الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الأحاديث الموضوعة في اللباس والتختم وقص الظفر والشارب والختان

الأحاديث الموضوعة في اللباس والتختم وقص الظفر والشارب والختان


كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني

محتويات

كتاب اللباس والتختم

1 _ حديث : أنه كان لرسول الله ثلاث قلانس قلنسوة مضروبة وقلنسوة برد حبرة وقلنسوة ذات آذان يلبسها في السفر .فربما وضعها بين يديه إذا صلى .
قال في المختصر : ضعيف .
2 _ حديث : أنه كان يلبس المنطقة _ إلخ .
ذكره في المختصر .
قال ابن طاهر : لم يبلغنا أنه شد على وسطه منطقة .
3 _ حديث : صلاة بعمامة تعدل بخمس وعشرين وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة .
ذكره في المقاصد وقال : موضوع .
4 _ حديث : العمائم تيجان العرب والاحتباء حيطانها وجلوس المؤمنين في المسجد رباط .
قال في المقاصد : ضعيف . وأخرج البيهقي معناه من قول الزهري .

5 _ حديث : عليكم بالعمائم فإنها سيما الملائكة فأرخوها خلف ظهوركم .
أخرجه ابن عدي والبيهقي وأورده في المقاصد وذكره ابن طاهر في موضوعاته .
6 _ حديث : اعتموا تزدادوا حلماً .
قال في الخلاصة : موضوع .
وقال في اللآلىء : لا يصح وقال : له طريق آخر عن ابن عباس أخرجه الحاكم في المستدرك ( 351 ) .
وقد أخرج أبو داود من حديث ركانة فرق ما بيننا وبين المشركين : العمائم على القلانس ( 352 ) .
وأخرج البيهقي من مراسيل خالد بن معدان : أن النبي قال : اعتموا خالفوا الأمم قبلكم .

7 _ قول ابن عمر : يا بني أحب العمامة يا بني اعتم تجل وتكرم وتوقر ولا يراك الشيطان إلا ولى هارباً سمعت رسول الله يقول : أن الصلاة بعمامة [ تعدل بخمس وعشرين ] وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة بغير عمامة إن الملائكة يشهدون الجمعة متعممين ولا يزالون يصلون على أصحاب العمائم حتى تغرب الشمس .
قال ابن حجر : موضوع .
8 _ حديث : صلاة على كور العمامة يعدل ثوابها عند الله غزوة في سبيل الله .
هو موضوع .
9 _ حديث : صلاة في العمامة عشرة آلاف حسنة .
في إسناده : متهم وقال في المقاصد : موضوع .
10 _ حديث : طي القماش يزيد في زيه _ وفي لفظ _ طي الثوب راحة _ وفي لفظ _ اطووا ثيابكم ترجع إليها أرواحها _ وفي لفظ _ اطووا ثيابكم لا تلبسها الجن .
كلها واهية ( 353 ) وذكرها ابن طاهر في موضوعاته .

11 _ حديث : علي رضي الله عنه قال : كنت قاعداً عند النبي في البقيع في يوم دجن ومطر فمرت امرأة على حمار ومعها مكاري فأهوت يد الحمار في وهده من الأرض فسقطت المرأة فأعرض النبي عنها بوجهه فقالوا : يا رسول الله إنها متسرولة فقال : اللهم اغفر للمتسرولات من أمتي يا أيها الناس اتخذوا السراويلات فإنها من أستر ثيابكم وخصوا بها نساءكم إذا خرجن .
قال في اللآلىء ( 354 ) موضوع والمتهم به : إبراهيم بن زكريا قال ابن عدي : حدث عن الثقات بالبواطيل ( 355 ) ولكن الذي في الاسناد لهذا الحديث هو : إبراهيم بن زكريا العجلي البصري .
وقد ذكره ابن حبان في الثقات ( 356 ) وهذا الذي قال ابن عدي فيه : هذا القول هو : إبراهيم بن زكريا الواسطي كما أفاده ابن حجر في اللسان .
وقد روى من طرق ساقها صاحب اللآلىء : في بعضها ذكر القصة وفي بعضها مجرد الثناء والترحم على المتسرولات قال : وبمجموع هذه الطرق يرتقي الحديث إلى درجة الحسن ( 357 ) .

12 _ حديث : أبي هريرة قال دخلت يوماً السوق مع النبي فجلس إلى البزازين فاشترى سراويل بأربعة دراهم وكان لأهل السوق وزان يزن فقال له رسول الله اتزن وأرجح .
فقال الوزان : إن هذه الكلمة ما سمعتها من أحد . فقال أبو هريرة : فقلت له : كفى بك من الوهن والجفاء أن لا تعرف نبيك . فطرح الميزان ووثب إلى يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم _ يريد أن يقبلها _ فجذب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يده منه . وقال : هذا إنما يفعله الأعاجم ولست بملك إنما أنا رجل منكم ، فوزن وأرجح . وأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم السراويل .

قال أبو هريرة . فذهبت أحمله . فقال : صاحب الشئ أحق بشيئه أن يحمل إلا أن يكون ضعيفاً يعجز عنه فيعينه أخوه المسلم ، قلت : يا رسول الله : وإنك لتلبس السراويل في السفر والحضر ؟ قال : نعم وبالليل والنهار ، فأنى أمرت بالتستر .
وراه ابن حبان عن أبي هريرة مرفوعا .
قال الدارقطني ، في الأفراد : والحمل فيه على يوسف بن زياد ؛ لأنه المشهور بالأباطيل ، ولم يروه عن الأفريقي غيره . وقال ابن حبان : الأفريقي يروي الموضوعات عن الثقات ، قلت : المذكور في إسناد هذا الحديث هو : عبد الرحمن ابن زياد بن أنعم الأفريقي ، وليس متهماً بالوضع ، والكلام فيه معروف . وقد روى عنه : أبو داود وغيره ( 358 )
13 حديث : أن جبريل نزل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قباء ومنطقة .
رواه الخطيب ، وهو موضوع ، وضعه وهب بن وهب [ أبو ] البختري قاضي الرشيد ، في قصة معروفة .

14 _ حديث : عليكم بلباس الصوف تعرفون به في الآخرة .
رواه الخطيب عن أبي أمامة مرفوعا وفي إسناده : محمد بن يونس الكديمي وهو وضاع ( 359 ) .
وروى ابن عدي عن أبي هريرة مرفوعا : من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليلبس الصوف وهو موضوع وله طرق وألفاظ لا تصح ( 360 ) .
15 _ حديث : لباس الملائكة إلى أنصاف سوقها .
رواه العقيلي عن أنس مرفوعا وهو موضوع .
قال في اللآلىء : له شاهد من حديث بريدة وابن عمرو ( 361 ) .

16 _ حديث : أبغض العباد إلى الله من كان ثوباه خيراً من عمله أن تكون ثيابه ثياب الأنبياء وعمله عمل الجبارين .
وهو موضوع .
17 _ حديث : يا عائشة اغسلي هذين البردين فقالت : بأبي وأمي يا رسول الله بالأمس غسلتهما فقال : أما علمت أن الثوب يسبح فإذا اتسخ انقطع تسبيحه .
قال الخطيب : هو منكر ( 362 ) .
18 _ حديث : ما طابت رائحة عبد إلا قل همه ولا نقيت ثياب عبد إلا قل همه .
فيه وضاع .
19 _ حديث : علامة المنافق تطويل سراويله .
موضوع .

20 _ حديث : أن من لبس النعل الأصفر قل همه .
وفي رواية : لم يزل في سرور .
موضوع .
21 _ حديث : صلاة بخاتم تعدل سبعين بغير خاتم .
قال في المقاصد : موضوع .
22 _ حديث : تختموا بالزمرد فإنه يسر لا عسر فيه .
قال ابن حجر : موضوع .
23 _ حديث : من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيراً .
رواه ابن حبان عن فاطمة بنت رسول الله ورضي عنها مرفوعا وفي إسناده : أبو بكر بن شعيب عن مالك بن أنس وهو يروي عنه ما ليس من حديثه ( 363 ) .

24 _ حديث : تختموا بالعقيق فإنه مبارك .
رواه العقيلي عن عائشة مرفوعا وفي إسناده : يعقوب بن الوليد المدني وضاع .
وروى : من تختم بالعقيق لم يقض له إلا بالذي يهوى وهو موضوع .
وفي لفظ : أكثر خرز أهل الجنة العقيق .
وفي إسناده : كذاب .
وفي لفظ : تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر .
قال ابن عدي : باطل .
وفي لفظ : تختموا بالعقيق فإنه أنجح للأمر واليمني أحق بالزينة .
قال ابن حجر : موضوع .

25 _ حديث : تختموا بالياقوت فإنه ينفي الفقر .
في إسناده : وضاع .
وفي لفظ : من اتخذ خاتماً فصه ياقوت نفى الله عنه الفقر .
قال ابن عدي وابن حبان : باطل .

باب الخضاب والطيب وقص الظفر والشارب وتسريح الشعر والختان

1 _ حديث : من مات مخضوباً لم يدخل القبر إلا ومنكر ونكير لا يسألانه .
وهو موضوع .
وفي لفظ : الحناء سنة الله وسنة رسوله يسبح الحناء على الرجل والمرأة والصبي وركعتان بالحناء تعدل أربعاً وعشرين _ إلخ .
وفيه كذابان .
وفي لفظ : شوبوا شيبكم بالحناء فإنه أنضر لوجوهكم وأبقى لقوتكم _ إلخ .
وفي لفظ : عليكم بالحناء _ إلخ .
وفي لفظ : إن المختضب بالحناء لتصلي عليه ملائكة السماء _ إلخ .
ولا يصح شيء من ذلك .
وفي لفظ : سيد ريحان الجنة الحناء .
وفي إسناده : من لا يحتج به وقد رواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الطب والبيهقي في الشعب . وفي لفظ : نفقة الدرهم في سبيل الله بسبعمائة ونفقة الدرهم في خضاب : بسبعة آلاف وهو موضوع .
وفي لفظ : اختضبوا فإن الله وملائكته ورسله حتى الحيتان في بحارها والطيور في أوكارها يصلون على صاحب الخضاب وهو موضوع .

2 _ حديث : إذا أتى أحدكم بالطيب فليصب منه وإذا أتى بالحلوى فليصب منها .
في إسناده : متهم .
3 _ حديث : شموا النرجس ولو في اليوم مرة ولو في الشهر مرة ولو في السنة مرة ولو في الدهر مرة _ إلخ .
وهو موضوع وله طرق وألفاظ .
4 _ حديث : ليلة أسرى بي إلى السماء سقط إلى الأرض من عرقي فنبت منه الورد .
رواه ابن عدي عن علي رضي الله عنه مرفوعاً وهو موضوع .
وفي لفظ : الورد الأبيض خلق من عرقي ليلة المعراج وخلق الورد الأحمر من عرق جبريل وخلق الورد الأصفر من عرق البراق وهو موضوع .
وفي لفظ :من أراد أن يشم رائحتي فليشم الورد الأحمر وله ألفاظ أخر كلها موضوعة .

5 _ حديث : كان النبي جالسا فجاء رجل في يده حزمة من ريحان فطرحها بين يديه فلم يمسها ثم آخر كذلك ثم ثالث فتناوله ثم شمه وقال : نعم الريحان نبت تحت العرش ماؤه شفاء من العين .
قال العقيلي : باطل لا أصل له .
وفي لفظ : أهدى إلى النبي رياحين شتى فرد سائرهن واختار المرزنجوش .
قال الخطيب : موضوع .
6 _ حديث : فضل البنفسج على الأدهان كفضل الإسلام على الأديان تقدم في الأطعمة وهو موضوع وله طرق أوردها في اللآلىء .
7 _ حديث : الكندر طيبي وطيب الملائكة .
موضوع .

8 _ حديث : أكثر دهن الجنة الخيري .
موضوع .
9 _ حديث : إن العود والصندل والمسك والعنبر والكافور من لباس آدم الذي نزل به من الجنة .
هو موضوع .
10 _ حديث : من قلم أظفاره يوم السبت خرج منه الداء ودخل فيه الشفاء ومن قلم أظفاره يوم الأحد خرجت منه الفاقة ودخل فيه الغني ومن قلم أظفاره يوم الاثنين خرجت منه العلة ودخل فيه الصحة ومن قلم أظفاره يوم الثلاثاء خرج منه المرض ودخلت فيه العافية ومن قلم أظفاره يوم الأربعاء خرج منه الوسواس [ والخوف ] ودخل فيه الأمن والصحة ومن قلم أظفاره يوم الخميس خرج منه الجذام ودخلت فيه العافية ومن قلم أظفاره يوم الجمعة دخلت فيه الرحمة وخرج منه الذنوب .
هو موضوع في إسناده : وضاعان ومجاهيل فقبح الله الكذابين وقبح ألفاظهم الساقطة وكلماتهم الركيكة .
قال السخاوي في المقاصد :لم يثبت في كيفية قص الأظفار ولا في تعيين يوم له شيء عن النبي وما يعزى من النظم فيها لعلي رضي الله عنه فباطل .

11 _ حديث : من طول شاربه في دار الدنيا طول الله ندامته يوم القيامة وسلط عليه بكل شعرة على شاربه شيطانان فإن مات على ذلك الحال لا تستجاب له دعوة ولا تنزل عليه رحمة _ إلخ .
هو موضوع في إسناده : وضاع ومجاهيل .
12 _ حديث : من سرح رأسه ولحيته بالمشط في كل ليلة عوفي من أنواع البلاء وزيد في عمره .
رواه ابن حبان عن أبي بن كعب مرفوعاً وقال : موضوع .
وقد أخرجه أبو نعيم في تاريخ أصبهان وقال : منكر [ بمرة ] وأخرجه الدارقطني في غرائب مالك وقال : موضوع .
وروى ابن عدي عن عائشة مرفوعاً من امتشط قائماً ركبه الدين وهو موضوع .
وروى ابن حبان عن ابن عباس مرفوعاً من أدمن على حاجبه بالمشط عوفي من البلاء وقال : موضوع .
وروى الخطيب : لا يأخذ أحدكم من طول لحيته ولكن من الصدغين وفي إسناده :كذاب وهو إبراهيم بن الهيثم البلدي وقال في الميزان : وثقه الدارقطني والخطيب ( 364 ) .

13 _ حديث : النهي أن يحلق الرجل رأسه وهو جنب أو يقلم ظفراً أو ينتف حاجباً وهو جنب .
قال ابن عساكر : منكر بمرة .
14 _ حديث : كان يكثر من دهن رأسه وتسريح لحيته .
هو ضعيف .
15 _ وكذا حديث : كان لا يفارقه المشط لا في سفر ولا في حضر .
ضعيف كما قال السخاوي .
وقال في حديث كان يسرح لحيته كل يوم مرتين .
لم أر من ذكره إلا الغزالي في الإحياء ولا يخفي ما فيه من الأحاديث التي لا أصل لها .
16 _ حديث : اختنوا أولادكم يوم السابع فإنه أسرع نباتاً للحم وأروح للقلب .
موضوع .
17 _ حديث : اخفوا الختان وأعلنوا النكاح .
له شواهد .
18 _ حديث : إن الحجر لينجس من بول الأقلف أربعين صباحا .
موضوع .

كتاب القضاء

1 _ حديث : حكمي على الواحد حكمي على الجماعة .
قال العراقي في تخريج البيضاوي : لا أصل له . انتهى .
وقد ذكره أهل الأصول في كتبهم الأصولية . واستدلوا به فأخطأوا .
وفي معناه مما له أصل : إنما مبايعتي لامرأة كمبايعتي لمائة امرأة وهو في الترمذي .
2 _ حديث : نحن نحكم بالظاهر .
يحتج به أهل الأصول ولا أصل له .
وفي معناه قوله : للعباس يوم بدر : كان ظاهرك علينا .

3 _ حديث : من أراد أن يستحلف أخاه وهو يعلم أنه كاذب فأجل الله أن يحلفه وجبت له الجنة .
ذكره في المقاصد وأورده ابن طاهر في موضوعاته .
4 _ حديث : أكرموا الشهود فإن الله يستخرج بهم الحقوق ويدفع بهم .
صرح الصغاني بأنه موضوع .
5 _ حديث : العلماء يحشرون مع الأنبياء والقضاة مع السلاطين .
هو موضوع ( 365 ) .

6 _ حديث : عج حجر إلى الله فقال : إلهي وسيدي عبدتك كذا وكذا سنه ثم جعلتني في أس كنيف فقال : أما ترضى أن عدلت بك عن مجالس القضاة .
قال في الذيل [قال تمام :هذا ] حديث منكر قلت : لا شك في أنه موضوع مختلق ( 366 ) .
7 _ حديث : وهكذا حديث شكاية البقاع المنتنة إلى الله تعالى فقال : اسكتي فموضع القضاة أنتن منك .
موضوع .

كتاب الحدود

1 _ حديث : أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود .
قال في المصابيح : موضوع ( 367 ) .
2 _ حديث : الطابع معلق بقائمة العرش فإذا انتهكت الحرمات أرسل الله الطابع وطبع على القلوب بما فيها .
ذكره في المختصر وقال : منكر .
3 _ حديث : لا تقتلوا المرأة إذا ارتدت .
في إسناده : وضاع .

4 _ حديث : لا تزنوا فيذهب لذة نسائكم وعفوا تعف نساؤكم إن بني فلان زنوا فزنت نساؤهم .
قال في اللآلىء : لا يصح ( 368 ) وله شاهد عند الحاكم ( 369 ) : ما زنى عبد قط فأدمن على الزنا إلا ابتلى في أهله .
وفي إسناده : كذاب .
وفي لفظ : بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم .
في إسناده : كذاب ( 370 ) .
5 _ حديث : من زنى بيهودية أو نصرانية أحرقه الله في قبره .
قال أبو زرعة : باطل موضوع .

6 _ حديث : إن عمر أقام الحد على ولد له يكنى أبا شحمة بعد موته في قصة طويلة .
موضوع .
وقد روى أن عبدالرحمن الأوسط من أولاد عمر ويكنى أبا شحمة كان غازياً بمصر فشرب نبيذاً فجاء إلى عمرو بن العاص وقال : أقم علي الحد فامتنع فقال : إني أخبر أبي إذا قدمت عليه فضربه الحد في داره فكتب إليه عمر يلومه فقال : ألا فعلت به ما تفعل بالمسلمين ؟ فلما قدم على عمر ضربه فاتفق أنه مرض فمات .
7 _ حديث : من زنى زني به ولو بحيطان داره .
قال في الذيل : فيه من لا يوثق به ( 371 ) .
8 _ حديث : ما أنفق عبد درهماً في زنى إلا فقد ستمائة درهم لا يعرف لها وجهاً .
في إسناده : كذاب .

9 _ حديث : أولاد الزنى يحشرون يوم القيامة في صورة القردة والخنازير .
هو موضوع .
10 _ حديث : لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مرتد ولا ولد زنى ولا من أتى ذات محرم .
لا أصل له .
وفي بعض ألفاظه : لا يدخل الجنة ولد زنى ولا شيء من نسله إلى سبعة آباء .
وفي لفظ : لا يدخل الجنة ولد زنية .
زعم ابن الجوزي : انه موضوع .
11 _ حديث : لا يدخل الجنة مدمن خمر ولا مصر على زنى ولا قتات ولا ديوث _ إلخ .
هو مرضوع .

12 _ حديث : إذا علا الذكرُ الذكرَ اهتز العرش وقال السموات يا رب مرنا نحصبه وقالت : الأرض مرنا نبتلعه .
هو موضوع .
13 _ حديث : اللوطي إذا مات ولم يتب مسخ في قبره خنزيراً .
لا أصل له .
14 _ حديث :من أتي في دبره سبع مرات حول الله شهوته من قبله إلى دبره .
هو موضوع .
15 _ حديث : لا امرؤ أقل حياء من امرىء مكن من دبره .
هو باطل .
16 _ حديث : من قبل غلاماً لشهوة لعنه الله فإن صافحه لشهوة لم يقبل منه صلاة فإن عانقه لشهوة ضرب بسياط من نار جهنم فإن فسق به أدخله الله النار .
هو موضوع .

17 _ حديث : اللص محارب الله ورسوله فاقتلوه فما أصابكم من إثم فعلي .
هو موضوع .
18 _ حديث : من قذف ذمياً حد له يوم القيامة بسياط من نار .
في إسناده : وضاع .
19 _ حديث : إن الله أخر حد المماليك وحد أهل الذمة إلى يوم القيامة .
لا أصل له .
20 _ حديث : من شرب [ الخمر ] فقد أشرك .
في إسناده : متروك .

21 _ حديث : من نظر إلى امرأة فأعجبته ، فرفع رأسه إلى السماء ، لم يرجع إليه حتى يغفر له .
في إسناده : كذاب .
22 _ حديث : من نظر إلى عورة أخيه المسلم متعمداً ، لم يقبل الله صلاته أربعين يوماً .
في إسناده : كذاب .
23 _ حديث : لا تجالسوا أولاد الأغنياء فإن فتنتهم أشد من فتنة العذارى .
وروى : لا تملؤا أعينكم من أبناء الملوك ، فإن لهم فتنة أشد من فتنة النساء .
وهو موضوع .
وفي لفظ : لا تجالسوا أبناء الملوك ، فإن الأنفس تشتاق إليهم مالا تشتاق إلى الجوارى العواتق .
وفي إسناده : كذاب .

24 _ حديث : ما من رجل يدخل بصره في منزل قوم إلا قال له الملك الموكل به : أف لك آذيت وعصيت ، ثم يوقد النار عليه إليه يوم القيامة .
وفي إسناده : كذاب .
25 _ حديث : قدم على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفد عبد القيس ، وفيهم غلام ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي صلى الله عليه وآله وسلم خلف ظهره .
وقال : كان خطيئة داود النظر .
لا أصل له . وفي إسناده : مجاهيل .

26 _ حديث : لا تستشيروا أهل العشق فليس لهم رأي أما إن قلوبهم محترقة وعقولهم مسلوبة .
هو موضوع .
27 _ حديث : من ملأ عينه من الحرام ملأ الله عينه من جمر جهنم .
لا أصل له .
28 _ حديث : من لعب بالشطرنج فهو ملعون .
لا يصح .
29 _ وكذلك حديث : اللاعب بالشطرنج كالآكل من لحم الخنزير والناظر إلى من يلعب الشطرنج كالغامس يده في لحم الخنزير .
في إسناده : وضاع .
30 _ وكذلك حديث : من لعب بالشطرنج فقد قارف شركاً . في إسناده : كذاب ولم يثبت في هذا الباب شي .

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية