Tuesday, July 9, 2013

الأحاديث الموضوعة في الأدب والزهد والطب وعيادة المريض

Tags

الأحاديث الموضوعة في الأدب والزهد والطب وعيادة المريض



كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني

محتويات

كتاب الأدب والزهد والطب وعيادة المريض

1 – حديث : من نام بعد العصر . فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه .
رواه ابن حبان عن عائشة مرفوعاً . وفي إسناده : خالد بن القاسم . كذاب .
وقد رواه ابن عدي من طريق أخرى : من حديث عبد الله بن عمرو . وفي إسناده : ابن لهيعة . وفيه ضعف ، وأخرجه ابن السني من حديث عائشة بإسناد آخر . وخالد المذكور قد وثقه ابن معين ( 381 ) ، فدعوى أن الحديث موضوع مجازفة ( 382 ) .
2 – حديث : من نام على أسكفة باب بيته فأصابه شيء ، فلا يلومن إلا نفسه .
هو من نسخة موضوعة .

3 _ حديث : نهيه صلى الله عليه وآله وسلم أن تقص الرؤيا على النساء .
قال العقيلي : لا أصل له .
4 _ حديث : الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر . فإذا عبرت وقعت .
ذكره في المقاصد . وقد أخرجه الترمذي وصححه ، فلا وجه لذكره في كتاب الموضوعات : كما فعل ابن طاهر .
5 _ حديث : شرب اللبن محض الإيمان ، من شربه في منامه فهو على الإيمان والفطرة .
في إسناده : كذاب ومجروحان .
6 _ حديث النهي أن تقص الرؤيا حتى تطلع الشمس .
في إسناده : من يكذب ومن لا يعرف .

7 _ حديث : من أكرم حبيبتيه فلا يكتب بعد العصر .
قال في المقاصد : ليس في المرفوع .
8 _ حديث : النظر إلى الخضرة يزيد في البصر ، النظر إلى المرأة الحسناء يزيد في البصر .
قال الصنعاني : موضوع .
9 _ حديث : ثلاثة يجلين البصر : النظر إلى الخضرة ، وإلى الماء الجاري ، وإلى الوجه الحسن .
في إسناده : كذاب . وقد روى من طرق أخرى ( 383 ) وقد تقدم في الأطعمة : النظر إلى الخضرة وإلى الأترج وإلى الحمام الأحمر .
10 _ حديث : عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود . فإن الله يستحيي أن يعذب وجهاً مليحاً .
رواه ابن عدي عن أنس مرفوعاً . وهو موضوع . في إسناده : وضاع .

11 _ حديث : ما حسن الله خُلق رجل وخلقه فأطعم لحمه النار .
في إسناده : عاصم بن علي ، قيل : ليس بشيء ، ورد بأنه أخرج له البخاري في صحيحه ووثقه الناس ( 384 ) .
وروى من حديث أبي هريرة وأنس . وفي إسنادهما : مقال ( 385 ) فالحديث إذا لم يكن حسناً . فهو ضعيف وليس بموضوع ( 386 ) .
12 _ حديث : إذا بعثتم إليّ بريداً فابعثوا حسن الوجه ، حسن الاسم .
رواه العقيلي والطبراني عن أبي هريرة مرفوعاً .
في إسناده : عمر بن راشد . قيل : وليس بشيء ، ورد بأنه قد وثقة جماعة ( 387 ) .
وقد روى من حديث بريدة عند البزار بإسناد صحيح ، كما قال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 388 ) .
ورواه ابن النجار عن علي مرفوعاً بلفظ : اطلبوا حوائجكم عند صِباح الوجوه ، فإذا بعثتم إلى بريدا _ إلخ . وله طرق ( 389 ) .

13 _ حديث : من آتاه الله وجهاً حسناً واسما حسناً وجعله في موضع غير شائن فهو من صفوة الله من خلقه .
في إسناده : من هو متروك ، وسيأتي ذكر هذا الحديث في الخاتمة إن شاء الله تعالى بأبسط مما هنا فراجعه .
14 _ حديث : كلام أهل الجنة بالعربية ، وكلام أهل السماء ، وكلام أهل الموقف بالعربية .
رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعاً . وهو موضوع .
15 _ حديث : من تكلم بالفارسية زادت في حسبه ، ونقصت من مروءته .
رواه ابن عدي عن أنس مرفوعاً . قيل : إنه موضوع .
قال الدارقطني : تفرد به طلحة بن زيد الرقي . وهو منكر الحديث ( 390 ) .
وقد أخرجه الحاكم في المستدرك ، وتعقبه الذهبي . فقال : ليس بصحيح ، وإسناده واهٍ بمرة ، وله شاهد عن ابن عمر مرفوعاً : من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية ، فإنه يورث النفاق . رواه الحاكم . وفي إسناده : عمر بن هارون . قال الذهبي : كذبه ابن معين .

16 _ حديث : ما من عبد رأى الهلال فحمد الله وأثنى عليه ، وقرأ الحمد سبع مرات إلا أعفاه ( ؟ ) الله من وجع العين ذلك الشهر .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعاً وفي إسناده : وضاع .
17 _ حديث كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا أشفق من الحاجة أن ينساها ربط في يده خيطاً ليذكرها
رواه الدارقطني عن ابن عمر مرفوعاً . وفي إسناده : سالم بن عبد الأعلى .
قال العقيلي : لا يعرف إلا به ، ولا يتابع عليه .
وقد روى الدارقطني عن واثلة بن الأسقع مرفوعاً نحوه ، وكذلك رواه عن رافع بن خديج مرفوعاً ، وكذلك رواه ابن عدي ، وابن شاهين عن أنس مرفوعاً ولا أصل لشيء منها .

18 _ حديث : من أتى منزله . فقرأ : الحمد لله ، وقل هو الله أحد ، نفى الله عنه الفقر ، وكثر خير بيته حتى يفيض على جيرانه .
رواه الدارقطني عن أبي هريرة مرفوعا . قيل : لا يصح . تفرد به محمد ابن سالم ، وليس بشيء .
قال في اللآلىء : هو من رجال الترمذي . ولم يتهم بوضع ( 391 ) : وللحديث شاهد . رواه البيهقي في الشعب عن ابن عباس ( 392 ) .
19 _ حديث : من عطس أو تجشأ ، وأسمع عطسة أو جشاء فقال : الحمد لله على كل حال ، صرف الله عنه سبعين داء أهونها الجذام .
رواه الخطيب عن ابن عمر مرفوعاً . وفي إسناده : متروك ، وهو محمد ابن كثير بن مروان الفهري .
وقد روى عن على مرفوعاً : إذا عطس العبد . فقال : الحمد لله على كل حال ، لم يصبه وجع الأذنين ، ولا وجع الضرس .
ذكره الخلعي في فوائده ( 393 ) .
وروى ابن أبي شيبة في المصنف بإسناده إلى علي رضي الله عنه قال : من قال عند كل عطسة يسمعها الحمد لله رب العالمين على كل حال ، ما كان لم يجد وجع الضرس ولا الأذن ( 394 ) .

وروى الخطيب عن أبي أيوب الأنصاري : أن رجلا عطس عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسبقه رجل إلى الحمد . فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من يذكر العاطس إلى محامد الله تعالى ، عوفى من وجع الداء والدبيله .
وفي إسناده : وضاع ومتروك .
ورواه ابن عساكر عن ابن عباس مرفوعاً : من سبق العاطس بالحمد ، وقاه الله وجع الخاصرة ، ولم ير فيه مكروهاً حتى يخرج من الدنيا ( 395 ) .
وأخرج نحوه الطبراني في الأوسط عن على مرفوعا ( 396 ) .
ورواه الحكيم الترمذي عن واثلة بن الأسقع مرفوعاً ( 397 ) .
20 _ حديث : إذا طنت أذن أحدكم فليصل علي وليقل : ذكر الله بخير من ذكرني .
رواه العقيلي عن أبي رافع مرفوعا . قيل : هو موضوع ( 398 ) .
وقد أخرجه نحوه : ابن السني في عمل اليوم والليلة ، والخرائطي في مكارم الأخلاق ( 399 ) .

21 _ حديث : من حدث حديثاً فعطس عنده فهو حق .
رواه ابن شاهين عن أبي هريرة مرفوعاً . قيل : هو باطل ، تفرد به معاوية ابن يحيى ، وليس بشيء ( 400 )
قال في اللآلىء : قلت أخرجه الحكيم الترمذي ، وأبو يعلي ، وابن عدي ، والطبراني في الأوسط ، والبيهقي في شعب الإيمان ، من طريق معاوية المذكور .
وقد روى نحوه : الطبراني عن أنس مرفوعا ( 401) ، وقد حسن حديث أبي هريرة النووي ( 402) .
22 _ حديث : إن السلام اسم من أسماء الله ، وضعه في الأرض تحية لأهل ديننا وأماناً لأهل ذمتنا .
رواه الطبراني عن أبي هريرة مرفوعا .
وفي إسناده : كذاب . وقد روى من حديث أبي أمامه وأنس وابن مسعود وغيرهم كما قال في اللآلىء ( 403) .

23 _ حديث : إذا صافح المؤمن المؤمن نزلت عليهما مائة رحمة ، تسعة وتسعون لأبشهما وأحسنهما لقاء .
رواه الخطيب عن أبي هريرة مرفوعاً ، وفي إسناده : محمد بن عبد الله الأشناني ، وهو وضاع . ورواه البيهقي في الشعب عن عمر مرفوعا (404)
24 _ حديث : ما من مسلم يعطس عطسه . فقال : الحمد لله ، إلا خلق الله من عطاسه ملكا يحمد الله عز وجل إلى يوم القيامة .
في إسناده : متهم بالوضع .
25 _ حديث : ثلاث لا ينجو منهم أحد : الظن ، والطيرة ، والحسد .
قال في المقاصد : فيه ضعف .
26 _ حديث : إن الله أعطاني نهراً يقال له : الكوثر في الجنة لا يدخل أحد إصبعه في أذنيه إلا سمع خريره .
ذكره في المقاصد .

27 _ حديث : الناس سواء كأسنان المشط ، وإنما يتفاضلون بالعافية ، والمرء كثير بأخيه ، يرفده ويكسوه ويحمله ، ولا خير في صحبة من لا يرى لك مثل ما ترى له .
رواه ابن عدي عن أنس مرفوعا ً . وقال : وضعه سليمان بن عمر . وقال في أللآلىء : له طريق آخر . أخرجه الحسن بن سفيان في مسنده . فذكرها من حديث سهل بن سعد ( 405) .
28 _ حديث إن الخلق الحسن طوق من رضوان الله في عنق صاحبه , والطوق مشدود إلى سلسلة من رحمه الله ، والسلسلة مشدودة إلى حلقة من أبواب الجنة ، حيثما ذهب الخلق الحسن جرته السلسلة إلى نفسها ، وأن الخلق السيء طوق من سخط الله ، والسلسة مشدودة إلى حلقة من أبواب النار ، حيثما ذهب الخلق السيء جرته السلسلة إلى نفسها .
في إسناده : عبد الرحمن بن محمد بن الحسن البلخي . وضاع .

29 _ حديث : إن العجم يبدؤن بكبارهم إذا كتبوا إليهم . فإذا كتب أحدكم فليبدأ بنفسه .
رواه العقيلي عن أبي هريرة مرفوعاً ، وهو موضوع ، وفي إسناده : مجهول ، وهو : محمد بن عبد الرحمن القشيري .
وقد رواه الطبراني في الأوسط من طريق أخرى بلفظ : إذا كتب أحدكم إلى إنسان فليبدأ بنفسه ، وإذا كتب فليترب كتابه فهو أنجح ( 406) .
ورواه الطبراني أيضاً في الكبير عن النعمان بن بشير ( 407) .
وقد روى أبو داود ، وابن أبي شيبة : أن العلاء بن الحضرمي كان عامل النبي صلى الله عليه وآله وسلم على البحرين ، وكان إذا كتب إليه بدأ بنفسه , وكان هذا هو المعلوم من حال الصحابة فمن بعدهم ( 408) .
30 _ حديث رد جواب الكتاب حق ، كرد السلام .
رواه ابن عدي عن أنس مرفوعاً ، وهو موضوع .
وقد روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابن عباس قال : إني لأرى جواب الكتاب علي حقاً ، كرد السلام .

31 _ حديث من نظر في كتاب أخيه بغير إذنه فإنما ينظر في النار .
طرقه واهية .
32 _ حديث : من عير أخاه بذنب ، لم يمت حتى يعمله .
في إسناده : كذاب . وقد أخرجه الترمذي وحسنه ، فلا وجه لذكره في الموضوعات ( 409) .
33 _ حديث : استوصوا بالغوغاء خيراً ، فإنهم يسدون البثوق ، ويحفرون الخنادق ، ويطفئون الحريق .
رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعاً ، وقال : موضوع . آفته محمد بن الخليل الذهلي .
34 _ حديث : البلاء موكل بالمنطق ، فلو أن رجلا عير برضاع كلبة لرضعها .
رواه الخطيب عن أبي هريرة مرفوعاً بلفظ : البلاء موكل بالقول . ما قال عبد لشيء لا والله لا أفعله أبداً ، إلا ترك الشيطان كل عمل وولع بذلك منه وفي إسناده : كذاب .
وقد رواه البيهي في شعب الإيمان ( 410) .

35 _ حديث : لو أدركت والدي أو أحدهما وأنا في الصلاة ، صلاة العشاء وقد قرأت فيها فاتحة الكتاب ينادي : يا محمد ، لأجبته .
وهو موضوع . آفته يـس بن معاذ .
36 _ حديث : إذا ترك العبد الدعاء للوالدين ، فإنه ينقطع من الولد والرزق في الدنيا .
رواه الحاكم عن أنس مرفوعاً . في إسناده : أحمد بن خالد الجويباري .
متهم ( 411) .
37 _ حديث : من قبل بين عيني أمه كان له ستراً من النار .
رواه ابن عدي عن عباس مرفوعاً ، وقال : إنه منكر إسناداً ومتناً ( 412) .
38 _ حديث : الشاب الذي حضره الموت فلم يستطع أن يقول : لا إله إلا الله . وكان عاقاً لأمه ، فدعاها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرضيت عنه , فقال الشاب : لا إله إلا الله .
رواه العقيلي عن عبد الله بن أبي أوفى مرفوعاً . وفي إسناده : متروك وكذاب وله طرق أخرى ( 413) .

39 _ حديث : صلوا قرابتكم ولا تجاوروهم ، فإن الجوار يورث الضغائن .
رواه العقيلي عن أبي موسى مرفوعاً . وفي إسناده : مجهول وضعيف .
40 _ حديث : الرجل الذي شكا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لا ثوب له . فقال : ألك جيران ؟ قال : نعم . قال : فمنهم أحد له ثوبان ؟ قال : نعم . قال : ويعلم أنه لا ثوب لك ؟ قال : نعم . قال : ولا يعود عليك بأحد ثوبيه ؟ قال [ لا . قال : ] ما ذلك بأخيك .
في أسناده : وضاع .
41 _ حديث : ما أحسن الهدية أمام الحاجة .
رواه الدارقطني في غرائب مالك عن أنس مرفوعا ، وقال : هو باطل وله طرق أخرى ( 414) .
42 _ حديث : إذا أتى أحدكم بهدية . فجلساؤه شركاؤه فيها .
رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعاً ، وفي إسناده : كذاب .

وقد رواه أبو نعيم في الحلية من غير طريقه . وكذلك البيهقي في سننه ، وعلقه البخاري في صحيحه ( 415) .
43 _ حديث : لرد دانق من حرام يعدل عند الله سبعين ألف حجة _ وفي لفظ _ سبعين حجة .
وهو موضوع .
44 _ حديث : يؤثر يوم القيامة بناس إلى الجنة ، حتى إذا دنوا منها ، ونظروا إليها واستنشقوا ريحها ونظروا إلى ما أعد الله لأهلها ، نودوا : أن اصرفوهم عنها لا نصيب لهم فيها : فيرجعون بحسرة ما رجع أحد بمثلها _ إلخ .
رواه الحسن بن سفيان عن عدي بن حاتم مرفوعاً ، قال ابن حبان : باطل لا أصل له . وفي إسناده : أبو جنادة حصين بن المخارق ، يضع .
وقد رواه البيهقي في الشعب من غير طريقه ( 416 ) .

45 _ حديث : إذا اغتاب أحدكم أخاه فليستغفر الله تعالى ، فإنها كفارة له .
رواه ابن عدي عن سهل بن سعد مرفوعاً ، وقال : وضعه سليمان بن عمرو .
وقد رواه ابن أبي الدنيا عن أنس مرفوعاً . وفي إسناده : عنبسة بن عبد الرحمن القرشي . متروك .
ورواه البيهقي في الشعب من طريقه . وقال : إسناده ضعيف . وكذلك اقتصر العراقي في تخريج الإحياء على تضعيفه .
ورواه الدارقطني عن ابن عباس مرفوعاً . وقال : تفرد به حفص بن عمر الأيلي ، وهو ضعيف .
46 _ حديث : إذا كان يوم القيامة ، جيء بالتوبة في أحسن صورة وأطيب ريح ، فلا يجد ريحها إلا مؤمن _ إلخ .
رواه أبو نعيم عن عمر مرفوعاً ، وهو موضوع .

47 _ حديث : أن رجلا من الأنصار يقال له : ثعلبة بن عبد الرحمن : أسلم . وكان يخدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وذكر حديثاً طويلاً في ذنبه وتوبته .
رواه بطوله أبو نعيم ، وهو موضوع .
48 _ حديث : أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لأسامة : عليك بطريق الجنة وإياك أن تختلج دونها ، فقال : يا رسول الله : ما أسرع ما يقطع به ذلك الطريق ؟ قال : بالظمأ في الهواجر _ إلخ .
رواه الخطيب مطولا عن سعيد بن زيد ، وهو موضوع . وأكثر رجال إسناده لا يعرفون .
49 _ حديث : إن الله وملائكته يترحمون على المقرين على أنفسهم بالذنوب .
في إسناده : بشر بن إبراهيم ، وضاع .
50 _ حديث : إذا قال العبد : أستغفر الله وأتوب إليه ، ثم عاد ، ثم قالها ، ثم عاد ، ثم قالها ، ثم عاد ، ثم قالها ، ثم عاد ، كتبه الله في الرابعة من الكذابين .
في إسناده : الفضل بن عيسى . كذاب .

51 _ حديث : أربع من الشقاء : جمود العين ، وقساوة القلب ، والحرص على الدنيا ، وطول الأمل .
في إسناده : وضاعان .
52 _ حديث : عقرت الرجل عقرك الله ، قاله لمن مدح رجلا .
قال في المختصر : لم يوجد .
53 _ حديث : لو مشى رجل إلى رجل بسكين مرهف ، كان خيراً له من أن يثنى عليه في وجهه .
قال في المختصر : لم يوجد .
54 _ حديث : من صلى الفجر في جماعة ، وخرج من المسجد فمر بعشرين نفساً فسلم عليهم ، ثم مات ذلك اليوم غفر له .
في إسناده : كذاب .

55 _ حديث : من لقى أخاه عند الانصراف من الجمعة ، فليقل : تقبل الله منا ومنك ، فإنها فريضة أديتموها إلى ربكم .
56 _ حديث : من كثر شيئه كثر شغله ، ومن كثر شغله اشتد حرصه ، ومن اشتد حرصه كثر همه ، ومن كثر همه نسي ربه .
رواه الخطيب عن علي رضي الله عنه مرفوعاً ، وقال : هذا حديث منكر ، تفرد بروايته علي بن محمد الصائغ ، وهو ضعيف ، جداً عن النسائي ، وهو مجهول ( 417 ) .
وقال الذهبي في الميزان ، والدارقطني في غرائب مالك : إنه باطل .
57 _ حديث : ما منكم من أحد غني ولا فقير إلا يود يوم القيامة أنه أوتي من الدنيا قوتاً .
رواه ابن حبان عن أنس مرفوعاً ، وفي إسناده : نفيع عن أنس . ونفيع متروك .
قال في اللآلىء . قلت : أخرجه أحمد في مسنده ، وابن ماجة من هذه الطريق . وله شاهد عن ابن مسعود .
رواه الخطيب بلفظ : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ما من أحد إلا وهو يتمنى يوم القيامة أنه كان يأكل من الدنيا قوتاً ( 418 ) .

58 _ حديث : إذا أردت أن تلقى الله وهو عنك راض فلا تخبأ شيئاً رزقته ، ولا تمنع شيئا سئلته .
رواه الخطيب عن بلال مرفوعا . وفي إسناده : عمر بن راشد ، وهو وضاع .
وقد روى الطبراني عن ابن مسعود مرفوعا ، والبزار عن أبي هريرة مرفوعاً .
أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لبلال : أنفق يا بلال ، ولا تخش من ذي العرش إقلالا .
قال ابن حجر في زوائده : وإسناده حسن .
59 _ حديث : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لرجل من الأنصار : كيف تفلح والدنيا أحب إليك ، من أحنى الناس عليك ؟ .
رواه الخطيب عن جابر مرفوعاً . وفي إسناده : داود بن سليمان بن جندل الهمداني ، والحمل عليه فيه .
60_ حديث : من أصبح وهمه الدنيا فليس من الله في شيء .
رواه الخطيب عن حذيفة مرفوعا ً . وفي إسناده : إسحاق بن بشر ، وهو وضاع .
وقد أخرجه الحاكم من طريقه ، واستدركه الذهبي عليه به ( 419 ) .

61 _ حديث : لو أن عبداً أدى جميع ما افترض الله عليه إلا أنه كان محباً للدنيا : لنادى مناد يوم القيامة ، ألا إن فلانا ً أحب ما أبغض الله .
رواه الخطيب عن جابر مرفوعاً .
قال النقاش : هذا حديث كذب موضوع .
62 _ حديث : من أصبح محزونا على الدنيا ، أصبح ساخطاً على ربه ، ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو ربه ، ومن دخل على غني فتضعضع له ذهب ثلثا دينه ، ومن قرأ القرآن فدخل النار فهو ممن اتخذ آيات الله هزؤاً .
رواه الخطيب عن ابن مسعود مرفوعا . وفي إسناده : محمد بن القاسم الطايكاني ، وهو وضاع . وقد روى من طرق ( 420 ) .
63 _ حديث : لا خير فيمن لا يجمع المال ( 421 ) يصل به رحمه ، ويؤدى به عن أمانته ، ويستغتى به عن خلق ربه .
رواه ابن حبان عن أنس مرفوعا . وفي إسناده : العلاء بن مسلمة ، وهو وضاع . وقد رواه البيهقي في الشعب ( 422 ) .

64 _ حديث : أوحى الله إلى الدنيا : أن أخدمي من خدمني ، وأتعبي من خدمك .
رواه الخطيب عن ابن مسعود . وفي إسناده : الحسين بن داود البلخي .
والحديث موضوع .
65 _ حديث : الناس على ثلاث منازل . فمن طلب ما عند الله كانت السماء ظلاله ، والأرض فراشه ، لم يهتم بشيء من أمر الدنيا ، فرغ نفسه لله .
فهو لا يزرع ويأكل الخبز ، وهو لا يغرس ويأكل الثمر ، وذكر حديثا طويلاً .
رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعا . وقال : إنه وضعه إبراهيم عن عمر السكسكي ( 423 ) .
66 _ حديث : أيما امرئ اشتهى شهوة ، فرد شهوته وآثر على نفسه غفر له .
رواه الدارقطني عن ابن عمر مرفوعا ، وهو موضوع . والمتهم به : عمرو بن خالد ، أبو خالد الواسطي .
67 _ حديث : ما تحت ظل السماء إله يعبد أعظم عند الله من هوى متبع .
رواه الخرائطي عن أبي أمامة مرفوعا . وهو موضوع .

68 _ حديث لعن الله فقيراً تواضع لغني من أجل ماله .
رواه الأزدي عن أبي ذر مرفوعا . وهو موضوع .
69 _ حديث : إن سرك اللحوق بي فلا تخالطي الأغنياء ولا تستبدلي ثوبا حتى ترقعيه .
رواه ابن عدي عن عائشة مرفوعا . وفي إسناده : صالح بن حسان ، وهو متروك .
قال في اللآلىء : الحديث أخرجه الترمذي من طريقه ، وهو ضعيف ، لكن لم يكن متهما بكذب ( 424 ) وأخرجه الحاكم وصححه ، والبيهقي في الشعب ، والطحاوي في مشكل الآثر ( 425 ) .

70 _ حديث : ما بال أقوام يشرفون المترفين ، ويستخفون بالعابدين ، ويعملون بالقرآن ما وافق هواهم _ إلخ .
رواه الطبراني عن ابن مسعود مرفوعا . وفي إسناده : عمر بن يزيد الرفا ، وهو متروك ( 426 ) .
71 _ حديث : لكل أمة مفتاح ، ومفتاح الجنة المساكين ، والفقراء هم جلساء الله يوم القيامة .
رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعا . وقال : هذا حديث موضوع .
72 _ حديث : أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول في دعائه : اللهم احيني مسكينا . وأمتني مسكينا ، واحشرني في زمرة المساكين
رواه الدارقطني عن أبي سعيد مرفوعا . وفي إسناده : يزيد بن سنان عن أبي المبارك . والأول متروك ، والثاني مجهول .
قال في اللآلىء : أخرجه ابن ماجة عن أبي بكر بن أبي شيبة ، وعبد الله ابن سعيد قالا : حدثنا أبو خالد الأحمر عن يزيد بن سنان ، به ، قال : ويزيد ابن سنان قال فيه أبو حاتم : محله الصدق ( 427 ) .
وقال الزركشي في تخريج أحاديث الرافعي : أساء ابن الجوزي بذكره له في الموضوعات . وأقول : لم يذكر صاحب اللآلىء ما يدفع جهالة أبي المبارك .

وقد أخرجه الحاكم في المستدرك من حديث أبي سعيد من غير طريقهما .
وقال : صحيح الإسناد . وأقره الذهبي . ورواه البيهقي في سننه من حديثه بنحوه ( 428) .
ورواه الترمذي في سننه من حديث أنس .
وقال : الحارث منكر [ الحديث ] يعني : الحارث بن النعمان المذكور في إسناده .
قال في اللآلىء : وهذا لا يقتضى الوضع ( 429 ) .
وأخرجه تمام في فوائده من حديث عبادة ، وأخرجه ابن عساكر في تاريخه ، والطبراني والبيهقي في سننه ، والضياء في المختارة وصححه ( 430 ) . ورواه الشيرازي في الألقاب من حديث ابن عباس ( 431 ) .
وقال ابن حجر في التلخيص ، هذا الحديث : رواه الترمذي من حديث أنس ، وإسناده ضيف . ورواه ابن ماجة من حديث أبي سعيد ، وهو ضعيف أيضا .
وله طريق أخرى في المستدرك من حديث عطاء عنه . ورواه البيهقي من حديث عبادة بن الصامت .
وأسرف ابن الجوزي . فذكر هذا الحديث في الموضوعات . وكأنه أقدم عليه لما رآه مبايناً للحال التي مات عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( 432 ) لأنه كان مكفياً . قال البيهقي : ووجهه عندي أنه سأل حال المسكنة التي يرجع معناها إلى الإخبات والتواضع . انتهى .

73 _ حديث : زوج الثواني بالكسل ، فولد بينهما الفاقة .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعاً ، لا يصح مرفوعاً ( 433 ) وإنما يعرف من قول عمرو بن العاص .
74 _ حديث : ما من مؤمن ولا مؤمنة إلا له وكيل في الجنة . فإذا قرأ القرآن بنى له القصور ، وإن سبح غرس له الأشجار ، وإن كف كف .
رواه الحاكم عن أنس مرفوعاً . وفي إسناده : وضاع ( 434 ) .
75 _ حديث : فكرة ساعة ، خير من عبدة ستين سنة .
رواه أبو الشيخ عن أبي هريرة مرفوعاً . وفي إسناده : عثمان بن عبد الله القرشي ، وإسحاق بن نجيح الملطي ، كذابان , والمتهم به أحدهما .
وقد رواه الديلمي من حديث أنس من وجه آخر ( 435 ) .

76 _ حديث : من زهد في الدنيا أربعين يوماً وأخلص فيها العبادة ، أجرى الله على لسانه ينابيع الحكمة من قلبه .
رواه ابن عدي عن أبي موسى مرفوعاً . وقال : منكر ، وفي إسناده مجهول .
ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن مكحول ( 436 ) فقال : بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فذكره .
ورواه الديلمي من حديث أبي ذر رضي الله عنه ( 437 ) .
77 _ حديث : اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله .
رواه ابن عرفة عن أبي سعيد مرفوعاً . في إسناده : محمد بن كثير الكوفي ، وهو ضعيف جداً .
وقد ذكره ابن القيم في موضوعاته ، من حديث ابن عمر بإسناد فيه متروكان .
ورواه الطبراني من حديث أبي أمامة .

قال في اللآلىء : قلت : الحديث حسن صحيح ( 438 ) .
أما حديث ابن عمر . فأخرجه ابن جرير في تفسيره .
وأما حديث أبي سعيد : فأخرجه البخاري في تاريخه ، والترمذي من غير طريق محمد بن كثير المذكور .
وأما حديث أبي أمامة : فإن إسناده على شرط الحسن . هذا معنى كلام صاحب اللآلىء . وعندي أن الحديث حسن لغيره وأما صحيح فلا .
ومن شواهد : ما أخرجه ابن جرير في تفسيره من حديث ثوبان بنحوه ، وما أخرجه ابن جرير أيضاً والبزار ، وابن السني ، وأبو نعيم في الطب من حديث أنس بنحوه ( 439 ) .

78 _ حديث : خيار أمتي في كل قرن خمسمائة . فالأبدال أربعون فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون ، كلما مات رجل أبدل الله من الخمسمائة مكانه .
رواه الطبراني . قيل : لا يصح ، وفي إسناده : من لا يعرف ( 440 ) .
روى ابن حبان عن أبي هريرة مرفوعا : لن تخلو الأرض من ثلاثين ، مثل إبراهيم خليل الرحمن . بهم يغاثون ، وبهم يرزقون ، وبهم يمطرون .
وفي إسناده : وضاع ( 441 ) .
وروى الطبراني عن ابن مسعود مرفوعا : إن لله في الخلق ثلاثمائة ، قلوبهم على قلب آدم ، ولله في الخلق أربعون قلوبهم على قلب موسى ، ولله في الخلق سبعة قلوبهم على قلب إبراهيم ، ولله في الخلق خمسة قلوبهم على قلب جبريل ، ولله في الخلق ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائيل ، ولله في الخلق واحد قلبه على قلب إسرافيل . فإذا مات الواحد أبدل الله مكانه من الثلاثة ، ثم هكذا باقي الأعداد _ إلخ . وفي إسناده : مجاهيل ( 442 ) .

وروى ابن عدي عن أنس مرفوعاً : البدلاء اثنان وعشرون بالشام ، وثمانية عشر بالعراق _ إلخ . وهو من نسخة موضوعة ( 443 ) وله طرق عن أنس أخرجها الطبراني والخلال ، وابن عساكر ( 444 ) وأبو نعيم والطبراني ( 445 ) .
قال في اللآلىء : وقد ورد ذكر الأبدال من حديث علي رضي الله عنه وسنده حسن ( 446 ) .
ومن حديث [ عبادة بن الصامت . وسنده حسن ( 447 ) ، ومن حديث ] عوف بن مالك رضي الله عنه . أخرجه الطبراني ( 448 ) .
ومن حديث معاذ رضي الله عنه . أخرجه أبو عبد الرحمن السلمي في كتاب سنن الصوفية ( 449 ) .
ومن حديث أبي الدرداء رضي الله عنه . أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ( 450 ) .
ومن حديث أبي هريرة : أخرجه ابن حبان في الضعفاء . والخلال في كرامات الأولياء ( 451 ) .
ومن حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه . أخرجه ابن عساكر في تاريخه ( 452 ) .
ومن حديث حذيفة رضي الله عنه . أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ( 453 ) .
وعن ابن عباس موقوفا أخرجه أحمد في الزهد ( 454 ) قال الفتى في موضوعاته .
قلت : هو صحيح وإن شئت قلت : هو متواتر ( 455 ) .

79 _ حديث : ما على أحدكم أن ينشط أخاه المسلم بالصلاة والصيام والصدقة والجهاد والحج يقول : أنا صائم ، وأنا أقوم الليل كذا وكذا ، وأنا حاج . وقد أديت فريضة الإسلام ، وأنا مجاهد في سبيل الله ، ويرغب أخاه وينشطه لذلك .
رواه ابن شاهين عن أنس مرفوعاً ، وهو موضوع .
80 _ حديث : إنا نتخوف من التحدث بالعمل أشد من العمل . قيل : يا رسول الله . كيف ذلك ؟ قال : إن الرجل من أمتي يعمله في السر . فإذا حدث به الناس نسخ من السر العلانية ، فإذا أعجب به نسخ من العلانية إلى الرياء ، فيبطل ، فاتقوا الله ولا تبطلوا أعمالكم .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعاً . وفي إسناده كذاب .

قال في اللآلىء : له شاهد أخرجه البيهقي في الشعب عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . فذكر نحوه : وكذا : رواه الديلمي ( 456 ) .
81 _ حديث : إن الله خلق سبعة أملاك [ قبل أن يخلق السموات ] لكل سماء ملكا _ ثم ذكر أن الحفظة إذا رفعت عمل العبد قال الأول من السبعة ، وهو الذي في سماء الدنيا : اضرب بهذا العمل وجه صاحبه وقل : لا غفر الله لك أنا ملك صاحب الغيبة ، من اغتاب الناس لم أدع عمله يتجاوزني إلى غيري . وذكر حديثاً طويلا.
رواه الحاكم عن معاذ مرفوعاً ، وهو موضوع .

82 – حديث : لاقوني بنياتكم ، ولا تلاقوني بأعمالك .
قال ابن تيمية : موضوع .
83 _ حديث : نية المؤمن خير من عمله .
قال ابن دحية : لا يصح ، وقال البيهقي : إسناده ضعيف . وله شواهد .
84 _ حديث : التائب من الذنب كمن لا ذنب له .
قال في المقاصد : رجال إسناده ثقات .
وقد حسنه شيخنا لشواهده .

85 _ حديث : حسنات الأبرار سيئات المقربين .
قال في الذيل : هو من كلام أبي سعيد الخراز .
وقد رواه ابن عساكر في ترجمته .
86 _ حديث : من خاف الله ، خاف منه كل شيء .
قال في الذيل : في الباب عن جماعة يقوي بعضها بعضاً .
87 _ حديث : لا تنظر إلى صغر المعصية ، ولكن انظر إلى عظمة من تعصيه .
في إسناده : وضاع .

88 _ حديث : لم تصعد الملائكة إلى الله بأفضل من بكاء العبيد ونوحهم على أنفسهم باللأسحار .
في إسناده : أبو عصمة نوح بن نصر ، في حديثه نكارة .
89 _ حديث : من بكى على ذنب في الدنيا ، حرم الله ديباجة وجهه على جهنم .
هذا من نسخة موضوعة .
90 _ حديث : إذا بلغ الرجل أربعين سنة ولم يتب ، مسح الشيطان وجهه . وقال : يأبى وجهاً لا يفلح .
قال في المختصر : لم يوجد .
91 _ حديث : يعجب ربك من الشاب ليس له صبوة .
في إسناده : ابن لهيعة .
92_ حديث : إن لكل شيء معدنا ، ومعدن التقوى العارفين .
قال الصنعاني : موضوع .

93 _ حديث : اتقوا مواضع التهم .
قال في المختصر : لم يوجد .
94 _ حديث : تفكر ساعة خير من عبادة سنة .
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات .
وفي رواية لابن حبان : ستين سنة .
وفي رواية للديلمي : ثمانين سنة ، وفي لفظ : ألف سنة .
95 _ حديث : خير الأمور أوسطها .
رواه البيهقي معضلا .

96 _ حديث : إن العبد لينشر له من الثناء ما بين المشرق والمغرب ، وما يزن عند الله جناح بعوضة .
قال في المختصر :لم يوجد ، لكن في الصحيحين معناه .
97 _ حديث : من إجلال الله ومعرفة حقه أن لا تشكو وجعك ، ولا تذكر مصيبتك .
قال في المختصر : لم يوجد .
98 _ حديث : إني أنا الله لا إله إلا أنا : من لم يصبر على بلائي ، ولم يرض بقضائي ، ولم يشكر نعمائي ، فليتخذ رباً سوائي .
قال في المختصر : ضعيف .
99 _ حديث : أبى الله أن يرزق عبده المؤمن إلا من حيث لا يعلم .
قال الصنعاني : موضوع . وذكره ابن الجوزي في الموضوعات .

100 _ حديث : لا تغضبوا في كسر الآنية ، فإن لها لآجالا كآجال البهائم .
إسناده : ضعيف . وله شواهد .
101 _ حديث : الزهد والورع ، يجولان في القلب كل ليلة . فإن صادفا قلباً فيه الإيمان والحياء أقاما فيه وإلا ارتحلا .
قال في المختصر : لم يوجد .
102 _ حديث : خيار أمتي أحداؤها .
وروى _ بزيادة _ الذين إذا غضبوا رجعوا .
قال في المختصر : ضعيف .
وروى : الحدة تعتري خيار أمتي .
قال في المقاصد : فيه سلام بن سلم متروك . وذكر له طرقاً وألفاظاً مختلفة .
وروى : المؤمن سريع الغضب ، سريع الرضا .
ذكره الغزالي في الإحياء : قال العراقي في تخريجه : إنه لم يجده .

103 _ حديث : الأكل مع الخادم من التواضع . من أكل معه اشتاقت له الجنة .
قال في الذيل : هو من كتاب العروس ، الواهي الأسانيد .
104 _ حديث : إذا تواضع العبد رفعه الله إلى السماء السابعة .
قال في المختصر : ضعيف .
وفي لفظ : إن التواضع لا يزيد العبد إلا رفعة ، فتواضعوا يرحمكم الله .
قال أيضاً : هو ضعيف .
وروى : إذا رأيتم المتواضعين من أمتي . فتواضعوا ، وإذا رأيتم المتكبرين فتكبروا عليهم . فإن ذلك مذلة وصغار .
قال أيضاً : غريب .

105 _ حديث : الشؤم سوء الخلق .
قال في المختصر : لا يصح .
106 _ حديث : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ألبس الخرقة على الصورة المتعارفة عند الصوفية .
باطل لا أصل له قال ابن حجر : لم يرد في خبر صحيح . ولا حسن . ولا ضعيف : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ألبس الخرقة على الصورة المتعارفة بين الصوفية أحد من أصحابه ، ولا أمر أحداً من أصحابه يفعل ذلك ، وكلما ما يروى من ذلك صريحاً فهو باطل .
وقال : من المفترى : أن علياً ألبس الخرقة الحسن البصري ؛ لأن أئمة الحديث لم يثبتوا للحسن من علي سماعا ، فضلا عن أن يلبسه الخرقة .
وقد صرح بمثل ما ذكر ابن حجر جماعة من الحفاظ كالدمياطي ، والذهبي ، وابن حبان ، والعلائي ، والعراقي ، وابن ناصر .

107 _ حديث : إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره .
هو موضوع : ولكنه ورد بنحوه في حديث : من أقسم أنها لا تكسر ثنية الربيع ، والقصة في الصحيح ( 457 ) .
108 _ حديث : من تشبه بقوم فهو منهم .
ذكره في المقاصد ، وهو في سنن أبي داود وغيرها .
109 _ حديث : إنها تنزل الرحمة عند ذكر الصالحين .
قال العراقي ، وابن حجر : لا أصل له .
110 _ حديث : الغناء واللهو ينبتان النفاق في القلب ، كما ينبت الماء العشب .
رواه الديلمي . قال النووي : لا يصح .
111 _ حديث : أن أبا محذورة أنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأنه تواجد حتى وقعت البردة الشريفة عن كتفيه .
قال ابن تيمية : هو كذب باتفاق أهل العلم بالحديث .

112 _ حديث : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : لعن الله الغناء والمغني .
قال النووي : لا يصح
113 _ حديث : أنه صلى الله عليه وآله وسلم سمع امرأة تقول في غنائها :
هل علي ويحكم إن لهوت من حرج ؟ فضحك . وقال : لا حرج إن شاء الله .
وفي إسناده : متروك .
وقد رواه أبو نعيم من غير طريقه ( 458 )
114 _ حديث : من عشق وقدر وعف وكتم ومات . فهو شهيد .
قد أنكر على راوية سويد بن سعيد ، وروى من غير طريقه .
قال في المختصر : وفيه نظر .

115 _ حديث : حبك للشيء يعمى ويصم .
ذكره ابن الجوزي ، والصنعاني ، وفي الموضوعات ، وهو في سنن أبي داود بإسناد ضعيف ، فيه بقية وابن أبي مريم ، وهما ضعيفان ، وليس ممن يضع .
وقد تعقب العراقي من زعم أنه موضوع . وقال : ليس بشديد الضعف ، وهو حسن ( 459 ) .
116 _ حديث : ما ضاق مجلس بمتحابين .
رواه الديلمي عن أنس بغير إسناد .
117 _ حديث : أحبب حبيبك هوناً ما ، عسى أن يكون بغيضك يوماً ما
قال الصنعاني : موضوع ( 460 ) .
118 _ حديث : الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا .
قال في المختصر : لم يوجد إلا معزواً إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
119 _ حديث : السعيد من وعظ بغيره ، والشقي من شقي في بطن أمه في إسناده : ضعيفان .
وقال ابن الجوزي : لا يثبت ، وقال الصنعاني : موضوع ، وقال العراقي ، وابن حجر : إنه صحيح فينظر ( 461 ) .

120 _ حديث : طلب الحق غربة .
لم يوجد إلا مسلسلا بطريق للصوفية .
121 _ حديث : كأن الحق فيها على غيرنا وجب ، وكأن الموت على غيرنا كتب .
قال الصنعاني : موضوع .
122 _ حديث : طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس .
قال الصنعاني : موضوع .
123 _ حديث : الناس كلهم موتى إلا العالمون ، والعالمون كلهم موتى إلا العاملون ، والعاملون كلهم موتى إلا المخلصون .
ويروى بلفظ : هلكى ، بدل موتى .
قال الصنعاني : موضوع .
124 _ حديث : عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من أحببت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به .
قال الصنعاني : موضوع ( 462 ) .

125 _ حديث : بر الوالدين أفضل من الصلاة والصوم والحج والعمرة والجهاد في سبيل الله .
قال في المختصر : لم يوجد .
126 _ حديث : ما على أحدكم إذا أراد أن يتصدق بصدقة أن يجعلها لوالديه إذا كانا مسلمين .
ذكره في المختصر ، وعزاه إلى الطبراني .
127 _ حديث : رحم الله والداً أعان ولده على بره .
قال في المختصر : ضعيف أو مرسل .
128 _ حديث : من قبل بين عيني أمه كان له ستراً من النار .
في إسناده : من لا تحل الرواية عنه . وقد تقدم .
129 _ حديث : يعمل العاق ما شاء ، فلن يدخل الجنة ، ويعمل البار ما شاء ، فلن يدخل النار .
في إسناده : كذاب .

130 _ حديث : بروا آباءكم ، تبركم أبناؤكم .
قال في الوجيز : في إسناده وضاع . وله شاهد من حديث أبي هريرة ، صححه الحاكم ( 463 ) .
131 _ حديث : إن العبد ليموت أبواه أو أحدهما ، وأنه لعاق ، فلا يزال يدعو لهما ويستغفر لهما ، حتى يكتب عند الله باراً .
في إسناده : كذاب . وله طريق أخرى فيها ضعيف ، وطريق ثالثة مرسلة صحيحة .
132 _ حديث : من ضمن لي واحدة ضمنت له أربعاً : يصل رحمه ، فيحبه أهله ، ويوسع له في رزقه ، ويزاد في أجله ، ويدخل الجنة .
قال في الذيل : هو من نسخة موضوعة .
133 _ حديث : حق كبير الإخوة على صغيرهم : كحق الوالد على ولده .
قال في المختصر : ضعيف .
134 _ حديث : الجيران ثلاثة : جار له حق ، وجار له حقان _ إلخ .
قال في المختصر : ضعيف .

135 _ حديث : احترسوا من الناس بسوء الظن .
قال في المقاصد : هو من قول مطرف بن عبد الله . وروى عن أنس مرفوعا .
وروى عن ابن عباس بلفظ : من حسن ظنه بالناس كثرت ندامته .
وروى من قول على رضي الله عنه : الحزم سوء الظن .
وروى أيضاً مرسلا مرفوعا ، وكلها ضعيفة . قال : وبعضها يقوي بعضاً .
وقد جمعنها في جزء ، وجمعت بينها وبين قوله تعالى ( 49 : 12 اجتنبوا كثيراً من الظن ) . وبين حديث : من أساء بأخيه الظن : فقد أساء بربه .
136 _ حديث : اخبر تقله .
قال في المقاصد : كل طرقه ضعيفة ، ويشهد له ما في الصحيحين : الناس كإبل مائة ، لا تجد فيها راحلة .
وقال الصنعاني : هو موضوع .

137 _ حديث : الناس كأسنان المشط .
قال السخاوي : موضوع . وقد تقدم .
138 _ حديث : النسيان طبع الإنسان .
قال في المقاصد : لا أعرفه بهذا اللفظ .
139 _ حديث : من سلك مسالك التهم اتهم .
وفي لفظ : من أقام نفسه مقام التهمة فلا يلو من من أساء الظن به .
عزاه في المقاصد إلى الخرائطي ، وشاع على الألسن بلفظ : من لم يتجنب مواقف التهم فلا يلومن إلا نفسه .
140 _ حديث : من استرضى فلم يرض فهو شيطان .
قال في المقاصد : ليس بمرفوع ، بل روى عن الشافعي بزيادة : ومن استغضب فلم يغضب فهو حمار .
141 _ حديث : ترك العادة عداوة .
لا أصل له ولكن معناه عن الشافعي ، كما قال صاحب المقاصد .

142 _ حديث : جمال الرجل فصاحة لسانه .
في إسناده : كذاب .
143 _ حديث : لا حليم إلا ذو عثرة ، ولا حكيم إلا ذو تجربة .
هو موضوع ( 464 ) .
144 _ حديث : المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل .
قال ابن الجوزي : موضوع ، وتعقبه في المقاصد . فقال : أخرجه أبو داود والترمذي ( 465 ) .
145 _ حديث : المرء كثير بأخيه .
موضوع . قاله الصنعاني ( 466 ) .
146 _ حديث : الغنى : اليأس عما في أيدي الناس .
قال الصنعاني : موضوع .
147 _ حديث : لا خير في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل الذي ترى له .
قال الصنعاني : موضوع ، وقد تقدم .
148 _ حديث : زر غبا تزدد حبا .
قال الصنعاني : موضوع ( 467 ) .
149 _ حديث : من كتم سره ملك أمره .
قال في المقاصد : ليس في المرفوع . ولكنه من قول الشافعي .

150 _ حديث : استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان . فإن كل ذي نعمة محسود .
قال في الوجيز : روى عن معاذ بن جبل . وفيه سعيد بن سالم متروك . عن ابن عباس . وفيه وضاع . وقال الصنعاني : موضوع .
151 _ حديث : من كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به .
قال الصنعاني : موضوع ( 468 ) .
152 _ حديث : رحم الله امرأ أصلح من لسانه .
قال الصنعاني : موضوع .
153 _ حديث : أهن من أهانك وإن كان حراً قرشياً ، وأكرم من أكرمك ، وإن كان عبداً حبشياً .
قال في الذيل : في إسناده كذاب .
154 _ حديث : ما من صاحب يصاحب صاحبا ولو ساعة من نهار إلا سأله الله عنه يوم القيامة .
في إسناده : كذاب .
155 _ حديث : من أخذ من وجه أخيه شيئاً كانت حسنة . فإذا أراه إياه كانت له حسنتان .
فيه كذاب .

156 _ حديث : مما يصفى لك ود أخيك المسلم ، أن تكون له في غيبته أفضل مما تكون له في محضره .
قال في الذيل : حديث باطل .
157 _ حديث : المرض ينزل جملة واحدة ، والبرء ينزل قليلا قليلا .
قال في المقاصد : باطل .
158 _ حديث : لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا .
قال أبو حاتم : منكر .
159 _ حديث : المريض أنينه تسبيح ، وصياحه تكبير ، ونفسه صدقة ، ونومه عبادة ، وتقلبه من جنب إلى جنب جهاد في سبيل الله .
قال ابن حجر ، ليس بثابت .
160 _ حديث : الأمراض هدايا من الله ، فأحب العباد إلى الله أكثرهم هدية .
في إسناده : كذاب ومتروك .

161 _ حديث : من بات في شكوى ليلة لم يدع فيها بالويل ، وإذا أصبح حمد الله ، تناثرت منه الذنوب كما تتناثر ورق الشجر .
قال في الذيل : هو من نسخة أبي هدية عن أنس . يعني : وهي موضوعة .
162 _ حديث : البطنة : أصل الداء ، والحمية : أصل الدواء ، وعودوا كل بدن ما اعتاده .
قال في المختصر : لم يوجد ، وقال في المقاصد : لا يصح رفعه إلى صلى الله عليه وآله وسلم .
163 _ حديث : من أذهب الله بصره في الدنيا ، كان حقاً على الله واجباً أن لا ترى عيناه نار جهنم .
في إسناده : كذاب ، ويشهد له ما في صحيح البخاري بمعناه .
164 _ حديث : لا تكرهوا أربعة فإنها لأربعة : الرمد فإنه : يقطع عرق العمى ، ولا تكرهوا الزكام : فإنه يقطع عرق الجذام ، ولا تكرهوا السعال ، فإنه يقطع عرق الفالج ، ولا تكرهوا الدماميل : فإنها تقطع عرق البرص .
في إسناده : وضاع ، وهو يحيى بن زهدم .

165 _ حديث : العين حق ، تدخل الجمل القدر ، والرجل القبر .
قال في المقاصد : تفرد بوصله ضعيف ، وأوله في الصحيح .
166 _ حديث : الحجامة في نقرة الرأس تورث النسيان .
في إسناده : متهم بالوضع .
وكذا حديث : الحجامة في الرأس أمان من الجنون والجذام والبرص _ إلخ .
وكذا أحاديث : تعيين وقت الحجامة ، باطلة .
وكذا أحاديث : النهي عنها في أوقات معينة ، إلا يوم الثلاثاء ويوم الجمعة .
167 _ حديث : كان يكتحل كل ليلة ، ويحتجم كل شهر ، ويشرب الدواء كل سنة .
في إسناده : وضاع .

168 _ حديث : الشرب من فضل وضوء المؤمن ، فيه شفاء سبعين داء .
في إسناده : وضاع .
169 _ حديث : من خلط دواء فنقع به الناس ، أعطاه الله عز وجل ما أنفق في الدنيا ، وأعطاه نعيم الجنة .
في إسناده : متروك .
170 _ حديث : من كنوز البر إخفاء الصدقة ، وكتمان الشكوى ، وكتمان المصيبة .
في إسناده : من ليس بشيء .
171 _ حديث : إن في الجنة شجرة يقال لها : شجرة البلوي .
في إسناده : متروكان .

172 _ حديث : يود أهل العافية أن لحومهم قطعت _ إلخ .
في إسناده : عبد الرحمن بن مغراء ، ليس بشيء ، ولكنه قد أخرجه من طريقه الترمذي والبيهقي . وقال الذهبي : ليس به بأس ( 469 ) .
173 _ حديث : لا يعاد المريض إلا بعد ثلاث .
في إسناده : متروك .
174 _ حديث : من زوى ميراثاً عن وارثه ، زوى الله عنه ميراثه من الجنة .
لا يصح .
175 _ حديث : هل يكون مع الشهداء غيرهم يوم القيامة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم نعم : من ذكر الموت كل يوم عشرين مرة .
قال في المختصر : لم يوجد .

176 _ حديث : ما ترددت في شيء كترددي في قبض روح عبدي ، هو يكره الموت ، وأنا أكره مساءته ، ولكن لا بد له من الموت .
في إسناده : من هو متكلم فيه ( 470 ) .
177 _ حديث : لو أن قطرة من ألم الموت وضعت على جبال الأرض كلها لذابت .
قال في المختصر : لم يوجد .
178 _ حديث : إن لملك الموت حربة مسمومة لها طرف بالمشرق ، وطرف بالمغرب يقطع بها عروق الحياة ، وإن معالجة الموت أشد من ألف ضربة بالسيف .
لا يصح .
179 _ حديث : لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيرحمه الله ويبتليك .
قال في الذيل : لا يصح . وقال الصنعاني : موضوع .
وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع ، وفيه : عمر بن إسماعيل ، كذاب .
وقد أخرجه البيهقي من طريقة . وقد تابعه أمية بن القاسم عن حفص بن غياث ، وقال الترمذي : حسن غريب . وله شاهد عن ابن عمر .
وفي لفظ : فيعافيه الله ، مكان فيرحمه الله ( 471 ) .

180 _ حديث : من عزى مصابا ًفله مثل أجره .
قال الصنعاني : موضوع .
وفي الوجيز : تفرد به علي بن عاصم عن محمد بن سوقة .
وقد أخرجه الترمذي . وابن ماجة من هذا الوجه.
قال الترمذي : وأكثر ما ابتلى علي بن عاصم بهذا الحديث .
وله شاهد حسنه الترمذي بلفظ : ما من مؤمن يعزى أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة ( 472 ) .
181 _ حديث : دفن البنات من المكرمات .
لا يصح ، وجزم ابن حجر ببطلانه .
182 _ حديث : للمرأ ستران : القبر والزوج .
موضوع .

183 _ حديث : نعم الصهر القبر .
قال بعض العلماء : لم يوجد .
وقد رواه في مسند الفردوس بلا إسناد.
184 _ حديث : إن أولاد المؤمنين في جبل في الجنة ، يكفلهم إبراهيم وسارة ، حتى يردوهم إلى آبائهم يوم القيامة .
قيل : هو من قول الثوري . وقد أخرجه الحاكم مرفوعا في المستدرك ، وصححه على شرطهما وأصله في البخاري ، في المعراج .
185 _ حديث : إذا قضى الله لعبده أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة .
قيل : هو حسن غريب .
186 _ حديث : إن الميت يتأذى بجار السوء ، كما يتأذى الحي بجار السوء .
في إسناده : من هو متهم بالوضع .
187 _ حديث : ارقبوا الميت عند ثلاث : إذا رشح جبينه ، وذرفت عيناه ، ويبست شفتاه ، فهو من رحمة قد نزلت به ، وإذا غط غطيط المخنوق ، واحمر لونه ، وازبدت شفتاه ، فهو من عذاب قد نزل .
قال في المختصر : ضعيف .

188 _ حديث : سماع التعزية من رجل . فقال أبو بكر : هذا الخضر .
قال النووي : لم يوجد في كتب الحديث
وقد رواه الطبراني بسند ضعيف . وذكر فيه الخضر ، وسيأتي في الخاتمة
189 _ حديث : من مات فقد قامت قيامته .
قال في المختصر : رواه ابن أبي الدنيا . وإسناده : ضعيف ، وهو من قول الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى .
190 _ حديث : تلقين الميت بعد الدفن .
ضعفه جماعة من الحفاظ ، وقواه الضياء ، وابن حجر في بعض كتبه ، بكثرة شواهده . وقد بسط الكلام عليه في التخليص .
191 _ حديث : نفس المؤمن إذا قبضت ، تلقاها أهل الرحمة من عند الله _ الخ .
ذكره في المختصر .

192 _ حديث : الموت كفارة لكل مسلم .
ذكره ابن الجوزي . وقال في المقاصد : صححه ابن العربي .
وقال العراقي : ورد من طرق : يبلغ بها رتبة الحسن .
ولم يصب ابن الجوزي بذكره في الموضوعات . وقد تابعه الصنعاني .
فقال : موضوع .
قال ابن حجر : لا يتهيأ الحكم بوضعه مع هذه الطرق . وقال : يقيد بموت مخصوص إن ثبت الحديث ( 473 ) .
193 _ حديث : موت الغربة شهادة .
في إسناده : متروكان .
وروى من طريق آخر بلفظ : من مات غريباً مات شهيداً ( 474 ) .
194 _ حديث : أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين ، وأقلهم من يجوز ذلك .

لم يصب من ذكره في الموضوعات . فقد صححه ابن حبان ، والحاكم ، وحسنه الترمذي . وله طرق أخر .
195 _ حديث : لا تفضحوا أمواتكم بسيئات أعمالك ، فإنها تعرض على أوليائكم من أهل القبور .
قال في المقاصد : سنده ضعيف .
196 _ حديث : القبر روضة من رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النار .
لم يصب من ذكره في الموضوعات . فقد أخرجه الترمذي والطبراني . وفي إسناده : ضعف .

197 _ حديث : من شيع جنازة ، حط الله عنه أربعين كبيرة .
في إسناده : كذابان . وله شاهد عن أنس ، في إسناده : ضعيفان .
198 _ حديث : أول ما يجازى العبد المؤمن ، أن يغفر لجميع من حضر جنازته .
قيل : لا يصح . وقد روى من طرق ، عن جماعة من الصحابة كلها معلة .
199 _ حديث : حسنوا أكفان موتاكم . فإنهم يتزاورون في قبورهم .
قيل : لا يصح .
وقال في اللآلىء : بل هو حسن صحيح ، له طرق وشواهد كثيرة ( 475 ) .
200 _ حديث : أن فاطمة رضوان الله عليها ، غسلت نفسها قبل موتها ، ولبست كفنها ، فاكتفى علي رضي الله عنه بذلك .
لا يصح .

201 _ حديث : من غسل مسلماً فستر عليه غفر له أربعين مرة ( 476 ) .
في إسناده : يوسف بن عطية ، قيل : وليس بشيء .
قال في اللآلىء : صححه الحاكم على شرط مسلم ، وأقره الذهبي .
202 _ حديث : من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة ، غفر له :
في إسناده : وضاع ، وله شاهد : في إسناده ضعف .

وروى من زار قبر أبيه أو أمه ، أو عمته أو خالته ، أو أحد قرابته : كتب له حجة مبرورة ، ولا أصل له .
203 _ حديث : آجال البهائم كلها من القمل ، والبراغيث ، والجراد ، والخيل ، والبغال ، والدواب ، كلها آجالها في التسبيح ، فإذا انقضى تسبيحها ، قبض الله أرواحها ، وليس لملك الموت من ذلك شيء .
وهو موضوع .


EmoticonEmoticon