الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

باب ما يقولُ إذا استيقظَ مِن مَنامه

باب ما يقولُ إذا استيقظَ مِن مَنامه


باب ما يقولُ إذا استيقظَ مِن مَنامه
كتاب الأذكار للنووي
المحتويات

باب ما يقولُ إذا استيقظَ مِن مَنامه
كتاب الأذكار للنووي

1/26 وروينا في صحيحي إمَامَي المحدِّثين أبي عبد اللّه محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، وأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القُشيري رضي اللّه عنهما، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏يَعْقِدُ الشَّيْطانُ على قافِيةِ رأسِ أحَدِكُم إذا هُوَ نَامَ ثَلاثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ على كُلّ عُقْدَةٍ مَكانَها‏:‏ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَويلٌ فارْقُدْ، فإنِ اسْتَيْقَظَ وَذَكَرَ اللّه تعالى انْحَلَّت عُقْدَةٌ، فإن تَوْضأ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ كُلُّها فأصْبَحَ نَشِيطاً طيب النَّفْسِ، وإلاَّ أَصْبحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلانَ‏"‏ هذا لفظ رواية البخاري، ورواية مسلم بمعناه، وقافية الرأس‏:‏ آخره‏.‏ (48)

2/27 وروينا في صحيح البخاري، عن حذيفةَ بن اليمان رضي اللّه عنهما، وعن أبي ذر رضي اللّه عنه قالا‏:‏
كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال‏:‏ ‏"‏باسْمِكَ اللَّهُمَ أَحْيا وأمُوتُ؛ وإذَا اسْتَيْقَظَ قالَ‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أحْيانا بَعْدَما أماتَنا وإلَيْهِ النشُورُ‏"‏‏.‏‏(49)

3/28 وروينا في كتاب ابن السنني بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي اللّه عنه
عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏‏"‏إذَا اسْتَيْقَظَ أََحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي رَدََّ عَلَيّ رُوحِي، وَعافانِي في جَسَدِي، وأذِن لي بذِكْرِهِ‏"‏‏.‏‏(50)

4/29 وروينا فيه عن عائشة رضي اللّه عنها
عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ما منْ عَبْدٍ يَقُولُ عِنْدَ رَدّ اللَّهِ تَعالى رُوحَهُ‏:‏ لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، إلاَّ غَفَرَ اللَّهُ تَعالى لَهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ‏"‏‏.‏(51)

5/30 وروينا فيه عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما من رَجُلٍ يَنْتَبِهُ منْ نَوْمِهِ فَيَقُولُ‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي خَلَقَ النَّوْمَ واليَقَظَةَ، الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي بَعَثَنِي سالِماً سَوِيّاً، أشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي المَوْتى وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِير‏.‏ إلاَّ قال اللَّهُ تَعالى‏:‏ صَدَقَ عَبْدِي‏"‏‏.‏(52)

6/31 وروينا في سنن أبي داود عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏
كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا هَبَّ منَ اللَّيْلِ كَبَّرَ عَشْراً، وحَمِدَ عَشْراً، وقَالَ سُبْحان اللّه وبِحَمْدِهِ عَشْراً، وقَالَ سُبْحانَ المَلِكِ القُدُوس عَشْراً، وَاسْتَغْفَرَ عَشْراً، وَهَلَّل عَشْراً، ثُمََّ قالَ‏:‏ اللَّهُمَّ إِني أعُوذُ بِكَ مِنْ ضِيقِ الدُّنيا وضِيقِ يَوْمِ القِيامَة عَشْراً ثُمَّ يَفْتَتِحُ الصَّلاة‏.‏ وقولها هبَّ‏:‏ أي استيقظ‏.‏ ‏(53)

7/32 وروينا في سنن أبي داود أيضاً عن عائشة أيضاً‏:‏
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا استيقظ من الليل قال‏:‏ ‏"‏لا إِلهَ إلاَّ أَنْتَ سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبحمدِكَ، أسْتَغْفِرُكَ لِذَنْبيِ، وأسألُكَ رَحْمَتَكَ، اللَّهُمَّ زِدْنِي عِلْماً، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إذْ هَدَيْتني، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ‏"‏‏.‏ (54)


بابُ ما يَقُول إذا لبسَ ثوبَه

يُستحبُّ أن يقول‏:‏ بسْمِ اللّه‏.‏ وكذلك تُستحبّ التسمية في جميع الأعمال‏.‏
1/33 وروينا في كتاب ابن السني عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه، واسمه سعد بن مالك بن سنان‏:‏
أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا لبس ثوباً سمَّاهُ قميصاً أو رداء أو عمامة يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ إني أسألُكَ منْ خَيْرِهِ وَخَيْر ما هُوَلَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّهِ وَشَرّ ما هُوَ لَه‏"‏‏.‏(55)

2/34 وروينا فيه، عن معاذ بن أنس رضي اللّه عنه‏:‏
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ لَبِسَ ثَوْباً فَقالَ‏:‏ الحَمْدُ للّه الذي كَساني هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقنيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَ لا قُوَّة، غَفَرَ اللّه لَهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ‏(56))‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏ ")‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏ ")‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏ ")‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏ ")‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏ ")‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏ ")‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏ ")‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏")‏ ابن السني ‏(‏272‏)‏ ، وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ إسناد الحديث حسن‏.‏‏)‏


بابُ ما يقولُ إذا لبسَ ثوباً جديداً أو نعلاً وما أشبهه

يُستحبُّ أن يقول عند لباسه ما قدّمناه في الباب قبله‏.‏

1/35 وروينا عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏
كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا استجدّ ثوباً سمَّاه باسمه عمامة أو قميصاً أو رداء ثم يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أنْتَ كَسَوْتِنِيهِ، أسألُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما صُنِعَ لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرّ ما صُنِعَ لَهُ‏"‏ حديث صحيح (57)

2/36 ـ وروينا في كتاب الترمذي، عن عمر رضي اللّه عنه قال‏:‏
سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏مَنْ لَبِسَ ثَوْباً جَدِيداً فَقَالَ‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَساني ما أُوَاري بِهِ عَوْرَتي وَأَتَجَمَّلُ بِهِ في حياتي، ثُمََّ عَمَدَ إلى الثَّوْب الَّذِي أَخْلَقَ فَتَصَدَّقَ بِهِ، كانَ في حِفْظِ اللَّهِ، وفي كَنَفِ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ، وفِي سَتْرِ اللّه حَيّاً وَمَيِّتاً‏(58))‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏ ")‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏ ")‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏ ")‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏ ")‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏ ")‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏ ")‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏ ")‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏")‏ الترمذي ‏(‏3555‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ وقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/93‏:‏ رواه الترمذي، واللفظ له، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن ماجه والحاكم كلهم من رواية إصبغ عن أبي العلاء‏.‏ وأبو العلاء مجهول وإصبغ مختلف في توثيقه‏)‏‏.‏


بابُ ما يقولُ لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً

1/37 روينا في صحيح البخاري، عن أُمّ خالد رضي اللّه عنها قالت‏:‏
أُتي رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم بثياب فيها خميصةٌ سوداءُ، قال‏:‏ ‏"‏مَنْ تَرَوْنَ نَكْسُوها هَذِهِ الخَمِيصَةَ‏؟‏ فأسكتَ القومُ، فقال‏:‏ ائتوني بأُمّ خالِدٍ، فأُتي بي النبيَّ صلَّى اللّه عليه وسلم فألبسنيها بيده، وقال‏:‏ أبْلِي وأخْلِقِي، مرّتين‏"‏‏.‏(59)

2/38 وروينا في كتابي ابن ماجه وابن السني، عن ابن عمرَ رضي اللّه عنهما‏:‏
أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم رأى على عمر رضي اللّه عنه ثوباً فقال‏:‏ ‏"‏أجَدِيدٌ هَذَا أمْ غَسِيلٌ‏؟‏ فقال‏:‏ بل غسيل، فقال‏:‏ الْبَسْ جَدِيداً، وَعِشْ حَمِيداً، وَمُتْ شَهِيداً سَعِيداً‏(60))‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏ ")‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏ ")‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏ ")‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏ ")‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏ ")‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏ ")‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏ ")‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏")‏ ابن ماجه ‏(‏3558‏)‏ ، وابن السني ‏(‏269‏)‏ من طريق النسائي، وهو عند الإمام أحمد في المسند 2/89 وعند النسائي ‏(‏311‏)‏ في ‏"‏اليوم والليلة‏"‏‏.‏ وإسناد حسن غريب؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في تخريجه‏)‏‏.‏


بابُ كيفيّة لباسِ الثوبِ والنعلِ وخَلْعِهما

يُستحبّ أن يبتدىء في لبس الثوب والنعل والسراويل وشبهها باليمين منن كُمّيه (61)‏ ورجلي السراويل، ويخلع الأيسر ثم الأيمن، وكذلك الاكتحال، والسواك، وتقليم الأظفار، وقصّ الشارب، ونتف الإِبط، وحلق الرأس، والسلام من الصلاة، ودخول المسجد، والخروج من الخلاء، والوضوء، والغسل، والأكل، والشرب، والمصافحة، واستلام الحجر الأسود، وأخذ الحاجة من إنسان ودفعها إليه، وما أشبه هذا، فكله (62)‏ يفعله باليمين، وضدّه باليسار‏.‏

1/39 روينا في صحيحي البخاري وأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏
كان رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يُعجبه التيمّن في شأنه كله، في طهوره وترجُّلِه وتنعّلِه (63)

2/40 وروينا في سنن أبي داود وغيره بالإِسناد الصحيح، عن عائشة قالت‏:‏
كانت يدُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه، وكانت اليسرى لخلائه وما كان من أذى‏.‏ (64)

3/41 وروينا في سنن أبي داود وسنن البيهقي، عن حفصة رضي اللّه عنها‏:‏
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يجعلُ يمينَه لطعامه وشرابه وثيابه، ويجعلُ يَسَارَه لما سوى ذلك‏.‏ (65)

4/42 وروينا عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏إذَا لَبِسْتُمْ وَإذَا تَوَضَّأْتُمْ فابْدَؤوا بِمَيَامِنِكُم‏"‏ حديث حسن رواه أبو داود والترمذي، وأبو عبد اللّه محمد بن زيد هو ابن ماجه، وأبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي، وفي الباب أحاديث كثيرة، واللّه أعلم‏.‏ (66)


بابُ ما يقولُ إذا خلعَ ثوبَه لغُسْلٍ أو نومٍ أو نحوهِمَا

1/43 روينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سِتْرُ ما بَيْنَ أَعْيُنِ الجِنّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ أنْ يَقُولَ الرَّجُلُ المُسْلِمُ إذَا أرَاد أنْ يَطْرَحَ ثِيابَهُ‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ الذي لا إِلهَ إلاَّ هُوَ‏"‏‏.‏(67)

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية