Monday, July 8, 2013

الأحاديث الموضوعة عن صدقة الفرض والتطوع والهدية والقرض والضيافة

Tags

صدقة الفرض والتطوع والهدية والقرض والضيافة



كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني

محتويات

كتاب صدقة الفرض والتطوع والهدية والقرض والضيافة

1 _ حديث : أدوا الزكاة وتحروا بها أهل العلم فإنه أبر وأتقى .
رواه هبة الله بن المبارك السقطي ( 88 ) عن عائشة مرفوعاً وهو باطل موضوع وأكثر إسناده مجاهيل .
2_ حديث : في الركاز العشر .
رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعاً وقال : باطل وفي إسناده : عبد الله ابن نافع متروك وتابعه يزيد بن عياض عن نافع وهو متروك أيضاً .

3 _ حديث : لا يجتمع على مؤمن خراج وعشر .
رواه الخطيب عن ابن مسعود مرفوعاً .
قال ابن حبان وابن عدي : باطل لم يروه إلا يحيى بن عنبسة ( 89 ) وهو دجال .
وإنما حكاه أبو حنيفة عن حماد بن إبراهيم من قوله : فوصله يحيى وكذا قال البيهقي .

4 _ حديث : صدقة الفطر على كل صغير وكبير ذكر وأنثى يهودي أو نصراني حر أو مملوك : نصف صاع من تمر أو صاع من شعير .
رواه الدارقطني عن ابن عباس مرفوعاً وزيادة ( يهودي أو نصراني ) موضوعة تفرد بها سلام الطويل وهو متروك .
5 _ حديث : ليس في الحلى زكاة .
قال البيهقي : باطل لا أصل له .

6 _ حديث : لكل شيء زكاة وزكاة الدار بيت الضيافة ( 90 ) .
قال في الذيل : وضعه أحمد بن عثمان أو شيخه .
7 _ حديث : باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطى الصدقة .
رواه ابن عدي عن أنس مرفوعاً وفي إسناده : وضاع ومجهول وكذاب ( 91 ) .
وأخرجه الطبراني من حديث علي بإسناد آخر وفيه ضعف ( 92 ) .
8 _ حديث : الفقراء مناديل الأغنياء يمسحون بها ذنوبهم .
رواه العقيلي عن أنس مرفوعاً ، وهو من نسخة موضوعة ( 93 ) .

9 _ حديث : إذا رددت السائل ثلاثا فلا بأس أن تزيده .
رواه الدارقطني عن ابن عباس وقال : تفرد به الوليد بن الفضل العنزي .
قال ابن حبان : وهو يروي المناكير التي لا شك أنها موضوعة وقد رواه البيهقي ( 94 ) من غير طريقه .
10 _ حديث : إن جماعة من الصحابة ذهبوا إلى رسول الله ليسألوه فقال : جئتم تسألوني عن الصنائع لمن تحق ؟ لا ينبغي صنيع إلا لذي حسب أو دين ، وجئتم تسألوني عن جهاد الضعيف ، وهو : الحج والعمرة ، وجئتم تسألوني عن جهاد المرأة . فإن جهاد المرأة حسن التبعل لزوجها .
وجئتم تسألوني عن الأرزاق من أين ؟ أبى الله أن يرزق عبده إلا من حيث لا يعلم .
رواه ابن حبان عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده مرفوعاً ، وقال : موضوع .
آفته : أحمد بن داود بن عبدالغفار .
وأخرجه الحاكم في تاريخه عن أبي هريرة ، وقال : غريب الاسناد والمتن ( 95 ) .
ورواه [ البيهقي ( 96 ) ] عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي من غير طريق أحمد بن داود . وقال : لا أحفظه [ إلا ( 97 ) ]بهذا الاسناد ، وهو ضعيف بمرة ( 98 ) .
وأخرجه ابن عبد البر في التمهيد من الوجه الأول .

11 _ حديث : من جاع أو احتاج فكتمه الناس وأفضى به إلى الله فتح الله له برزق [ سنة _ ( 98 ) ] من حلال .
رواه ابن حبان عن أبي هريرة مرفوعاً ، وقال : باطل ، آفته إسماعيل بن رجاء الحصني .
قال في اللآلىء : أخرجه البيهقي في الشعب من هذا الطريق وقال : ضعيف تفرد به إسماعيل بن رجاء عن موسى بن أعين وهو ضعيف .
وأخرجه الخطيب في المتفق والمفترق وقال : غريب .
وحكى ابن حجر في لسان الميزان عن العجلي والحاكم توثيق إسماعيل .
وعن أبي حاتم ( 99 ) أنه صدوق ( 100 ) .
12 _ حديث : من قال للمسكين أبشر فقد وجبت له الجنة .
رواه ابن عدي عن أبي هريرة مرفوعاً وقال :باطل عبد الملك بن هارون ابن عنترة كذاب .

13 _ حديث : لو صدق المساكين ما أفلح من ردهم .
رواه العقيلي عن ابن عمرو ( 101) وقال : لا يصح عبد الأعلى بن حسين بن ذكوان المعلم منكر الحديث .
قال في اللسان : وثقه ابن حبان .
وقد رواه ابن عدي من حديث أبي أمامة بإسناد فيه متروكان .
وقد أخرجه أيضاً الطبراني من طريق أخرى ( 102 ) .
ورواه العقيلي عن عائشة وقال : عبد الله بن عبد الملك : منكر الحديث .
ورواه البيهقى فى الشعب ( 103 ) ورواه العقيلى أيضاً عن أنس بإسناد فيه بشر ابن الحسين الأصبهانى قال البخارى : فيه نظر .
14 _ حديث : أعطوا السائل وإن جاء على فرس .
قال القزويني : موضوع ( 104 ) .

15 _ حديث : إن أتاك سائل على فرس باسط كفيه فقد وجب له الحق ولو بشق تمرة .
ذكره في الذيل وفي الوجيز .
قال العراقى : أخرجه أحمد في مسنده عن الحسين بن علي بسند جيد .
وأخرجه أبو داود عنه وعن علي رضي الله عنه .
16 _ حديث : مسألة الناس من الفواحش ما أجد من الفواحش غيرها .
قال في المختصر :لم يوجد .
17 _ حديث : من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود فإنها صدقة .
رواه الخطيب عن أبي هريرة وفي إسناده : متروكان .

ورواه الخطيب أيضاً عن عائشة مرفوعاً وقال [ يحيى بن معين هذا كذب و _ ( 105 ) ] باطل لا يحدث بهذا أحد يعقل ( 106 ) .
ورواه ابن عدي عنها ( 107 ) وقال : الحديث باطل .
18 _ حديث : يقول الله : اطلبوا الفضل من الرحماء من عبادي تعيشوا في أكنافهم فإني جعلت فيهم رحمتي ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإني جعلت فيهم سخطي .
رواه العقيلي عن أبي سعيد مرفوعاً وقال العقيلى : لا يعرف من وجه يصح .
وفي إسناده : مجهول ( 108 ) .
وقد أخرج الحاكم في المستدرك من حديث علي رضي الله عنه قال :قال رسول الله اطلبوا
المعروف من رحماء أمتي تعيشوا في أكنافهم ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإن اللعنة تنزل عليهم .
قال الحاكم : صحيح الإسناد وقال العراقي في تخريج الإحياء : ليس كما قال ( 109 ) وقال الصغاني : موضوع .

19 _ حديث : إنه سئل ما الغنى ؟ فقال : اليأس مما في أيدي الناس .
رواه الطبراني عن ابن مسعود مرفوعاً وفي إسناده :متروك : إبراهيم بن زياد العجلي .
20 _ حديث : اطلبوا الخير عند حسان الوجوه .
رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعاً ( 110 ) .
ورواه أيضاً من حديثه بلفظ : اطلبوا الخير عند صباح الوجوه .
وفي إسناده : أحمد بن أبي سلمة المدائني يحدث عن الثقات بالأباطيل ( 111 ) .
ورواه بإسناد آخر عنه : فيه مصعب بن سلام التميمي ضعفه يحيي وابن المديني وأبو داود ( 112 ) .
ورواه العقيلي من حديثه بإسناد فيه عصمة بن محمد الأنصاري كذاب وضاع .

وقد روى هذا الحديث الترمذي ( 113 ) والطبراني من حديثه ( 114 ) .
ورواه عبد بن حميد من حديث ابن عمر ( 115 ) وكذا رواه ابن حبان من حديثه بإسناد فيه الكديمي : وضاع وكذا رواه الطبراني ( 116 ) من حديثه ورواه الطبراني أيضاً من حديث جابر بإسناد فيه محمد بن زكريا وضاع ( 117 ) .
ورواه الخطيب من حديث أنس بإسناد فيه محمد بن محمد الطرازي وضاع ( 118 ) .
ورواه العقيلي من حديث أبي هريرة وفي إسناده : عبد الرحمن بن إبراهيم ليس بشيء ومحمد بن أزهر البجلي يحدث عن الكذابين .
وقد رواه الدارقطني من حديثه بإسناد فيه عبد الله بن إبراهيم الغفاري وضاع ( 119 ) .
ورواه العقيلي عن عائشة بإسناد فيه متروك ورواه عنها ابن عدي بإسناد فيه وضاع ورواه أيضاً عنها البخاري في التاريخ بإسناد فيه عبد الرحمن بن أبي بكر المليكي متروك .
قال في اللآلىء : روى له الترمذي وابن ماجة وذكر له متابعين ( 120 ) .

21 _ حديث : استعينوا على نجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود .
رواه العقيلي عن معاذ رضي الله عنه مرفوعا بإسناد فيه : سعيد بن سلام العطار .
قال البخاري : يذكر بوضع الحديث .
ورواه ابن عدي من حديثه بإسناد فيه : حسين بن علوان وضاع .
ورواه الخطيب عن ابن عباس بإسناد فيه : الحسين بن عبد الله الأبزاري وهو المتهم بوضع .
وقال أحمد وابن معين : هذا حديث موضوع ( 121 )
22 _ حديث : لا تصلح الصنيعة إلا عند ذي حسب ودين كما أن الرياضة لا تصلح إلا في نجيب .
رواه العقيلي عن عائشة مرفوعا وفيه : يحيى بن هاشم كان يضع الحديث .
وذكر له في اللآلىء متابعين ( 122 ) .

23 _ حديث : إذا كان يوم القيامة نادى مناد على رءوس الأولين والآخرين :من كان خادما للمسلمين في دار الدنيا فليقم وليمص على الصراط المستقيم آمناً غير خائف .
رواه أبو نعيم بإسناد فيه الفرياناني وضاع .
24 _ حديث : إذا كان يوم القيامة دعا الله عبداً من عبيده فيقفه بين يديه فيسأله عن جاهه كما يسأله عن ماله .
رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعا وقال : لا أصل له ( 123 ) .
وقد أخرجه الطبراني في الصغير .
وروى الخطيب نحوه من حديث علي رضي الله عنه بإسناد فيه منكر ( 124 ) .
25 _ حديث : إن في الجنة داراً يقال لها [ دار _ ( 125 ) ] الفرح لا يدخلها إلا من فرح الصبيان .
رواه ابن عدي وقال : لا يصح وقد رواه ابن النجار في تاريخ بغداد من حديث عقبة بن عامر ( 126 ) والديلمي من حديث ابن عباس ( 127 ) .

26 _ حديث : إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن يقول : من أبكى هذا اليتيم الذي واريت والديه تحت الثرى ؟ من أسكته فله الجنة .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعا وقال : منكر جداً ورجاله : ثقات إلا موسى بن عيسى البغدادي وهو مجهول .
وروى أبو نعيم في الحلية نحوه عن عمر ( 128 ) .
27 _ حديث : ما قعد يتيم على قصعة قوم فيقرب قصعتهم شيطان .
رواه الحارث في مسنده عن أبي موسى مرفوعا وقال : باطل ( 129 ) .
28 _ حديث : من سقى الماء في موضع يقدر على الماء فله بكل شربة يشربها برا كان أو فاجراً عشر حسنات .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعاً وفي إسناده : صالح بن بيان ( 130 ) الأنباري الثقفي وضاع .
ورواه ابن عدي من حديث عائشة : من سقى مسلماً شربة من ماء في موضع يوجد فيه الماء فكأنما أعتق رقبة وإن سقاه في موضع لا يوجد فيه الماء فكأنما أحيا نسمة مؤمنة وفيه : متهم ومتروك .
ورواه عبد بن حميد بإسناد فيه مجهول ( 131 ) .

29 _ حديث : من أغاث ملهوفاً كتب الله له ثلاثا وسبعين مغفرة واحدة منها : فيها صلاح أمره كله واثنتان وسبعون درجات يوم القيامة .
رواه العقيلي عن أنس مرفوعاً والمتهم بوضعه : زياد بن أبي حسان .
وأخرجه من طريقه البيهقي وقال : تفرد به ورواه ابن عساكر من غير طريقه ( 132 ) .
30 _ حديث : من قضى لمسلم حاجة من حوائج الدنيا قضى الله له اثنتين وسبعين حاجة أسهلها المغفرة .
رواه الخطيب عن أنس وفي إسناده [ دينار ورواه أبو نعيم عن ثوبان بنحوه وفي إسناده _ ( 133 ) ] فرقد ( 134 ) .

31 _ حديث : من وافق من أخيه شهوة غفر له .
رواه العقيلي عن أبي هريرة مرفوعاً وهو موضوع وفي إسناده : متروك .
وقد رواه البزار والطبراني ( 135 ) والبيهقي ( 136 ) بلفظ : من أطعم أخاه المسلم شهوته حرمه
الله على النار ( 137 ) وروى ( 138 ) بلفظ : من لذذ أخاه بما يشتهي كتب الله له ألف ألف
حسنة .
قال أحمد بن حنبل : هذا باطل ومحمد بن نعيم يعني : المذكور في إسناده كذاب .

ورواه الطبراني من حديث جابر بلفظ : من أطعم أخاه خبزاً حتى يشبعه وسقاه من الماء حتى يرويه باعده الله من النار سبعة خنادق كل خندق مسيرة خمسمائة عام .
قال ابن حبان : موضوع .
وقال ابن حجر : أخرجه الحاكم في المستدرك من حديثه وقال : صحيح الإسناد وسكت الذهبي في تلخيص المستدرك على هذا التصحيح مع أن في إسناده : رجاء بن أبي عطاء المعافري .
وقد قال الحاكم في تاريخه : إنه يروي الموضوعات وكذا قال ابن حبان .
32 _ حديث : ما من عمل أفضل من إشباع كبد جائعة .
في إسناده : من هو منكر الحديث .

33 _ حديث : من مشى في حاجة أخيه المسلم كتب الله له بكل خطوة يخطوها سبعين حسنة ومحا عنه سبعين سيئة إلى أن يرجع _ إلخ .
رواه الترمذي وابن ماجة عن أنس مرفوعاً وفي إسناده عبد الرحيم ( 139 ) ابن زيد العمي عن أبيه وليسا بشيء .
34 _ حديث : من قاد أعمى مكفوفاً أربعين ذراعاً أدخله الله الجنة .
رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً وقال : عبد الله بن أبان الثقفي : حدث عن الثقات بالمناكير وهو مجهول ( 140 ) .
وروى بإسناد آخر فيه كذابان من حديث ابن عمر وقد روى من طرق فيها من لا يحتج به ( 141 ) .
35 _ حديث : من ربى صبيا حتى يقول : لا إله إلا الله لم يحاسبه الله .
رواه ابن عدي عن عائشة مرفوعاً وقال لعل البلاء فيه من أبي عمير عبد الكبير بن محمد [ رواه عن ( 141 ) ] الشاذ كوني .
36 _ حديث : يا زبير : أن باب الرزق مفتوح من لدن العرش إلى قرار بطن الأرض فيرزق الله كل عبد على قدر همته يا زبير : أن الله يحب السخاء ولو بفلق تمرة ويحب الشجاعة ولو بقتل الحية والعقرب .
رواه ابن عدي عن أسماء بنت أبي بكر مرفوعا وفي إسناده : عبد الله ابن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير يروي الموضوعات عن الأثبات

37 _ حديث : ما جبل ولي الله إلا على السخاء وحسن الخلق .
رواه الدارقطني عن عائشة مرفوعاً وقال يوسف بن السفر : يكذب والحديث لا يثبت .
38 _ حديث : أن السخي قريب من الناس قريب من الله قريب من الجنة بعيد من النار وأن البخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار والفاجر السخي أحب إلى الله من عابد بخيل .
رواه العقيلي عن أبي هريرة مرفوعاً وقال : ليس لهذا الحديث أصل .
قال في اللآلىء : قد أخرجه الترمذي وابن حبان في روضة العقلاء ( 142 ) والبيهقي في شعب الإيمان والخطيب في كتاب البخلاء .
وقال ابن حبان [ غريب وقال البيهقي ( 143 ) ] تفرد به سعيد بن محمد الوراق وهو ضعيف . انتهى .
وقال ابن معين : ليس بشيء ( 144 ) .
وقد روى هذا الحديث من طرق لا تقوم بها الحجة عن أنس وابن عباس وعائشة وجابر : بألفاظ مختلفة فيها : السخي الجهول أحب إلى الله من العابد البخيل وفيها : شاب سفيه سخي أحب إلى الله من شيخ بخيل عابد ( 145 ) .

39 _ حديث : السخاء : شجرة من شجر الجنة أغصانها متدليات في الأرض فمن أخذ بغصن من أغصانها قاده ذلك الغصن إلى الجنة والبخل شجرة من شجر النار أغصانها متدلية في الدنيا فمن أخذ بغصن من أغصانها قاده ذلك الغصن إلى النار .
رواه البيهقي من حديث جعفر بن محمد عن أبيه عن جده مرفوعاً .
وقال : تليد بن سليمان وسعيد بن مسلمة ( 146 ) ضعيفان .
ورواه الخطيب عن جابر بإسناد فيه كذاب ( 147 ) .
ورواه ابن عدي عن أبي هريرة بإسناد فيه داود بن الحصين ضعيف ( 148 ) .
ورواه ابن حبان بإسناد فيه وضاع ومتروك .
ورواه البيهقي بلفظ : السخاء شجرة تنبت في الجنة فلا يلج الجنة إلا سخى والبخل : شجرة تنبت في النار فلا يلج في النار إلا بخيل .
قال البيهقي : ضعيف الإسناد ( 149 ) .

40 _ حديث : تجاوزوا عن ذنب السخى فإن الله آخذ بيده كلما عثر .
رواه الدارقطني عن ابن مسعود مرفوعاً .
وقال : إن عبد الرحيم بن حماد البصري تفرد به عن الأعمش وكان يحدث عنه بما ليس من حديثه .
قال في اللآلىء : أخرجه البيهقي من هذه الطريق وقال : هذا إسناد ضعيف .
وقد أخرجه الطبراني من غير طريقه ( 150 ) .
ورواه ابن عساكر من حديث أبي هريرة ( 151 ) والخطيب من حديث ابن عباس ( 152 ) .
41 _ حديث : الجنة دار الأسخياء .
رواه ابن عدي من حديث عائشة مرفوعاً .
قال الدارقطني : لا يصح وقد أخرجه الدارقطني والطبراني ( 153 ) .
ورواه الخطيب من حديث أنس مرفوعاً بإسناد فيه متروك .
42 _ حديث : إن أردت أن تلقى الله _ وهو عنك راض _ فلا تخبأ شيئاً رزقته ولا تمنع سائلا مسألته .
في إسناده : وضاع .

43 _ حديث : السخي مني وأنا منه وإني لأرفع عن السخي عذاب القبر .
هو من نسخة العروس وأحاديثها منكرة .
44 _ حديث : من أيقن بالخالق جاد بالعطية .
قال الصغاني : موضوع .
45 _ حديث : إن لله عباداً يخصهم بالنعم لمنافع العباد فمن يبخل بتلك النعمة عن العباد نقلها الله وحولها إلى غيره .
قال في المقاصد : ضعيف .
46 _ حديث : طعام الجواد : دواء وطعام البخيل : داء .
قال في المختصر : حديث منكر .

وقال الذهبي : كذب وقال ابن عدي :باطل وفي المقاصد : رجاله ثقات ( 154 ) .
47 _ حديث : من عظمت حوائج الناس إليه فلم يحتمل عرض تلك النعمة للزوال .
قال في المختصر : روى من وجوه كلها غير محفوظة .
48 _ حديث : لا ينبغي لمؤمن أن يكون جباناً ولا بخيلاً .
قال في المقاصد :لم يوجد .
49 _ حديث : حلف الله بعزته وعظمته وجلاله لا يدخل الجنة بخيل .
قال في المقاصد :لم يوجد .
50 _ حديث : منع الخمير يورث الفقر ومنع الملح يورث الداء ومنع الماء يورث النذالة ومنع النار يورث النفاق .
موضوع .

51 _ حديث : لو أن ليهودي حاجة إلى أبي جهل فطلب مني قضاءها لترددت إلى أبي جهل مائة مرة .
موضوع .
52 _ حديث : لما بنى إبراهيم البيت صلى في كل ركن ألف ركعة .
فأوحى الله إليه : يا إبراهيم كأنك سترت عورة أو أشبعت جوعة .
قال في الذيل : قال ابن تيمية : موضوع وهو كما قال .
53 _ حديث : من أشبع جوعة وستر عورة ضمنت له الجنة ( 155 ) .
54 _ حديث : من أكل طعام متق نقى الله قلبه .
هو من نسخة أبي هدبة عن أنس موضوعة .

55 _ حديث : جبلت القلوب على حب من أحسن إليها وبغض من أساء إليها .
قال في المقاصد : باطل .
56 _ حديث : من أودع كريماً معروفا فقد استرقه .
قال في الذيل : فيه مجاهيل .
57 _ حديث : اصنعوا المعروف إلى من هو أهله ومن ليس أهله فإن لم تصب أهله فأنت أهله .
قال في الذيل : من نسخة عبد الله بن أحمد ( 156 ) الموضوعة .
58 _ حديث : اتق شر من أحسنت إليه .
قال في المقاصد : لا أعرفه .
59 : حديث : من مشى في حاجة أخيه كان له خيراً من اعتكاف عشر سنين .
قال في المختصر : ضعيف ( 157 ).

60 _ حديث : من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم .
قال في المختصر : ضعيف ( 158 ) .
61 _ حديث : إن أحب الأعمال إلى الله إدخال السرور على المؤمنين .
قال في المختصر : ضعيف ( 159 ) .
62 _ حديث : إن الله يكافيء من يسعى لأخيه المؤمن في حوائجه في نفسه وولده .
قال الخطيب : باطل
63 _ حديث : من سعى لأخيه في حاجة ، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .
قال في الذيل : موضوع .

64 _ حديث : من أخذ بيد مكروب أخذ الله بيده .
قال في الميزان : كذب ، اتهم به أحمد بن ا لحسين .
65 _ حديث : تهادوا تحابوا .
قال في المختصر : ضعيف
66 _ حديث : من أهدي له هدية وعنده قوم فهم شركاء فيها .
قال العقيلي : لا يصح في هذا الباب شيء ، وكذا قال البخاري .
وقد أخرجه ابن حبان : والطبراني ، والبيهقي .
وقال ابن حجر : الموقوف أصح
وقال في الوجيز : فيه عبد السلام بن عبدالقدوس يروي الموضوعات .
67حديث : ما أحسن الهدية أمام الحاجة .
قال الدارقطني : باطل .

68 _ حديث : نعم مفتاح الحاجة ، الهدية بين يديها .
في إسناده : عمرو بن خالد ، كذاب وضاع .
69 _ حديث : القرض في عفاف خير من الصدقة ( 160 ) .
رواه الديلمي في المسند عن ابن مسعود مرفوعا .
70 _ حديث : من أنظر معسراً كان له مثله كل يوم صدقة .
إسناده ضعيف وهو في سنن ابن ماجة ( 161 ) وأخرجه الحاكم وقال : صحيح على شرطهما ( 162 ) .
وقد أخرج ابن ماجة بإسناد ضعيف الصدقة : بعشر أمثالها والقرض :بثمان عشرة .
71 _ حديث : من شدد على أمتي في التقاضي إذا كان معسرا شدد الله عليه في قبره .

قال في الذيل : في سنده الطايكاني اختلقه وشيخه كذاب .
72 _ حديث : أجيبوا صاحب الوليمة فإنه ملهوف لا يصح .
73 _ حديث : من نزل على قوم فلا يصومن تطوعاً إلا بإذنهم .
قال الصغاني : موضوع .
74 _ حديث : أنا وأتقياء أمتي براء من التكلف .
قال النووي : ليس بثابت .
وقال في المقاصد : روى معناه بسند ضعيف .

75 _ حديث : لا يتكلف أحد لضيقه ما لا يقدر عليه .
قال في المقاصد : ضعيف .
76 _ حديث : من مشى إلى الطعام لم يدع إليه مشى فاسقاً وأكل حراماً .
قال في المقاصد : ضعيف .
وأخرجه أبو داود بلفظ : من دخل على غير دعوة دخل سارقاً وخرج مغيراً وسنده ضعيف .


EmoticonEmoticon