الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

هل يعلم الولي ولايته

هل يعلم الولي ولايته

 أسم الكتاب: أولياء الله بين المفهوم الصوفي والمنهج السني السلفي
اسم المؤلف: عبد الرحمن دمشقية
عدد الأجزاء: 1
التصنيف: التصوف

محتويات
  1. الشهادة لمعين بالولاية
  2. هل يعلم الولي ولايته
  3. ما يشترط وما لا يشترط
  4. المصادر
  5. العودة الي كتاب أولياء الله بين المفهوم الصوفي والمنهج السني السلفي

الشهادة لمعين بالولاية:

وأما الشهادة للشخص معين بالولاية ففيها ثلاثة أقوال كما بين ذلك ابن تيمية رحمه الله:

*الأول: قيل لا يشهد بذلك لغير النبي، وهو قول أبي حنيفة والأوزاعي وعلي في المديني وغيرهم.

*الثاني: وقيل يشهد به لمن جاء به نص أن كان خبرا صحيح كمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة فقط، وهذا قول كثير من أصحابنا وغيرهم.

*الثالث: وقيل يشهد به لمن استفاض عند الأمة أنه رجل صالح كعمر بن عبد العزيز والحسن البصري وغيرهما، وكان أبو ثور يشهد لأحمد بن حنبل بالجنة قال: وفي الحديث الذي في المسند: ((يوشك أن تعلموا أهل الجنة من أهل النار. قالوا: بماذا يا رسول الله؟ قال بالثناء الحسن والثناء السيء))([1]). وفي الصحيحين: ((أن النبي مر عليه بجنازة فأثنوا عليها خيرا فقال وجبت، وجبت، ومر عليه بجنازة فأثنوا عليها شرا فقال: وجبت، وجبت فقيل يا رسول الله ما قولك وجبت وجبت؟ قال: هذه الجنازة أثنيتم عليها الخير فقلت وجبت لها الجنة، وهذه الجنازة أثنيتم عليها شرا فقلت وجبت لها النار، أنتم شهداء الله في الأرض )) ([2]) ثم قال: والتحقيق أن هذا قد يعلم بأسباب، وقد يعلم على الظن، ولا يجوز للرجل أن يقول بما لا يعلم)).

ولهذا لما قالت أم العلاء الأنصارية ((لما قدم المهاجرون المدينة اقترعت الأنصار على سكناهم فصار لنا عثمان بن مظعون في السكني فمرض فمرضناه ثم توفي، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل فقلت رحمة الله عليك أبا السائب. فشهادتي أن قد أكرمك الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وما يدريك أن الله قد أكرمه؟ قالت: لا والله لا أدري، فقال النبي: أما هو فقد أتاه اليقين من ربه، وإني لأرجو له الخير، والله ما أدري- وأنا رسول الله- ما يفعل بي ولا بكم، قالت: فوالله لا أزكي بعده أحدا أبدا))([3]) انتهى كلام ابن تيمية([4]) وإن من الناس من يظهر منه صلاح وورع وكانت حاله بينه وبين الله على العكس من ذلك. فإذا خلا بمحارم الله انتهكها كما في حديث ثوبان عن النبي أنه قال: ((لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة. بيضا فيجعلها الله عز وجل هباء منثورا، قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا، قال: أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها))([5]). ولما أثنى رجل. على أخر عند رسول الله انتهره قائلا ((ويحك قطعت عنق صاحبك)) ثم قال: إن كان أحدكم مادحا أخاه لا محالة فليقل: أحسب فلانا ولا أزكي على الله أحدا، حسيبه الله إن كان يرى أنه كذلك))([6]).

وقد أخبر صلى الله عليه وسلم عمن كان يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينهى عن المنكر ويأتيه أنه ((يؤتى به يوم القيامة ويدور كما يدور الحمار بالرحى، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك؟ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فيقول بلى، قد كنت آمر بالمعروف ولا أتيه وأنهى عن المنكر وآتيه))([7]).

وكذلك رأى الصحابة رجلا من المسلمين يقاتل المشركين بقوة حتى أعمل فيهم القتل فأعجبوا لشجاعته وأثنوا عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن هذا من أهل النار)) فتعجب الصحابة حتى قالوا: أينا من أهل الجنة إن كان هذا من أهل النار؟ فتبعه رجل من الصحابة فوجده قد جرح فاستعجل الموت ووضع نصاب سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه ثم تحامل عليه فقتل نفسه فجاء الرجل إلى النبي وقال: أشهد أنك رسول الله. قال صلى الله عليه وسلم: وما ذاك؟ فأخبره بخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وإنه من أهل النار، ويعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة))([8]).

وكذلك قتل رجل في خيبر فقيل: ((هنيئا له الجنة)) فقال رسول الله: ((كلا والذي نفسي بيده. إن الشملة التي أخذها من المغانم- لم تصبها المقاسم- لتشتعل عليه نارا))([9]).

فها قد خفيت حقيقة هؤلاء الرجال على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مع أنهم أعظم أولياء الله؛ بل هم أعظم ولاية عند الله من أولياء اليوم والغد. فلماذا لم ينكشف لهم ما يزعم أدعياء الولاية اليوم مكاشفته، أم أن الله فضل أولياء اليوم على سلفنا الصالح وكشف لهم ما أخفاء عن أولئك!

ولقد نهانا الله تعالى عن أن يزكي الواحد منا نفسه مع كون الواحد منا أعلم بنفسه من غيره فقال ) فَلاَ تُزَكُّوا أَنفُسَكُم هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى (([10]). فكيف نستطيع أن نحكم على غيرنا بولايته وتقواه، و بصدق ظاهره وباطنه سره وعلانيته مع الله!.

هل يعلم الولي ولايته

ذكر الكلاباذي النزاع بين بعض أهل العلم في هذه المسألة فمنهم من جوز أن يعلم الولي ولايته وأن هذه المعرفة في ذاتها كرامة من الكرامات. واختار الكلاباذي هذا الرأي، ثم ذكر امتناع آخرين عن ذلك محتجين بأن معرفة الولي ولايته تزيل عنه خوف العاقبة، أن زوال خوف العاقبة يوجب الأمن))([11]) ولعل الصواب ما ذهب إليه الكلاباذي فأنه يجوز أن يعلم الولي ولايته فتكون بذلك كرامة له وهذا لا يتعارض مع خوف العاقبة بالنسبة إلى من يرى جواز تغير عاقبة الولي كما سيأتي مفصلا. وإنما يتعارض مع ما ورد عن بعض المتصوفة من اشتراط حسن الخاتمة للولي.

ثم إن من الولاية ما لا يجوز الشك فيه مطلقا وذلك كعلم المسلم أنه يتولى الله ورسوله وأنه من حزبه. وأما أن كان على معنى كونه محبوبا عند الله مرضيا عنه موافيا له بالإيمان والتقوى عند الموت، فهذا ليس لأحد الحكم به.

ويذهب ابن تيمية إلى أن من الأولياء من لا يعرف الناس حقيقة ولايته ويكون عندهم من عامة الناس، كما قال صلى الله عليه وسلم ((رب أشعث أغبر ذي طمرين مدفوع بالأبواب ولو أقسم على الله لأبره))([12]) فليس ذلك محصورا في رثاثة الحال، ولا قذارة الثياب، بل الولاية في كل مؤمن تقي كما قال تعالى:([13]) ) أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ 62 الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (([14]) بمعنى أنه لا يشترط له أن يكون ذو حزقة يتصنع الولاية إذ الخرقة لا تجلب الولاية وليست ميزانا لها وإنما ميزان الولاية: الإيمان والتقوى.

ما يشترط وما لا يشترط

أما شروط الولي فهي الإيمان بأركانه الستة وهي: الإيمان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتب والنبيين والقدر خيره وشره.

الشرط الثاني من شروط الولاية: إتباع الكتاب والسنة وهو الطريق السوي والصراط المستقيم. لا طريق غيره كما يدعي بعض أهل البدع ((الطرق كثيرة))([15]) أو كما قال أخر ((الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق)) ثم جاء الشعراني ليقرر بأن ((كل ما ابتدع على طريق القربة إلى الله فهو من الشريعة والسنة الظاهرة))([16]).

ولا يكون الولي وليا لله تعالى إلا أن يكون موافقا في جميع أحواله للكتاب والسنة ظاهرا وباطنا، بمعنى أن لا يرى جواز الزيادة في الدين والتبديل فيه وأن المعرض عنهما لا يسمى وليا وإنما يوصف بما وصفه به رسول الله: ((وأيم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء، ليلها كنهارها [وفي رواية] لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك))([17]) وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار))([18]) فيصح تسميته ((هالكا)) أو ((ضالا)) أما أن يبتدع في دين الله ويسمى وليا فلا وإن بلغ بعبادته ما بلغ.

فلو ذكر الرجل الله سبحانه وتعالى دائما ليلا ونهارا مع غاية الزهد، وعبده مجتهدا في عبادته ولم يكن متبعا لذكره الذي أنزله- وهو القرآن- كان من أولياء الشيطان))([19]).

فأساس الولاية الحقة هو السير على منهج القرآن والسنة، والتمسك بهما.

وما يزعمه بعض المبتدعة من أن جبريل نزل بعلم الشريعة، فلما تقرر نزل بعلم الحقيقة وهو علم الباطن،([20]) فإن هذا دعوة إلى غير الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الذي أوصانا بالتمسك بكتاب الله وسنته ولن نزال على الهدى ما تمسكنا بهما. وما سواهما فهو ضلالة ) وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ (([21]) فالطرق الكثيرة التي ذكروها هي السبل التي نهى الله عنها في الآية. قال ابن تيمية ((ومن ادعى محبة الله وولايته وهو لم يتبعه فليس من أولياء الله، بل من خالفه كان من أعداء الله وأولياء الشيطان، قال تعالى: ) قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ (([22]). قال الحسن البصري: ((ادعى قوم أنهم يحبون الله فأنزل الله هذه الآية محنة لهم))([23]) وقد قالت اليهود والنصارى: ) نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ( فرد الله عليهم: ) قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ (([24]) وكان مشركو العرب يدعون أنهم أهل الله لسكناهم مكة، ومجاورتهم البيت، وكانوا يستكبرون به على غيرهم.. قال تعالى: )وهم يصدون عن المسجد الحرام وما كانوا أولياءه، أن أولياؤه إلا المتقون( ([25]) فبين سبحانه أن المشركين ليسوا أولياءه ولا أولياء بيته، إنما أولياؤه المتقون. وثبت في الصحيحين عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال ((سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول جهارا من غير سر ((أن آل فلان ليسوا لي بأولياء- يعني طائفة من أقاربه- إنما وليي الله وصالح المؤمنين))([26]) وهذا موافق لقوله تعالى:([27]) ) فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ (([28]) وقال ابن القيم رحمه الله: ((كل من كذب رسول الله وأعرض عن متابعته، وحاد عن شريعته ورغب عن ملته، واتبع غير سنته، ولم يتمسك بعهده ومكن الجهل من نفسه والهوى والفساد من قلبه، والجحود والكفر في صدره، والعصيان والمخالفة من جوارحه ((فهو ولي الشيطان))([29]) ولذلك تجد في أهل البدع من يتعاونون مع أعداء الإسلام، فكم من مستعمر أدخلوه، وكم من عدو للإسلام مكنوه.

ولا ننسى البطائحية الرفاعية وموقفهم من التتار، والتيجانية وموقفهم من الاستعمار الفرنسي. وشرط الإتباع الذي أخلوا به أدى إلى الإخلال بالشرط الثاني: شرط الموالاة والمعاداة في الله. قال الشوكاني رحمه الله: ((والولي لا يكون وليا لله حتى يبغض أعداء الله ويعاديهم، وينكر عليهم)). ثم أوضح طبيعة المعاناة التي يلقاها أهل الإتباع والأثر من البدعة وأهلها فقال: ((وقد تبلغ عداوات أهل البدع لغيرهم من أهل الأتباع فوق عداوتهم اليهود والنصارى)).. فالعداوة بين المتبع و المبتدع أمرها أوضح من الشمس، فإن المتبع يعادي المبتدع لبدعته، والمبتدع يعادي المتبع لا تباعه([30]) والمقصود أن المبتدع وإلى ببدعته أعداء الله وعادى بها أولياء الله، وهذا عمى بصيرته، فالتمسك بالبدعة يعمي البصيرة، ويزين الضلالة حتى يعرض صاحبها عن كل وسائل القرب وأسبابه،- كما بينها الحكيم- محاولا الإقبال على الله بما لم يشرعه. و تجتمع المحبتان: محبة الله ورسوله ومحبة الابتداع في الدين.

المصادر
([1]) رواه أبن ماجة رقم (4221) وهو عند أحمد في المسند بلفظ ((توشكون أن تعرفوا)) وبلفظ ((يا أيها الناس توشكون)) 3: 6466-416. وقد علق الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي على الحديث عند أبن ماجة قائلا ((قال في الزوائد إسناده صحيح. وهذا الحديث بهذا اللفظ لم أجده في الزوائد وخاصة في فصل الثناء الحسن (أنظر 53).

([2]) أخرجه البخاري في الكبائر 2: 100 باب الثناء على الميت ومسلمخ في الجنائز (949) باب فيمن يثني عليه والطيالسي رقم (2388) والبيهقي 10: 109 والحاكم 1: 377 وأنظر مسند أحمد 2: 261، 466،3: 186، 211، 245.

([3]) أخرجه البخاري في الجنائز 2: 70 باب الدخول على الميت وأحمد 6: 436 والبيهقي 3: 406، 764 والحاكم 1: 379 وقال ((على شرطهما)).

([4]) كتاب النبوات 10-8ط. دار الكتب العلمية.

([5]) أخرجه أبن ماجة في الزهد رقم (4245) وأنظر في صحيح الجامع 35.

([6]) أخرجه البخاري في الأدب 877 باب ما يكره من التمادح، ومسلم في الزهد (3000) والبغوي في شرح السنة 3: 1491 وأبو داود (4805) والبيهقي 10: 242 وأحمد 5: 41 وفيه أن الرجل قال: ما من أحد بعد رسول الله أفضل من فلان)).

([7]) أخرجه البخاري في بدء الخلق 4: 90 باب صفة النار وأنها مخلوقة وفي الفتن 8: 79 باب الفتن التي تموج كموج البحر، ومسلم في الزهد (2989) والبيهقي 10: 95 وأحمد 5: 205، 207 و 209.

([8]) أخرجه البخاري في المغازي: 5: 76 باب غزوة خيبر ومسلم في الإيمان (111، 112).

([9])أخرجه البخاري في الإيمان 7: 235 باب هل يدخل في الإيمان والنذور الأرض والغنم، ومسلم في الإيمان (183).

([10]) النجم 33.

([11]) التعريف 74.

([12]) مسلم (2622).

([13]) يونس 62.

([14]) مختصر الفتاوى المصرية 602.

([15]) نعت البدايات وتوصيف النهايات 87 لمحمد بن فاضل ما مين ط دار الفكر بيروت.

([16]) الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية 1: 123 على هامش طبقاته ط. المكتبة الشعبية.

([17]) رواه أحمد 4: 126 وابن ماجة رقم (4) ورقم (35) والترمذي (2676) وصححه الألباني (الأحاديث الصحيحة 937و 688).

([18]) رواه أبو داود (4607) والترمذي (2678) وقال ((هذا حديث صحيح والدرامي 1: 45- 44 وأبن ماخة (43) وأحمد 4: 126 والحاكم 1: 95 قال الذهبي ((على شرطهما ولا أعرف له علة)) ورواه أبن حبان 1661 والآجري 46 وأبن أبي عاصم في السنة 1: 17- 19 وأبن عبد البر في جامع بيان العلم 2: 181- 182.

([19]) مجموع فتاوى أبن تيمية 11: 173.

([20]) أيقاظ الهمم لا بن عجيبة 5ط. دار المعرفة- بيروت.

([21]) الأنعام 153.

([22]) آل عمران 31.

([23]) الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان 9-8.

([24]) المائدة 18.

([25]) الأنفال 34.

([26])أخرجه البخاري في الأدب باب يبل الرحم ببلالها، ومسلم في الإيمان (215)، وأحمد في المسند 4: 203.

([27]) التحريم 4.

([28]) الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان 10-9.

([29]) هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى 31ط. المكتبة القيمة. السودان.

([30]) قطر الولي 273-275 تحقيق إبراهيم إبراهيم هلال ط دار إحياء التراث العربي.

عن الكاتب

Tanya Ustadz

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية