الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

تحليل المذهب الوهابي

تحليل المذهب الوهابي

اسم المقالة: تحليل المذهب الوهابي
المؤلف:
الناشر: اعتنى بتجميعه واصداره، جمعية السنَّة في أمريكا. 1998
الموضوع: خلاصة المقالة في الرد على أهل الضلالة
الديث: إنَّ أمَّتي لا تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم اختلافاً فعليكم بالسواد الأعظم ابن ماجه عن أنس - حـ 3940 - الفتن


محتويات

المقدمة

الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا ومولانا وحبيبنا وشفيعنا يوم الدين محمد وآله وصحبه أجمعين
فقد قال رسول الله وهو الصادق المصدوق "إن أمتي لا تجتمع على ضلالة، فإذا رأيتم إختلافا فعليكم بالسواد الأعظم"
لقد ابتلي الإسلام والمسلمون في زماننا هذا بأقوام تدَّعي التمسك بالكتاب والسنة، والأخذ منهما مباشرة دون حاجة الى علم عالم أوفقه فقيه، أو الرجوع حتى الى أقوال السلف الصالح، بما فيهم أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الذين هم خير الورى بعد الرسل والأنبياء، و أعلم هذه الأمَّة اطلاقاً بكتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، وليس كما يزعم الضَّالون المضلون، هم رجالٌ ونحن رجال.

ليس الثرى كالثُرَيا، وليس الدُرُّ كالبَعْر.
وليتهم وقفوا عند هذا الحد، بل زعموا ان مذهبهم هذا هو عين الكتاب والسنة، وجوهرهما، وأن من خالفه فهو من اهل البدع والضلالة، بل ويصل الحد الى تكفيره، وان كان من أهل القبلة، يشهد أن لا إله إلا ألله محمد رسول الله.

إعلم، ان هذا الدين لايؤخذ عن كل من هب ودب، أنما يؤخذ عن العلماء بكتاب الله وسنة رسوله، الذين هم ورثة الانبياء. كما جاء في السنة المطهرة، ولهم علامات بها يعرفون، ومزايا تميزهم عن عامة الناس، سنأتي على ذكرها في موضعها إن شاء الله. وكما أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حديثه الشريف: (( إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم)) . وفي رواية (( العلم دين والصلاة دين فانظروا ممن تأخذون هذا العلم وكيف تصلون هذه الصلاة فانكم مسؤولون يوم القيامة.))

فالعلم هنا هو العلم بكتاب الله وسنة رسوله، والبيان واضح في وجوب أخذه عن أهله وهم الأئمة والسلف الصالح وائمة هذه الأمة وعلمائها المجمع على جلالتهم وعلو قدرهم، فاقتفاء أثرهم واجب، كما جاء في قوله تعالى: ومن يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيرا.

مصدر الفتن

محمد بن عبد الوهّاب من بني تميم. عاش قرابة مئة عام حتى انتشر عنه ضلاله. ولد سنة 1111 وتوفِّي سنة 1206. قام بحلف ديني - عسكري مع محمد بن سعود، امير الدرعية من امراء المشرق الذي قام بنصرته ونشر دعوته وهو من بني حنيفة (قوم مسيلمة الكذّاب) ولما مات قام بها ولده عبد العزيز ثم عبدالله.
حاربوا المسلمين في الجزيرة العربية بمساعدة الإنكليز وسموا دولتهم الجزيرة العربية السعودية نسباً لآل سعود. والى يومنا يتجدد الحلف بين آل سعود (مسؤولين عن ادارة الدولة) وآل شيخ (مسؤولين عن الدين).

وبعد اكتشاف البترول في الجزيرة العربية وتوفر الاموال الهائلة، قاموا بطباعة الكتب والتفاسير التي تلائم مذهبهم وتصديرها للخارج مجاناً. كما قاموا بترميم وبناء المساجد في البلاد العربية التي تتقيد بالمذهب الوهابي، ومنح دراسية لطلاب الدين. فبذلك انتشر ضلالهم بين العوام بدون معرفة هؤلاء أنَّ مشايخهم وكتبهم وعلمائهم مسيّرون تحت التوجّه الوهابي.

من افعاله وتابعيه:
1. حاربوا اهل مكة ابتداءً من سنة 1205 هـ .
2. نزلوا في الطائف سنة 1217 هـ. وقتلوا اهلها ونهبوا اموالهم وهدموا مسجد عبد الله بن عباس
3. كانوا يأمرون كل من إتّبعهم ان يحلق رأسه، رجالاً ونساءً
4. منعوا الصلاة عليه  على المنابر بعد الآذان. وفي قصة ان رجل صالح مؤذِّن كان اعمى وصلّى على النبي بعد الآذان بعد ان كان قد منع من ذلك، فأتوا به الى ابن عبد الوهّاب فأمر أن يُقتَل، فَقُتِل
5. هدم القِبَبْ التي على قبور الصحابة والأولياء
6. نهبوا حجرة الرسول وأخذوا ما فيها من نفائس
7. صاروا يصنعون للكعبة المعظمة ثوباً من العباء القيلان الأسود

فاسئلوا أهْلَ الذكْرِ إن كـنْتم لا تعلمون
النحل 43

إنَّ الجاهل لا يستبد برأيه، بل يجب عليه أن يسئل أهل العلم وقال ألا سألوا إذ لم يعلموا، فإنما شفاء العي السؤال
سنن أبي داود 284

خصال الإمام

أجمعت العلماء قاطبة على أنه لا يجوز لأحد أن يكون إماماً في الدين والمذهب المستقيم حتى يكون جامعاً هذه الخصال، وهي:
1. ان يكون حافظاً للغات العرب واختلافها ومعاني أشعارها واصنافها
2. ان يكون عالماً فقيهاً وحافظاً للإعراب وانواعه والإختلاف
3. ان يكون عالماً بكتاب الله، حافظاً له ولاختلاف قرائته واختلاف القرّاء فيها
4. ان يكون عالماً بتفسيره ومحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وقصصه
5. ان يكون عالماً بأحاديث الرسول ، مميِّزاً بين صحيحها وسقيمها ومتصلها ومنقطعها ومراسيلها ومسانيدِها ومشاهيرها واحاديث الصحابة موقوفها ومسندها
6. ان يكون ورعاً صائناً لنفسه صدوقا ذو ثقة، يبني مذهبه ودينه على كتاب الله وسنة رسوله 

فإذا جمع هذه الخصال، فحينئذ يجوز ان يكون إماماً وجاز أن يقلد ويجتهد في دينه وفتاويه. واذا لم يكن جامعاً لهذه الخصال أو أخلَّ بواحدة منها كان ناقصاً ولم يجز ان يكون اماما وان يقلِّده الناس (قاله الامام ابو بكر الهروي). فمن لم يكن إماماً، عليه ان يقتدي بمن هو بهذه الخصال المذكورة.

تصنيف المسلم

الناس في الدين على قسمين: مقلد ومجتهد
لذلك فرض على من ليس بمجتهد ان يسئل ويقلد
وقال ابن القيِّم في اعلام الموقعين: لا يجوز لأحد ان يأخذ من الكتاب والسنة ما لم يجتمع فيه شروط الإجتهاد.
وعندما سؤِلَ الامام احمد بن حنبل، اذا حَفَظَ الرجل ماية ألف حديث هل يكون فقيهاً؟ قال لا فما زال السائل يزيد العدد حتى قال فأربع ماية الف، فقال الامام نعم.

عن ابن عمر انه  قال:
أخوف ما أخاف على أمَّتي رجُلٌ يتأول القرآن في غير موضعه

تحليل المذهب الوهابي

اهداف المذهب

زعم محمد بن عبد الوهاب ان مراده اخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وانَّ الناس كانوا على شرك منذ 600 سنة فاستحل دمائهم واموالهم وفرض على المسلمين تجديد الشهادة. فمفهوم التوحيد عند ابن عبد الوهاب هو ان نرمي بالشرك كل من:
1. استغاث برسول الله 
2. ناداه 
3. سأله الشفاعة
4. زار قبره الشريف  او غيره من الانبياء وكذلك الأولياء والصالحين

إثباته

حمل قوله تعالى حكاية المشركين في عبادة الأصنام ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى. فإنَّ المشركين ما اعتقدوا في الأصنام أنها تخلق شيئاً بل يعتقدون أنَّ الخالق هو الله  بدليل قوله تعالى ولئن سألتهم من خلقهم ليقولُنَّ الله ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله. فلذلك من استغاث، نادى، سأل الشفاعة او زار قبر النبي  او غيره من الأنبياء والأولياء والصالحين فهم كالمشركين، وقد حكم الله عليهم بالكفر والاشراك لإستخدامهم الوسائط - ليقربونا الى الله زلفى.

نقطة الخلاف مفهوم معنى الشرك

اعتمد الوهابيون في تكفيرهم للمسلمين على الإجتهاد والإستنباط والتفسير باستخدامهم الرأي على خلاف تفسير الصحيح المروي في الصحاح وخالفوا وشذوا عن الجماعة. فقال النجدي انَّ الشرك قد شاع في هذا الزمن وذاع والأمر آل الى ما وعد الله وما يؤمن اكثرهم بالله إلا وهم مشركون يونس 106
فأجاب اهل السنة، انَّ هذه الآية تدلُّ عن وعد في الإستقبال وليس بيان الحال، كما أنَّ المراد بـ (يؤمن) في هذه الآية هو قول خالقية الله . فحال المشركين من قريش أنهم كانوا على معرفة من انَّ الله هو الخالق وعلى رغم من ذلك كانوا يشركوا في عبادته. ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولنَّ الله الزمر 38
عن ابن عباس في تفسير هذه الآية - فذلك إيمانهم وهم يعبدون غيره، فذلك شركهم {أخرجه البخاري وغيره}.

صرَّح علماء اهل السنّة في كتب العقائد ان الشرك هو إثبات الشريك في الألوهية اما بمعنى وجوب كالمجوس او بمعنى العبادة كعبدة الأصنام فمدار الشرك وركنه هو اعتقاد تعدد الآله، كما انَّ التوحيد إعتقاد وحدة الإله.

قال الله  وما امِروا الا ليعبدوا إلـهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عمَّا يشركون التوبة 31 و ء إلـه مع الله تعالى الله عمّا يشركون النمل 63 و أم لهم إلـه غير الله سبحان الله عمّا يشركون الطور 43
وكان شرك العرب هو هذا، كما حكى الله بلسانهم أجعل الآلهة إلـهاً واحداً أن هذا لشيء عجاب ص 5
وروى ابن جرير لمَّا نزلت بالمدينة إلـهكم إلـهٌ واحد الكهف 110 وسمعها كفّار مكة، تعجَّبوا وقالوا كيف يسع الناس إلـهٌ واحدٌ وأنَّ محمد يقول إلـهكم واحد؟

فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه
فوكزه موسى فقضى عليه
القصص 15

الاستغاثة

وهي طلب الغوث. والاستغاثة بالنبي هي نوع من التوسّل. وهو ان يقال إستغثت الله تعالى بالنبي  وقد يحذف المفعول به، فيقال: استغثت بالنبي .
قال ابو بكر  قوموا نستغيث برسول الله  من هذا المنافق، فقال رسول الله  انه لا يُستغاث بي إنما يستغاث بالله عز وجل. [معجم الكبير للطبراني]
فمعناه أي أنا وإن استغيث بي، فالمستغاث به في الحقيقة هو الله تعالى. فقد قام  بتوضيح قول ابي بكر ولم ينكره عليه.
وفي مثل آخر، قول  لعلي : (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا)، فسلك الأدب في نسبة الهداية الى الله تعالى وقد قال تعالى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا) فنسب الهداية اليهم.

هؤلاء إن كانوا يمنعون الاستغاثة من حيث أنَّها استغاثة بغير الله ويجعلونها شركاً، فاستغاثة الرجل بمن يعينه في بعض شؤونه شرك، واستغاثة الملك بجيشه شرك وطلب المريض للطبيب شرك!

فإن قالوا إنَّ الاستغاثة والتوسل بالأموات شرك دون الأحياء، قلنا لهم، لا معنى لأن يكون طلب الفعل من غير الله شركاً تارة وغير شرك تارة أخرى، فإنّ فيه نسبة الفعل لغير الله على كل حال. والاستغاثة بالأحياء اقرب الى الشرك منه بالأموات، لانها اقرب الى اعتقاد تأثيرهم في الاعطاء والمنع بمقتضى الحس والمشاهدة.
وفي ثبوت حياة الأرواح وبقائها بعد مفارقة الأجسام، منادات النبي  لرؤساء قريش في بدر -بعد مقتلهم-

حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَرَكَ قَتْلَى بَدْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ حَتَّى جَيَّفُوا ثُمَّ أَتَاهُمْ فَقَامَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ يَا أُمَيَّةُ بْنَ خَلَفٍ يَا أَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ يَا عُتْبَةُ بْنَ رَبِيعَةَ يَا شَيْبَةُ بْنَ رَبِيعَةَ هَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَكُمْ رَبُّكُمْ حَقًّا فَإِنِّي قَدْ وَجَدْتُ مَا وَعَدَنِي رَبِّي حَقًّا قَالَ فَسَمِعَ عُمَرُ صَوْتَهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُنَادِيهِمْ بَعْدَ ثَلَاثٍ وَهَلْ يَسْمَعُونَ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ( إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى ) فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ مِنْهُمْ وَلَكِنَّهُمْ لَا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُجِيبُوا [مسند احمد 13551]

ذكر ابن كثير أن شعار الصحابة رضوان الله عليهم يوم اليمامة (وامحمَّداه) وكان .قد توفّي.
الخلاصة: إنَّ المستغيث لا يكفر إلا إذا اعتقد الخلق والإجاد لغير الله تعالى، والتفرقة بين الميت والحي لا معنى لها.

وامحمَّداه
شعار الصحابة رضوان الله عليهم يوم اليمامة -ذكره ابن كثير

في المنادات والتوسل

زعمهم:
قال النجدي محمد بن عبد الوهَّاب، فمن قال
• يا رسول الله أسئلك الشفاعة
• يا محمد أدع الله في قضاء حاجتي
• يا محمد أسئل الله بك وأتوجَّه الى الله بك

وكل من ناداه فقد أشرك شركاً أكبر.
ويستدل بآيات كـ ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون
ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرّك

الرد:

إنَّ النداء غير الدعاء، لأن الطلب إذا كان مخلوق فلا يسمّى دعاء لا شرعاً ولا عرفاً بين المسلمين [كما نص عليه المحدث زين الدين العراقي الشافعي والقاضي محمد ابن رشد المالكي وشيخ الإسلام زكريا الأنصاري وغيرهم من الأئمة الأعلام] و إنما سمّى بعض المغترّين دعاء ترويجاً على العوام، إدخالاً للشبهات في قلوبهم حتى لا يتوسّلون برسول الله  ولا بغيره من الأنبياء والرسل.

واعلم ان الدعاء الذي هو مخ العبادة إنما هو رفع الحاجات الى رفيع الدرجات بالتضرّع اليه خاصة وهذا لا يكن إلا لله . إنما غاية المنادي أن يتوسل الى الله فأنبياءه ورسله منادياً لهم بأسمائهم والنداء غير الدعاء الذي هو مخ العبادة [انتهى قول العلوي الشافعي في مصباح الأنام]
واذا قلت لماذا التلبيس، فلما لا ندعو الله بدون نداء واستخدام وسائط؟

نقول اولاً، ان الله  قال في قرآنه الكريم - وابتغوا اليه الوسيلة. فإن قلت المراد بالوسيلة الصلاة والاعمال، قلنا هي ايضاً وسائط غير الله . وروى ابن مردويه، قال رسول الله  "إنَّ الوسيلة درجة عند الله ليس فوقها درجة، فسلوا الله أن يؤتيني الوسيلة على خلقِه."
ثانياً، نفعل ما قد أمَرَنا به الرسول ، أي اتباع سنَّته وسنَّة خلفائه المهديِّن.

قبل خلقه :
روى الحاكم (ساق اسناده الى عمر بن الخطاب)، قال رسول الله : لما اقترف آدم عليه السلام الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي، فقال الله تعالى يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم اخلقه، قال يا رب لأنّك لمّا خلقتني بيدكونفخت فيَّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا اله الا الله محمد رسول الله، فعرفت أنك لم تضف الى إسمك الا أحب الخلق إليك. فقال الله تعالى: صدقت يا آدم، انه لأحبَّ الخلق اليَّ واذ سألتني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك.

في حياته :
[روى الترمذي وابن ماجة والبخاري والحاكم وأحمد عن عثمان بن حنيف ] ان رجلاً ضرير البصر جاء الى النبي  وقال اُدعُ الله ان يعافيني، قال إن شئت دعوت وان شئت صبرت فهو خيرٌ لك. قال ادعه، قال فأمرَهُ أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعوا بهذا "اللهمَّ إنِّي أسألك وأتَوجَّهُ إليْكَ بنبيِّكَ، نبّي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك الى ربي في حاجتي لتقدي لي حاجتي"

بعد مماته :
وفي ملخَّص الحديث، بعد ممات الرَسول، علَّمَ الصحابي عثمان بن حنيف  هذا الدعاء لرجل ذو حاجة عند أمير المؤمنين عثمان بن عفَّان [روى هذا الحديث البيهقي ونقله المنداري والحافظ نور الدين الهيثي، والإمام السبكي وابن تيمية والسيوطي والشوكاني].

وروى ابن ابي شيبة في مصنفه بإسناد صحيح من رواية لبي السمان عن مالك الدار، وكان خازن عمر ، قال - أصاب الناس قحط في زمن عمر  فجاء رجل (الصحابي بلال بن الحارث المزني) الى قبر الرسول  فقال يا رسول الله، استسقِ لأمَّتِكَ فإنَّهم قد هلكوا، فأتى (رسول الله) الرجل في المنام فقال له إئتِ عمر  فَقُلْ له إنَّكُم مسقون فعليك الكيس. قال، فبكى عمر  وقال يا رب، ما آلو الا ما عجزت منه [ذكره العسقلاني ورواه البيهقي والتميمي والبخاري]. ومحل الاستشهاد في هذا الاثر، طلبه الاستسقاء من النبي  بعد موته واقرار عمر إيّاه على ذلك.

فقد اتفق الإجماع على جواز التوسل بالنبي بعد وفاته من زمن الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين الى الآن ومن قال بخلافه من المتأخرين فقد ردَّ عليه قوله، لأن قوله خلاف لإجماع الصحابة ومن بعدهم من الأمة. والقول المخالف للإجماع مردود.

افعال الرسول في التوسل: توسّل  بالأنبياء بعد موتهم كما في الحديث الصحيح، عن انس بن مالك  قال: لما ماتت فاطمة بنت اسد بن هاشم، أم علي بن ابي طالب  وكانت ربَّت النبي ، دخل عليها رسول الله  فجلس عند رأسها ثم قال: رحمَكِ الله يا امي بعد امي وذكر ثناءه عليها، ثم كفَّنَها ببردته وأمر بحفر قبرها، قال، فلمّا بلغوا اللحد، حفره رسول الله  بيده، واخرج ترابه بيده فلما فرغ، دخل رسول الله  فاضطجع فيه ثم قال:"الله الذي يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، إغفر لأمي فاطمة بنت اسد ووسِّع لها مدخلها بحقِّ نبيِّكَ والأنبياء الذين من قبلي، فانّك ارحم الراحمين" [اخرجه الطبراني في الكبير والاوسط وابن حبان والحاكم بسند صحيح]
افعال الأئمة في التوسّل:

كان الامام الشافعي  يتوسل بالامام ابي حنيفة  يجيء الى ضريحه، يزوره فيسلّم عليه ثم يتوسل الى الله  به في قضاء حاجاته [روى الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي في كتاب التاريخ ج1 ص123 بسند صالح].
وفي كتاب الخيرات الجنان ص 69، نقل العلامة ابن حجر قول الشافعي متوسلاً بأهل البيت النبوي:
"آل النبي ذريعتي وهم اليه وسيلتي أرجو بهم اُعْطى غداً بِيَدِ اليمينِ صَحيفَتي."
وتوسَّلَ الامام احمد بن حنبل بالامام الشافعي  حتى تعجَّبَ ابنه من ذلك، فقال له الامام أحمد:
"إنَّ الشافعي كالشمس للناس والعافية للبدن."

أقوال الائمة في التوسل
الإمام احمد بن حنبل
قال في منسكه الذي كتبه للمدروزي: انه يتوسل بالنبي  في دعائه. وجزم به في كتاب المستوعب وغيره.
الإمام كمال الدين بن الهمام الحنفي  (م 861هـ)
في باب زيارة النبي  - ويسأل الله حاجته متوسلاً الى الله بحضرة نبيِّه، ثم قال يسأل النبي  الشفاعة فيقول يا رسول الله أسألك الشفاعة، يا رسول الله اتوسل بك الى الله.

الإمام ابو عيسى الترمذي  (م 279 هـ)
قد جوَّز التوسُّل بنوات المسلمين حيث ترجم الباب من ابواب الجهاد في جامعه وقال - باب ما جاء في الإستفتاح بصعاليك المسلمين - واخرج تحت الباب، حديث ابي الدرداء :"قال رسول الله  ابغوني في ضعفائكم فإنما ترزقون وتنصَرون بضعفائكم."
الامام النووي الشافعي  (م 676هـ)
قال في كتاب الأذكار، باب الاذكار في الاستسقاء ص160، أنَّه يستحب إذا كان فيهم رجلا مشهور بالاصلاح ان يستسقوا به فيقولوا اللهم إنَّا نستسقي ونستشفع إليك بعبدك فلان.

أنا أوَّلُ الناس خروجاً إذا بعثوا، وأنا خطيبهم إذا وفدوا
أنا مُبَشّرهم إذا يئِسوا، وأنا شفيعهم إذا حبسوا
لواءُ الحمد بيدي وأنا أكرم ولد آدم على ربّي ولا فخر
وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وما من نبي آدم ومن سواه إلا تحت لوائي
وأنا أوّلُ شافع و أوّلُ مشَفّع، أما ترضون أن يكون إبراهيم وموسى فيكم يوم القيامة
إنّهما في أمّتي يوم القيامة
وردت في سنن الترمذي 3073, 3543, 3548, 3549
ابن ماجة 4398 والدارمي 47, 49, 52, 54
مسند أحمد 15, 2415, 2560, 10564, 12013, 22246

FOOTNOTE

1 رواه الحاكم عن أنس
2 رواية الديلمي عن إبن عمر مرفوعاً
3 وردت في سنن النسائي 2048, أحمد 177, 11582, 12408, 12819, 13274
4 قال الحاكم هذا حديث صحيح الاسناد ورواه البيهقي في دلائل النبوة وقال تفرَّد به عبد الرحمن ابن زيد المدني مـ سنة 182هـ) وذكره الطبراني وزاد فيه (وهو آخر الأنبياء من ذريتك)


عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية