الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

آل سعود من محمد بن سعود إلي الملك عبدالعزيز

آل سعود من  محمد بن سعود إلي الملك عبدالعزيز


محتويات

آل سعود

كان في القرن الخامس عشر رجل من عنيزة يسكن في الاحساء، اسمه مانع، وله ابن عم يقيم بقرية بنجد، اسمها منفوحة، واسم هذا النجدي درع، وهو زعيم عشيرة الدروع هناك، وكان موسراً ذا ممتلكات واسعة، وفي احدى السنين زار مانع الاحسائي قريبه درعاً النجدي، فاعطى هذا قطعتين كبيرتين من أرضه لضيفه، فانتقل مانع بأهله الى نجد يستغل عطية قريبه درع. ومانع هذا هو الجد الاول لآل سعود.

وورث الارض من مانع ولده ربيعة، واضاف اليها ارضاً جديدة انتزعها من المجاورين، ومات ربيعة، وورثه ولده موسى، واضاف ملكاً الى مالك أبيه بالغزو والغارات، ودانت له المنطقة، وصارت له امارة صغيرة ومات موسى، فخلفه ولده ابراهيم، ومن بعده ولده فرحات، ورزق فرحات ولدين ربيعة ومقرنا، ورزق مقرن محمداً، ورزق محمد سعوداً، رأس الأسرة السعودية، وقد استولى سعود على الدرعية انتزعها من آل معمر، قال فيليبي: وهكذا لم
ينقض جيلان، حتى غدا النازحون الغرباء سادة المنطقة التي آوتهم.. وبقيت الدرعية عاصمة الامارة السعودية الى عهد تركي الذي يأتي الكلام عنه، فانتقلت من الدرعية الى الرياض، ولم تزل، حتى اليوم، ومات سعود سنة 1144هـ فخلفه ولده محمد الذي نشأت الوهابية في عهده، فاعتنقها وآزرها، وما زال السعوديون عليها، حتى اليوم، والى آخر يوم، وفيما يلي نتكلم بإيجاز عن كل امير من الأمراء السعوديين الوهابيين الذين جعلوا من الوهابية عقيدة متبعة، وكان لهم الفضل الاكبر عليها، ولولاهم لم تكن شيئاً مذكورا، نتكم بايجاز عن هؤلاء الامراء منذ الامير الاول، حتى الملك عبدالعزيز والد الملك الحالي سعود.

محمد بن سعود

تولى محمد بن سعود امارة الدرعية سنة 1158هـ الى سنة 1178، وهو صاحب محمد بن عبدالوهاب وساعده الايمن الذي تكلمنا عنه في فصل سابق، واول حاكم وهابي وكانت نجد في عهد محمد بن سعود موزعة الى ست او سبع امارات رغم ان عددها لم يتجاوز في ذاك الحين نصف مليون.. من تلك الأمارات امارة الدرعية، وفيها محمد المذكور، ومنها امراة ابن دواس بالرياض، وامارة آل معمر بالعينية، وامارة آل هزال بنجران، وامارة آل علي بالشمال، وامارة آل جحيلان بالقصيم.

اما النظام الذي كانت تتبعه هذه الامارات فهو اشبه بالنظام القبلي، يتمشى مع أهواء الامراء والاقوياء.. ويظهر ان المواطنين لم يتأففوا منه، لانهم قد اعتادوا عليه وآباءهم من قبل، حتى حسبوه امراً طبيعياً.
ودارت بين محمد بن سعود امير الدرعية، وبين ابن دواس حروب وغزوات انتهت بالصلح بينهما.

عبدالعزيز بن محمد

اختار محمد بن سعود ولده عبدالعزيز ولياً للعهد من بعده باقتراح محمد عبدالوهاب، فكان اول امير يبايع بولاية العهد من السعوديين، ومنذ ذلك العهد اصبحت الامارة تنتقل بالمبايعة بولاية العهد تماماً كما فعل معاوية مع ولده يزيد، وهذه من حسنات الشيخ محمد عبدالوهاب، ومن غريب الصدف ان سيرة عبدالعزيز تشبه سيرة يزيد بن معاوية من وجوه:
اولاً: ان كلاً منهما عاش في كنف ابيه الامير بالعز والدلال.
ثانياً: نشأ كل منهما جاهلاً لا يزينه علم ولا خلق ولا ثقافة.
ثالثاً: ما عرفا به من القسوة والغلظة، والبعد عن الرحمة والرأفة.
رابعاً: الحكم عن طريق المبايعة بولاية العهد بمعاونة الحواشي والهوامش، لا عن طريق الشورى والاختيار.

خامساً: ما وقع في عهدهما من القلاقل والفتن والحروب.
سادساً: غزا يزيد المدينة المنورة، وأباح منها ما ذكره المؤرخون لوقعة الحرة، وغزا مكة المكرمة، وضرب الكعبة بالمنجنيق.

وألف عبدالعزيز السعودي الوهابي جيشاً بقيادة ولده سعود، وغزا مكة، وهدم قبة مولد النبي، ومولد ابي بكر، وقبة السيدة خديجة، وقبة زمزم، والقباب التي حول الكعبة، وذلك سنة 1218هـ.
وفي سنة 1221 غزا المدينة، وهدم قبور أئمة البقيع وغيرها، وعن تاريخ الجبرتي: «لما استولى الوهابيون على المدينة المنورة اخذوا جميع ذخائر الحجرة النبوية وجواهرها، حتى انهم ملأوا اربع سحاحير من الجواهر المحلاة بالماس والياقوت العظيمة القدر، ومن ذلك اربع شمعدانات من الزمرد، ونحو مئة سيف ملبسة قراباتها بالذهب الخالص، وعليها ياقوت، ونصابها من الزمرد». (كشف الاتياب للسيد الامين).
سابعاً: قتل يزيد سيد الشهداء، وريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحسين بن أمير المؤمنين علي، وذبح اطفاله، وسبي نساءه في كربلاء.. وكذلك غزا عبدالعزيز كربلاء بجيشه الذي قاده ولده سعود، وهدم قبر الحسين، ونهب جميع ما فيه من الذخائر، وأعمل السيف بالكربلائيين رجالهم ونساءهم واطفالهم وكان ذلك سنة 1216هـ.

ثامناً: ان فعلة يزيد وجيشه في كربلاء هزت العالم، ونقم جميع المسلمين على يزيد بخاصة، والامويين بعامة، وهذا ما حصل بالذات حين فعل جيش عبدالعزيز ما فعل في كربلاء، قال فيليبي في تاريخ نجد ص99:
«اقتحم سعود بجيش ابيه كربلاء، وبعد حصار قصير اعمل السيف في رقاب اهلها، ونهبهم، لقد قتل السكان بلا رحمة في الشوارع والبيوت، ودمر ضريح الحسين، ونهب المجوهرات التي كانت تغطي الضريح، وجمع كل شيء ذا قيمة في المدينة.. والحق يقال: ان عمله هذا هز العالم كله فضلاً عن الشيعة، فقد كان نقطة انطلاق ركينة للانقلاب على الوهابيين، كما ادى فيما بعد الى عواقب وخيمة على هذه الدولة».(1)

أرأيت الى هذا الشبه القوي بين يزيد بن معاوية من جهة، وبين عبدالعزيز وولده سعود من جهة ثانية، والى هذا الكره العميق في قلب كل مسلم، لكل من يمس بسوء آثار الرسول وآله الكرام؟.. وبالتالي هل يتفق هذا النوع من القتل والنهب
____________
(1) عبدالله فيليبي هذا، اسمه الحقيقي «سنت جون فيلبي» وهو انكليزي اسلم، واقام امداً طويلاً في الاراضي السعودية، وكان من الاصدقاء على حكامها، ثم غضبوا عليه، ومنعوا كتابه هذا تاريخ نجد… ومن أسباب المنع تسجيله هذه الحقيقة التي تدين السعودية والوهابية وتدمغهم بالعار…

والسلب مع الاسلام وروح الاسلام الذي يدعيه الوهابية او أنهم يعلنون شيئاً، ويعتقدون ويفعلون شيئاً آخر؟.
هذه هي أيام عبدالعزيز كلها حروب وفتن وتدمير وتخريب وضحايا ونهب وسلب وهتك للمقدسات الدينية، وغارات متصلة ليل نهار على الفقراء المستضعفين، والعراة والجائعين، وعن هذا الطريق انتزع الرياض من ابن دواس، وسائر امارات نجد من حكامها، حتى اخضعها جميعاً لسلطانه، وضم اليها عسيراً والحجاز والقطيب.

وقتل عبدالعزيز سنة 1218 اغتاله رجل من الشيعة انتقاماً منه لما فعله بضريح الحسين في كربلاء، قال فيليبي: لقد تنكر القاتل بزي درويش، وذهب الى الدرعية، وبقي فيها أياماً يصلي خلف عبدالعزيز، وفي ذات يوم القى بنفسه على عبدالعزيز، وهو يصلي، وطعنه بمدية في ظهره اخترقت الى بطنه، وعجلت به الى مقره الأخير.. وتكاثر الناس على القاتل، وقتلوه.
وبعد هذا الحادث جرت عادة آل السعود على ان يقف حارسان على رأس الامير، وهو يؤدي الصلاة خوفاً من الاغتيال.. ولكن الحاكم العادل العامل بكتاب الله، وسنة نبيه يصلي، ويتجول، ويرتاد أي مكان بدون حارس، لان العدالة تحرسه، والدين يحفظه، تماماً كما كان الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وخلفاؤه الهداة الأخيار.

سعود بن عبدالعزيز

وحل سعود محل أبيه عبدالعزيز، وأول عمل قام به غزو بلدة الزبير والبصرة من أرض العراق، وأعمل فيهما القتل والسلب، وهدم قبر طلحة والزبير، وذلك سنة 1218، وغزا نجران سنة 1220، والشام سنة 25، ودوخ حوران قتلاً وسلباً، ووصل، او كاد الى أبواب دمشق.
وسنة 1226 أرسل محمد علي باشا ولده طوسون لتحرير الحجاز من الوهابيين، فصدوه في الكرة الاولى، وتغلب عليهم في الثانية، واستولى على مكة والمدينة، وحاول ان يفتح نجداً، فلم يفلح، وسنة 1228هـ حج محمد علي باشا، وعزل الشريف غالباً، وأرسله منفياً الى سلانيك، وعين مكانه الشريف محمد بن عون، فانتقلت الامارة من فرع الى فرع آخر من اسرة الاشراف، ومحمد بن عون هو جد الشريف حسين ابي فيصل ملك العراق، وعبدالله ملك الأردن.

وتجدر الاشارة الى ان سعود هذا هو اول امير اقام هيئة للامر بالمعروف، ومهمتها التجوال في الأسواق اوقات الصلاة. تحض الناس على ادائها، وما زالت هذه الطريقة متبعة الى اليوم عند السعوديين، وتطورت بمرور الأيام، حيث اتسع اختصاصها، واصبحت تحمل العصي، وتجول في الأسواق والشوارع تنهال ضرباً بها على حليق الذقن، او من يلمس قبر الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم او قبر أمام من أئمة البقيع، وغير ذلك مما يخالف عقيدة الوهابية، بل كانوا الى الأمس القريب يضربون المدخنين علناً، وان كانوا غرباء عن الديار ـ كما قيل ـ ودامت امارة سعود من سنة 1218 الى سنة 1229.

عبدالله بن سعود

وتولى بعد سعود ولده عبدالله، فنازعه الامارة عمه عبدالعزيز، وانقسمت الاسرة على نفسها، وتفرقت كلمتها.
وسنة 1231هـ جهز محمد علي باشا جيشاً بقيادة ولده ابراهيم فتوجه ابراهيم الى الحجاز، وكانت لم تزل مع أبيه، ثم سار منها الى نجد، يتوغل فيها شيئاً فشيئاً الى ان وصل سنة 1233 الى الدرعية عاصمة الوهابيين، وبعد حصار دام 5 اشهر استسلم اميرها عبدالله بن سعود، فأرسله ابراهيم الى الاستانة، حيث قتل ومن معه في ميدان اياصوفيا.
وطغى ابراهيم باشا وبغى في البلاد، واكثر فيها الفساد، وصادر أموال آل سعود، وآل محمد عبدالوهاب، وأجلى الكثير من رجالهم ونسائهم واطفالهم عن الديار، ونفى الكثير منهم الى مصر، وكان هذا جزاء وفاقاً لما فعلوه من قبل بأمة محمد من المظالم والمآثم، وما ارتكبوه من الخيانة لله وكتابه، وللنبي وسنته.. وهكذا كل ظالم لابد ان يبتلى باظلم واغشم.
استمر حكم عبدالله بن سعود من سنة 1229 الى سنة 1234.

تركي بن عبدالله

كان لعبدالله بن سعود المتقدم ذكره ابن عم، اسمه تركي

بن عبدالله بن محمد بن سعود، ومحمد هذا الذي هو الجد القريب لتركي هو صاحب محمد عبدالوهاب، واول امير سعودي وهابي.
وكان تركي قد فر من وجه ابراهيم باشا تاركاً الدرعية تحت جنح الظلام، وراح يتنقل في صحراء نجد داعياً العربان الى احياء مجد الاسلاف، وتزوج اثناء تجواله بامرأة من آل تامر، ولدت له ذكراً، اسماه «جلوي» لانه ولد في زمن الجلاء، فتجمع حول تركي اول ما تجمع ثلاثون رجلاً، ثم انضمت اليه بعض القبائل، فاسترد الرياض سنة 1235 من باشا مصر، واتخذها عاصمة له، ومن يومه انتقلت عاصمة السعوديين من الدرعية الى الرياض، وما زالت، وكان لتركي ولد، اسمه فيصل، نفاه ابراهيم باشا مع من نفى الى مصر، ولما سمع بخبر ابيه هرب، وجاء اليه.
ومما قدمنا يتبين ان الامارة السعودية الوهابية ابتدأت بمحمد بن سعود صاحب محمد عبدالوهاب، ثم ولده عبدالعزيز ثم ولده سعود، ثم ولده عبدالله الذي انتزع منه الأمارة ابراهيم باشا، وقتل في الاستانة.

وكان انتصار ابراهيم على السعوديين سبباً لانتقال الامارة من فرع عبدالعزيز بن محمد بن سعود الى فرع عبدالله بن محمد بن سعود الامير الوهابي الاول عن طريق عبدالله بن محمد بن سعود، وعبدالله هذا الذي هو ابو تركي لم يتول إلامارة، وانما تولاها اخوه عبدالعزيز الامير السعودي الوهابي الثاني، فتركي ـ اذن ـ هو الامير السعودي الوهابي

الأول من الفرع الثاني لمحمد بن سعود، وبه انتقلت الامارة من سلالة عبدالعزيز بن محمد بن سعود الى سلالة اخيه عبدالله بن محمد بن سعود، وما زالت فيها حتى اليوم.
وكبر على نسل عبدالعزيز ان تخرج الامارة منهم، فدبر احد السعوديين، واسمه مشاري، امر اغتيال تركي، وتم له ذلك، ونادى مشاري بنفسه اميراً، ولم تطل ايامه، حتى قتله فيصل بن تركي المغدور، واسترجع امارة ابيه.
واستمر حكم تركي الذي أعاد النفوذ الى اسرته، استمر من سنة 1235 الى سنة 1249.

فيصل بن تركي:

تولى فيصل بن تركي الحكم بعد ابيه، ولكن محمد علي باشا لم يمهله طويلاً، فأرسل حملة كبرى الى نجد، ومعها خالد بن سعود الذي كان مع السعوديين المنفيين بمصر، فدخل جيش محمد علي نجداً، واستولى على العاصمة بلا مقاوم بعد ان فر منها فيصل، فأقام المصريون فيها خالد بن سعود حاكماً مكان فيصل، وذلك سنة 1253هـ. وكانت الحجاز لم تزل بيد محمد علي.
وسنة 1254 ظهر فيصل مع رجاله من اتباعه، وحاول طرد المصريين، ولكنه لم يفلح، ولم يجد سبيلاً الا الاستسلام، فاستسلم، ونفي الى مصر، مع من نفي فيها من السعوديين. وبعد ان قويت شوكة محمد علي بخضوع الجزيرة العربية
له بما فيها نجد والحجاز وعسير وتهامة استولى على فلسطين ولبنان وسورية، وبلغ ابواب الاستانة، ولكن الحلفاء اضطروه الى التراجع والانسحاب من البلاد التي احتلها، وتسليمها للأتراك، ما عدا مصرا، حيث منحت له ولسلالته يديرونها ادارة باشوية باسم سلطان الاستانة، وذلك سنة 1256هـ.

وفي سنة 1259. عاد فيصل من مصر الى نجد هو والأمراء السعوديون الذين نفوا اليها من قبل، وحلوا ضيوفاً في مدينة حائل شمالي نجد على اميرها ابن الرشيد، وكان من قبل تابعاً للسعوديين، بل ان فيصلاً هو الذي عينه حاكماً لحائل قبل الاحتلال المصري مكافأة له على مناصرته للقضاء على فتنة مشاري الذي قتل اباه تركياً(1) .

وقد رد له ابن الرشيد هذا الجميل، فاحتفى بفيصل، وقدم له الرجال والمال، ودعا للالتفاف حوله، واول من استجاب اهل عنزة، وزحف فيصل على الرياض بمعاونة ابن رشيد، وكان فيها امير يدعى عبدالله بن ثنيان، اقامه المصريون حين جلائهم عنها، فاسترجعها فيصل منه بعد مقاومة، وحصار دام 20 يوماً، وأسر ابن ثنيان، ثم عفا عنه.
وما استتب الأمر لفيصل، حتى شرع باسترجاع ما
____________
(1) فيليبي ص169.

اخذ من السعوديين، فأخضع نجداً وعسيراً والاحساء والقطيف، ودان له بالطاعة امراء البحرين، ومسقط، وسواحل عمان. مات فيصل بن تركي سنة 1282هـ.

عبدالله بن فيصل:

كان لفيصل بن تركي أربعة أولاد: عبدالله، وهو الأكبر، وسعود، ومحمد، وعبدالرحمن، وكان فيصل قد بايع ولده الأكبر عبدالله بولاية العهد طبقاً للتقاليد المتبعة في البيت السعودي، ولكن سعوداً نازع أخاه عبدالله، وثار عليه، واستعرت الحروب الأهلية بين الطرفين، ونشبت الفتن والقلاقل، واستمرت الحرب بين الأخوين 25 عاماً، مما أدى الى ضعف الدولة، وذهاب سلطانها، وانتقاض حكام المقاطعات عليها، واستقال كلٍ بدويريته، كما هو الشأن في توزيع اسلاب الضعيف، واحتل الاتراك الاحساء، والقطيف.

واستطاع سعود ان ينتزع الرياض من اخيه عبدالله بعد ان فر منها، ونزل في ديار عتبة، ومات سعود في الرياض سنة 1290، وتولى بعده اخوه عبدالرحمن والد الملك عبدالعزيز الشهير، وجد الملك سعود الحالي، ولكن ابناء أخيه سعود انتفضوا عليه، وطردوه من الرياض، فالتجأ الى اخيه عبدالله في ديار عتبة، لاجيء الى لاجيء، واستغل

عبدالله هذا الخلاف، وأسرع الى الرياض بمعاونة بعض العربان، فجلى عنها أولاد سعود قبل وصوله.
وما استقر فيها، حتى هاجمه محمد بن سعود، ودارت بينهما معارك طاحنة، فاستنجد عبدالله بابن رشيد امير حائل، وقبل ان تصل النجدة منه تغلب محمد على عمه عبدالله، ودخل الرياض، وسجن عبدالله، ولم يطل الأمد، حتى وصل ابن رشيد، ففر محمد بن سعود، واخرج ابن رشيد عبدالله من السجن، ولكن لم يرجعه الى الحكم، بل عهد به الى اخيه عبدالرحمن الذي كان قد تولى الامارة بعد اخيه سعود، وقفل ابن رشيد راجعاً الى حائل بعد ان ترك في الرياض مندوباً من قبله يراقب عبدالرحمن، واسم هذا المندوب سالم السبهان، وبهذه الحادثة اصبح ابن رشيد سيد نجد والمسيطر عليها.
ومات عبدالله بن فيصل سنة 1307هـ.

عبدالرحمن بن فيصل:

هو الذي تولى الامارة اياماً بعد اخيه سعود، وهو الذي طرده ابن اخيه محمد بن سعود، وهو الذي اقام ابن رشيد ثانية وهو ايضاً والد الملك عبدالعزيز الشهير.
اشرنا الى ان ابن رشيد اقام مندوباً ورقيباً على عبدالرحمن، وأراد عبدالرحمن ان يتخلص من هذا المندوب الرقيب وهو سالم السبهان، فسجنه، وقيل: انما سجنه، لانه

حاول اغتياله بأمر ابن رشيد، ومهما يكن، فقد توجه ابن رشيد الى الرياض، وأطلق سراح السجين.

ولما رأى عبدالرحمن قوة ابن رشيد بنجد اشعر انه بين امرين: اما ان يحارب ابن رشيد، واما ان يخضع له كموظف عنده.. ولا طاقة له على الاولى، ولا تطيعه نفسه على الثانية، فلم يبق امامه الا الرحيل.. وهكذا فعل.. رحل عن نجد بأهله سنة 1309، وظل متنقلاً في الأمصار.. فذهب اولاً الى الاحساء، ثم الى الكويت، ثم الى قبائل بني مرة بقرب الربع الخالي، ثم الى قطر، ومنها عاد الى الكويت، واستقر فيها مع عائلته وأولاده، وكان عمر ولده عبدالعزيز آنذاك عشر سنوات.
وعين له أمير الكويت الشيخ محمد بن الصباح مرتباً الى ان خصصت له الدولة العثمانية ستين ليرا عثمانية في الشهر، فقطع ابن الصباح عنه المرتب، وعاش هو وأفراد عائلته في شدة وضيق.

الملك عبدالعزيز او الاسطورة:

عبدالعزيز بن عبدالرحمن اول من لقب بالملك من السعوديين..
كانت الشمس منذ القديم كما نراها اليوم تطلع من الشرق، وتتوارى في المغرب، ولم يصادف في يوم ان اشرقت حيث تغيب، او غابت حيث تشرق، اما الأحداث التي تقع بين الشروق والغروب فهي كل يوم، بل كل ساعة في شان.. فور وغور، وصعود ونزول.. لا قاعدة، ولا ظابط، ولا مقياس ينتظم كل شيء، ولا يشذ عنه شيء.. ترى النجاح منك قاب قوسين او ادنى، واذا انت في الأرض، والنجاح في السموات العلى، وترى نفسك غريقاً تتقاذفك الأمواج، وانك ستلفظ النفس الأخير، واذا بك على اليابسة تتنفس الصعداء فرحاً وسرورا.
وترى هذا يزحف كالسلحفاة، وينطلق ذاك الى المريخ، وبين طرفه عين وانتباهتها ترى الزاحف في الطليعة، والسابق جماد لا يستطيع
الحراك.

ومهما شككت فاني لا اشك ابداً ان الحكمة من ذلك ان لا ييأس الضعيف، فيذل ويخنع للقوي، وأن لا يطغى القوي فيتحكم بالضعفاء، وان لا يحزن الفاقد، ولا يفرح الواجد، وان يضع الجميع نصب اعينهم ان الغالب قد يصير مغلوباً، والمغلوب غالباً.. والتاريخ وحده يعطينا الدرس الصحيح، لا النظريات ولا الفلسفات(1) .
____________
(1) ومن هنا أومن ايماناً لا يشوبه ريب بان اسرائيل ستمحى من الوجود، وان بلغت من القوة ما بلغت، وآزرها الغرب والشرق، وهل في قول الله ريب: (ضربت عليهم الذلة اين ما ثقفوا الا بحبل من الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ـ آل عمران 122) ؟. ثم كيف تعيش دولة مهدأها وشعارها: «ما دمت فليهلك العالم كه»؟.

وإليك هذا الدرس من التاريخ القريب: لقد استرجع الفتى البالغ من العمر 20 عاماً ما كان لآبائه وأجداده، وهذا الفتى هو عبدالعزيز اللاجيء وأبوه عبدالرحمن في الكويت، استرجع ملك الآباء والأجداد، ولكن لا بالمال، ولا بالجيوش، ولا بالانتخاب، ولا بتأليف الاحزاب وإعلان الشعارات المغرية، ولا بالاضراب والمظاهرات، ولا بتغيير الزمن بسبب حرب عالمية، ولا بشيء من ذلك، بل باسطورة، هذا موجها:
كان عبدالعزيز وأبوه عبدالرحمن لاجئين عند الشيخ مبارك امير الكويت، وذات يوم جاء الفتى عبدالعزيز الى الشيخ مبارك، وقال له: اريد ان انقذ نجداً من ابن رشيد، فهل تساعدني بالمال والعتاد؟.

وسخر الشيخ من الفتى، ولكنه لم يشأ ان يصدمه، فأعطاه مئتي ريال، وثلاثين بندقية، وأربعين جملاً، فأخذها ومضى هو وبعض ارحامه وأصحابه، ولا يتجاوز عدد الجمع اربعين رجلاً.. وكانوا يسيرون ليلاً، ويتوارون نهاراً، واذا احتاجوا إلى الطعام اختطفوا شاة او بعيراً من هنا وهناك، وظلوا يواصلون السير الى ان بلغوا الرياض ليلاً، وهم أهلها، وأعرف الناس بما فيها، ومن فيها، فتسلقوا الحائط الى منزل الحاكم الرشيدي عجلان، وطافوا في انحائه، وبدأوا بالخدم، فألقوا القبض عليهم، وشدوا وثاقهم، واقتحم عبدالعزيز ببندقيته حجرة الحاكم، فوجد زوجة عجلان واختها، ولم يجد عجلان.

ولما سألهما عنه قالتا: انه يبيت في الحصن المجاور للبيت، وكان الفجر قد طلع، فاسبغ القوم الوضوء، وصلى بهم عبدالعزيز صلاة الصبح جماعة في بيت عجلان، ثم جلسوا في البيت كأنهم أهله وأصحابه.. وما ان طلعت الشمس، حتى فتح باب الحصن، وحاول المهاجمون اقتحامه، واغتيال الحاكم، واذا به يخرج من الحصن متوجهاً الى بيته، فاستقبله عبدالعزيز برصاة اصابته في غير مقتله، ولكن ابن جلوي السعودي أجهز عليه، وأرداه قتيلاً، وذبح المهاجمون عدداً كبير من حامية الحاكم.

وما شاع خبر هذه المفاجأة في المدينة، حتى استولى عليهم الذهول، وخافوا سوء العاقبة، فسارعوا الى تقديم الولاء والطاعة.. وذلك في 3 شوال سنة 1319هـ. الموافق 15 كانون الثاني سنة 1902م. ونقل عبدالعزيز والده من الكويت الى الرياض، واحتفظ الوالد بلقب امام، والولد برئاسة الحكومة، وقيادة الجيش، وانتقل من نصر الى نصر، فقتل ابن رشيد واستتب له الامر بنجد، وأخذ الاحساء والقطيف، والحجاز وعسير، ومات ابوه عبدالرحمن سنة 1928، وله من العمر 78 عاماً، مات بعد ان رأى ولده ملكاً على جميع الأراضي الواقعة الآن تحت سيطرة حفيده سعود بن عبدالعزيز.

وكما كان ابن رشيد حليفاً مخلصاً للأتراك، فقد كان
عبدالعزيز حليفاً دائماً، وصديقاً وفياً للانكليز، فكان يذكرها ويشكرها في خطبه وغيرها، وهذا مثال من اقواله بحق الانكليز، جاء في خطبة ألقاها بمكة المكرمة عام 1362، قال:
«ولا يفوتني في هذا الموقف ان أتمثل بأنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله، فاثني على الجهود التي قدمتها الحكومة البريطانية بتقديم بواخر الحجاج، وتسهيل سفرهم، كما اثني على مساعدتها، ومساعدة الحلفاء القيمة، ومتابعتهم تتميم تموين البلاد، وما يحتاجه الأهالي من أسباب المعيشة وغيرها، وكذلك لابد من الاشارة الى ان سيرة البريطانيين معنا طيبة من أول الزمن الى آخره».
ويعلم الكبير والصغير ان الانكليز والحلفاء، واية دولة استعمارية يستحيل ان تفعل شيئاً بقصد الخير والانسانية، واذا فعلت مع بلد من البلدان ما يبدو كذلك فانما تتخذ منه وسيلة الى التسرب الى اسواقه، والسيطرة على مقدراته.. ان الاستعمار ينافق ويتصنع، ليمتص دماء الشعوب..

وغريب ان تخفى هذه الحقيقة على الملك عبدالعزيز، وأن يقول، وهو الوهابي الذي يصلي في أول الوقت، حتى في بيت عدوه عجلان.. غريب ان يقرن شكر الله بشكر الانكليز، ويقول: من لم يشكر الناس ـ أي الانكليز ـ لم يشكر الله.. هذا، مع العلم بأن الوهابية ـ كما قدمنا ـ يقولون بفساد الصلاة وجميع العبادات ان أديت عند قبر

نبي او ولي، لانها، والحال هذه، تكون مشوبة بعبادة صاحب القبر، او تؤدي اليها بزعمهم.. اذن، كيف ربط الملك عبدالعزيز شكر الله بشكر الانكليز، بحيث لا يقبل الأول بدون الثاني؟. وبعد ان ضعف الانكليز حل محلهم الاميركيين.
ودام حكم عبدالعزيز 64 سنة من سنة 1309 الى سنة 1273هـ وتولى الحكم بعده اولاده سعود ثم فيصل فخالد ففهد الملك الحالي
مصادر هذا الفصل: كشف الارتياب للسيد محسن الأمين، وتاريخ نجد لفيليبي، وتاريخ الدولة السعودية لأمين سعيد، والامام العادل ج1 و2 لعبدالحميد الخطيب. وتاريخ الكويت السياسي ج1 و2 و3 لحسين خلف الشيخ خزعل.

تبرير لا اعتذار

كل كلمة من صفحات هذا الكتاب انما كتبتها بنية الدفاع لا الهجوم، وبقصد الوفاء للاسلام، لا بقصد الحرب على الوهابية، كما هو شأني مع كل من افترى وتهجم.. وما انا ولما اعتقده محمد عبدالوهاب، وغير محمد عبدالوهاب، فإن لكل انسان عقيدته، وثقافته، وسلوكه في هذه الحياة، وهو وحده المسؤول عما يدين ويفعل، ولا يحق لانسان ان يتفحص عن نوايا أي انسان وأقواله وافعاله، ما دامت لا تعني احداً سواه، ولا تتصل بغيره من قريب او بعيد.

وأقسم اني ما اردت من ردودي السابقة واللاحقة ان احمل معانداً على عقيدة التشيع، بل كتبت، وانا أعلم ان الذي ارد عليه لن يتخلى عن اخطائه المتزمتة الموروثة، وانما هدفي الأول والأخير ان اقطع الطريق عليه، وعلى كل من يحاول الدس والافتراء، وان يعلم اني له بالمرصاد، وانه لن يجد الى الهرب والنجاة من سبيل.
مالي ولمحمد عبدالوهاب، وعقيدته ودعوته، بخاصة بعد ان اقدم على ما قدم؟.

ما شأني وشأنه لولا قوله: «وبسبب الرافضة ـ يريد الشيعة ـ حدث الشرك وعبادة القبور.. وان بعض السلف اخرجهم من الثنتين والسبعين فرقة(1) وقول حفيده عبدالرحمن «والقتل لمن عاند منهم، ولم يتب(2) ».
بهذا الصورة ابرز الشيعة محمد عبدالوهاب، وانهم سبب الشرك، واسوأ من الفرق الهالكة.. وبالقتل حكم عليهم حفيده عبدالرحمن.. واني على يقين بأن كلاً من الجد والحفيد لم يقرأ كتاباً واحداً، ولا صفحة من كتاب للشيعة، ولا اجتمع مع عالم منهم او جاهل، شأنهم في ذلك شأن كل من افترى وتهجم.

ولو اسدل الستار على قول محمد عبدالوهاب، وانطوى مع الايام لكنا معذورين في تجاهله والتجاوز عن اخطائه..
اما وقد صار عقيدة راسخة، ومثلاً أعلى للدين والحقيقة عند الوهابية، وانعكس في نظراتهم وآرائهم في الشيعة، لا لشيء الا لانه جاء على لسان محمد عبدالوهاب، وحفيده عبدالرحمن، اما والحال هذه، فان السكوت والتجاهل ربما يعد اعترافاً ضمنياً بأن هذا القول علم لا جهل، وعدل لا تحامل.. وكيف نستسلم للكذب والافتراء، ولا نرد بقوة وعزم، ولدينا القوى التي تصد المهاجمين والمفترين؟..
____________
(1) كتاب التوحيد باب ما جاء من التغليظ ص57 من الرسائل التسع طبعة 1957.
(2) فتح المجيد: 491 طبعة 1657.

وبعد، فان من يقرأ كتاب التوحيد، او انجيل الوهابية على الاصح يراه متخماً بالثرثرة بالشرك، واخراج المسلمين من الدين والاسلام، وهذا طرف من العناوين التي جاءت في هذا الكتاب «من الشرك لبس الخيط والحلقة.. من الشرك النذر لغير الله.. من الشرك الاستعاذة بغير الله.. من الشرك الاستغاثة بغير الله..» ومن أقواله: «الطيرة شرك.. لعنة زوارات القبور.. لعنة سراجها»(1) ..
وبعد، فاذا كان «بسبب الرافضة حدث الشرك وعبادة القبور» فمن هو السبب ـ يا ترى ـ لهذا الشرك المتراكم واللعنات المكدسة في كلام محمد عبدالوهاب؟.. حقاً ان صاحب كتاب التوحيد يستحق شهادة الدكتوراه في التفكير.
____________
(1) لعنة الزوارات والسراج جاءت في كتاب التوحيد المطبوع مع الرسائل التسع ص59 طبعة 1957.

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية