الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

فكرة الشيخ عبد الرحمن واحد تأليف: عماد الدين عثمان البنتني

فكرة الشيخ عبد الرحمن واحد  تأليف: عماد الدين عثمان البنتني

 فكرة الشيخ عبد الرحمن واحد التبورني في محلية الإسلام

 تأليف: عماد الدين عثمان البنتني

فكرة الشيخ عبد الرحمن واحد التبورني في محلية الإسلام تتمثل في ثلاث حالات: الاولى محلية الاسلام بمعنى ان الاسلام لائق في كل زمان ومكان والثانية ان الاسلام يمشي جنبا بجنب مع تقدم العصر في الحضارة الجديدة والثقافة المتنوعة والثالثة ان الاسلام له جواب للمشاكل الانسانية مع عدم التطلع لاختلاف الاديان والقبائل والعرقية.

الاولي الاسلام لائق لكل زمان ومكان وذالك لان رسالة الإسلام عالمية شاملة ، خُوطِب بها الجن والإنس ورسالة الإسلام للناس كافة ، قال الله تبارك وتعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِير) . وقال تعالى مُخاطِبا الناس جميعاً : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون) . وتكرر كثيرا في القرآن خطاب أهل الكتاب ، وهذا يعني أن الإسلام دين عالمي ، خُوطِب به أهل الكتاب وأهل الأوثان ، بل خُوطِبتْ به البشرية جمعاء إلى يوم القيامة .

ان رسالة الاسلام حملها محمد صلى الله عليه وسلم من وحي الله سبحانه وتعالى مبتدئا من العرب باللغة العربية ثم انتشر الى انحاء العالم كما كان موسى حملها الى بني اسرئيل بلغة بني إسرائل وكذالك عيسى ونوح وغيرهما من سائر الانبياء والمرسلين والمحمول واحد وهو توحيد الله بزيادة ما شاء الله ان يشرعه لعباده من الشرائع المختلفة في كل زمان. ولايمكن ان يتجرد ذالك المحمول بما في ذالك المكان من العادات والحضارات والثقافات. قال تعالى: شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ ( الشورى: 13).

فمحلية الاسلام بمعنى انه لما اتفق ان الاسلام دين عالمي لا دين عربي فالذي دخل من الرسالة وحيا يجب ان لايتغير في اية بلدة يكون الاسلام فيها كالتوحيد و الصلاة الخمس وغيرهما والذي لم يدخل فيها من العادات والحضارات والثقافات فلا يقدح ان يتغير بل ذالك حسن لسنة الله فيه. قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (الحجرات: 13).

انّ الإسلام صالح لكلّ زمان ومكان، ويستوعب جميع التغييرات التي تحدث، وقادر على حل المشكلات المستجدة عبر الأزمان، وهو ملائم لكلّ طبائع البشر. وان الدين جزء من الثقافة وليس العكس. يؤيد ذلك أن كل الرسالات السماوية جاءت بلغة الشعوب أو الأمم التي أرسلت إليها. لذا ليست هناك صيغة دينية واحدة، أو ليس هناك إسلام واحد، مثلاً، أو مسيحية واحدة. تعدد المذاهب والفرق في الإسلام والمسيحية أمر معروف. بل هناك صيغ ثقافية متعددة للدين تبعاً لتعدد المجتمعات. هناك الإسلام الاندونيسي والسعودي والمصري والإماراتي والكويتي والأميركي، والأوروبي. ثم هناك الإسلام التركي الذي تبلور أخيراً، وربما يستحق معالجة خاصة. من ناحية أخرى، الثقافة منتج إنساني، والإنسان من مخلوقات الله ألا تصبح الثقافة. و يتكامل الوحي مع الثقافة و أن التكامل بين الإثنين يحصل على الأرض، أي في المجتمع الإنساني وليس في السماء، فإنه يجب أن يخضع ليس لشروط السماء ومعاييرها، بل لشروط ومتطلبات المجتمع الإنساني في النجاح والنمو. فالذي دخل من الرسالة وحيا يجب ان لايتغير في اية بلدة يكون الاسلام فيها كالتوحيد و الصلاة الخمس وغيرهما والذي لم يدخل فيها من العادات والحضارات والثقافات فلا يقدح ان يتغير.

فلا ينبغى ان يطبق شيئ من عادة العرب باسم الاسلام كالثياب والمطعومات والبنيان وغيرها الا اللغة العربية فهي لغة القران بالنص فينبغي ان يتعلمها المسلمون في اية بلدة على سبيل فرض الكفاية. وفكرة الشيخ عبد الرحمن واحد هذه حملها الشيخ سعيد عاقل سراج بمصطلح إسلام نوسانتارا

مصدر

عن الكاتب

Ustadz Online

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية