الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الباب الثاني في البحور وموازنها وعروضها


كتــــاب :- مختصر متن الكافي في العروض والقوافي - ضمن آثار المعلمي
المــؤلف :- عبد الرحمن المعلمي اليماني
الموضوع: علم الأدب
والشعر بعض من علوم اللغة العربية

المحتويات
  1. الباب الثاني: في البحور وموازنها وعروضها
    1. الطويل
    2. المديد
    3. البسيط
    4. الوافر
    5. الكامل
  2. العودة الي الكتاب الكافي في العروض والقوافي
الباب الثاني في البحور وموازنها وعروضها (١)

٢): هذه أبيات فيها للصفي الحِلِّي (


الطويل


طويلٌ له دون البحور فضائلُ ... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلُ (٣)عروضه واحدة مقبوضة، أضربها ثلاثة:الأول: صحيح، والثاني: مِثْلُها، والثالث: محذوف.

(١) في "متن الكافي": (الباب الثاني في أسماء البحور وأعاريضها وأضربها) وليس في الحاشيتين ما ذكره المعلمي فتكون الترجمة على هذا من عنده ولا تباين بينهما.

(٢) عبدالعزيز بن سرايا السنبسي الطائي الحِلِّي صفي الدين، ولد سنة (٦٧٧ هـ)، وتعانى الأدب فمهر في فنون الشعر كلها، وتعلم المعاني والبيان وصنَّف فيهما، كان يتهم بالرفض وفي شعره ما يشعر به ــ كما قاله الحافظ ابن حجر ــ، له ديوان شعر يشتمل على فنون كثيرة، وبديعيته مشهورة وكذا شرحها، مات سنة (٧٥٢ هـ) وقيل سنة (٧٥٠ هـ).
راجع: "الدرر الكامنة" لابن حجر (٢/ ٤٧٩).

(٣) هذا البيت وما يليه من أبيات في نظم البحور موجودة بديوان "الحِلي" (ص ٦٢١) وهي من زيادات المعلمي هنا على الأصل إذْ لا وجود لها في "الكافي" ولا "حاشيتيْ الدمنهوري".


المديد:
 
لمديدِ الشعر عندي صفاتُ ... فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ (١)مجزوءٌ وجوبًا، أعاريضه ثلاثة وأضربه ستة:الأولى: صحيحة وضربها مثلها.الثانية: محذوفة وأضربها ثلاثة: الأول: مقصور، الثاني: مثلها، الثالث: أبتر.الثالثة: محذوفة مخبونة لها ضربان:الأول: مثلها، والثاني: أبتر.
 
البسيط:
 
إنَّ البسيط لديه يُبْسَط الأمَلُ ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلوأعاريضهُ ثلاثة وأضربه ستةٌ:الأولى: مخبونة ولها ضربان: الأول: مثلها، والثاني: مقطوع.الثانية: مجزوءة صحيحة وأضربها ثلاثة:الأول: مجزوء مُذالٌ، الثاني: مثلها، الثالث: مجزوء مقطوع.الثالثة: مجزوءة مقطوعة وضربها مثلها.

(3) توجد كلمة (فاعلن) بخط دقيق فوق (فاعلات).

الوافر:
 
بحورُ الشِّعْر وافرها جميلُ ... مفاعلتن مفاعلتن فعولُ (١)له عروضان وثلاثة أضرب:الأولى: مقطوفة وضربها مثلها.الثانية: مجزوءة صحيحة، ولها ضربان:الأول: مثلها، الثاني: مجزوءٌ معصوب.الخامس (٢):
 
 الكامل :
 
 كمُلَ الجَمال من البحور الكاملُ ... متفاعلن متفاعلن متفاعلوأعاريضه ثلاثة وأضربه تسعة:الأولى: تامة وأضربها ثلاثة:الأول: مثلها.الثاني: مقطوع.الثالث: أَحَذُّ.الثانية: حَذَّاءُ ولها ضربان:الأول: مثلها.

الثاني: أحذُّ مضمر.الثالثة (١): مجزوءة صحيحة وأضربها أربعة:الأول: مجزوءٌ مُرَفَّلٌ.الثاني: مجزوءٌ مُذَال.الثالث: مثلها.الرابع: مقطوع.


(١) فوق البيت حاشية يقول فيها الشيخ: "أصل أجزائه مفاعلتن ستّ مرات".
(٢) لم يرقم الشيخ أسماء البحور إلا هذا.
(3) في المخطوط: الثانية.

عن الكاتب

KSI Al-Khoirot

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية