الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

شرح إعراب سورة الفلق رقم [١١٣]

شرح إعراب سورة الفلق رقم [١١٣]

 اسم الكتاب: إعراب القرآن
اسم المؤلف: أبو جعفر النَّحَّاس
الموضوع: علموم القرأن، تفسير القرأن، علم اللغة النحوية
اسم المؤلف الكامل: أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت ٣٣٨هـ)
وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم
الطبعة: الأولى، ١٤٢١


فهرس الموضوعات

  1. ١١٣ شرح إعراب سورة الفلق
    1. [سورة الفلق (١١٣) : آية ١]
    2. [سورة الفلق (١١٣) : آية ٢]
    3. [سورة الفلق (١١٣) : آية ٣]
    4. [سورة الفلق (١١٣) : آية ٤]
    5. [سورة الفلق (١١٣) : آية ٥]
  2. العودة الي كتاب إعراب القرآن للنحاس

 
١١٣ شرح إعراب سورة الفلق
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

[سورة الفلق (١١٣): آية ١]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (١)
قد اختلف العلماء في معناه فقال جابر بن عبد الله: هو الصبح، وقال أبو عبد الرّحمن الحبليّ هي جهنّم، وقيل: هو الخلق وقيل: هو واد في جهنم. قال أبو جعفر:
وإذا وقع الاختلاف وجب أن يرجع إلى اللسان الذي نزل به القرآن، والعرب تقول: هو أبين من فلق الصبح وفرقه، يعنون الفجر.

[سورة الفلق (١١٣): آية ٢]
مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ (٢)
تكون ما مصدرا فلا تحتاج إلى عائد، ويجوز أن تكون بمعنى الذي فتكون الهاء العائدة عليه محذوفة.

[سورة الفلق (١١٣): آية ٣]
وَمِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ (٣)
تكلّم العلماء في معنى الغاسق فعن النبي ﷺ أنه القمر وقد ذكرناه بإسناده. وروى عقيل عن الزهري قال: الغاسق إذا وقب الشمس إذا غربت. قال أبو جعفر: وأكثر أهل التفسير أن الغاسق الليل، ومنهم من قال: الكواكب فإذا رجع إلى اللغة عرف منها أنه يقال: غسق إذا أظلم فاتّفقت الأقوال لأن الشمس إذا غربت دخل الليل، والقمر بالليل يكون، والكواكب لا يكاد يطلع إلّا ليلا. فصار المعنى ومن شرّ الليل إذا دخل بظلمته فغطّى كل شيء. يقال: وقب إذا دخل، وقول قتادة: وقب ذهب لا يعرف.

[سورة الفلق (١١٣): آية ٤]
وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ (٤)
جمع نفّاثة وفي المكسّر نوافث يقال: أنّهنّ نساء سواحر كنّ في عهد النبي ﷺ أمر بالاستعاذة منهن لأنهنّ يوهمن أنهنّ ينفعن أو يضررن فربّما لحق الإنسان في دينه ما يأثم به. فأما السحر فباطل.
 
[سورة الفلق (١١٣): آية ٥]
وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ (٥)
قال ابن زيد: هم اليهود، وقال غيره: هو لبيد بن أعصم وبناته هنّ السواحر.
قال أبو جعفر: أولى ما قيل في هذا قول قتادة قال: هو لكلّ من.... «١» ...
(١) موضع النقط بياض في الأصل. [.....]
 

عن الكاتب

Tanya Ustadz

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية