الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

شرح إعراب سورة الناس [رقم ١١٤]

شرح إعراب سورة الناس [رقم ١١٤]

اسم الكتاب: إعراب القرآن
اسم المؤلف: أبو جعفر النَّحَّاس
الموضوع: علموم القرأن، تفسير القرأن، علم اللغة النحوية
اسم المؤلف الكامل: أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت ٣٣٨هـ)
وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم
الطبعة: الأولى، ١٤٢١


فهرس الموضوعات

  1.  ١١٤ شرح إعراب سورة الناس
    1.  [سورة الناس (١١٤) : آية ١]
    2.  [سورة الناس (١١٤) : آية ٢]
    3.  [سورة الناس (١١٤) : آية ٣]
    4.  [سورة الناس (١١٤) : آية ٤]
    5.  [سورة الناس (١١٤) : آية ٥]
    6.  [سورة الناس (١١٤) : آية ٦]
  2.  العودة الي كتاب إعراب القرآن للنحاس

 

[١١٤ شرح إعراب سورة الناس
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

 

[سورة الناس (١١٤): آية ١]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (١)
الأصل عند سيبويه أناس والألف واللام بدل من الهمزة.

 

[سورة الناس (١١٤): آية ٢]
مَلِكِ النَّاسِ (٢)
نعت يقال: ملك بيّن الملك، ومالك بيّن الملك والملك.

 

[سورة الناس (١١٤): آية ٣]
إِلهِ النَّاسِ (٣)
نعت أو بدل.

 

[سورة الناس (١١٤): آية ٤]
مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ (٤)
مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ هو الذي يوسوس الصدور كما قال الأعشى: [البسيط] ٦٠٠-
تسمع للحلي وسواسا إذا انصرفت ... كما استعان بريح عشرق زجل «١»
الْخَنَّاسِ عن ابن عباس روايتان إحداهما أنه يوسوس ويجثم على صدر الإنسان فإذا ذكر الله جلّ وعزّ يخنس، والرواية الأخرى أنه يوسوس فإذا أطيع انخنس، القولان متفقان.

 

[سورة الناس (١١٤): آية ٥]
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (٥)
في موضع خفض على النعت ويجوز الرفع على إضمار مبتدأ.

 

[سورة الناس (١١٤): آية ٦]
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (٦)
(١) الشاهد للأعشى في ديوانه ١٠٥، ولسان العرب (وسس)، و(عشرق)، و(زجل)، وتهذيب اللغة ٣/ ٢٧٧، وتاج العروس (وسس) و(عشرق) و(زجل)، وإعراب ثلاثين سورة لابن خالويه ٢٣٩.
 
يقال: جنّيّ وجنّ وجنّة الهاء لتأنيث الجماعة، مثل حجار وحجارة. قال أبو جعفر: وسألت علي بن سلمان عن قوله ﷿ وَالنَّاسِ فكيف يعطفون على الْجِنَّةِ وهم لا يوسوسون؟ فقال: هم معطوفون على الوسواس، والتقدير: قل أعوذ بربّ الناس من شرّ الوسواس والناس. والذي قال حسن لأن التقديم والتأخير في الواو جائز حسن كثير كما قال: [الطويل] ٦٠١-
جمعت وفحشا غيبة ونميمة ... ثلاث خصال لست عنها بمرعوي «١»
وقال حسّان «٢»: [الطويل] ٦٠٢-
وما زال في الإسلام من آل هاشم ... دعائم غرّ ما ترام ومفخر
وهم جبل الإسلام والنّاس حولهم ... رضام إلى طود يروق ويقهر
بهاليل منهم جعفر وابن أمّه ... عليّ ومنهم أحمد المتخيّر
فبدأ اللفظ بجعفر ثم جاء بعده بعليّ ثم جاء بعده بالنبي ﷺ، وهو المقدم على الحقيقة.
صلّى الله عليه وعلى آله الطاهرين وسلم تسليما كثيرا تم كتاب شرح إعراب القرآن الحمد لله رب العالمين وصلّى الله على سيدنا محمد النبي وعلى آله وسلّم تسليما حسبنا الله وكفى ونعم الوكيل.
(١) الشاهد ليزيد بن الحكم بن العاص في أمالي القالي ١/ ٦٧، والخزانة ١/ ٤٩٥، والمقاصد النحوية ٣/ ٨٦.

عن الكاتب

Tanya Ustadz

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية