الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

باب الراء في تفسير الأحلام

باب الراء  في تفسير الأحلام

المحتويات

  1. باب الراء
  2. العودة إلي كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام للنابلسي


باب الراء

@ - (رضوان) خازن الجنان عليه السلام رؤيته في المنام سرور دائم وتدل رؤيته أيضاً على خازن الملك ورسوله بالخير وإنجاز الوعد وقضاء الحوائج وإجابة الدعاء ومن كان سلطانه عليه غضبان نال منه رضواناً خصوصاً إن أعطاه شيئاً من [ص 232] ثمار الجنة أو كساه شيئاً من حللّها أو كان مقابلاً عليه أو مستبشراً به فذلك وما أشبهه دليل على رضوان اللّه تعالى عنه وإظهار النعم سراً وعلانية ورؤيته تدل على النعمة والعيش والرضا من اللّه تعالى.
@ - (ومن رأى) كأنه في الجنة والملائكة يسلمون عليه ويدخلون عليه من كل باب غفر اللّه له وعفا عنه ويصل بطول الصبر إلى الخير.
@ - (ومن رأى) رضوان عليه السلام فإنه يدل على زوال همه وانشراح صدره وطيب عيشه.
@ - (ركوع) من رأى في المنام أنه راكع وصلى للّه تعالى فإنه يخضع له سبحانه ويتبرأ من الكبر ويقيم حدود اللّه وفرائضه ويكثر الصلاة وينال ما يتمناه في الدين والدنيا سريعاً ويظفر بمن عاداه.

@ - (ومن رأى) أنه في الصلاة لا يركع حتى يذهب وقتها فإنه لا يؤدي الزكاة والركوع في المنام خدمة للبطال وربما دل الركوع على طول العمر والانحناء وإذا رأت المرأة أنها تركع ركوعاً تاماً دل ذلك على التوبة ورفع الذكر بالصيانة.
@ - (رحمة) من رأى في المنام رحيماً يرحم ضعيفاً فإن دينه يقوى ويصح فإن رأى أنه مرحوم فإنه يغفر له.
@ - (ومن رأى) أن رحمة تنزل عليه فإنه يرزق نعمة فإن رأى أنه رحيم فرحان يحفظ القرآن.
@ - (رقية) في المنام إذا كان الرأي يذكر في الرقية على المريض شيئاً مما وردت به السنة أو شيئاً من القرآن دل على الأمان من الأوصاب ودفع الهموم والأحزان وإن رقى بخلاف ذلك دل على الكذب في المقال أو الرياء بالأعمال وإن كان الرائي صانعاً غش الناس في صناعته أو عالماً كتمهم النصح أو أبدى الرخص وإن كان حاكماً حكم بالباطل.
@ - (ومن رأى) أنه شرب ماء قد رقى أو سقى غيره في قدح فإنه يدل على طول حياته.

@ - (ومن رأى) أنه يرقى أو يرقي فإن الرقي باطل وكذب إلا رقية فيها بسم اللّه الرحمن الرحيم من القرآن.
@ - (رتبة) في المنام لذوي المسكنة تدل على زوجة أو معيشة أو عمل صالح يرفعه اللّه تعالى بها.
@ - (رسالة) في المنام يرسلها الإنسان أو يبلغها إلى غيره أو تأتي إليه من الغير فإنها دالة على المنصب الجليل والكلمة العالية هذا إذا بلغها في المنام وأما كونه يرسلها إلى جهة معلومة فإن كان فيها خير كأمر بمعروف أو نهي عن منكر فإنه يدل على علو القدر وقضاء الحاجة وإما إن أتته في المنام رسالة فإن كان فيها بشرى فهي دالة على حسن عاقبته [ص 233] فيما يروعه أو يرزق مالاً أو ولداً أو زوجة فإن جنى على الرسول أو نهره أو ضربه دل على ارتداده عن دينه أو بدعته وضلالته وربما مات مقتولاً.
@ - (راحة) في المنام بعد التعب دالة على الغنى بعد الفقر والزوجة الصالحة بعد النكدة وإن كان الرائي مريضاً فقد قرب أجله واستراح من نكد الدنيا وتعبها وربما دلت الراحة على النكد.

@ - (ركوب) في المنام من رأى أنه ركب دابة فإنه يركب هوى غالباً وركوب الدواب كلها عز وسلطان فإن رأى أنه ركب فرساً ولا يحسن ركوبها ركب هوى فإن أحسن الركوب وضبطه فإنه يسلم فإن رأى أنه ركب الفرس بجميع آلته وكان له دار وخدم وحشم يشاكل الدار فإن ذلك عز من أجداده ومملكته يصل إليها وينالها فإن رأى أنه ركب عنق رجل جبراً فإنه يموت ويحمل المركوب جنازته عنوة فإن ركبه بطيبة من نفسه فإن المركوب يتحمل مؤنة الراكب وأذاه وقيل هو طلب أمر صعب فإن أسقطه وتركه فإن لا يتم ذلك فإن ركب معكوساً دل على أنه يقبل عذراً ولا يسمع نصحاً وعلى أنه يولي الأدبار عند الحاجة أو يأتي الأدبار أو الحيض.
@ - (رجوع من السفر) في المنام يدل على أداء حق واجب عليه وقيل إنه يدل على الفرج من الهموم والنجاة من الأسواء ونيل النعمة وربما دلت هذه الرؤيا على توبة الرائي من الذنوب فإن معنى التوبة الرجوع عن المعصية.
@ - (رجعة المرأة المطلقة) في المنام دليل على عافية المريض أو رجوعه إلى ما كان عليه من دين أو مذهب أو صنعة أو بلد.
@ - (رخاء) في المنام هو دال على فرج من هو في شدة ويدل على قضاء الدين وتفريج الهموم والأنكاد.
@ - (رزية) في المنام هي دالة على موت المريض وتدل على السجن والفقر وعمى البصر وربما دلت الرزية على البشارة والراحة لعدوه الذي يفرح بحزنه.

@ - (رفس) في المنام جحود ما رفسه.
@ - (ومن رأى) أن رجلاً يرفسه برجله فإنه يعيره بالفقر ويتكبر عليه بماله.
@ - (رجم) من رأى في المنام أنه رجم أحداً فإنه يسب إنساناً والرجم قذف في العرض إلا أن يكون حداً فإنه يدل على طهارة المرجوم من الذنوب.
@ - (رضخ) من رأى في المنام أنه يرضخ رأسه على صخرة فإنه ينام ولا يصلي العتمة وهي صلاة العشاء.
@ - (ري) في المنام بعد العطش دال على اليسر بعد العسر وقضاء الحاجة والغنى بعد الفقر أو التوبة [ص 234] وشفاء العليل وإدراك ما فاته من علم والري صلاح في الدين.
@ - (ومن رأى) أنه ريان من الماء دل على صحة دينه واستقامته.
@ - (روى البيت من الشعر) من حفظ في المنام شيئاً منه أو عمله نال علماً ورزقاً وحظاً في صناعته أو فيما يتوجه إليه من الصناعات.

@ - (رياء) في المنام سبب حرام في اليقظة.
@ - (من رأى) في المنام أنه رهينة في موضع فقد اكتسب على نفسه ذنوباً كثيرة فنفسه بها رهينة.
@ - (ومن رأى) أنه رهن عنده رهن فإنه يوشك أن يظلم غيره فيصير الراهن عنده مطلوباً به حتى يفك رهنه والرهن مأخوذ من ثبوت الشيء ودوامه وهو دال على الزلل والإطلاع على الفضائح أو على ما يبقى الإنسان القائل فيه وربما دال الرهن على المحنة والابتلاء بالمحبة حتى يعود قلبه وهناً عند من هو مشغول به فإن رهن في المنام شيئاً نفيساً على شيء حقير ابتلى بحب شخص حقير ويستهلك منه قدر جليل وربما دل الرهن في المنام على سوء الظن بالراهن والمرتهن وربما دل الرهن على السفر.
@ - (رضاع) هو في المنام يدل على الاحتياج والتيتم والتلف وتغيير المزاج فإن رأت امرأة أنها ترضع إنساناً فإنها انغلاق الدنيا عليهما أو حبسهما لأن المرضع كالمحبوس إلى أن يخلى الصبي الثدي وذلك لأن ثديها في فم الصبي ولا يمكنها النهوض وكذلك الذي يمص اللبن كائناً من كان من صبي أو رجل أو امرأة.

@ - (ومن رأى) أنه يرضع صبياً بعد الفطام فإنه يسجن أو يمرض أو يغلق عليه باب فإن كانت امرأة وكانت حاملاً سلمت بحملها ومن أرضع صيداً أو ارتضع منه تناله شدة ثم يفرج اللّه تعالى عنه.
@ - (ومن رأى) أن في ثدييه لبناً فإنه مشرف على زيادة دنيا تدبر له أو لمن هو فيه ما لم يرضعه أحد فإنه لا خير فيه للراضع وللمرضع وإن رأت المرأة أن ارتضع من لبنها فإنه يأخذ من مالها بقدر ما أخذ من اللبن وهي كارهة.
@ - (ومن رأى) أنه يطوف النساء يرضعهن فلا يجري له لبن فإنه يقبل الصبيان والمريض إذا رأى أنه يرضع فإنه يبرأ من مرضه لأن باللبن كان نشؤه.

@ - (رعى النجوم) من رأى في المنام أنه يرعى النجوم فإنه يلي الناس ولاية.
@ - (ومن رأى) أنه يرعى غنماً من الضأن فإنه يلي على الناس من العرب.
@ - (راعي) في المنام صاحب ولاية ويدل على معلم الصبيان وعلى من يتولى أمر السلطان والحاكم.
@ - (ومن رأى) أنه أعرابي يرعى الغنم ولا [ص 235] يعرف مواضع الرعي فإنه يقرأ القرآن ولا يحسن معانيه وراعي الجمال البخاتي وال على العجم والراعي وال على رعيته يحتشد لمصلحتهم ويتحفظ في إرفاقهم فإن رأى أنه راع فهي ولاية يليها على نحو ما رأى من الأغنام وهي في الرؤيا رجال كرام والراعي تدل رؤيته على علو القدر والتحكم على الرعية بالعدل والإنصاف إلا أن يرعى الخنازير فإنه يدل على معاشرة النصارى والمبتدعين.
@ - (رباط في سبيل اللّه تعالى) يدل في المنام على الانعكاف على الطاعة ولزوم الأوامر وإتباع السنة وتقوى اللّه تعالى.
@ - (ومن رأى) أنه خرج مع الرباط والغزو فإنه يتبع سبيل الخير ومنهاج البر وإن رأى المريض أو الغائب أنه راجع من أحدهما حتى دخل بلده فإنه دليل على إفاقة المريض ورجوع الغائب.

@ - (رباط السكنى) في المنام يدل على الرباط في الغزو في سبيل اللّه تعالى ويدل الرباط على الانعكاف على الزوجة أو الصلاة وربما دل الرباط على الرجوع والتمزق وكسر النفس عن شهوتها ولذاتها وربما دلت الخلاوى في الرباط على جماعة المقيمين فيها فخلوة الجوع دالة على الجوع ولوقف الحال وخلوة الأربعين تدل على الرتبة وإنجاز الوعد.
@ - (رسم الديار) فالرسوم في المنام دالة على التذكار والمواعظ وربما دلت الرسوم على السنين والآثار أو عدد أيامها والاجتماع بمن كان مهاجراً من أهل بلدة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدل على تجديد الرسوم.
@ - (رمي) من رأى في المنام أنه يرمي بالمنجنيق فذلك غدر ومكيدة وربما دل على قذف العلماء والإرغام لهم أو على قذف المحصنات والطعن في الدين وربما دلت رؤيته على الفتنة في المكان الذي يرى منصوباً فيه والرمي بالسهام في المنام دليل على الكلام في الأعراض بالأغراض وربما دل على إنقاذ الرسل فإن كانت السهام فيها نصول كانت رسلاً شافيه يحصل بها المقصود وإن لم تكن فيها نصول دل على الخيبة فيما يروم ومن رمى بالسهم فكان هو المرمي والمصاب فإنه ينال حاجته من قرب إلى اللّه تعالى وإن كانت في الدنيا فإنه ينال شرفها.

@ - (ومن رأى) صفين يرمي بعضهم من الناس بعضاً فالمصيبون يخاصمون بالحق والمخطئون يتكلمون في خصومتهم بالباطل.
@ - (ومن رأى) أنه يرمى الناس بالسهام فإنه يرميهم بكلام رديء.
@ - (ومن رأى) أنه يرمي فيخطئ فإن له [ص 236] لساناً خبيثاً يحدث به في أعراض الناس.
@ - (ومن رأى) أنه يرمي إلى غرض فلا يخطئ فإنه ينال مراده من أمر مرسل فيه كتاباً أو رسولاً ومن رمى إنساناً فلم يصبه فإنه يرميه بكلام باطل وإن أصابه فالكلام الذي يقوله فيه أنه يرمي بسهام على جبل شرقاً وغرباً وثيابه جدد بيض فإنه ينال ملكاً وسلطاناً إن كان أهلاً لذلك ومن بيت الإمارة فالسهام كتبه الذي ينفذها في رسائله وأوامره ورمى البندق رجم وقيل الرمي بالبندق في الحضر قذف لذلك الرمي فإن كان الرمي في البر لأجل الصيد فهو غنيمة وكسب ومن رمى بسهم وسال دمه فإنه ينال فائدة من رجل عظيم ومن وقعت السهام في قلبه فذلك الحاظ غلام حسن أو جارية حسناء.
@ - (ومن رأى) أنه يرمي بالمنجنيق حصناً من حصون الأعداء فإن ذلك كلام البر يتكلم به أو دعاء يدعو به اللّه تعالى.
@ - (راية) هي في المنام أمر معلوم مشهور ورياسة والراية واللواء عالم أو إمام أو زاهد فطن شجاع أو غني سخي أو قوي غالب يقتدي به فإنه يرى من ذلك الرجل الموصوف سروراً وإن كانت سوداء فإنه يرى منه سؤدداً واللواء للمرأة زوج.
@ - (ومن رأى) الأعلام والطرازات فذلك مطر فإن كانت سوداء فإنه عالم وإن كانت بيضاء فهو غيور لا يتزوج وإن كانت حمراء فهو حرب وإن كانت صفراء فهي وباء في الجند وإن كانت خضراء فهو سفر في بر.

@ - (ومن رأى) علماً في المنام فإنه قد التبس عليه أمره فلا يهتدي له فإذا رأى العلم واللواء فإنه سيهتدي لأموره ويخرج من غمومه وأحزانه ويفتح له ما أسند عليه من أموره ويشرح له صدره وقيل من رأى في منامه راية صار في بلده مذكوراً وإذا رأت المرأة أنها دفنت ثلاثة ألوية فإنها تتزوج ثلاثة أزواج من أشراف الناس يموتون عنها والراية في المنام تزويج وللحامل ولد ذكر والراية الكبيرة رياح وأمطار وصاحب الراية يفسر بالقاضي فإن حملها من كان طالب القضاء ناله.
@ - (رجل) هو في المنام إذا كان معروفاً فهو ذلك الرجل بعينه أو سميه أو شقيقه أو نظيره من الناس.
@ - (ومن رأى) رجلاً معروفاً في منامه فهو يرجو منه شيئاً أو من نظيره أو من سميه أو من شبيهه فإن أخذ منه ما يستحب جوهره فإنه ينال ما يرجوه فإن أخذ منه قميصاً جديداً فإن كان من رجال [ص 237] الولاية فإنه يأخذ منه عهداً للولاية فإن أخذ منه حبلاً فإنه عهد لأن العرب تسمي العهد حبلاً فإن أخذ ما لا يستحب نوعه مثل غلام أو صبي فإن ما يرجو منه منقلب إلى عداوة وقدمنا بعض ما هنا في باب الألف في الإنسان واعلم أن رؤية بني آدم في المنام تدل على الكرامة وأن رؤية كل طائفة لها تأويل فرؤية الملوك نصرة ورؤية الحكام محاكمة ورؤية الولاة مخاوف ورؤية الجند أسفار ورؤية الصناع دالة على صنائعهم وعلى الرزق ورؤية النساء فتنة ورؤية الصلحاء عبادة وربما دلت رؤية بني آدم على ما سواهم مما ذكر اللّه تعالى قال تعالى: {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم} فرؤية الصالح من بني آدم وربما دلت على الصالح من الدواب أو الطير كما دلت الدابة الصالحة أو الطير النافع على الآدمي الغالب عليه الخير ولما في ابن آدم من الخلق الذي يشبه الطير والوحش وغيره وربما دلت رؤية بني آدم على الزرع المحصود قال تعالى: {واللّه أنبتكم من الأرض نباتا} واعلم أن أهل الحق إذا رأوا في المنام أشكال بني آدم ووقفوا مع صورهم كان دليلاً على نقص عظمهم عند اللّه تعالى وتدل رؤية بني آدم على الشبهات في الكسب لاختلاف كسبهم أو البناء العجيب أو الصنعة المليحة.

@ - (رجل الإنسان) في المنام قوام الرجل بالرجلين قيامه فما رأى فيهما من حادث فتأويله في ماله أو فيما يقوم به والرجل ماله وحركته في السراء والضراء ورئيسه ومعتمده فإن رأى أن رجليه صعدتا إلى السماء وبانتا عنه فإنه يموت والده فإن رأى أنهما اخضرتا فإنه يقع في ماله خذلان وإن رأى أنه يزني برجله فإنه يمشي خلف النساء لأجل حرام وإن رأى أنه يمشي حافياً فإنه يناله تعب ونصب لأن النصب في الرجلين فإذا كان حافياً فإنه تخفيف.
@ - (ومن رأى) أنه يأكل إنسان فإنه ينال قرباً ووسيلة إلى اللّه تعالى وتنجح أموره وتقضى جميع حوائجه من أمر دينه ودنياه.
@ - (ومن رأى) أن رجليه يحترقان فإنه يتبدل ما يملكه ويتغير.
@ - (ومن رأى) أن له أرجلاً كثيرة فإنه خير ومنفعة للمسافر ولمن يحتمل الرياسة وجود رياسة أو ملك وللملاحين سفر مع نفع كثير وللفقراء وجود أشياء لم ترج من الخيرات وللأغنياء سقم ومرض وللضعيف العين ذهاب وللشرار من الناس حبس وحزن وملامة [ص 238].
@ - (ومن رأى) إحدى رجليه صارت حجراً فإنها تجف ولا ينتفع بها.
@ - (ومن رأى) أنه داس ملكاً برجليه يصيب برجليه وهو يمشي ديناراً عليه صورة الملك.
@ - (ومن رأى) أنه رجله قطعت نصف ماله والرجلان الأبوان والرجل القوم فمن استوت رجله أو كثرت أصابع رجله نال عزاً وبطشاً وقوة.

@ - (ومن رأى) أن رجليه قطعتا ذهب ماله ومعيشته وربما دل على موته.
@ - (ومن رأى) أن رجله انكسرت فلا يقربن السلطان أياماً وليدع بلده ويسأل اللّه العافية وقيل إن كان مريضاً فهو موته.
@ - (ومن رأى) إحدى رجليه أطول من الأخرى فإنه يسافر وينال مساعدة وإن كان غنياً فإنه يمرض لأن الغنى يحتاج إلى من يمشي في أموره والرجل للملك تدل على رجاله فإن رأى ملك أنه قطع رجل ملك آخر فإنه يأخذ عبيداً من رجاله.
@ - (ومن رأى) أن له أربعة أرجل فإن كان فقيراً فإنه يسافر وينال مساعدة وإن كان غنياً فإنه يمرض فإن الغنى يحتاج إلى من يمشي في أموره وقد يدل على طول عمره وكبره أو يركب دواب الأرض ويدل للمريض على الموت.
@ - (ومن رأى) أنه يمشي على رجل واحدة دل على ذهاب نصف ماله أو نصف عمره أو نصف أمره.
@ - (ومن رأى) أنه يمشي على ثلاثة أرجل فإنه لا يموت حتى يمشي بالعصا إما لكبر سنه وطول عمره وإما لعلة تنزل به والقاضي أو الوالي إن رأى له أرجلاً كثيرة يمشي بها فإنه يعزل ولا يمشي إلا بالوكلاء.

@ - (ومن رأى) رجليه من حديد دل على طول عمره وحسن حاله في معيشته وماله وإن رآهما من زجاج دل على قلة عمره وضعف مقدرته وإن رآهما من ذهب فإنه يسعى بهما في ذهب له من المال بغرامة أو غيرها وإن رآها من فضة سعى بهما في طلب النساء وإن رآهما من نحاس سعى بهما في إفلاس وإن رآهما من رصاص دل على خدر أو فالج ينزل به إلا أن يكون في الرؤيا ما يدل على الخير فإنه يسعى بهما في مرضاة اللّه تعالى أو يقف بهما في سبيل اللّه تعالى وإن رأى لحم رجليه ذهب دل على كبره وأصابع رجليه تدل على أعمال البر.
@ - (ومن رأى) أن رجليه توجعتا فقد سعى في سيئات ونزلت به عقوبة وقيل من توجعت رجله تحول.
@ - (ركبة) في المنام كد الرجل ونصبه في معيشته ومطلبه فإن رأى أن جلدها قوى فإنه قوة معيشته فإن رأى جلدها انسلخ ناله كد وتعب في معيشته فإن رأى أن [ص 239] جلدها غليظ وفيه ورم ودرن نال مالاً من كد معيشته وذهب له مال قد جناه من كد وتعب والركبتان قوة البدن وحركته وجودة عمله فإن كانتا صحيحتين قويتين فذلك دليل على سفر أو حركة أخرى وعلى أعمال يعملها وعلى صحة البدن وإن رؤى فيها وجع أو علة دل ذلك على ثقل الركبتين في أعمال فإن كان مريضاً يدل على موته والركبة للمسافر مركبه وركابه ودابته فما حدث فيها فانسبه إلى ما ذكرنا والركبتان يعبران بالأخوة والشركاء وقد يعبران بالموالي والرجلان يخدمانهما والركبة قد يشق منها الكربة كما أن الأخذ من الفخذ وربما دلت الركبة على إتمام الركوع والسجود وتدل على أخذ الإنسان وعطائه وحركته وسكونه وسفره ومقامه وتدل على ما يجمعه من المال وما يصرفه وتدل على الصحبة والألفة والمحبة فمن رأى أن ركبته قد كبرت أو اشتد عظمها أو حسن حالها فإن كان في كربة فرج اللّه عنه وربما دل ذلك على ملازمته الصلاة والقيام بشروطها وإن رآها انفكت أو انكسرت أو حصل فيها قرح أو دماء سائلة دل على تعطيل حركته أو ثوران سكونه وإن كان يقصد سفراً قعد عنه وربما تعذر عليه نفع ماله وإن كان بينه وبين أحد مودة انفصلت وربما دل على تعطل المركب والدابة.
@ - (الرئة) في المنام محل الروح فمن عفنت رئته فقد عمره وهي أيضاً محل غضبه وتعبر بالمرأة.
@ - (ومن رأى) أن رئته اسودت دلى على هدم باب ريحه وإبادة منحه أو تفسد مروحته وصلاح الرئة يدل على طول العمر وفسادها يدل على قصر العمر.

@ - (رقبة) هي في المنام رقبى وربما دلت الرقبة على العتق والملك فإن رأى العبد في رقبته غلاماً دام ملكه وإن انفك عنقه دل على عتقه.
@ - (رأس) في المنام هو رياسة الإنسان ورأسه الذي هو تحت يده ورأس ماله.
@ - (ومن رأى) أن رأسه أعظم مما كان فإن ذلك أبوه ويدل عظم الرأس على زيادة الشرف وصغر الرأس على نقصان الشرف.
@ - (ومن رأى) أنه له رأسين أو ثلاثة فإنه ينال ظفراً بالأعداء إن كان مبارزاً وإن كان فقيراً استغنى وإن كان غنياً يكون له أولاد بررة محمودون وإن كان أعزب يتزوج وينال ما يريده.
@ - (ومن رأى) أن رأسه مكشوف فإنه يعصى ويخرج عن طاعته.
@ - (ومن رأى) أنه منكوس معلق فإنه يعيش عيشاً طويلاً بتوبيخ وجهد لقصة هاروت وماروت وإن رأى أنه منكوس [ص 240] الرأس منحن فإنه معترف بخطيئته مقبل إلى الصلاح تؤذن رؤياه هذه بطول عيشه وإن رأى أنه منكوس الرأس في الملأ أو عند السلطان فإنه عمل خطيئة وهو نادم عليها ومريد للتوبة وإن كان تاجراً فإنه يحسن في ماله.
@ - (ومن رأى) رأسه مقلوباً فإن ذلك يدل فيمن يريد سفراً على مانع يمنعه من خروجه وعلى أنه لا يرى ما يتمناه عاجلاً ولكن آجلاً ويدل فيمن كان مسافراً غريباً على رجوعه إلى بلده بعد إبطاء وعلى غير طمع.
@ - (ومن رأى) رأسه قد عظم يترأس في قومه.

@ - (ومن رأى) رأسه صغر فإن كان لبيباً صار جاهلاً وإن كان عالماً صار أحمق وإن كان رئيساً عزل عن رياسته.
@ - (ومن رأى) رأسه قطع من غير ضرب فإن كان عبداً عتق وإلا فارق ربه وولى أمره والرأس يدل على رأس المال والرؤوس المقطعة تدل على المال فمن رأى بيده رأس آدمي فإنه ينال ما قيمته ألف دينار أو ألف درهم أو مائة على قدر صاحب الرؤيا ومن تحول رأسه رأس أسد فإنه ينال ملكاً فإن تحول رأس كلب أو حمار أو فرس فإنه ينال تعباً.
@ - (ومن رأى) رأسه رض بالحجارة فإنه ينام عن صلاة العشاء.
@ - (ومن رأى) رأسه رأس طير فإنه يكون كثير الأسفار والرأس والعنق إذا رأى الإنسان فيهما قرحة ووجعاً فإن ذلك يدل على المرض في جميع الناس بالتسوية.

@ - (ومن رأى) رأسه مثل شيء من الأنعام فإنه يصير إلى الكد والتعب والعبودية.
@ - (ومن رأى) أن رأسه استحال رأس فيل أو أسد أو نمر أو ذئب فإنه يأخذ في إنشاء أمور أرفع من قدرها وينتفع بها وينال الرياسة والظفر على الأعداء فإن رأى رأسه مطيباً مدهوناً دلت رؤياه على حسن جده فإن رأى رؤوساً مقطوعة بيده دلت رؤياه على خضوع الناس له فإن رأى كأنه أكل رأس إنسان نيئاًً فإنه يغتاب رئيساً ويصيب مالاً من بعض الرؤساء فإن رأى كأنه أكله مطبوخاً فهو رأس مال ذلك الرجل إن كان معروفاً وإلا فهو مال نفسه يأكله فإن رأى كأنه أخذ رأسه بيده فهو مال يصير إليه أكثره دية وأقله ألف درهم وهذه الرؤيا تدل على وقوع صلح بينه وبين رجل عليه دين.
@ - (ومن رأى) رأسه بان عنه من غير ضرب فحمله من ذلك الموضع ذهبت رياسته فإن رأى أن رأسه قطع فأخذه ووضعه [ص 241] فعاد صحيحاً كما كان فإنه يقتل في الجهاد.
@ - (ومن رأى) كأن رأسه بان عنه فإن أحرزه أصاب مالاً بقدر ديته وعوفي وإن كان مريضاً والرأس على الرمح أو خشبة مرتفع الشأن.

@ - (ومن رأى) أن رأساً من رؤوس الناس في وعاء وعليه دم فهو رجل رئيس يكذب عليه هناك في السبب الذي رآه في المخلاة وربما كان خبراً كذباً يأتيه لأن الدم كذب في هذا الموضع والرأس أشرف ما في البدن فيدل على الرياسة والرئيس من كل شيء كالولد والأستاذ والمؤدب والملك ويدل الرأس على القدر ذات الآذان ورأس البطيخ أو رأس الدقيق وربما دل على قلعة الملك وخزائنه وربما دل على ما يستره من عمامة وقلنسوة وسقف وربما دل على التاج للملك والبيضة للمحارب والسفينة وعلى السماء ذات النيرين ويدل على الميزان والمكيال وما يقاس به لأنه محل العقل الذي يحرر الأشياء ويميزها فيه يأخذ وبه يعطي وربما دل الرأس على الحمام والفرن وعلى كل مكان ينعقد فيه البخار في الوهج للمصلحة وربما دل الرأس على الخيمة القائمة ذات العمد والإطناب بالتشريع والتخمير وربما دل رأس العالم على علمه والصانع على صنعته وعلى الذكر الجميل وعلى الموت والحياة ومن حسن رأسه أو كبر عن مقداره ولم يفحش في النظر دل على العز والرفعة والرزق وربما دل كبر الرأس على العلم الوافر أو الحكمة أو العقل وإن صغر رأسه دل على زوال المنصب وقلة المال والوقوع في الجهالة فإن صار له في المنام رؤوس رزق ذرية أو علوماً مفيدة أو ضياعاً أو أملاكاً أو أولاداً أو أتباعاً أو مالاً وإلا كثرت عائلته وثقل ظهره وقل ربحه ومن فقد رأسه فقد دل الرأس عليه أو كان ممن يمشي بغير وعي لكثرة الهموم والأنكاد فإن قطع رأسه بيده قتل نفسه بسوء تدبيره أو كان لا يقوم بإكمال الوضوء أو لا يتم السجود أو قاطع من يعز عليه أو خان والده أو سيده أو من دل الرأس عليه وما أصاب الرأس من خير أو من شر أو ظهر في الوجه أو اليد أو المرفق أو الرجال أو الكعب من زيادة أو نقص كان ذلك عائداً على طهارته وإتمام وضوئه أو تعميمه.

@ - (ومن رأى) أن رأسه زال عنه فإنه يزول عنه رأس ماله الذي يعيش منه وبه قوامه وربما حلق رأسه أو فارق قلنسوته أو عمامته في الحر أو هدم غرفته أو بدل سقف داره فإن كان عبداً باعه سيده.
@ - (ومن رأى) أن رأسه بيده [ص 242] وهو ينظر إليه فإن ذلك تدبير صاحب الرؤيا في رأس ماله.
@ - (ومن رأى) أنه ذهب برأسه فإنه مرض يصيبه.
@ - (ومن رأى) أنه عنقه ضرب وبان الرأس منه فإنه إن كان عبداً عتق وإن كان مهموماً فرج اللّه همه وإن كان مديوناً يقضي دينه وربما يصيب مالاً عظيماً فإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً كثيراً على يديه.
@ - (ومن رأى) أنه يكلم رأسه أصاب خيراً.

@ - (ومن رأى) أن رؤوس الناس مقطوعة في بلد أو محلة أو على باب أو في بيت فإن ذلك رؤساء الناس يأتون ذلك الموضع ويجتمعون فيه فإن رأى أنه يأكلها أو يأكل منها أو يطعمها غيره أو ينال منها شعراً أو عظاماً أو غير ذلك فإنه يصيب مالاً من عظماء الناس ورؤسائهم وإن كانت رؤوس البهائم أو السباع أو غير ذلك لا أنها دون رؤوس الناس في الشرف والمال لكنها مال على كل حال.
@ - (ومن رأى) أن ملكاً أو والياً يضرب عنقه فإن الولي هو اللّه تعالى ينجيه من همومه ويعينه على أموره فإن رأى ملك أنه يضرب رقاب رعيته فإنه يعفو عن المذنبين ويعتق رقابهم وضرب الرقبة يدل في المماليك على العتق وقيل من رأى أن عنقه تضرب إما بحكم حاكم أو بقطع الطريق وإما في الحرب أو غيره فإن ذلك مذموم لمن كان أبواه باقيين وكان له ولد وذلك لأن الرأس يشبه الوالدين لأنهما سبب الحياة ويشبه أيضاً الولد من أجل الصورة فإن رأى ذلك خائف أو من يحكم عليه بالقتل فهو محمود لأن البلايا تصيب الإنسان مرة واحدة ولكن يمكن أن تصيبه مرة ثانية وأما في الصيارفة وأرباب الأموال فإنه يدل على ذهاب أموالهم ويدل على المسافرين على رجوعهم وفي المخاصمين على الغلبة فإن رأى رأسه في يده فإن ذلك صالح لمن يكون له أولاد ولم يقدر على الخروج في سفر وإذا رأى أن في يديه رأسه وله رأس آخر طبيعي دل على أنه يقاوم شيئاً من الآفات التي تكتنفه ويصلح شيئاً من أموره الرديئة التي في تدبيره فإن رأى السلطان في رأسه عظماً فهو زيادة وقوة في سلطان فإن رأى أن رأسه رأس كبش فإنه يعدل وينصف فإن رأى أن رأسه رأس كلب فإنه يجور ويعامل رعيته بالسفه وإن تحول رأس الإنسان في المنام رأس حمار فإنه يكون يرفع رأسه في الصلاة قبل الإمام لما ورد في الحديث النبوي أو أنه يصير [ص 243] جاهلاً سفيهاً أو يطعم مخ حمار فيفسد دماغه ورؤوس الغنم أو البقر أو غيرهما مما يؤكل إذا رأى أنه اشترى منها مما يكبس في التنور وكان سميناً فإنه يستفيد رئيساً أستاذاً ينتفع منه فإنه كان مهزولاً فإنه أستاذ لا نفع فيه فإن كان منتناً فإنه أستاذ يثني عليه قبيحاً فإن رأى أنه يأكل رأس شاة أو رأس بقرة أو ثور أو رأس جمل نيئاً فإنه يغتاب رئيساً ينسب إلى ذلك الجوهر فإن كان مطبوخاً أو مشوياً فإنه يستفيد مالاً من الرؤساء أو يأكل رأس مال أحد ينسب إلى جوهره والرأس من الشاة رأس مال أكثره عشرة آلاف درهم وأقله ألف درهم وأكل الدماغ مال مدفون وأكل العيون عيون أموال الرؤساء.
@ - (ومن رأى) أنه يأكل رأس غنم وكراعه فإنه ينال عزاً ومالاً وبالحرى أن يكون من ميراث.

@ - (روث الخيل) في المنام مال رجل شريف فمن رأى أنه يكنسه أصاب مالاً من رجل شريف وروث العنز مال أيضاً من رجل شريف.
@ - (ومن رأى) أنه جلس على الروث نال مالاً من جهة بعض أقاربه.
@ - (ريش) في المنام مال وربما كان الريش شرى من الاشتقاق وربما دل الريش على الجاه لأنه يقال فلان طار بجناح غيره وربما دل الريش على البيت من الزرع وقد يدل الريش على النصل والريش كسوة.
@ - (رماد) هو مال حرام محترق وقيل هو رزق من قبل السلطان فمن رأى الرماد فإنه يتعب في أمر سلطان لا يحصل له منه إلا العناء والتعب وقيل الرماد كلام باطل أو علم لا ينتفع به.
@ - (ومن رأى) أنه أصاب رماداً أو حمله أو جمعه فإنه يحمل باطلاً من الكلام أو العلم ولا ينتفع به والرماد يدل على الحزن ورمد العين أو الضلال بعد الهدى وربما دل على إخماد الفتنة والشر والأمن من الخوف والرماد المجتمع من الأفراد دال على الأموال من الصدقة أو فضول الكلام.
@ - (رعاف) هو في المنام مال حرام يصيبه الراعف إن كان سائلاً كثيراً رقيقاً فإن كان غليظاً فهو ولد سقط لأن الولد علقة بعد النطفة.

@ - (ومن رأى) أن أنفه رعف وكان ضميره أن الرعاف ينفعه فإنه يصيب من رئيسه خيراً يتمول به ويتهنى به ويتقي به وإن كان ضميره أنه يضره فإنه يصيب من رئيسه خيراً يكون وبالاً عليه ويناله بعد ضرر فإن كان هو الرئيس فإنه يرى بجسده خيراً بقدر ما رأى من القوة والضعف وكثرة الدم وقلته فإن [ص 244] رعف قطرة أو قطرتين فإنه منفعة فإن رعف رطلاً أو رطلين وكان في ضميره أنه منفعة لبدنه فإن صحة البدن هي صحة الدين فهو يصح من إثم ويصح دينه فإن كان ضميره أنه يضر في بدنه فإن ضر البدن ضر في الدين أو كسب إثماً يضره في دينه فإن ذهبت قوته بعد خروج الدم فإنه يفترق لأن الضعف فقر وإن قوي فإنه يستغني لأن القوة غنى الرجل فإن تلطخت بدمه ثيابه فإنه يصيب من ذلك مالاً مكروهاً وإثماً فإن لم يتلطخ فإن صاحبه يخرج منه إثم أو يخرج من إثم فإن رأى الرعاف يقطر في الطريق فإنه يؤدي زكاة ويتصدق بها على قارعة الطريق فإن رأى أن أنفه رعف فإنه يخرج من إثم وإن رأى ذلك سلطان جائر فإنه يخرج من إثم.

@ - (ومن رأى) أنفه راعفاً نال كنزاً ومالاً عظيماً وقيل الرعاف خير يأتيك من رئيسك وقيل الرعاف دليل على الهم والنكد من حيث لا يحتسب فإن كان الرائي يجد به راحة فرعافه دليل على الملاءة والكسوة أو الشهرة وقيل إن الرعاف إصابة كنز.
@ - (رصاص) في المنام كسب حقير أصله من العبرة والشهرة وربما دل على أن صاحبه صار مقدام أو ممن لا يستحي فيما يقول ولا يقف عندما يفعل.
@ - (رمد) في المنام تقتير في المعيشة أو غفلة والرمد نقص في الدين.
@ - (ومن رأى) أن عينيه رمدتا مرض والده.
@ - (ومن رأى) بعينيه رمداً فهو على غير الحق ويخاف أن يفسد دينه بقدر الرمد.
@ - (ومن رأى) بعينه رمداً فقد أشرف على العمى فإن لم ينقص الرمد من بصره فإنه يقال في دينه ما هو بريء منه ويؤجر عليه فكل نقصان في البصر نقصان في الدين.
@ - (ومن رأى) بعينه رمداً فهو دليل من جهة أولاده.
@ - (ومن رأى) بعينه رمداً تضرر واغتم.
@ - (رعشة) من رأى في المنام أن رأسه يرتعش ناله عز من رئيسه أو غضب عليه.
@ - (ومن رأى) أن يده اليمنى ترتعش فإن معيشته قد تعسرت عليه فإن رأى أن فخذه يرتعش فإنه يدخل عليه من قبل عشيرته خير فإن رأى أن ساقيه يرتعشان فإنه يدخل عليه عسر في ماله وكذلك الأعضاء كلها إذا ارتعشت.

@ - (ريح) تدل رؤيته في المنام على السلطان في ذاته لقوتها وسلطانها على ما دونها من المخلوقات مع نفعها وضررها وربما دل الريح على ملك السلطان وجنده وأوامره وحوادث عساكره وأعوانه وقد كانت الريح خادماً لسليمان عليه السلام وربما [ص 245] دلت على العذاب والحوائج والآفات لحدتها عند هيجانها وكثرة ما تساقط من الشجر وتغرق من السفن سيما إن كانت دبوراً لأنها الريح التي هلكت عاد بها ولأنها ريح لا تلقح وربما دلت الريح على الخصب والرزق والنصر والظفر والبشارات خصوصاً إن كانت من الرياح اللواقح لما يعود منها من صلاح النيات والثمر وهي الصبا والعرب تسمي الصبا القبول لأنه مقابل الدبور ولو لم يستدل بالدبور والقبول إلا باسمهما لكفى وربما دلت الريح على الأسقام والعلل الهائجة في الناس كالزكام والصداع فمن رأى ريحاً نقلته وحملته بلا روع ولا خوف ولا ظلمة ولا ضبابة فإنه يملك الناس إن كان أهل ذلك أو ممن يؤمله أو تنفق صناعته إن كانت كاسدة وإن رفعته الريح وذهبت به وهو خائف مروع هائم قلق أو كان لها ظلمة وغبرة وإزعاج وحبس فإن كان في سفينة عطبت وإن كان في علة زادت به وإلا نالته نوازل وحوادث أو خرجت فيه أوامر السلطان أو الحاكم فإن رأى الريح تلقح الشجرة وتهدم الجدار وتطير بالناس أو بالدواب أو بالطعام فإنه بلاء عظيم في الناس أما طاعون أو سيف أو فتنة أو غارة أو سبي وريح السموم أمراض حارة والريح مع الرعد سلطان جائر مع قوة ومن حملته الريح من مكان إلى مكان أصاب سلطاناً أو سافر سفراً لا يعود منه وسقوط الريح على مدينة أو عسكر فإن كانوا في حرب هلكوا والريح الهينة واللينة الصافية خير وبركة والريح العاصف جور السلطان والريح مع الغبار دليل الحرب والريح بشارة من اللّه تعالى والريح إذا لم يكن معها شاهد خير فإنه ذهاب البركة من ذلك الموضوع فإن كان فيه صرير فإنه عذاب وشدة فإن رأى سلطان أنه يذهب إلى قتال والريح تقدمه فإنه يغلب وإن استقبلته الريح فإنه يغلب فإن رأى أن ريحاً عاصفاً هاجت عامة في موضع فإن أهله ينالهم خوف وشدة بقدر قوة الريح ومبالغها فإن قلعت الأشجار فإن الملك يغضب على رجال تلك الكورة ويهلكهم ويقلعهم عن أوطانهم وريح الصبا رحمة والجنوب ريح الجناب وإن رأى ريحاً شديدة هبت فهي مصيبة وإن رأى ريحاً اقتعلت نخلاً فإن رجال تلك الأرض يقتلون على يد الملك وريح الجنوب تدل على وقوع وباء أو مرض أو موت في ذلك الموضع وقيل إنها مطر ورزق وإذا رأى [ص 246] الريح تهب بهدوء فإنها تدل على موافقة قوم سوء لا رأى لهم والرياح الطيبة إذا هبت من جهة معلومة فإنه دالة على الأخبار الطيبة والرحمة والريح تدل على الحوائج وإنفاذ الرسل وريح الصبا نصرة والدبور خذلان وربما دلت الصبا على تفريج الهموم والأحزان وشفاء الأسقام والأخبار سيما نسيم الصبا وربما دلت الأرياح الطيبة على الأسفار المريحة المربحة فإن رأى في المنام ريحاً حمراء دل على عقوق الوالدين أو قيام الأراذل.

@ - (رحى) في المنام دالة على فرج أهلها من ضيقهم أو غناهم بعد فقرهم وعلى الزوجة للأعزب والزوج للعزباء والخادم في الدار ورؤية الرحى في الدار التي لم تجر لهم بها عادة دالة على الأنكاد والغلبة والخصام فإن طحن فيها خبزاً أو لحماً أو عسلاً دل على فساد أهلها وريائهم أو سحقهم أو إن طحن فيها براً أو شعيراً أو ما نفع دل على تسهيل أمورهم وإدرار رزقهم وشفائهم من أمراضهم وتجديد من يقوم بمصالحهم والرحى الكبيرة إذا رؤيت في وسط المدينة أو في الجوامع فإن كان البلد خراباً كان حرباً سيما إن كانت تطحن ناراً أو صخراً وإلا كانت طاعوناً سيما إن كان مطحونها شعيراً معفناً أو ماءً وطيناً أو لحماً هزيلاً وقال بعضهم الرحى على الماء رجل تجري على يده أموال كثيرة سائس الأمور ومن التجأ إليه حسن جسده.
@ - (ومن رأى) رحى تدور ورد عليه خبز بمقدار الدقيق وجرى الماء الذي يدخل إلى الرحى من جهة هذا الرجل المذكور وربما كانت الرحى إذا دارت بلا حنطة فهو تعب والرحى إذا دارت معوجة فإن يغلو السعر.
@ - (ومن رأى) له رحى تدور بالدولاب فإنها رزق غزير لمن رآها.
@ - (ومن رأى) رحى تدور بلا طحن فإنها سفر والرحى إذا دارت بلا سبب فإنها قرب أجل الرائي وأما رحى اليد فرجلان فاسقان شريكان لا يتهيأ لغيرهما صلاحهما.
@ - (ومن رأى) أنه يدير الرحى بيده فيطحن بها فإنها يتكل في دينه ومعيشته وينال عيشاً ورزقاً بقدر ما خرج من ذلك الدقيق والرحى تدل على الأمور الرديئة وعلى خدم لهم أمانة وقيل الرحى تدل على الأعراس والأختان.
@ - (ومن رأى) بيده رحى فإنه يضرب ويسجن.

@ - (ومن رأى) رحى انكسرت فإن كان مسجوناً نجا وخرج وإن كان مهموماً فرج عنه همه وإن كان في مهلكة نجا أو أنه يموت ومن [ص 247] رأى له رحى تطحن طعاماً بماء جار أو بغير ماء فإن معيشته من كد غيره وتكون المعيشة في قوتها وصلاحها بقدر قوة الرحى وما يدور من طحنها وحسن موضعها وإحكامها فان رأى أن حجر الرحى انكسر مات صاحب الرحى وإن رآها تطحن حجارة أصابه خوف والرحى تدل على الخوف ومن اشترى رحى تزوج إن كان عازباً أو زوج ابنته أو اشترى خادماً أو سافر إن كان من أهل السفر ورحى الريح خصومة لا بقاء لها وقيل انكسار الرحى يدل على فرج صاحبها من الهموم وقيل موت صاحبها وأما رحى الزعفران فإنها دالة على الأفراح والمسرات وصلاح الحال والثناء الطيب وإن دلت على المرأة والرجل دلت لهم على الوقار والسكينة وربما دلت على المرض بالصفراء ورحى الماء والهواء غلمان السلطان أو بوابه وربما دلت ذلك على تيسر العسير وجريان السفن ونزول الغيث ورحى اليد دالة على الراحة والفرج وربما دلت على الشر والخصومة والزوجة أو الجارية وربما دلت على الزوجة والمعيشة والرزق فإن كانت كاملة العدة دلت على إنجاز الأمور والسفر السريع وتدل على المرأة الأكولة الكثيرة الشر المؤثرة بما عندها.
@ - (راوية) تدل في المنام على الإمام في الرواية وربما دلت على الرزق أو برد الحشى بسبب من يعز عليه وربما دلت على السفر فان كانت جديدة دلت على تكدير العيش وان كانت شنة ربما دلت على الحرب والقتال خصوصاً إذا كان معها في المنام طبق لما قيل في المثال: وافق شن طبقة. يقال إنهما قبيلتان وقع بينهما حرب فانتصف شن من طبقة والراوية للسلطان كورة عامرة يجبى منها مال عظيم مع عدل وإنصاف وللتاجر تجارة شريفة برخاء وإنصاف وللصانع عمل رفيع واسع كبير.
@ - (ركوة) في المنام تدل على الزهد والعبادة والولد والخادم والسفر والرفيق والمعين على الدين والدنيا والركوة للسلطان كورة عامرة وللتاجر تجارة باستحلال منه للناس.

@ - (ركاب) في المنام إذا رؤي منفرداً عن السرج فهو ولد غلام وإذا رؤى مع السرج فإنه ولد معتمد عليه في أمره وقيل هو فرج المرأة فهو قوام البيت.
@ - (ومن رأى) أنه وضع رجله اليمنى فيه فإنه يأتي امرأة في دبرها والركاب دال على ما يركب من الإبل وربما دل الركاب على الراحة من التعب [ص 248] أو الخدمة للبطال والسفر وربما دل على ما يداس عليه من مداس أو حصير أو أرض وربما دل الركابان على الزوجين أو الولدين أو الغلامين والركاب مال شريف ورياسة وكثرة حلية وارتفاع رياسة والذكر وكون حلية من ذهب لا يضر ويدل الركاب على جارية حسناء وكونه من حديد قوة صاحب الرؤيا وكونه من رصاص يدل على وهن أمره ودينته وكونه من فضة مطلية بالذهب يدل على جوار وغلمان.
@ - (ومن رأى) أنه أفاد ركاباً أو ركابين لسرجه فإنه يصيب خادماً أو خادمين.
@ - (ومن رأى) أن ركابه قطع أو سرق مات خادمه أو باعه.
@ - (رحل الدابة) في المنام يدل على المتاع الجليل والرحل الرحلة والسفر والانتقال والرحالة امرأة حرة من قوم مياسير أغنياء.
@ - (رقعة الشطرنج) في المنام هي الدنيا التي ترفع وتضع ويحيا فيها من يحيى ويموت من يموت ويظهر فيها المستقيم والمعوج وفيها الركض والحرب وفيها الحقد والفتن والحسد والغنى والفقر.
@ - (رخ الشطرنج) تدل رؤيته في المنام على الاستقامة في الأمور وربما دل على الستر والموت فجأة والصدق في القول ويدل الحامل على ولادة جارية.

@ - (رخ من الطيور) يدل في المنام على الأخبار العربية والأسفار البعيدة وربما دلت رؤيته على الهذر في الكلام الصحيح والسقيم.
@ - (رتيلا) في المنام امرأة مفسدة مؤذية لما يصلحه الناس من نسيج وبناء ناقصة لما يرمونه منها والرتيلا في المنام عدو قتال حقير المنظر شديد الطعنة.
@ - (رف) في المنام يدل على الحافظ للأسرار الساتر للعيوب والزوجة الجليلة ذات الإعانة فإن رأى أن عنده رفاً يعلوه شيء من طرائف الآلات دل على أنه يرزق ولداً ذكياً عالماً بفنون شتى أو امرأة مصونة حافظة لسره شريفة في نفسها خصوصاً إن كان تحته كباس وربما دل الرف على الأمين أو الشريك العامل فيما يعود عليه وعلى صاحبه منه نفع.
@ - (راووق) في المنام يدل على خلاصة الدين والعلم أو على الرمز والغناء أو حضور أماكن البدع والفساد والراووق رجل صادق يقول الحق ولا يرضى بالدنس.
@ - (رمح) في المنام عود من العود وقنى من القنية وخطى من الخطأ والرمح امرأة أو ولد أو شهادة حق أو سفر فمن رأى أن في يده رمحاً فإنه ولد له ولد غلام فإن كان فيه سنان فإن ولده يكون قيماً على أناس ويقيهم بنفسه وانكسار [ص 249] الرمح في الولد وكل كسر لا جبر فيه لا خير فيه.

@ - (ومن رأى) بيده رمحاً وهو راكب فهو سلطان في رفعة وعز فإن كان الرمح منسوباً إلى السلطان وانكسر فإنه حادث يحدث في سلطانه وغم وعزل أو تطرق عدو إليه وإن كان منسوباً إلى أخ فهو مصيبة فيه هذا إذا انكسر ورمى به ولم يمكن إصلاحه فإن تهيأ إصلاحه فمرض يبرأ منه أو يشرف على عزل ثم يصلح وضياع السنان موت أخيه أو ابنه والمرزاق كذلك والرمح أخ أو صاحب يذب عن صاحبه ولاية.
@ - (ومن رأى) بيده رمحاً وهو يسير به في السوق فإنه يرزق ولداً ذكراً وإن جعله خلف بابه أو غطاه باليد فإن امرأته تضع جارية والرمح بلا حديد بنت للحامل ورزق تلك البنت بنات بعدد عقد الرمح إذا عدها صاحب الرؤيا.
@ - (ومن رأى) سلطاناً ناوله رمحاً فإنه يوليه ولاية وإن كان الرمح راية فالولاية لها صيت.
@ - (ومن رأى) إنساناً طعنه برمح فإنه يؤذيه بلسانه ويطعن في عرضه ومن ملك رمحاً وليس له حامل فإنه يصحب إنساناً عنه أو أخاً يقيه أعداءه فإن رأى ملك أن رمحه طال حتى جاوز الحد فإنه يظلم رعيته.
@ - (ومن رأى) أنه طعن برمح فسال منه دم فإنه يؤجر على ما أصابه من الضارب وقيل يصح جسمه ويكثر ماله وإن كان غائباً رجع إلى أهله سالماً.
@ - (ومن رأى) أنه جرح برمح فإن كانت جراحته لها أرش غرم قدر أرش تلك الجراحة وان لم يكن لها ارش فإنه يرمي بشيء قبيح من الفعل.

@ - (ومن رأى) أنه جرح برمح واشتدت الجراحات فإن المجروح يصيب من الجارح مالاً حراماً فإن قطع الرمح لحماً أو عضواً أو أعضاء فصار ذلك في يد الفاعل فإنه يصيب من المفعول الجارح مالاً وخيراً مكروهاً في الدين.
@ - (ومن رأى) أنه قاتل الأعداء برمحه فإنه ينال مالاً حراماً ويأتي الكلام في مزراق.
@ - (رمكة) هي في المنام جارية أو امرأة حرة شريفة فإن ركبها فإنه يفسق بامرأة والرمكة من البراذين امرأة وعقدة معيشة إلا أنها أعجمية من النساء والرمكة تدل على أناس معروفين بالأدب.
@ - (ومن رأى) أنه ركب رمكة أو ملكها أو اشتراها وكان أعزب تزوج امرأة شريفة مباركة فإن كانت الرمكة دهماء كانت امرأة غنية شريفة وإن كانت شهباء كانت جميلة وإن كانت حمراء كانت ذات دين وسودد وإن كانت شقراء كانت ذات دين وإن كانت صفراء كانت ذات أمراض وأوجاع وإن كانت الرمكة صفراء أصاب [ص 250] منها ولداً فإن كان الرجل متزوجاً أو ممن لا ينتظر الزواج فإنه يصيب قرية أو ضيعة مما يعود عليه في معيشته.
@ - (ومن رأى) أن رمكته ماتت أو ضاعت فإن ذلك يكون بامرأته أو بعقد معيشته.
@ - (ومن رأى) أنه ترك رمكته أو نزل عليها فإنه يخرج عن امرأته بموت أو طلاق أو يخرج عن داره أو ضيعته.
@ - (ومن رأى) أن رمكته نتوج فإنه إدرار في معيشته وزيادة في ماله.
@ - (ومن رأى) أنه يشرب لبن الرمكة فإن السلطان يقربه من نفسه وينال منه خيراً.
@ - (رخمة) هي في المنام إنسان أحمق قذر إذا رؤيت ليلاً فإن رؤيت نهاراً فإنها مرض.

@ - (ومن رأى) أنه أخذ رخمة فإنه يقع في حرب وفيها دماء كثيرة وربما مرض مرضاً شديداً وقيل من رآها في داره فهو عون يرسله.
@ - (ومن رأى) رخماً كثيرة دخل بلدة نزل على أهلها عسكر سفل أصحاب حرام فإن رأى مريض في بيته رخمة فإنه يموت أو يشرف على المؤتمن علته والرخمة للدباغين والفخارين ومن صنعتهم خارج البلد دليل خير ومنفعة وأما الأطباء والمرضى فهو دليل شر ويدل الرخم على أعداء وعلى قدوم قوم سفل أنزال لا يسكنون المدينة ويدل على أناس بطالين وعلى أناس يغسلون الموتى أو يأوون إلى المقابر والرخم تدل على اللصوص بين الجدران أو المتحرمين في الكسب وتدل على الفرقة والوحشة وخراب العامر والكلام الفاحش.
@ - (راهب) من رأى أنه راهب في المنام فإنه صاحب بدعة قد أفرط فيها.
@ - (ومن رأى) أنه تحول راهباً فإنه يكون له ثناء حسن لكن يعسر عليه شأنه ويضيق عليه رزقه ويصحبه في جميع الأمور ذل وخوف ورهبة لا تزايله ويدل أيضاً مكار على أنه خداع مبتدع.
@ - (رأس جالوت) من رأى في المنام أنه رأس جالوت فإنه رجل مكار يدعو الناس إلى خداع ومكر وغش.
@ - (ومن رأى) أنه يسمى رأس جالوت وهو كاره لذلك فإنه يرمى بمكر وخديعة أو بمصيبة أو غش وهو منه بريء.
@ - (رصاص) هو في المنام عوام الناس وسفلتهم فمن رأى أنه أخذ رصاصاً فإنه مال يستفيده من قبل المجوس ومن أخذ رصاصاً ذائباً فينبغي له أن يحفظ ما في يده من المال لئلا يذهب فإن كان جامداً فليس عليه في ماله بأس.
@ - (ومن رأى) أنه يذيب رصاصاً فإنه يخاصم في أمر فيه وهن ويقع في ألسنة الناس والرصاص يدل على ما يعمل منه من [ص 251] محاري وقدور ومثقلات الصيد وغير ذلك.

@ - (رمل) هو في المنام مال إذا لم يكن غالباً والرمل الكثير شغل في الدنيا والدين.
@ - (ومن رأى) أن يده في الرمل فإنه يلتبس بأمر من أمور الدنيا وإذا كثر الرمل وزاد كان في التأويل عذاباً.
@ - (ومن رأى) أنه استف الرمل أو جمعه أو حمله فإنه يجمع مالاً ويصيب خيراً فإن مشى في الرمل فإنه يعالج شغلاً شاغلاً في دين أو دنيا على قدر الرمل في قلته وكثرته وربما دل السعي فيه على القيود والعقلة والحصاد والرمل يدل على الموت وعلى الحياة والغنى والمسكنة وربما دل المشي فيه على الهم والحزن والخصومة والتظلم والرمل كد وتعب ومشقة ولا خير فيه للمرأة إذا كانت ماشية فيه فإن ذلك دليل على ترملها وكذلك الرجل إذا مشى فيه بصعوبة والأحمر من الرمل يدل على المنصب الجليل للبطال والأبيض رزق لأرباب المواقيت والمنجمين والأصفر ربما دل على توبة المريض وحسن منقلبه وربما دل حمله على المرض به وحبس الأرقة بسببه والرمل المجتمع في أصول الشجر والنبات ويسمى الجرثومة تدل رؤيته على الرزق من الأنشاب والعقارات.
@ - (رمل) بالتحريك وهو الهرولة في الطواف والسعي في الحج إذا رآه في المنام دل ذلك على السعي على العيال.
@ - (روض) من رأى الرياض الخضر في المنام التي لا يعرف جوهرها فهي الإسلام والدين وكذلك كل خضرة في الأرض.
@ - (ومن رأى) روضة تضرر فجأة وإن رأى الميت في روضة حسنة فهو في الجنة وتدل الروضة على الدنيا وزينتها وعلى الزوجة كثيرة المال والجهاز والروضة المجهولة التي لا يعرف زينتها إلا بحضرته دالة على الإسلام وقد تدل على كل مكان فضيل وموضوع يطاع اللّه تعالى فيه كقبر النبي صلى اللّه عليه وسلم وحلق الذكر وجوامع الخير وقبور أهل الصلاح وقد تدل الروضة على المصحف وعلى كتاب أهل العلم والحكمة وربما دلت على الجنة فمن خرج منها إلى أرض سبخة ونحوها خرج من سنة إلى بدعة أو فعل معصية.
@ - (ومن رأى) نفسه في روضة وهو يأكل منها وكان في زمان الحج أو كان فيها يؤذن فإنه يحج وإن رأى ذلك الكافر أسلم أو المذنب تاب وإلا فهو فعل خير يفعله كحضور جمعة أو جنازة يصلي عليها.

@ - (رضراض الماء) في المنام شغل لم يره وشقاوة.
@ - (رعد) هو في المنام بلا مطر خوف والرعد وعيد وتهديد [ص 252] من سلطان وقد يدل الرعد على المواعيد الحسنة والأوامر الجزيلة وقد يدل على أصوات الطبول فإن رأى الرعد فإنه يقضي ديناً وإن كان مريضاً برئ وإن كان محبوساً أطلق والرعد والبرق والمطر خوف للمسافر وطمع للمقيم والرعد صاحب شرطة ملك عظيم ومن سمع رعداً قاصفاً في بلد من البلدان أو سمع صوتاً عالياً فإن الناس يموتون فجأة ويقع فيهم فتنة وقتل ويدل صوت الرعد على خصومة وجدال ويدل على نقصان في دينه وخسران في ماله فإن سمع الرعد مع المطر ولم يكن صوته هائلاً فإنه خصب يناله أهل تلك المحلة.

@ - (ومن رأى) الرعد من غير برق فإنه يدل على اغتيال ومكر وسعاية بقول الكذب ومن سمع الرعد فإنه يسمع من السلطان ما يكره ولا خير في سماع الرعد إذا كان معه ظلمة وبرق فإن ذلك يدل على الردة عن الدين خصوصاً إن كان مع ذلك زلزلة أو كانت الرؤيا في غير زمن ذلك وسماع الرعد في أوانه يدل على البشارة والخير والبركة وإن كان في غير أوانه دل على الحركة في جيش لغزو أو فتنة وربما دل سماعه على التسبيح والتهليل للّه تعالى وربما دل على الأمراض أو سماع الدفوف لفرح يوجب ذلك وإن كان سامعه عاصياً تاب إلى اللّه أو كافراً أسلم وربما دل سماعه على الصمم وأما حكم الرعد فقيل فيه إذا سمع الرعد في المنام ووافق ذلك اليوم الأول من تشرين الأول فإنه يدل على موت في بلاد الشام وإن كان في ستة أيام منه فإن الطعام يرخص ويكثر الشراب والفاكهة بمصر وإن كان في آخره رعد فإن الوباء يقع في الشام وإن تواتر في الشهر كله دل على كثرة الوحش وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن يكون ذلك في تشرين الثاني فإن الخير يكثر بأرض البربر وأرض مصر وتفتح مدينتان في مدائن الكفر بالشام وربما ظهر كوكب بذنب ويقع في الشام سبي وربما مات ملك من ملوك العرب ويهلك الطير ويقع الظلم بالشرق ويقع مطر ليس فيه ضرر ولا نفع وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن يكون ذلك في عشر أيام من كانون الأول فإنه يدل على موت العظماء بالأندلس وتغلو أسعارهم ويجور سلطانهم ويكثر الفساد وجود الحنطة وتقل الثمرة وإن كانت الرؤيا في سبعة أيام منه كان الشتاء بارداً يابساً [ص 253] والربيع رطب وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن يكون ذلك في ستة أيام من كانون الثاني فإنه قد يكون أمر عظيم من زلازل وخسف بأرض العراق وربما وقع في البقر والمواشي الفناء وتخصب الغلة وإن كانت الرؤيا في آخره فهو ينذر بكسوف الشمس وموت ملك من ملوك العرب وقيل يظهر كوكب ينذر بخراب مدينة عظيمة ويكون بالشام مرض ورمد وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن يكون ذلك في أول يوم من شباط كان دليلاً على خصب الأرض ونموها وينقص السعر ويكون بأرض يأجوج ومأجوج وباء وأمراض ويكون الموت في جزائر البحور ويرخص سعر أهل مكة وتمطر أرضها ويكون بالحبشة قزع وإن كان في آخره فإنه يدل على أن الملك بالمغرب يخرج من أرضه إلى أرض أخرى ويخرج عليه مخالف من بين أنهارها وأشجارها ولا يتولى إلا قليلاً وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن تكون الرؤيا في ستة أيام من آذار فإنه يدل على خصب وخير إلا في القمح والكرم ويكثر الزيت ويأمن التجار ويخرج الملك من مدينته إلى مدينة أخرى محارباً ويظفر بمطلوبه وتبقى في يده مدة ويقيم أياماً بين أنهار وأشجار ثم يخرج إلى أرض الروم ويفتح الحجر الأصم ويقتل جماعة من الرؤساء والأكابر والقواد من أهل بيت ذلك الإنسان وتخصب أرض الشام وإن كان في آخره رعد فإنه يكثر الجراد ويكثر موت المعز والبقر وإن سمع في المنام رعداً ووافق ذلك الحادي والعشرين من نيسان فإنه يدل على الخصب في الأرض والكرم وكثرة الأمطار وتسلم الثمار وتخرج الروم من أرضها إلى أرض أخرى ولعلها المغرب فيغزونهم وإن وافق ذلك أن يكون أول نيسان يوم الأحد فإنه يكون في آذار فزع ويقع البغي بين الروم ويموت ملكهم وينهزمون ويقع الطاعون فيهم ويسلم الشام من الكيد وتخرج النوبة إلى أرض غيرهم فيفسدون فيها وإذا كان الرعد في أربعة أيام منه فذلك سعة وتجود الحنطة والكرم ويقع اختلاف بين الناس وأمراض كثيرة ويخاف على البيادر وإن كان في الحادي عشر منه رعد أصاب الناس زلازل وأذى وإن كان في الثالث عشر أصاب الناس غلاء شديد وإن كان في سبعة عشر تباغض الملوك ووزراؤهم وفي اثنين وعشرين منه يكون مرض شديد مخوف [ص 254] وإن كان في ثلاثة وعشرين كان رخص وخصب وفي خمس وعشرين يكون غلاء شديد وإن كان في تسع وعشرين دل على الخير والفرج والسرور وإن سمع في المنام رعداً وكانت الرؤيا تسعة أيام من أيار دل على موت الأشراف باليمامة ويقع في الأتراك موت وكذلك في الغنم ويكون المطر كثيراً ويكثر خير البساتين

وإن كان في عشره الأوسط تكون أمراض وإن سمع رعد في المنام وكانت الرؤيا في حزيران إلى عشرة أيام منه فإنه يدل على موت العلماء والأشراف بأرض مصر وترخص الأسعار وتمتد الأنهار وتنمو الأموال ويكثر صيد البر والبحر وإن سمع رعد وكانت الرؤيا في تموز إلى ستة أيا م منه فإنه يكون المطر في كانون الأول ويتقدم الزرع ويزكو وتموت عظماء الناس من الروم وينقص السعر في الثمن ويقع بأرض العجم حرب ويكون بأرض مصر شر من جهة الملك ويقع فيهم سبي في العيال ويأتي ملك من المشرق يحملهم إلى أرضه أسارى وإن كان الرعد في آخره أو لسبع بقين منه فإنه يدل على السلامة في جميع الأرض ويرخص السعر بأرض البصرة وأرض الحبشة وتزكو الأرض إلى سواد الفرات ويحصل لبعض الثمار آفة كالنخل والموز وتكثر الحنطة وإن كان في آخر السنة خيف على الناس من قتل ملكهم وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر آب فإنه دليل خير لأهل الشام وأهل جرجان وأذربيخان ويكون البحر مغلقاً وتنقطع الطرق من الفساد ويقل الجراد ويموت ملك يأجوج ومأجوج ويقع بينهم القتل وإن كان آخره رعداً فإنه يكون بأرض مصر خصب ويكثر نيلها ويرخص سعرها بعد قحط وغلاء وموت وربما دل على هزاهز وتفريق جماعات وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في أيلول في ثمانية أيام منه فإنه يكون المطر كثيراً والثمر ويكون قحط في أول السنة وخصب في آخرها ويكون الجراد بأرض الكوفة وبطائح البصرة ولا تخصب ويموت الدود في تلك السنة ويقع في الناس الجوع الشديد ويفتح المسلمون حصوناً ويكون بين الروم والترك قتال مدة طويلة وتخصب الشام وتسلك ثمراتها وحبوبها وإن كان صوته هائلاً خشي على الثمر وإن كان في العاشر دل على قلة المطر في ذلك العام في المغرب واللّه [ص 255] تعالى أعلم وبغيبه أحكم.

@ - (رخام) في المنام دال على العز ورفع القدر والمال والأزواج الحسان والمماليك والجواري فمن رأى عنده في المنام شيئاً من ذلك استغنى من بعد فقره وتزوج أو تسرى أو اشترى المماليك والمتاجر المفيدة وربما نال علماً ونظماً ونثراً وأولاداً صالحين إن كان أهلاً لذلك وربما نال منصباً جليلاً على قدره وأما ما يعمل من الرخام كالشاذروان والحياض والفساقي والكياليج تحت الأزيار والسباع التي ينزل من أفواهها المياه والقواعد والعمد والأعتاب فإن ذلك كله لمن ملكه أو صار له أو تصرف فيه دليل على زوال الهموم والأنكاد والأفراح والمسرات والأشراف من النساء والأولاد الحسان والفوائد والمساكن الرفيعة والأرزاق وأما القبور الرخام والعمد والمنقوشة فإن ذلك دليل على الآخرة الصالحة والثناء الجميل والأوقات الدائمة المبرورة وأما الرخام المكون بعضه في بعض فإنها دالة على الكتابة المليحة والزواج بالمهور الكثيرة إلا أن يجاوز في الرخام أو ينزل فيه ما لا يليق به فإنه يدل على الشبهات في المال والولد والزوج وأما قواعد الظفر فإنها دالة على الفوائد والمعايش وانتشار الذكر وأما الزير من الرخام أو المرمر فإنه يدل على النساء الجميلات وذوات المنصب الجليل وربما دل الزير من المرمر أو الجرن على ما يمر على الإنسان ويذهل عنه من خير أو شر أو عود ما خرج عنه من عكس اسمه وتكريره مرمر.

@ - (ريحان) تختلف الرياحين في المنام باختلاف رائحتها ومتناولها للشم وغيره والرياحين تدل رؤيتها أو شمها في المنام على تفريج الهموم والأنكاد وعلى العمل الصالح والوعد الصادق فإن أعطى الميت للحي ريحاناً أو رآه معه فإنه يدل على أنه في الجنة والريحان للأعزب زوجته وللزوج ولد أو علم يتسم به أو ثناء جميل وربما دل دخول الريحان على الإنسان في المنام على الهموم والنكد وربما دل على المرض لأنه يحمل للمريض واجتماع الماء والخضرة في المنام دليل على ذهاب الهموم والحماحم لا خير في رؤيتها إذا دخلت على المريض فإنه دال على موته لأنه منه حمام وحم وكذلك جميع الرياحين تدل على قرب الحين وهو الموت وربما دل على الوباء والريحان الزعتري يدل على ما يحتاج إليه الإنسان من مكتوب وربما دل على بدو الشعر [ص 256] في العذار والريحان إن كان نابتاً في محله فهو ذكر جميل وكلام يسر به وعرق الريحان ولد ذكر.

@ - (ومن رأى) على رأسه إكليلاً من الريحان فإنه يعزل إن كان والياً وبائع الرياحين صاحب هموم لأنها لا إقامة لها والرياحين كلها إذا رؤيت مقطوعة فإنها تدل على هم وحزن فإذا رؤيت في مواضعها فإنها تدل على راحة أو ولد أو زوج.
@ - (ومن رأى) ريحانة رفعت إلى السماء من ناحية من الأرض فذلك موت عالم تلك الناحية وإنما يدل الريحان على الولد إذا كان نابتاً في البستان ويدل على المرأة إذا كان مجموعاً في حزمة ويدل على المصيبة إذا كان مقطوعاً مطروحاً في غير موضعه إن لم يكن له ريح وقيل إن الريحان نعمة والريحان المرأة وحسنه حسنها وريحه حبه لها وعجبه بها وطراوته نفقته عليها وإذا رؤي الريحان مبسوطاً في بيت رجل فهو الثناء عليه وإذا رفع إليه ريحان وليس له ريح فإنه مصيبة فإن رمى إنسان إنساناً آخر بريحان فالتقفه فإن الملتقف بينهما يدخل عليه حزن فيما بينهما.
@ - (ومن رأى) غيره جالساً في مسجد وحوله ريحان فإن ذلك غيبته وذكرهم له بما ليس فيه.
@ - (رطب) هو في المنام ولاية في كورة عامرة إذا كان في أوانه.
@ - (ومن رأى) أنه يأكل رطباً في غير أوانه مرض والرطب للتاجر تجارة وقيل بل آكل الرطب رزق تقر به عينه والرطب دليل على البشارة بالولد الذكر والنصر على الأعداء والبراءة للعرض والرطب رزق حلال وشفاء وفرج فمن رأى أنه يأكل رطباً في غير أوانه نال شفاء وبركة وفرجاً لقصة مريم عليها السلام فإنه كان في غير أوانه.
@ - (ريباس) في المنام منفعة من قبل قرابة أو صديق إذا كان حلواً فإن كان حامضاً فندامة.
@ - (ربيع) في المنام يدل على الدراهم وقيل يدل على ولد لا يطول عمره أو امرأة لا يدوم نكاحها أو ولاية لا تبقى أو فرح يزول سريعاً.

@ - (رمان) هو في المنام مال مجموع إذا كان حلواً وربما دلت الرمانة على المرأة وربما كانت كورة عامرة والرمانة مال وولد والرمانة تفسر بألف درهم أو مائة أو عشرة على قدر حال صاحب الرؤيا والرمانة تعبر للسلطان بالمدينة إذا كسرها فتح مدينة وقشرها سورها وحبها رجالها وشحمها مالها ومن أكل قشور رمانة في منامه بريء من مرض والرمانة تفسر بالصندوق [ص 257] القفل وربما دلت على بيت النحل وقرص الشمع وإن كان حب الرمانة أبيض دل على الدراهم وإن كان أحمر دل على الدنانير وقيل الرمانة تدل على فزع أو رحلة وإذا عبرت الرمانة بالمرأة فهي ذات جمال وإن كانت صحيحة فهي بكر وإن كانت مكسورة فهي ثيب والرمانة والعفنة امرأة غير عفيفة والرمان الحامض مال حرام وقيل هم وغم ومن باع رمانة فإنه رجل قد اختار الدنيا على الآخرة وعصر الرمان وشرب مائه نفقة الرجل على نفسه والرمان المبهم الذي لا يدري أحلو أم حامض فهو بمنزلة الحلو وشجرة الرمان رجل مكثر صاحب دين وهيبة وشوكها مانع له من المعاصي والفواحش فإن كان سلطاناً غلب السلاطين وإن كان تاجراً كثرت تجارته وقطع شجر الرمان يدل على قطع الرحم وربما دل شجر الرمان على فزع وقيل الرمان الحلو رزق حلال بتعب وحامضه هم ونكد والممزوج رزق فيه شبهة.
@ - (رقاق الخبز) في المنام رزق واسع فمن رأى أنه أكل خبزاً رقاقاً فإنه يتسع في الرزق فإن أكل الجرادق فإنه يكون في معيشته وسطاً.
@ - (ومن رأى) في يده رقاقتين يأكل من هذه ومن هذه فإنه يجمع بين الأختين وسبق في حرف الخاء في الخبز ذكر الرقاق.
@ - (رغيف) مر أيضاً ذكره في الخبز.

@ - (روم) هو في المنام إدراك لما يرام وربما دلت رؤيتهم على النصر والخذلان قال تعالى: {الم * غلبت الروم * في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون * في بضع سنين للّه الأمر من قبل ومن بعد} الآية.
@ - (رقص) هو في المنام مصيبة ومن رقص لغيره فإنه يشاركه في المصيبة ومن رقص في منزله وحده فرح وشبع لأن الرقص لا يكون إلا عن شبع وبطر والمريض إذا رقص كثر قلقه ومن جذب إلى الرقص فإنه نجاة من شدة وتهمة والرقص للطفل لا يحمد ويخشى عليه من الخرس لأن الأخرس يشير بيده والطفل إذا رقص يشير بيده والمسجون إذا رأى أنه يرقص فإنه يخرج من السجن والرقص على المكان المرتفع خوف.
@ - (ومن رأى) أنه يرقص في داخل منزله وحوله أهل بيته وحدهم وليس معهم غريب فإن ذلك خير للناس كلهم.
@ - (ومن رأى) أن امرأته أو ابنه أو بعض قراباته يرقص فإن ذلك خير ويدل على فرح وعز كثير ورقص المريض يدل على طول مرضه رجلاً كان أو امرأة ورقص المرأة يدل على فضيحة كبيرة وسماحة فعل يعرض لها غنية كانت أو فقيرة ورقص من يسير في البحر في سفينة يدل على شدة يقع فيها [ص 258] ورقص الفقير غنى لا يدوم ورقص المملوك يدل على أنه يضرب.
@ - (رقاص) هو في المنام صاحب مصيبة إذا رقص لنفسه والرقص وقوم أمر يطير له صاحبه مثل الحب على النار فأي رقص لغيره فإن المرقوص عنده يصاب بمصيبة يشركه فيها الراقص والرقاصة تدل على الدنيا الدنيئة والراحة للتعبان ورقاص القردة تدل رؤيته على مؤدب أهل الشرك وأولادهم.

@ - (رماح) تدل رؤيته في المنام على الحرب والخصومات والمنازعات في المكتوب وتدل رؤيته على الطعن في الأعراض والكسب الحرام وإن كان الرائي بينه وبين أحد خصومة انتصر على أعدائه والرماح نظير الملك في سعة الولاية ومن تحت يده ولاية دونه يجوز فيها أمره ويحث الناس على معاونة بعضهم بعضاً والرماح يدل على المؤدب المصلح لأهل النفاق المقوم لأهل الاعوجاج الجامع بين الذكور والإناث ويدل على الشاعر والكاتب ويدل على الرجل المعين لإخوانه المحسن لأصحابه لأن الرماح تدرك بها المهمات الجليلة والغنائم الجزيلة.
@ - (رآس) تدل رؤيته على المتصرف في رؤوس أموال الناس كالصيرفي وربما دلت رؤيته على الموت أو الوقوع في الشدائد وإن كانت رؤوساً مجهولة وإنها بشعرها وقرونها ودمائها دل على فناء العلماء ومسك الرؤساء خصوصاً إن كان الحاكم عليه أو بائعها مجهولاً أو شديد البأس والرآس مالك رؤوس الناس من بلدانهم لهم أخطار فإن اشترى رأساً من رآس فإنه يطلب من رئيس الرؤساء أستاذاً ينتفع به أو خدمة يشغله بها والرآس قاهر رؤوس الناس سلطاناً أو صناعة وتدبيراً والرآس يعبر بالسلطان.
@ - (رفاء) تدب رؤيته في المنام على الصلاح والسداد والطب والبرء من الأسقام وربما دل على النساج والمطرز.
@ - (ومن رأى) أنه عورة امرأته بدت من ثوبها فسترها بالرفي فهو يرميها بقبيح ثم يعتذر بغير عذر.

@ - (ومن رأى) أنه يرفو ثوب نفسه يخاصم ذا قرابة ويصاحب من لا خير فيه والرفاء صاحب خصومات وقيل الرفو رجوع عن ذنب وقيل اعتذار بالباطل ولم يتحلل من صاحب الظلامة.
@ - (رقام) تدل رؤيته في المنام على الدهان والمصور أو الرسام من صار في المنام رقاماً ربما صار كاتباً أو انتصر للقمار والرقامة [ص 259] تدل رؤيتها على اللاعبة بالحنك.
@ - (رسام) تدل رؤيته في المنام على قبول الكلمة أو على صاحب الرأي أو على صاحب الأنساب والعقارات والمشارك في كل علم والرسام صاحب أمر ونهي وربما كان مهندساً.
@ - (رافي) تدل رؤيته في المنام على البسط وسعة الرزق.
@ - (ربان) وهو مدولب السفن في البحر المالح تدل رؤيته في المنام على الأسفار البعيدة وعلى المال والمتاجر المربحة ومعاشرة الزنوج أو ملكهم.

@ - (رحال) تدل رؤيته في المنام على نكاح المتعة والميل إلى الرخص وربما دلت رؤيته على الأولاد من الزنا أو القيادة.
@ - (رداد) تدل رؤيته في المنام على قاطع الطريق وإبطال العمل أو تعويق المسافر على العزم أو القعود عن المناهي والمخلفات.
@ - (رشاش) تدل رؤيته على الأمطار ورشاش الأرض وربما دلت رؤيته على صلاح الأحوال وذهاب النوم والأنكاد.
@ - (ركاب) تدل رؤيته في المنام على المداراة وبلوغ المقاصد والتعب.
@ - (ركاب دار الملك) رؤيته في المنام تدل على الأسفار والحركات في البر والبحر وعلى الشفاء من الأمراض.
@ - (رمال) تدل رؤيته في المنام على الاحتيال والسرقة وعلى جلب المماليك والجواري والفوائد والأرباح من السفر.
@ - (رزاز) هو في المنام دال على ولي الأمر الذي يخرج الحق من الباطل بشدة بأسه ومعرفته.
@ - (ريحاني) هو في المنام رجل راض عند المصائب صابر على القضاء والقدر.
@ - (رطاب) وهو بائع الرطب وهي رطبة القت رجل صاحب مال هنيء.
@ - (رصاصي) هي في المنام صاحب وهن وخلل.
@ - (رائض الدواب) هو في المنام والي الأمر.
@ - (راقي) هو في المنام رجل يصلح بين الناس ويسلي عنهم الهموم ويسكن غضب قلوبهم إن ذكر اللّه تعالى في رقيته وإن لم يذكر في رقيته اسم اللّه تعالى فهو ذو كلام باطل وراقي الحيات رجل غدار يصحب شرار الناس.
@ - (رقوقي) تدل رؤيته في المنام على العلم والهداية والمحاكاة.
@ - (رق) هو في المنام يمين يحلفها الرائي.

@ - (رداء) هو في المنام جاه الرجل وعزه إذا كان جديداً صفيقاً أبيض فإذا كان رقيقاً فإنه رقة في دين صاحبه لأن الرداء دين الرجل وأمانيه فإن كان مرتدياً به في الشتاء فهو متجمل صلف وهو فقير وقيل إن الرداء امرأة دنيئة فإن رآها رجل فإنه أمر قد تجرد له قليل المنفعة فإن [ص 260] رأى أنه ضاع له رداء أو طيلسان خلق فإنه يأمن من فقر ويباهي الناس.
@ - (ومن رأى) أن عليه برداً يمانياً جديداً أو كانت جوانبه متخرقة فإنه يتعلم شيئاً من القرآن وينساه وإن رأت امرأة رداء فإن زوجها غير محسن إليها والرداء أمانة الرجل لأنه موضع صفحة العنق والعنق موضع الأمانة.
@ - (ران) من رأى في المنام أنه لبس راناً وهو وال من الولاة فإنه يلي ولاية على بلدة فإن لبسه غير الوالي فإنه يتزوج امرأة غنية ليس لها حميم ولا قريب.
@ - (رزة) هي في المنام عقد من المال كالمائة والألف وربما دلت الرزة على الرزية فقلعها من مكانها في المنام رزية وتجديدها أو كسرها عصمة وحفظ للمال أو العلم وربما دلت الرزاز على لبس السراويل بالتكة.

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية