الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الأحاديث الموضوعة عن الصيام

الأحاديث الموضوعة عن الصيام


كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني

محتويات

كتاب الصيام

1 _ حديث : افترض الله على أمتي الصوم ثلاثين يوماً وافترض على سائر الأمم قل أو كثر وذلك : أن آدم لما أكل الشجرة بقي في جوفه مقدار ثلاثين يوما فلماً تاب الله عليه أمره بصيام ثلاثين يوماً بلياليهن وافترض على أمتي بالنهار وما نأكل بالليل تفضل من الله تعالى .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعا . وقال : محمد بن نصر البغدادي : غير ثقة وهو يحدث عن الثقات بالمناكير .

2 _ حديث : لا تقولوا رمضان فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى .
ولكن قولوا : شهر رمضان .
رواه ابن عدي عن أبي هريرة مرفوعا وفي إسناده : محمد بن أبي معشر .
ورواه تمام في فوائده من حديث ابن عمر من غير طريق أبي معشر ( 163 ) وأخرجه ابن النجار من حديث عائشة ( 164 ) .

3 _ حديث : إذا غاب الهلال قبل الشفق : فهو لليلة وإذا غاب بعد الشفق فهو لليلتين .
رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعا وقال : لا أصل له .
4 _ حديث : إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نادى الجليل رضوان خازن الجنان فيقول : لبيك وسعديك وفيه : أمره بفتح الجنة وأمر مالك بتغليق النار .
وفيه : طول وهو موضوع وفي إسناده : أصرم بن حوشب كذاب .

5 _ حديث أن النبي قال وقد أهل _ رمضان _ لو علم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها _ إلخ .
رواه أبو يعلى عن ابن مسعود مرفوعا وهو موضوع آفته : جرير بن أيوب وسياقه وسياق الذي قبله مما يشهد العقل أنهما موضوعان فلا معنى لاستدراك السيوطي لهما على ابن الجوزي : بأنه قد رواهما غير من رواهما عنه ابن الجوزي ( 165 ) فإن الموضوع لا يخرج عن كونه موضوعا برواية الرواة له .

6 _ حديث : إذا كان [ أول _ 3 ] ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه الصيام وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه وفيه : فإذا كان ليلة النصف فإذا كان ليلة خمسة وعشرين _ إلخ .
موضوع وفيه مجاهيل .
والمتهم بوضعه : عثمان بن عبد الله القرشي .
7 _ حديث : إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعا ولا يصح وفي إسناده : كذاب ومتروك .
وقد أخرجه البيهقي في الشعب من طريق أخرى ( 166 ) .

8 _ حديث : إن الله تبارك وتعالى في كل ليلة من رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار .
روى عن ابن عباس مرفوعاً وهو لا يثبت عنه ( 167 ) .
ورواه ابن حبان من حديث أنس بلفظ : ستمائة ألف وقال : باطل لا أصل له .
وقد رواه البيهقي من طريق أخرى عن الحسن قال :قال رسول الله قال البيهقي : هكذا جاء مرسلا ( 168 ) .
ورواه من حديث أبي أمامة بلفظ : إن لله عند كل فطر عتقاء من النار .
وقال : غريب جدا ( 169 ) .
ورواه أيضاً من حديث ابن مسعود بلفظ : لله تعالى عند كل فطر من شهر رمضان كل ليلة عتقاء
ستون ألفا فإذا كان يوم الفطر أعتق مثل ما أعتق في جميع الشهر ( 170 ) .
رواه الديلمي باللفظ الأول ( 171 ) .

9 _ حديث : لو أذن الله لأهل السموات والأرض أن يتكلموا لبشروا صوام شهر رمضان بالجنة . رواه العقيلي عن أنس مرفوعا وقال : إسناده مجهول وحديث غير محفوظ وقد روى من حديث أبي هريرة بإسناد فيه متروك .
10 _ حديث : صوموا تصحوا .
قال الصغاني : موضوع . وقال في المختصر : ضعيف .
11 _ حديث : لكل شيء زكاة وزكاة الجسد الصوم .
قال في الخلاصة : ضعيف .
12 _ حديث : أنه يسبح من الصائم كل شعره ويوضع للصائمين والصائمات يوم القيامة تحت العرش مائدة من ذهب _ إلخ .
في إسناده : أبو عصمة وضاع .

13 _ حديث : ثلاثة لا يسألون عن نعيم المطعم والمشرب : المفطر والمتسحر وصاحب الضيف وثلاثة لا يسألون عن سوء الخلق المريض : والصائم والإمام العادل .
قال في الذيل : فيه مجاشع يضع .
14 _ حديث : إن أنسا أكل البرد ( 172 ) وهو صائم وقال : إنه ليس بطعام فقرره على ذلك .
قال في الذيل : فيه عبد الله بن الحسين يسرق الحديث ( 173 ) .
15 _ حديث : إنما سمى رمضان لأنه يرمض الذنوب وأن فيه ثلاث ليال : ليلة سبع عشرة وليلة تسع عشرة وليلة إحدى وعشرين من فاتته فاته خير كثير ومن لم يغفر له في شهر رمضان ففي أي شهر يغفر له ؟ .
قال في الذيل : في إسناده زياد بن ميمون كذاب .

16 _ قول عمار رضي الله عنه : من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم .
ذكره ابن طاهر في تذكرة الموضوعات وصاحب الخلاصة وهو مجازفة فإنه أخرجه أهل السنن وأحمد والبخاري تعليقاً وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم .
17 _ حديث : ابيضاض بدن آدم بصيام أيام البيض .
قال صاحب الخلاصة : موضوع .
18 _ حديث : من صام يوماً تطوعاً فلو أعطى ملء الأرض ذهباً ما وفى بأجره .
قال في الذيل : في كذابان .
19 _ حديث : من فطر صائما على طعام وشراب من حلال : صلت عليه الملائكة .
رواه ابن عدي عن سلمان مرفوعا .
قال ابن حبان : لا أصل له . وفي إسناد ابن عدي : متروكان وفي إسناد ابن حبان : متروك وقد رواه البيهقي ( 174 ) .

20 _ حديث : إن الله أوحى إلى الحفظة : أن لا تكتبوا على صوام عبيدي بعد العصر سيئة .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعا .
قال الدارقطني : إبراهيم بن عبد الله المروزي : ليس بثقة حدث عن قوم ثقات بأحاديث باطلة هذا منها .
21 _ حديث : إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام وإذا سلم رمضان سلمت السنة .
رواه الدارقطني عن عائشة مرفوعا وفي إسناده : عبد العزيز بن أبان وهو كذاب .
وقد أخرجه البيهقي في الشعب من طريقه ورواه أبو نعيم في الحلية بإسناد آخر من غير طريقه فيه أحمد بن جمهور وهو متهم بالكذب .

22 _ حديث : من أفطر على تمرة من حلال زيد في صلاته أربعمائة صلاة رواه تمام في فوائده عن أنس مرفوعا وفي إسناده : موسى الطويل وكان يضع .
23 _ حديث أيستاك الصائم ( 175 ) قال : نعم قلت : برطب السواك ويابسه ؟ قال : نعم قلت : في أول النهار وآخره ؟ قال : نعم قلت له : عمن ؟ قال : عن رسول الله .
رواه تمام عن أنس مرفوعا قال ابن حبان : لا أصل له .
وفي إسناده : إبراهيم بن بيطار الخوارزمي يروي عن عاصم الأحول المناكير .
قال في اللآلىء : أخرجه النسائي في الكنى والبيهقي في سننه وقال : تفرد به إبراهيم وهو منكر الحديث .
قال ابن حجر في التلخيص : له شاهد من حديث معاذ .
رواه الطبراني عن عبد الرحمن بن غنم قال : سألت معاذ بن جبل : أتتسوك وأنت صائم ؟
قال : نعم قلت : أي النهار أتسوك ؟ قال : أي النهار شئت إن شئت غدوة وإن شئت عشيه ( 176 ) .

24 _ حديث : من تأمل خلق امرأة حتى يتبين له حجم عظمها وراء ثيابها وهو صائم فقد أفطر .
رواه ابن عدي عن أنس مرفوعا وهو موضوع وفيه كذابان .
قال في اللآلىء : وإنما يروى عن حذيفة قال : من تأمل خلق امرأة من وراء الثياب أبطل صومه .
25 _ حديث : خمس يفطرن الصائم وينقضن الوضوء : الكذب والنميمة والغيبة والنظر لشهوة واليمين الكاذبة .
قال في اللآلىء : موضوع بسعيد يعني : ابن عنبسة :كذاب والثلاثة فوقه مجروحون .
26 _ حديث : من أفطر يوماً من رمضان فليهد بدنة فإن لم يجد فليطعم ثلاثين صاعاً من تمر المساكين .
رواه الدارقطني عن جابر مرفوعا وفي إسناده : مقاتل بن سليمان كذاب والحارث بن عبيدة الكلاعي ضعيف .

27 _ حديث : من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة ولا عذر كان عليه أن يصوم ثلاثين يوماً ومن أفطر يومين كان عليه ستون ومن أفطر ثلاثاً كان عليه تسعون يوماً .
رواه الدارقطني عن أنس مرفوعاً ولا يثبت ، عمر بن أيوب الموصلي : لا يحتج به ، ومحمد بن صبيح
ليس بشيء .
ورواه بإسناد آخر فيه : مندل بن علي ، ضعيف ، ورواه ابن عساكر ( 177 ) .
28 _ حديث : صم البيض ، أول يوم : يعدل يعدل ثلاثة آلاف سنة ، واليوم الثاني : يعدل عشرة آلاف سنة ، واليوم الثالث : يعدل عشرين ألف سنة .
رواه ابن شاهين عن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه عن جده مرفوعاً ، وهو موضوع . وفي إسناده : كذاب ووضاع .
وقد رواه ابن صصري في أماليه عن أنس بإسناد لا يعرف ( 178 ) : ذكر في اليوم الأول : عشرة آلاف ، وفي اليوم الثاني : مائة ألف ، واليوم الثالث : ثلاثمائة ألف .

29 _ حديث : أن شاباً كان صاحب سماع ، فكان إذا أهل هلال ذي الحجة أصبح صائما ، فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم فقال : ما يحملك على صيام هذه الأيام ؟ فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، إنها أيام المشاعر وأيام الحج ، عسى الله أن يشركني في دعائهم . فقال : لك بكل يوم عدل مائة رقبة تعتقها _ الخ .
رواه ابن عدي عن عائشة مرفوعاً ، ولا يصح ، وفي إسناده كذاب ( 179 ) .

30 _ حديث : من صام العشر فله بكل يوم صوم شهر وله بصوم يوم الترويه سنة وله بصوم يوم عرفة سنتان .
رواه ابن عدي عن عائشة مرفوعاً ولا يصح وفي إسناده : الكلبي كذاب وأخرجه أبو الشيخ في الثواب ( 180 ) .
ورواه ابن النجار في تاريخه من حديث جابر ( 181 ) .
31 _ حديث : من صام آخر يوم من ذي الحجة وأول يوم من المحرم : فقد ختم السنة الماضية وافتتح السنة المستقبلة بصوم جعله الله كفارة خمسين سنة .
رواه ابن ماجة عن ابن عباس مرفوعا وفيه كذابان .

32 _ حديث : من صام تسعة أيام من أول المحرم بنى الله له قبة في الهواء ميلا في ميل _ إلخ .
رواه أبو نعيم عن أنس مرفوعا وهو موضوع آفته : موسى الطويل .
33 _ حديث : من صام يوم عاشوراء أعطى ثواب عشرة آلاف ملك .
ذكره في اللآلىء مطولا عن ابن عباس مرفوعاً وهو موضوع .
34 _ حديث : إن الله افترض على بني إسرائيل صوم يوم في السنة وهو يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من المحرم فصوموه ووسعوا على أهليكم فإنه اليوم الذي تاب الله فيه على آدم _ إلخ .
رواه ابن ناصر عن أبي هريرة مرفوعاً وساقه في اللآلىء مطولا وفيه من الكذب على الله وعلى رسوله :ما يقشعر له الجلد فلعن الله الكذابين وهو موضوع بلا شك .
35 _ حديث : أن النبي قال : إن الصرد أول طير صام عاشوراء .
رواه الخطيب عن أبي غليظ مرفوعاً ولا يعرف في الصحابة من له هذا الاسم وفي إسناده : عبد الله بن معاوية منكر الحديث ( 182 ) .

ورواه الحكيم الترمذي عن أبي غليظ عن أبي هريرة قال : الصرد أول طير صام ( 183 ) .
وروى أبو نعيم في الحلية عن قيس بن عباد قال : كانت الوحوش تصوم يوم عاشوراء ( 184 ) .
36 _ حديث : من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا .
رواه الحاكم عن ابن عباس مرفوعا وفي إسناده : جويبر .
قال الحاكم : أنا أبرأ إلى الله من عهدة جويبر .
وقال في اللآلىء : أخرجه البيهقي في الشعب وقال : إسناده : ضعيف بمرة .
ورواه ابن النجار في تاريخه من حديث أبي هريرة وفي إسناده : إسماعيل ابن معمر بن قيس .
قال في الميزان : ليس بثقة .

37 _ حديث : من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته .
رواه الطبراني عن أنس مرفوعا وفي إسناده : الهيصم بن شداخ مجهول .
ورواه العقيلي عن أبي هريرة وقال : سليمان بن أبي عبد الله مجهول ( 185 ) والحديث غير محفوظ .
قال في اللآلىء قال الحافظ أبو الفضل العراقي في أماليه : قد ورد من حديث أبي هريرة من طرق صحح بعضها أبو الفضل بن ناصر [ وتعقبه ابن الجوزي في الموضوعات وابن تيمية في فتوى له فحكما بوضع الحديث من تلك الطريق قال : والحق ما قالاه _ ( 186 ) ] وسليمان المذكور : ذكره ابن حبان في الثقات والحديث حسن على رأيه وقد روى من حديث أبي سعيد عند البيهقي في الشعب ( 187 ) وابن عمر عند الدارقطني في الأفراد ( 188 ) .
وجابر عند البيهقي ( 189 ) وقد أطال الكلام عليه في اللآلىء بما يفيد أن طرقه يقوي بعضها بعضا ( 190 ) .

38 _ حديث : رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي فمن صام من رجب يومين فله من الأجر ضعفان ووزن كل ضعف مثل جبال الدنيا ثم ذكر أجر من صام أربعة أيام ومن صام ستة أيام ثم سبعة أيام ثم ثمانية أيام ثم هكذا : إلى خمسة عشر يوماً منه .
وهو حديث موضوع وفي إسناده أبو بكر بن الحسن النقاش وهو متهم والكسائي مجهول وقد رواه صاحب اللآلىء عن أبي سعيد الخدري ( 191 ) .

39 _ حديث : من صام ثلاثة أيام من رجب كتب له صيام شهر ومن صام سبعة أيام من رجب أغلق الله عنه سبعة أبواب من النار ومن صام ثمانية أيام من رجب فتح الله له ثمانية أبواب من الجنة ومن صام نصف رجب حاسبه الله حساباً يسيراً .
قال في اللآلىء بعد أن رواه عن أبان عن أنس مرفوعاً لا يصح وأبان متروك وعمرو بن الأزهر يضع الحديث ثم قال : وأخرجه أبو الشيخ عن ابن علوان عن أبان وابن علوان وضاع .
40 _ حديث : إن شهر رجب شهر عظيم من صام منه يوماً كتب له صوم ألف سنة _ إلخ .
رواه ابن شاهين عن علي مرفوعاً .
قال في اللآلىء : لا يصح وهرون بن عنترة يروي المناكير .

41 _ حديث : من صام يوماً من رجب عدل صيام شهر _ إلخ .
رواه الخطيب عن أبي ذر مرفوعاً وفي إسناده : الفرات بن السائب وهو متروك .
وقال ابن حجر في أمالية : اتفق على روايته عن فرات بن السائب _ وهو ضعيف _ رشدين بن سعد والحكم بن مروان وهما ضعيفان أيضاً .
وقد روى البيهقي في شعب الإيمان من حديث أنس : من صام يوماً من رجب كان كصيام سنة وذكر حديثاً طويلاً فينظر في إسناده ( 192 ) .
42 _ حديث : من أحيا ليلة من رجب وصام يوماً أطعمه الله من ثمار الجنة _ إلخ .
رواه في اللآلىء عن الحسين بن علي مرفوعاً وقال : موضوع آفته : حفص بن مخارق وسيأتي في باب فضائل الأمكنة والأزمنة في شهر رجب زيادة على ما هنا .

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية