الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

اسماءُ الأفعال والفعل المعتل وأحكامه

اسماءُ الأفعال والفعل المعتل وأحكامه

كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية

المحتويات

  1. اسماءُ الأفعال
  2. طائفة من اسماء الأفعال ومعانيها
  3. الفعل المعتل وأحكامه
  4. العودة إلي النحو الواضح في قواعد اللغة العربية


اسماءُ الأفعال

الأمثلة
هَيْهَاتَ الأمَلُ إِذَا لَمْ يُسْعِدْهُ الْعَمَلُ.
1 أُفّ لِمَنْ يَيْئَسُ.
صَهْ إذَا تكلَّم غَيْرُكَ.
* * *
عَلَيْكَ نَفْسَكَ فَهَذَّبْهَا.
2 دُونَك الْقَلَم.
رُوَيْدَكَ إذَا سِرْتَ.
* * *
كَتَابِ الدَّرْسَ.
3 دَفاعِ عَنِ الشَّرَفِ.
سمَاعِ النُّصْحَ.

البحْثُ

الكلمات الأولى في الأمثلة السابقة فيها معاني الأفعال، ولكنك إذا عرضت عليها علاماتها وهي تاء الفاعل في الماضي مثلاً، ودخول (لم) في المضارع، وقبول ياء المخاطبة في الأمر، رأيت أنها لا تقبل هذه العلامات، فهي إذا ليست أفعالاً، ولكنها بمعنى الأفعال، ولذلك سميت باسماء الأفعال، وإذا رجعت إلى الأمثلة السابقة رأيت أن اسماء الأفعال منها ما هو اسم لفعل ماض ومنها ما هو اسم لفعل مضارع، ومنها ما هو اسم لفعل الأمر.

وإذا تأملت أمثلة الطائفة الأولى، رأيت أن اسماء الأفعال فيها لم توضع لمعنى آخر قبل استعمالها في معاني الأفعال، بل وضعت في أول الأمر لتدليل على معنى الفعل، وهذه تسمى مرتجلة.
وعند النظر في أمثلة الطائفة الثانية، تجد أن اسماء الأفعال كانت مستعملة في معان أخرى قبل استعمالها في معنى الفعل, فقد كانت جاًرا ومجروراً أو ظرفا أو مصدراً، وهذه تسمى منقولة.
وبتأمل أمثلة الطائفة الأخيرة نجد اسماء الأفعال فيها مأخوذة من كَتَبَ، ودَفَعَ، وسَمَعَ، وهي أفعال ثلاثية متصرفة تامة، وكل فعل من هذا القبيل يجوز أن تصوغ منه اسم فعل الأمر على وزن فعال.

القواعد

(23) اسم الفعل كلمة تدل على معنى الفعل ولا تقبل علامته. وهو من حيث زمنه ثلاثة أقسام : اسم فعل ماض، واسم فعل مضارع، واسم فعل الأمر، ومن حيث وضعه قسمان: مرتجل، ومنقول, وينقل عن الجار والمجرور والظرف والمصدر.

(24) يُصاغ اسم فعل الأمر على وزن فعال من كل فعل ثلاثي متصرف تام.

تمرين (1)

خاطب بالعبارة الآتية المفردة والمثنى والجمع بنوعيه :
حَيَّ على خير العملِ ذاكراً مجدَك القديم، واليك عن كل ما يقفُ بك دُونَ آمالك الجِسام.


(1) طائفة من اسماء الأفعال ومعانيها

(ا) اسماء الفعل الماضي (ج) اسماء فعل الأمر
بُطَان = بَطُوءَ إليكَ = تباعدْ
سَرْعان بلْهَ = دعْ
وَشَكان أَمامَك = تقدَّمْ
شتَّان = بَعُدَ آمين = اسْتَجِبْ
حَيَّ = أَقْبِلْ

(ب) اسماء الفعل المضارع هَيَّا

قَدْ هَيْتَ
قط هلُمَّ = تعال
زهْ = أَسْتَحْسِنَ عندكَ
بخْ = أَرْضَى لَدَيكَ = خذ
وا هَاكَ
واها = أتلهف أو أتعجَّب مَهْ = اكفُفْ
وىْ مكانك = اُثبت

تمرين في الأعراب (2)

ا - نموذج :

(1) وَىْ لشباب لا يَعْمل!

وىْ - اسم فعل مضارع بمعنى أتعجَّب، والفاعل مستتر وجوبا تقديره أنا.
لشباب - جار ومجرور متعلق بوى.
لا - نافية.
يعمل - فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر والجملة صفة.

(2) – دُوَنكَ الكتاب.

دونك - دون اسم فعل بمعنى خذ والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت.
الكتاب - مفعول به منصوب.

ب – أعرب الجملتين الآتيتين :

(1) صَهْ عمَّا يَشين (2) أمامَكم فإنَّ الحياة جهاد.

تمرين (3)

اشرح البيت الآتي وأعرابه :
عليك نفسَك هَذَّبها فمن مَلَكَت قيادَةُ النفسُ عاشَ الدَّهْرَ مَذْمُومَا


الفعل المعتل وأحكامه(1)

(1) المثال

الأمثلة
وَعَدَ يعِدُ عِدْ وَجِلَ يَوْجَلُ اِيجَلْ
وَصَلَ يَصِلُ صِل وجِع يَوْجَعُ اِيجَعْ

البحث

نريد هنا أن نبين لك أحكام خاصة بالفعل المعتل فنقول :
كل فعل من الأفعال السابقة مثال مجرد فأؤو واو، ويشاهد في القسم (ا) أن المضارع مكسور العين، وأن فاء المثال حذفت منه ومن أمره، ويشاهد في القسم (ب) أن المضارع مفتوح العين، وأن فاء المثال لم تحذف منه ولا من أمره ولكنها قلبت ياء في الأمر لسكونها وكسر ما قبلها.

القاعدة

(25) تُحذف فاء المثال المجرد في المضارع والأمر، إذا كان واويا مكسور العين في المضارع.


(2) الأجوف

الأمثلة
(1) صَالَ يَصُولً صُلْتُ (3) مَالَ يَميلُ مِلْت
(2) رَامَ يَرُوم رُمْتُ (4) عَاشَ يَعِيشُ عِشْت
* * *
(5) خَافَ يَخَافُ خِفْتُ
(6) حَارَ يَحاَرُ حِرْت
البحْثُ

حكم الأجوف أنه إذا سكنت لامه حذفت عينه كما تعلم، ولكنك إذا أردت أن تعرف شيئاً جديداً عن الأجوف، فأنظر تجد الفعلين الأولين من باب نصر، والفعلين مال وعاش من باب ضرب، وإذا تأملت ماضي هذه الأفعال بعد إسناده إلى ضمير الرفع المتحرك، رأيت فاءه مضمومة إذا كان من باب نصر، وهذه الضمة وجدت لتدل على الواو التي حذفت منه لالتقاء الساكنين بعد إسناده إلى ضمير الرفع المتحرك، ثم إنك ترى ألفاء مكسورة إذا كان الفعل من باب ضرب، نحو ملت وعشت، وللدلالة على الياء المحذوفة، أما الفعلان الأخيرين فهما من باب فرح، فأصل حار يحار حير يحير، وأصل حار تحرك بالكسر، وهذه الحركة لم توضع للدلالة على الحرف المحذوف، وإنما وضعت لتدل على حركة الحرف المحذوف، لأنه محرك بالكسر.

القاعدة

(26) إذا أُسند الماضي الأجوف إلى ضمير رفع متحرك، حركت فاؤه بالضم إن كان من باب نصر، وبالكسر إن كان من باب ضرب، أو فرح.


(3) الناقص

الأمثلة
(1) خَشِيتُ خَشُوا (7) أَنْتِ تَسْعَيْنَ (13) أَنْتُمَا تَسْعَيَانِ
(2) نَهُوتُ نَهُوا (8) أَنْتِ تَمْشِين (14) أَنْتُمَا تَمشِيَانِ
(3) عَلَوْتُ عَلَوْا (9) أَنْتِ تَدْعِينَ (15) أَنْتُمَا تَدْعُوَانِ
(4) قَضَيْتَ قَضَوْا (10) الرَّجَالُ يَسْعَوْنَ (16) الْفَتَيَاتُ يَسْعَيْنَ
(5) اسْتَدْعَيْتُ اسْتَدْعَوْا (11) الرَّجالُ يمشُونَ (17) الفَتَيَاتُ يْمشِينَ
(6) سَمتِ الْبِنْتُ سَمَوْا (12) الرَّجالُ يَدْعُونَ (18) الْفَتَيَاتُ يَدْعُونَ

البحْثُ

سبق لك في دروس المدارس ألابتدائية أن علمت بعد إيضاح وتفصيل حكم الناقص عند إسناده لضمائر الرفع البارزة ، وإذا درست الأمثلة السابقة بإنعام عاد إلى ذاكرتك ما يُبين لك فيما يلي :

القواعد

(27) إذا كان الناقص يائيا أو واويا سواء أكان ماضياً ام مضارعاً، وأُسند إلى غير الواو أو ياء المخاطبة لا يحدث فيه تغيير.

(28) إذا كان أخر الماضي الناقص ألفا واسند إلى غير الواو، فإن كان ثلاثيا ردت الألف إلى أصلها. وأن زاد عن ثلاثة قلبت الألف ياء.

(29) إذا اتصلت تاء ألتأنيث بالماضي الناقص الذي أخره ألف حذفت الألف.

(30) إذا أُسند الناقص ماضيا أو مضارعاً إلى واو الجماعة، أو مضارعاً إلى ياء المخاطبة حذف حرف العلة وبقيت الفتحة قبل الواو والياء، وإذا كان المحذوف ألفاً، وضم ما قبل واو الجماعة، وكسر ما قبل ياء المخاطبة إذا لم يكن ألفاً.

(31) المضارع الناقص الذي آخره ألف إذا أُسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت ألفه ياء.
(32) الأمر الناقص كالمضارع في جميع أحكامه.


تمرين (1)

بَين في العبارة الآتية كل مضارع حذفت فاؤه، وعين حركة فاء الأجوف المسند إلى ضمير رفع متحرك، مع بيان السبب :

سرتُ في ليلة قَمْرَاءَ على شاطئ النيل، لتجد النفسُ راحتها بين ذراعَي السكينة الصامتة، فخلتُ الأمواجَ تبثُ لتتعلق بأذيال النسيم، وكدت أظنُّ أشعة القمر فوقَها حبالَ الموَّدة بين الأرض والسماء، فصحتُ في خشيةٍ ورُعب. ما أبدَعَ صُنْعَ الواحدِ القهار. ثم عدتُ إلى مُسْتقَّري، بعد أن لُمْتُ الذين يَقفون عن إدراك هذا الجمال وذاك الجلال.

تمرين (2)

هات مضارع الأفعال الآتية، وضع ثلاثة في جمل مفيدة :
وَرَد ـ وَضَحَ ـ وَزَن ـ وَصَفَ ـ وَجَبَ

تمرين (3)

أسند الأفعال الآتية في عبارات موجزة إلى احد ضمائر الرفع المتحركة، وأشكل فاء كل فعل ، مع بيان السبب :

رَامَ ـ قام ـ عَافَ ـ بَاعَ ـ نَامَ ـ سارَ

تمرين (4)

كون جملة تبتدئ بأحرف مضمون ألفاء وأخرى بأجوف مكسور ألفاء من باب ضرب، وثالثة بأجوف مكسور من باب فرح.

تمرين (5)

ما شكل الحرف الذي قبل واو الجماعة في كل فعل من الأفعال في الجمل الآتية : وما سبب الشكل ؟
(1) الغَرْبيّون سموا بالعلم والاختراع.
(2) اِجتنبْ من عروا عن ألفضل وعموا عن الصواب.
(3) خير الناس من رأوا الحق فاتبعوه، وتجافوا عن الباطل واجتنبوه.

تمرين (6)

أسند كل فعل من الأفعال الآتية إلى ضمائر الرفع البارزة :
جرَى ـ لَقي ـ خَلاَ ـ اِشْتَرى ـ ذكَو ـ اِنتهي

تمرين (7)
حوَّل العبارة الآتية إلى خطاب المفردة والمثنى والجمع بنوعيه :
صِل أخاك إذا نأى ، وسامحه إذا هفا

تمرين (8)

كون خمس جمل تشتمل كل واحدة منها على فعل ماض ناقص مسند إلى ضمير رفع، مع استيفاء ضمائر الرفع البارزة.

تمرين (9)

ما شكل الحرف الذي قبل واو الجماعة وياء المخاطبة في كل فعل من الأفعال الآتية؟ وما سبب الشكل؟
(1) امضوا إلى الغاية تنجو من الخيبة.
(2) الأبطال يَخْفون عند الطمع ويَبْدون عند الفزع.
(3) اِجني ثمرات العلم أيتها الفتاةُ، واغني بالقناعة، وارمي إلى العلاء.

تمرين (10)

أسند في عبارات موجزة كل فعل من الأفعال الآتية إلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به:
يشْقَى ـ يعلو ـ اِرْمِ ـ يَقْضِى ـ اِصْغَ ـ اُعْفُ

تمرين (11)

خاطب بالعبارة الآتية المفردة المؤنثة والمثنى والجمع بنوعية :
أنتَ ترقَى وتسمو وتنال ما تبتغى بالجد والأدب.

تمرين (12)

(1) كوَّن جملة المبتدأ فيها مثنى مؤنث، والخبر جملة مبدؤه بماض ناقص.
(2) كون جملة المبتدأ فيها ضمير المتكلمين، والخبر جملة مبدؤه بماض ناقص.
(3) كون جملة بها اسم موصول لجمع الإناث، وصلته مبدؤه بماض ناقص متصل بضمير رفع.

تمرين (13)

اشرح معنى البيتين الآتيين، وأسند ماض كل فعل فيهما إلى أحد ضمائر الرفع البارزة، ثم أعرب الثاني منهما :
إذا الْمرْءُ لم يَكفُفْ عن الناس شرَّهُ فليسَ له ما عاشَ منهم مُصَالحُ
إذا ضاقَ صَدْرُ المرء لم يَصْفُ عَيْشه ولا يسْتَطِيبُ العيشَ إلا المسامحُ

-----------------

(1) في منهج المدارس الابتدائية استيفاء لأقسام المعتل وأحكامه ، لهذا اقتصرنا هنا على ذكر الأحكام التي لم تدرس بالمدارس الابتدائية.

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية