Friday, February 21, 2014

النسب في قواعد اللغة العربية

Tags

النسب في اللغة العربية


المحتويات

  1. النسب
  2. العودة إلي النحو الواضح في قواعد اللغة العربية


النسب


اَلْقَاعِدَة العَامَّةِ لِلنًَّسَب القِسْمُ الأَوَّلُ

الأمثلة

مِصْر ـ مِصْريًّ نَحْو ـ نَحْوِىًّ
بَغْدَاد ـ بَغْدَادِىًّ جَوْهَر ـ جَوْهَرِىًّ
عرَبَ ـ عرَبَِىًّ فنٌ ـ فنّىً
البحث:
إذا أردت أن توضح شيئا أو تخصصه فإنك تنسبه إلى موطنه،أوطائفته ،أو العلم الذي اختص به أو إلى عمله أوإلى صفة من صفاته أو إلى غير ذلك من نواحي الحياة ووجوهها وأعمالها فتقول مصريّ نسبة إلى الموطن وعربىًّ نسبة إلى الطائفة والقبيل ونحوىً نسبة إلى

---------------------------------------------------------

(1) تستهل: تجري (2) نام عن ليلنا: أي غفل عن فرارنا بالليل ، والنكرى: النعاس، والمراد بالعمى هنا الغفلة.

العلم الخاص به وجوهريّ نسبة إلى صناعته وتقول هذا العمل فتىً فتنسبه إلى إحدى صفاته الظاهرة.وإذا نظرت إلى الأمثلة رأيت أننا عند إرادة النسبة زدنا على المنسوب إليه ياء مشددة مكسورا ما قبلها.
القاعدة
الْمَنْسُوبُ مَا لَحِقَ آخِرَهُ ياءُ مُشَدًدَةُ مَكْسُورُ ماَ قبْلها لِلدَّلَالَةِ عَلَى نِسْبَتِه إِلى الْمٌجَرَّدِ مِنْها (1)
(1)يعمل المنسوب عمل الصفة المشبهة فيرفع الظاهر والمضمر على أن يكون مرفوع نائب نحو الحديقة أندلسي نظامها ولكن أشجارها مصرية

******************************************


مايسثنى من القاعدة العامة (1)النسب إلى المختوم بتاء التّأْنيث

الأمثلة

القَاهِرَة القَاهريُّ فَاكِهَة فَاكِهىُّ
هَنْدسَةَ هَنْدَسِىٌ سَاعَة سَاعىُّ

البحث:

علمت أنك إذا أردت النسب إلى شيء زدت على المنسوب إليه ياء مشددة مكسوراً ما قبلها ولكن لهذه القاعدة مُستثنياتٍ عِدًة منها ما نحن بصدده الآن لأنك إذا نظرت إلى الأمثلة رأيت أن تاء التأنيث التي في المنسوب إليه حذفت من المنسوب

القاعدة

الاسِمُ الْمَخْتُومُ بِتَاءِ التَّأنيثِ تُحْذَفُ منْهُ التَّاءُ عند النَّسَب إليْه .


(2)النَّسَبُ إلى المقْصٌور

الأمثلة

قِنا قِِنَوِىّ 2: بِنْها بِنْهِىً أو بِنهِوًّيّ
طِماَ طِمَوِىُّّ شبْرَا شَبْرِىًّ أو شَبْرَوِىُّ
3:كَسَلَا كَسَلىَّ 4: مُصْطَفَى مُصْطَفِىُّ
قَلَمَا قَلَمِىًّ مُسْتَشْفى مُسْتَشفّىُّ

البحث:

هذا هو النوع الثاني من الأسماء المستثناة من قاعدة النسب العامة فانظر إلى المنسوب إليه في كل الأمثلة تجده مقصورا وهو في الطائفة الأولى على ثلاثة أحرف وفي الثانية على أربعة ثانيها ساكن وفي الثالثة على أربعة ثانيها متحرك وفي الرابعة على خمسة أو ستة وإذا نظرت إلى المنسوب في الطائفة الأولى رأيت أن ألف المقصور قلبت واوا واذا نظرت إليه في الطائفة الثانية رأيت أن ألف المقصور جاز فيها وجهان الحذف والقلب واوا (1) وعند تأمل المنسوب في الطائفتين الأخريين ترى ألف المقصور حذفت فيهما .
إذَا أُريدَ النَّسَبُ إِلى الْمَقصُورِ نُظِرَ في ألفِهِ :

فَإِنْ كانَتْ ثالِثَهً قُلِبَتْ وَاواً وانْ كانتْ رَابِعَةً وثانِيهِ ساكِنُ جَازَ حَذْفَ الألِفِ وَقَلْبُها وَاواً وانْ كانتْ رَابعة وَثانيهِ مُتَحَرِّكُ آو كانتْ خَامِسَةً أوْ سَادسَةً وَجَبَ حَذْفها.


النسب إلى المنقوص

الأمثلة

1: الصَّدى (2) الصَّدَوِىّ
العَمِى (3) العَمَوِىًّ
الشَّجِي (4) الشَّجَوِىًّ

2: الدَّاعِي ـ الدَّاعىًّ أو الدَّاعَوِىًّ
الرَّامِي الًرامىًّ أو الًراموىًّ
السَّامى السَّامىًّ أوالسامَوِىَّ

--------------------------------------------------------

(1)يجوز مع القلب آن تزاد ألف قبل الواو فيقال بنهاوىوشبراوى.
(2) الصدى: الظمآن. (3) العمى: الأعمى. (4) الشجي: الحزين

3:الْمُهْتَدِى ـ اَلْمُهْتَدِىً
اَلْمُرْتجى اَلمُرْتجىً
اَلْمُسْتَقْصِى اَلْمُسْتَقْصِىً

البحث:

المنسوب إليه في الأمثلة السابقة جميعها منقوص وياؤه في الطائفة الأولى ثالثه وفي الطائفة الثانية رابعة وفي الثالثة خامسة أوسادسة وإذا نظرت إلى المنسوب في الطوائف الثلاث رأيت تشابهاً تاماًّ بين النسب إلى المقصور والنسب المنقوص فحينما تكون ياء المنقوص ثالثه ترى أنها قلبت واواً عند النسب وكذا ألف المقصور الثالثة وحينما تكون ياء المنقوص رابعة ولاتكون كذلك إلاّ وثانيه ساكن جاز حذف الياء أو قلبها واواً وهو عين ما عرفته في الألف الرابعة للمقصور ساكن الثاني وحينما تكون ياء المنقوص خامسة أو سادسة تحذف وهو حكم المقصور الخماسي والسداسي وإذا رجعت إلى الأمثلة رأيت أن ياء المنقوص إذا قلبت واواً فتح ما قبلها.

القاعدة

إذَا أُريد الََّنسَبُ إِلى الْمْنقُوصِ يُنظُر في يائِه:
فَإنْ كانَتْ ثالِثَهً قُلِبتْ وَاواً وَفُتِحَ مَا قَبْلَها وَإنْ كانَتْ رابِعةً جَازَ حَذْفُها أوْ قَلْبُها وَاواً معَ فَتْحِ مَا قَبْلَها وَإنْ كانَتْ خامِسةً أو سادِسةً وََجَبَ حَذْفُها

النسب إلى الممدود

حَمْراء حَمْرَا وَنِ حَمْراوِيّ
حَوْرَاء (1) حَوْرَا وَانِ حَوْرَاوِىًّ
صَحْرَاء صَحْرَاوَان صَحْراوِىًّ

**************

اِبْتِدَاء إِبْتِدَاوَان إِبْتِدائِىًّ
إنشَاء إنشَاءان إنشَسائيّ
وُضَاء (2) وٌضَاءانِ وُضَائىَّ

كِسَاءُ كِسَاءانِ أو كِسَاوانِ كِسَائِيّ أ و كِسَاوِىَّ
شِفاءُ شِفَاءانِ اوشِفَاوان شفائىَ أو شفاوىَّ
بناء بناءان اوبناوان بنائَّ أو بناوىَّ

البحث:

تأمل الأسماء في طوائف الأمثلة الثلاثة تجد أنها أسماء ممدودة ولكن الهمزة في الطائفة الأولي للتأنيث وفي الثانية أصلية لان الأسماء إبتداء وإنشاء ووُضًاءمن ابْتدأ وأنشأ وَوضُؤ والهمزة في الأفعال أصلية.أما همزة الأسماء في الطائفة الثالثة فمنقلبة عن أصل لان كساء وشفاء وبناء من كسوْت وشَفْيت وَبَنْيت كما لايخفى عليك .إذا عرفت هذا فارجع إلى تثنية هذه الأسماء وتذكر القاعدة التي عرفتها في تثنية الممدود تجد أن الهمزة التي للتأنيث تقلب واواً في
التثنية وأن الهمزة المنقلبة عن أصل يجوز إبقاؤها كما هي وقلبها واواََ هذا حكم الممدود في التثنية وهو نفسه حكمه عند النسب إليه

القاعدة:

عنْدَ الَّنسَبِ إلىَ الْمَمْدوُدِ يُنْظَرُ إلَى هَمْزِتَهِ:
فَإنْ كانتْ للِتَّأْنيثِ قُلِبَتْ وَاوًا وَإنْ كانتْ أَصْلِيَّة بَقِيتْ عَلىَ حَالها وإنْ كانتْ مُنْقَلِبَةً عَنْ أَصْلٍ جَازَ إِبْقَاؤٌها وقَلْبَها وَاوًا.


النسب إلى ما فيه ياء مشددة

الأمثلة

حَىّ حَيَوِىُّ 2: نَبىً نبوىًّ
طَىّ طَووِىًّ قُصَىًّ قُصَوِىًّ
غَىًًّ غَووِىّ عَلىًّ علَوىًّ
3:مَقْضِىًّ مَقْضٌِّى 4:طيًب طَيْبىًّ
مَرْمِىًّ مَرْمِيًّّ ليًن لَيْنّىً
بُحْتُرِيًّ بُحْتُرِىَّ كثيًر كثْيِرىَّ

البحث:

انظر إلى المنسوب إليه في الأمثلة جميعها تجده إمًا مختوما بياء مشددة مكسورة كما في أمثلة الطوائف الثلاث الأولى وإما في وسطه ياء مشًددة مكسور ما كما في أمثلة الطائفة الأخيرة . وإذا رجعت إلى المختوم بياء مشددة في كل طائفة رأيت الياء المشددة في أمثلة الطائفة الأولى بعد حرف واحد ورأيت أننا عند النسب فككنا الحرف المشدد ثم رددنا الياء الأولى إلى أصلها وقلبنا الثانية واوا فالكلمة حىًّ من الفعل حيى فياؤها الأولى بقيت على أصلها وقلبت الياء الثانية واو والكلمة طي من طوي فياؤها الأولى أصلها واو لذلك ردت الي أصلها وقلبت الثانية واو وفي كل حال يفتح ما قبل الواو.والياء المشددة في أسماء الطائفة الثانيةإذابعد حرفين وعند النظر الي هذه الأسماء بعد النسب نشاهد واوا في مكان الياء المشددة وهذا يدل على أن الياء الأولى حذفت وان الثانية هي التي قلبت واوا لأنها هي التىاعتيد قلبها واوا كما في الأمثلة ولابد من فتح ما قبل الواو أيضا وعند تأمل الياء المشددة في أسماء الطائفة الثالثة ترى أنها بعد ثلاثة أحرف أو أكثر وترى أنها حذفت عند النسب.أما الياء المشددة في أسماء الطائفة الرابعة فليست في آخر الكلمة وعند تأملها ترى أنها مكونة من ياءين أولاهما ساكنة وثانيتهما مكسورة وترى الياء المكسورة حذفت عند النسب.

القاعدة

(221) للاسْمِ الْمَخْتوُم بِيَاءِ مُشَّدَدةٍ عْند الَّنسَبِ إِليهِ أَحَكام ثلاثة:فَإنْ كَانتْ اليَاء المُشَدَّدَةٌ بَعْدَ حَرْف رُدَّتِ الْيَاءٌ الْأُولَى إلى أَصْلِها ،وقُلَبتِ الثَّانِيةُ واوًا وفُتِحَ مَا قَبْلَها وانْ كانتْ بَعْدَ حَرْفَيْن حُذِفَتِ الْيَاءُ الْأُولى وقُلِبَتِ الثَّانِيةُ وَاوًا وفُتِحَ مَا قبْلها، وانْ كانتْ بَعْدَ ثلاَثَةِ أَحْرُفٍ أوْ أَكْثَر حُذِفَتْ

الاِسْمُ الَّذِي في وَسَطِهِ ياءُ مُشَدَّدةُ مَكْسُورَة إِذَانُسِبَ إليْهِ حُذِفَتْ ياؤٌهُ الثَّانِيةُ .

--------------------------------------------------------
(1)الحوارء: هي ذات الحور وهو شدة بياض العين في شدة سوادها
(2)الوضاء مفرد فغله وضوء بمعنى حسن ونظف

أسئلة:

ما النسب وما المنسوب إليه ؟
ما الغرض من النسب ؟
ما القاعدة العامة من النسب ؟
كيف تنسب إلى المختوم بتاء التأنيث ؟
ما أحوال المقصور من حيث عدد حروفه ؟ وكيف تنسب إلى كل نوع منه ؟
هل هناك شبه بين النسب إلى المقصور والنسب إلى المنقوص ؟فصًل وجوه الشبه
وبين كيف تنسب إلى المنقوص في جميع أحواله.
بيًن وجوه الشبه بين تثنية الممدود والنسب إليه ثم اذكر القاعدة في النسب على الممدود؟
ما أحوال الاسم المختوم بياء مشددة؟ وكيف تنسب إليه في كل حال ؟
كيف تنسب إلى الاسم الذي في وسطه ياء مشددة مكسورة ؟
نموذج في النسب إلى الأسماء الآتية
أُسْوان مَكَّة بِبَا سَنَفَا(1) طَهْطَا نِمْسا
مُرْتَضًى مُسْتَبْقىً العَشِِى(2)الهادى المُعْتَدى الُمسْتَجِدْى
حسناء اجتْزاء(3) صفَاء فَنَاء رَىًّ بَهِىًّ
مَنْفْىَ أَصْمِعيّ هَيًن حُزيًن

---------------------------------------------------------

(1)بلدة في الدقهلية (2)الذي لايرى ليلا
(3)مصدر اجتزأ بالشيء أي اكتفى

المنسوب إليه المنسوب السبب
أُسْوان أُسْوانِيُّ بإضافة ياء مشددة مكسور ما قبلها إلى المنسوب إليه.
مَكّة مِكّيّ بحذف تاء التأنيث وإضافة الياء المشددة.
بِبا بِبويّ لأنه مقصور ألفه ثالثة فتقلب واواً
سَنَفَا سَنَفَي لأنه مقصور ألفه رابعة وثانية متحرك فتحذف ألفه.
طْهطا طهطيّ أو طَهْطَويّ لأنه مقصور ألفه رابعة وثانية ساكن فيجوز حذف أله وقلبها واواً.
نَمساْ نِمْسي أو نِمسَوِيّ لأنه مقصور ألفه رابعة وثانية ساكن فيجوز حذف أله وقلبها واواً.
مُرْتضًى مُرْتَضيّ لأنه مقصور ألفه خامسة فتحذف ألفه.
مُسْتَبقى مُستبقيّ لأنه مقصور ألفه سادسة فتحذف ألفه.
العَشِى العَشَويّ لأنه منقوص ياؤه ثالثة فتقلب واواً ويفتح ماقبلها.
الهادي الهاديّ أو الهادَوِيّ لأنه منقوص ياؤه رابعة فيجوز حذفها وقلبها واواً مع فتح ما قبلها.
المُعْتدى الُمعْتَدىّ لأنه منقوص ياؤه خامسة فتحذف

تاالمنسوب إليه المنسوبالالالاالمنسوب الاالسبب
الُمستجَديّ الُمسْتَجدى لأنه منقوص ياؤه خامسة فتحذف
حَسناء حَسناوِيّ لأنه ممدود همزته للتأنيث فتقلب واواً
اجتزاء اجْتِزائيّ لأنه ممدود همزته أصلية فتبقى عند النسب
صَفَاء صَفَائيّ أو صَفاويّ لأنه ممدود همزته منقلبة عن أصل فيجوز حذفها وقلبها واواً
فَنَاء فَنَائي أو فَنَاويّ لأنه ممدود ألفه منفلبة عن أصل فيجوز حذفها وقلبها واواً.
رىً رَوَوِىًّ لأن ياءه المشددة بعد حرف واحد فترد الياء الأولى إلى أصلها وهو الواو بدليل روى يروي وتقلب الياء
الثانية واواً ويفتح ما قبلها.

بهىّ
بَهَوىًّ لان الياء المشددة بعد حرفين فتحذف الياء الأولى وتقلب الثانية واواً ويفتح ما قبلها.

مَنفّي مَنفىٌّ لأن الياء المشددة بعد أكثر من حرفين فتحذف
أصمعي َأصمْعِىًّ لأن الياء المشددة بعد أكثر من حرفين فتحذف.
هَيْن هيَنِْىًّ لأن الياء المشددة التي في وسط
الكلمة مكسورة فتحذف الياء الثانية

حُزيًن حُزَيْنىًّ لأن ياء المشددة التي في وسط الكلمة مكسورة فتحذف الياء الثانية

تمرينات

انسب إلى الأسماء الآتية
عَصر بريد حساب أدب
دمياط فرِعْون رشيد باريس
بيِّن المنسوب إليه لكل منسوب مما يأتي :
حَديديّ حَجَرىًّ مُضَرِىًّ حضرىًّ
دِمَشْقىًّ لَنْدَنِىًّ هاشِمّىًّ صِينىًّ
هات أربعة أسماء منسوبة إلى أمكنة وأربعة منسوبة إلى صناعات وأربعة منسوبة إلى صفات
كون ثلاث جمل يكون فيها المنسوب نعتا سببيا
كون ثلاث جمل يكون فيها المنسوب نعتا خبراسببيا
كون ثلاث جمل يكون فيها المنسوب حالا سببية

انسب إلى الأسماء الآتية

نابغة جُمَانة (1) الإسكندرية حِكْمَة
تجارة بَلاغة دَوْلة خَطَابة
بيَّن المنسوب إليه لكل منسوب من الأسماء الآتية
فاطمىًّ الحبشىًّ مَشْرِقىًّ فِضىًّ
كِبْريِتىًّ عثمانىًّ أُسْطُوانىًّ تهِامِىًّ
بين من الأسماء الآتية ما يصلح آن يكون منسوبا للمذكر أو المؤنث وما يتعين أن يكون منسوباً لأحدهما:
كاتبىًّ بَصْرِىًّ عَدْنانىً زهْرِىًّ
قَرنْفُلىًّ بنفسجىًّ ريفىًّ وردىً
هات أربعة أسماء منسوبة إلى مؤنث بالتاء
هات أربعة أسماء منسوبة إلى مذكر .

اُنسب إلى السماء الآتية

تَلا حلْفا رِضَا سَخا مِبَراة بُخَارَى
معْنَى فرنسا مصطفى مِشْكَاة (1) كسْرَى طحَا
حَلْوَى كنَدَى نجاة أدفينا حياة عَدْوَى
انْسُب إلي مؤنث الأسماء الآتية
الأكبر الأعظم الأدنى الأقصى الأطول
هات اسم المفعول لكل فعل من الأفعال الآتية ثم انسب إليه
اِنْتقى اسْتَعفيَ أَمْضَى
هات مصدر كل فعل من الأفعال الآتية ثم انسب إليه
هَوَى رَضِىَ جَوِى (1) صَدِىَ (2)
صُغ من كل فعل من الأفعال الآتية على وزن مفعلة
ثم انسب إلي كل صيغة
دَعا هَلك سَلاَ قال لها
هات أربعة أسماء رباعية مقصورة ثم انسب إليها
هات أربعة أسماء ثلاثية مقصورة ثم انسب إليها
هات أربعة أسماء خماسية مقصورة ثم انسب إليه
اٌنْسُب إلى كل اسم من الأسماء الآتية :

السَّاقِيةُ المُعْتَدِى الحَجِى (1) المستكفِي الغوِي(2) الزاوية
هات اسم الفاعل لكل فغل من الأفعال الآتية ثم انسب إليه
سعَى اشتَرى استرضى عَدً عَدَى
انسب إلى ثلاثة أسماء منقوصة يجوز قلب يائها واوا
انسب إلى ثلاثة أسماء منقوصة يجوز حذف يائها
انسب إلى الأسماء الآتية:
قضاء فضاء خضراء إملاء بيداء إيراء حِذَاء
هات مؤنث كل اسم من الأسماء الآتية ثم انسب إليه :
أصغر أشْقر أشْمط (1) أغيد (2)
صُغ من الأفعال الآتية على وزن فعًال وبين ماحدث فيها
من الإعلال ثم انسب إلى كل صيغة :
مشى نسى قرأ رفأ (3)
هات مصدر كل فعل من الانفعال آلاتية ثم انسب إليه :
اجترأ أظمأ امتلأ أرجأ (4)
هات المصدر القياسي للفعلين"عَوَى"، "حَدَا" ثم انسب إلي

-------------------------------------------------------
(1)الأشمط :من يخالط سواد شعره بياض
(2)الأغيد :المائل العنق
(3)رفأ الثوب :أصلح خروقه
(4)أرجأ الأمر :أخره
(5)حدا الإبل يحدوها :ساقها وغنى لها
(6 )الجدير أىجدير به (7)ابن الناقة الذي منع لبنها

انسب إلى اسمين ممدودين همزتهما للتأنيث.
انسب إلى اسمين ممدودين همزتهما منقلبة عن أصل.
انسب إلى اسمين ممدودين همزتهما أصلية .
اُنسب إلى كل اسم من الأسماء الآتية
غنيً قيًم مَنسِيّ شافعيّ ذكية
حيًة طَريًح بَرْدِىً (1) اَلْمُنَيّر (2) قصيًة
الإسكندرية الكنيَُّسة سَخي الْمَنُوفيَّة المَرًيًة (4)
صُغ من كل فعل من الأفعال الآتية على وزن فعيل ثم انسب إلى كل صيغة :
نَعى (5) عَصَى عَدَا رَضِىَ

*************************************************

صغ اسم المفعول من كل فعل من الأفعال الآتية ثم انسب إليه .
جَزَى شَفى نَوى سَقَى
صغر الأسماء الآتية ثم انسب إلى مصغرها
شكوى جرْو دعوة حَصاة
صغرا لأسماء الآتية ثم انسب إلى مصغرها:
عَزِيز عَجول رسالة حُكومة
صُغ على وزن" فَيْعِل" من الأفعال الآتية ثم انسب إلى كل صيغة:
راضَ جادَ سادَ ضاقَ شاقَ
صغر الأسماء الآتية ثم انسب إلى مُصَغَّرِها، وبيِّن الفرق إن وُجد بين النسب إلى مُصَغَّر كل اسم ومكبَّره:
ثَرى (1) نَدَى شَذَا سُرَى (2)

-------------------------------------------------------

(1) نبات كان يكتب عليه قدماء المصريين
(2)بلدة بالشرقية
(3) اسم بلد
(4) مدينة بالأندلس على ساحل بحر الروم كانت قاعدة الأسطول الإسلامي (5) نعي الميت أخبر بموته
انسب إلى اسمين مختومين بياء مشددة بعد حرفين.
انسب إلى اسمين مختومين بياء مشددة بعد ثلاث حرفين.
انسب والى اسمين مختومين بياء مشددة بعد حرف.
انسب إلى اسمين مختومين بياء في وسطهما ياء مشددة مكسورة .

اشرح الأبيات الآتية وأعرب البيت الأخير وبين المنسوب إليه لكل منسوب قال المتنبي يمدح ابن العميد ويهنئه بالنيروز:
جَاءَ نَيْرُوزنا وأنتَ مُرَادُه وَوَرَتْ بالذي أرادَ زِنَادُهٌ (1)
هَذِه النظرةُ التي نالها مِنـكَ َ إلى مِثْلها مِنَ الحْولِ زادُهْ (2)
نَحنُ في أرضِ فارسٍ في سرورٍ ذا الصباحُ الذي يُرَى ميلادُهْ
عَظًمَتْهُ مَمَالِك الفرْسِ حَتَّى كلُّ أيّامِ عامهِ حُسًادُهٌ
مَا لبِسْنا فيهِ من الأكالِيل حَتَّى لَبستْهَا تِلاعُهُ وَوِهَادُهْ (3)
عِنْدَ مَنْ لا يُقاسٌ كِسَرى أبوسا سانَ مٌلْكاً به ولا أولادُه
عَرَبىً لِسانُه فَلْسَفىً رَأْيُهُ فارسِيةُ أَعْيادُهٌ

------------------------------------------------------

(1) النيروز : من أعياد الفرس والزناد: جمع زند ،وهو الحجر يقدح به. ويقال روى بك زندى وهو كناية عن الظفر بالشيء
(2) الحول :السنة ،وزاده خبر هذه
(3)التلاع :جمع تلعة وهى ما ارتفع من الأرض، والوهاد:جمع وهدة وهى ما انخفض منها وكان من عادة الفرس أن يلبسوا الأكاليل من الزهر على رءوسهم يوم النيروز.
(4) التراب الندى (5) السير ليلاً

النسب


القسم الثاني (1)النسب إلى فعيلة وفعيلة

الأمثلة
1:حنَيفة حَنفيّ 2: جُهَيْنَة جُهَنىًّ
قَبِيِلَة قَبَلىًّ عُبَيْدَة عُبَدِىّ
* * * * * *
3: جَلِيلَة جَلِيِليّ 4: أُمْيمهَ أٌمَيْمِيّ
حقيقة حَقِيقىً هُرَيْرَة هُرَيْرَىَّ
طَوِيلة طَوِيليّ عُييْنَة عُينِىً
قَوِيمَة قَوِيميّ نُوَيْرَ نُوَرِىً

البحث:

انظر إلى الأسماء الأولى في الطائفة(1) تجدها جميعها على وزن" فعِِيَلةَ" وإذا تأملتها بعد النسبة إليها رأيت أن "فعِيلَة" فُتحت عينها في المثالين الأولين وحذفت ياؤها عند النسب ولم تحذف في الأمثلة الأربعة التالية، فما السبب تأمل الاسمين الثالث والرابع تجدها مضعًّفين وتأمل الاسمين الخامس والسادس تر عين كليهما حرف علة، وهذا هو السبب في بقاء ياء "فُعيلة" عند النسب إلى هذه الأسماء الأربعة لأننا لو حذفنا المضعف وقلنا: جَلَليُّ لكان اجتماع المثلين مع الياء المشددة ثقيلا ولو حذفناهما فبما عينة حرف علة وقلناطَوَلىٍ لاحتجنا إلى إعلال الواو لأنها تحركت وما قبلها مفتوح فقلنا:طالىً،وهذا يبعدنا كثيراً عن صورة المنسوب إليه. وإذا تأملت الأسماء الأولى قي الطائفة رايتها على وزن فُعيلة وإذا رجعت إليها بعد النسب وجدت أن ياء فُعيلة حذفت في المثالين الأولين كما حذفت من فعيلة ووجدت إنها بقيت في المثالين الثالث والرابع لانهمامضعفان كما بقيت ياء فعيلة فيهما ورأيت أنها حذفت قي المثالين الخامس والسادس مع أن عين كليهما حرف علة وهذا الموضوع الذي يختلف فيه المنسوب إلى فعيلة والمنسوب والى فعيلة والسبب في ذلك أن ياء فعيلة بقيت لان حذفها يستدعى إعلالا يبعدها عن صورة المنسوب إليه أما ياء فعيلة فلا يؤدى حذفها إلى إعلال لان فاؤها مضمومة

القواعد :

إذا نسبَ إلى اسْمٍ على" فُعيلةَ" فَإنْ كَانَ مُضَعًفاً أوْ مُعْتَلَّ الْعْينِ حُذِفَتْ مِنْهُ التَّاءُ ليْس غَيْرُ ،وإِنْ كَاَن صَحيحَ الْعيْنِ غيَر مُضَعَّفٍ حُذِفَ مَعَ التَّاءِ ياءُ" فَعيلَةَ" وفُتِحَ الحرْفٌ الثَّاني
إِذَا نٌسِبَ إِلىَ اسمٍ عَلىَ" فُعَيْلَةَ" فَإنْ كَانَ مُضَعَّفاً، حُذِفَتْ منهُ التَّاءُ لَيْسَ غَيْرُ وإِنْ لَمُ يَكُنْ مُضَعًفا حُذِفَ مَعَ التَّاءِ ياءٌ فُعيْلَةَ". (1)

النسب إلى الثلاثي مكسور العين
الأمثلة
(1) ملك ملكيّ
(2) إبل إبلىَّ
(3) دُئل دؤلىًّ

البحث:
إذا تأملت الأسماء المنسوب إليها رأيتها على وزن فعل أوفعل أوفُعل وإذا تأملت الكلمات المنسوبة رأيت أن كسرة العين في الأسماء الثلاثة قُلبت فتحة بعد النسب للتخفيف وهذا مطًرد في كل ثلاثي مكسور العين

*******************************************
(1) يرى بعض الصرفيين بقاء ياء فعيلة عند النسب إذا كانت معتلة العين كما بقيت في فعيلة المعتلة العين فيقول في عيينة عيينىّ .
********************************************

القاعدة

كلٌُّ ثُلاَثِيٍّ مَكْسُورِ الْعَيْنِ تُفْتَحُ عيْنُهٌ عنْدَ النَّسَبِ .


الَّنسَبُ إِلَى الثُّلاثيِّ مَحْذوفِ اللام

الأمثلة

(1)يَدُ يَدَانِ يَدوَىً أو يَدِىًّ
(2)دَمُ دمَانِ دَموِىً أو دَمِىً
(3)أَبُ أَبَوَان أَبَويّ
(4)سَنَةُ سَنَوات سَنَوِيّ

البحث:

انظر إلى الأسماء السابقة قبل النسب إليها تجدها محذوفة اللام فأصلها يَدْىٌ، ودَمىُ أو دَمْوُ وأَبَوُ، وسَنْوُ أو سنْةُ ثم انظر إلى تثنية هذه الأسماء أو جمعها جمع سلامة،تجد أن اللام لم تُرد عند تثنية بعضها كيد ودم ورُدًت عند تثنية بعضها أو جمعه كأب وسنة .
إذا عرفتَ هذا فانظر إلى الأسماء بعد النسب، تجد أن اللام يجوز ردها وعدمُ ردها في النسب عند من لا يردها من العرب في التثنية أو الجمع، وأنها تُرد في النسب حتماً عند من يوجب رده فيهما .
القاعدة
إذَا نُسِبَ إِلَى الثُّلاَثيّ محذُوفِ اللامِ جازَ ردً اللَّامِ وعَدَمٌ رَدًِها عنْدَ مَنْ لَمْ يَرُدًها في التَّثْنَيةِ أو الْجَمْعِ، ووَجَبَ الرَّدٌ عِنْدَ مَنْ يَرُدٌها فِيهمَا (1)

*********************************************************

(1)عند رد اللام المحذوفة تكون واوا دائماً عند النسب سواء أكان أصلها واواً أم ياء لأن الاسم إن كان يائيا كيد وقلنا فيه يدى حدث فيه سبب للإعلال وهو تحرك الياء وانفتاح ما قبلها فتقلب فتصير يدى وحينئذ تصبح أمام اسم مقصور ألفه ثالثه وهذا تقلب ألفه واوا عند النسب فتقول فيه يدوى .


النسب إلى المُركًب والمُثًنى والجمع

الأمثلة

بدر الدين بدرىًّ 2: شاهدان شاهدىًّ
أبوسفيان سُفيانىً مُهنْدِسُون مُهندسِىًّ
ابْنُ إياس إياسىً كٌتُبِ كتابىً
عَبْدُالرحمن رَحْمَانىًّ أَنْصَارُ أَنْصَارِىً
عبْدُالحميد حمَيِدىًّ أَبابِيل (1) أَبابيِلىًّ
بَعلبَك بعِْلىًّ قَوْمٌ قَومِىًّ
جَادَ الْمَوْلَى جَادىً شَجَرُ شَجَرِىًّ

***********************************

البحث:

الأسماء في القسم الأول مركبة فمنها إضافي ومنها مزجى ومنها إسنادي وإذا تأملتها بعد النسب إليها رأيت آن المركب الإضافي مرة يكون النسب على صدره ومرة على عجزه والمعول عليه امن اللبس آو خوفه فإن أمنت اللبس نسبت إلى الصدر كما تقول في بدر الدين بدريّ وإن خفت اللبس نسبت إلى العجز كما إذا نسبت ا لى كنية مثلا لكثرة الأسماء المبدوءة بأب أوابن وكما إذا نسبت إلى مركب إضافي يشترك في صدره خلق كثير كعبد الرحمن وإذا تأملت المركب المزجى الاسنادى رأيت أن النسب يكون إلى صدرهما .
انظر إذا إلى أسماء القسم الثاني تجدها بين مثنى وجمع،واسم جمع واسم جنس جمعي (2) وتجد أن النسب إلى المثنى والجمع يكون إلى المفرد أما أنصار وأبابيل فينسب إلى لفظيهما وان كانا جمعين لان الأول أصبح كالعلم على طائفة من أصحاب سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم فكأنه مفرد والثاني ليس مفرد ينسب إليه أما اسم الجمع واسم الجنس الجمعي فقد راية من الأمثلة أنه ينسب إلى لفظيهما.

القواعد

يُنْسَبٌ إلى صَدر الْمُرَكَّب الاضافىّ إذَا أُمِنَ اللّبْسُ، وإِلا نُسِب إلى عَجُزِهِ ويُنْسَبُ إلى صَدْرِ المُركًبِ الْمُزْجِىً والإسْنادِىّ.
يُنْسَب إلى مُفْرَدِ المُثَّنى والْجَمْعِ عنْدَ إرادةِ النَّسبِ إليْهِما ،إلا إذا كَانَ الْجَمْعُ علَماً أو شَبِيهاً بِالْعََلَم، ولمْ يَكنْ لهُ مٌفْرَد،فإِنَّ النَّسب يكُونُ إلى لَفْظهِ وَيُنْسَبُ إلى لَفْظِ اسْم الجَمْعِ واسْم الْجِنْسِ الْجَمْعيِّ .

تذييل:

قد تستغني العرب عن النسب بالياء بصوغ اسم على وزن فعًال مما يراد النسب إليه وذلك في الحرف غالبا فتقول نجًّار حدادىّ ،وقد تصوغ اسما على وزن فاعل أو على وزن فعِلِ للدلالة على النسب مثل تمر ولبن،أي صاحب تمر وصاحب لبن ،ومثل طعم ولبس وعمل ونهر أي صاحب طعام ولبٍس وعمل ونهر أي صاحب طعام ولباس وعمل ونهار ،وبذلك استغنوا عن النسب إلى هذه الأسماء بالياء .

أسئلة

متى تحذف ياء "فعيلة" عند النسب ومتى تبقى ؟
متى تُفتح العين في "فُعيلة" عند النسب ؟
متى تحذف ياء "فُعيلة" عند النسب ومتى تبقى ؟
كيف تنسب إلى الاسم الثلاثي مكسور العين ؟
كيف تنسب إلى المحذوف اللام ؟
متى ينسب إلى صدر المركب الإضافي ومتى ينسب إلى عجزه ؟

-------------------------------------------------------

(1)اسم الجمع : مالا واحد له من لفظه،كقوم ورهط
(2)اسم الجنس الجمعي : ما يدل على أكثر من أثنين
ويفرق بينه وبين واحده غالبا بالتاء، مثل كلم وكلمة ،أو بياء النسب نحو ترك وتركي.

كيف تنسب إلى المركب المزجى وإلى المركب الاسنادي؟
متى ينسب إلى لفظ الجمع ومتى ينسب إلى مفرده ؟
كيف تنسب إلى اسم الجمع وإلى اسم الجنس الجمعي ؟

نموذج

في النسب إلى الأسماء الآتية
جُزيرة نَمِيمَة زَوِيلَة (1) بُثَيْتة خُوَيْلة
قُطَيْطَة لَبق وُعِل (2) إبد (3) عِدة
ِابن أخ رَامَ الله (4) أردْدشِير (5) المدَائن(6)
أَنْمارِ(7) العُلماء الساعات غَنم عِنَب
أبوهُرَيْرَة عبد العزيز مدرسة التجارة بنَِي سُوَيف

***********************************

(1) قبيلة في بلاد العرب (4) مدينة بفلسطين
(5)أحد ملوك الفرس القدماء
(2) تيس الجبل (6)قصبة مملكة الفرس في أول عهد الإسلام
(3) الأمةالإبد : الولود ن(7)اسم لأبي قبيلة عند العرب

الاالمنسوب الاالمنسوب إليه السببالسبب
جزيرة جزرىًّ حذفت منه التاء ثم ياء فعيلة وفتحت عينه لأنه صحيح العين غير مضَعف
نميمة نميمىًّ حذفت منه التاء ولم تحذف يا فعيلة لأنه مضعَّف.
زويلة زويلىّ حذفت منه التاء ولم تحذف ياء فعيلة لأنه معتل العين
بُثينة بثنىًّ حذفت منه التاء ثم ياء فُعيلة لأنه غير مضعف.
خُويلة خُولىًّ حذفت منه التاء ثم ياء فعيلة لأنه غير مضعف
قطيطة قطيطىًّ حذفت منه التاء ولم تحذف ياء فُعيلة لأنه غير مضعف.
لبق لبقىً لأنه ثلاثي مكسور العين فيجب فتح عينه.
وُعل وُعلىً لأنه ثلاثي مكسور العين فيجب فتح عينه.
إبدا إبدىًّ لأنه ثلاثي مكسور العين فيجب فتح عينه.
عدة عدىً لايرد المحذوف لأنه فاء لا لام
ابن ابنىًّ

أوبنوىًّ لأنه ثلاثي محذوف اللام زيدت عليه أوبنوىًّ همزة الوصل،إذا أصله بنوُ ولما كانت لامه لاترد في التثنية جاز في النسب ردها وعدم ردها وعند الرد تحذف همزة الوصل لأنها كانت عوضا عن المحذوف.
أخ أخوىً لأنه محذوف اللام ولامه ترد في التثنية فيجب ردها عند النسب
أبوهريرة هُريرىًّ لأنه مركب إضافي ولا يؤمن اللبس إذا نسب إلى صدره.

عبدالعزيز العزيزىًّ لأنه مركب إضافي ولا يؤمن اللبس إذا نسب إلى صدره.
مدرسة التجارة تجارىً لأنه مركب إضافي ولا يؤمن اللبس إذا نسب إلى صدره.
رام الله رامىًّ لأنه مركب إسنادي ينسب إلى صدره.
أردشير أردىً لأنه مركب مزجى ينسب إلى صدره.
المدائن المدائنىًّ ينسب إلى لفظه لأنه اسم مدينة،وأن كان جمعا في الأصل.
أنمار أنمارىً ينسب إلى لفظه لأنه اسم لأبي قبيلة وإن كان جمعا في الأصل.
العلماء عالميّ لأنه جمع فينسب إلى المفرد
الساعات الساعىًّ لأنه جمع فينسب إلى مفرده
غنم غنمىًّ لأنه اسم جمع فينسب إلى لفظه.
عنب عِنبىًّ لأنه اسم جنس جمعي فينسب إلى لفظه.

تمرينات

انسب إلى الأسماء الآتية مع الضبط بالشكل
ربيعة بُحيرة عويصة صحيفة
سُكينة رقيقة قٌُريطة خُويصة
كنيسة دميمة حويلة (1) جُنينة
بين الاسم المؤنث المنسوب إليه في كل مما يلي مع بيان
قاعدة النسب إليه:
عفيفيّ حُطئىًّ قُليلىًُ مُزنىًّ
بدهىًّ بثنىًّ ربعىًّ ضبعّىً

----------------------------------------------------

(1) المرأة الحويلة :الحاذقة


صُغ من الأفعال الآتية اسما على وزن فعيلة ثم انسب إليه
قرًُّ جُمل عّزًّ لطُف مّرً
صغًر الأسماء الآتية ثم انسب إلى المصغر مع الضبط بالشكل :
نار سنً كتف أُذن دار أرض سوق ساعة
انسب إلى ثلاثة أسماء على وزن فعلة الخالي من إعلال العين والتضعيف
انسب على ثلاثة أسماء على وزن فُعيلة الخالي من إعلال العين والتضعيف
انسب الي ثلاثة أسماء على وزن فُعَيْلة المضعَّف
انسب إلى ثلاثة أسماء على وزن فَُعيلة المضعف

انسب إلى ثلاثة أسماء على وزن فُعيْلة المعتل العين
انسب والى ثلاثة أسماء على وزن فُعَيْلة المعتل العين
انسب والى الأسماء الآتية مع الضبط بالشكل
كتف نهم نمر شكِس كبد غزل شرس إطل(1)
كسل ضجر قذر بطر تعس عسر يقظ (1) الخاسرة
انسب إلى ثلاثة أسماء على وزن فعِل مع ضبط المنسوب
انسب إلى الأسماء الآتية

----------------------------------------------------

الجارية المملوكة ،أصلهاأموة وجمعها أموات وإماء
(2)أصلها كرو وتجمع على كرات
(3)أصلها شفهة والمثنى شفتان
(4)أصلها غدو حذفت الواو بلا عوض
(5)أصلها لغى أو لغو وجمعها لغات
(6)أصلها سمو بكسر العين أوبضمها وتثنية اسمان
(7)كل محذوف اللام مختوم بتاء التأنيث كبنت وأخت يجب رد لامه عند النسب على الصحيح
(8)اسم بلد بالمنوفية
(9)مدينة قديمة بالعراق على نهر الفرات قريبة من بغداد
(10)اسم بلد (11)اسم بلد
(12) اسم بلد (13) مدينة ببلاد الشام

أمة (1) كرة(2) شفة (3) غد (4)
لغة (5) اسم (6) بنت أخت (7)
انسب إلى الأسماء الآتية مع ذكر السبب
الشهداء (8) علم المنطق ابن مسعودالأنبار (9) حمام
سواكن (10) أبوا لأخضر (11) الجزائر القطبان أعراب
الراهبين (11) مدرسة الحقوق قبائل قنًسرين(13) الوزراء
انسب إلى الأسماء الآتية مع ذكر السبب
الفلاحون تأبط شراً أبو عبيدة كفر الزيات حضرموت

العسيرات(1) أبو بكر أوفياء خيل أبو حنيفة
ورق الإحساء(2) دارين(3) عنايات(4) المهذبات
انسب إلى ثلاثة مركبات إضافية ثم إلى ثلاثة مركبات مزجية .
انسب إلى ثلاثة أسماء مثناه ثم إلى ثلاثة مجموعة جمع تصحيح ،ثم إلى مجموعة جمع تكسير
اشرح الأبيات الآتية وبين السماء المنسوبة في كل منها واذكر مانسبت إليه :

قال أحمد بن منير الطرابلسىًّ يمدح صديقا له
لو قيل للبدر من في العارض إذاتجلى لقال ابن الفلانىًِّ
إباء فارس في لين الشام مع ال ظرف العراقيِّ في النطق الحجازىً
لايعشق الدهر إلّا ذكر معركة أوخوض مهلكةأوضرب هندىًّ
فلو بصرت به يُصغي وأنشده قلت النواسىًّ يشجى فلب عذرىً

---------------------------------------------------

أبو نواس من كبار شعراء الدولة العباسيةوعذرة: قبيلة اشتهرت بالحب الشريف في اليمن .
(1)بلدة بصعيد مصر
(2) إقليم في بلاد العرب على خليج فارس
(3) بلدة في بلاد العرب على خليج فارس (4) علم لأنثى


EmoticonEmoticon