الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

علم انّتصريف ألفية ابن مالك

علم انّتصريف ألفية ابن مالك

علم انّتصريف
كتاب ألفية ابن مالك في النحو والصرف

محتويات

انّتصريف

حرفّ وشبهُهُ من الصرف بري*** وما سواهما بتصريف بري
وليس أدتى من ثلاثي ٍ يُرى*** قابلَ تصريف ٍ سوى ما غيرا
ومنتهى اسم ٍ خمسّ أن تجرَّدا*** وإن يُزد فيه فما سبعا عدا
وغير اخر الثلاثي افتح وضُمّ*** واكسِر وزد تسكين ثانيه تعُمّ
وفعلّ أهمُلَ والعكسُ يقلّ*** لقصدهم تخصيص فعل ٍ بفعل
وافتح وضُم واكسر الثاني من*** فعل ِ ثلاثيٍّ وزد نحو ضْمِن
ومنهاهُ أربعّ إن جُرّدا*** وإن يُزد فيه فما ستاً عُدا
لاسم ٍ مُجرَّدٍ رُباع ٍ فعلل*** وفعالّ وفِعللّ وفُعلل
ومع فعلٍّ فُعللّ وإن علا*** فمع فعلّل ٍ حوى فعللا
كذا فُعّللّ وفِعللّ وما*** غاير للزّبد أو النقص انتمى
والحرفُ إن يلزم فأصلﹼ والذي*** لا يلزمُ الزائدُ مثل تا احتُذِى
بضمن فعل قابل الأصول في*** وزن ٍ وزائدّ بلفظه اكتفي
وضاعف اللا إذا أصلّ بقي*** كراء جعفر ٍوقاف فستق
وإن يك الزائدُ ضِعف أصل*** فاجعل في الوزن ما للأصل
واحكم بتأصيل حروف سمسم*** ونحوه والخلف في كلملم
فبألِفّ أكثر من أصلين*** صاحَبَ زائدّ بغير مين
واليا كذا والواو إن لم يقعا*** كما هما في يؤيؤ ٍ وعوعا
وهكذا همزّ وميمِّ سبقا*** ثلاثة ً تأصيلها تحقّقا
كذاك همز ِ اخرّ بعد ألِف*** أكثر من حرفين لفظها ردِف
والنون في الآخِر كالهمز وفي*** نحو غَضَنفر ٍ أصالة ً كُفي
ولتاء في التأنيث والمضارعه*** ونحو الاستفعال والمطاوعه
والهاء وقفاً كلمه ولم نره*** واللام في الإشارة المُشتهره
وامنع زيادة ً بلا قيدٍ ثبت*** إن لم تبيّن حجّةﹼ كحِظلت

فصلّ في زبادة همزة الوصل

للوصل همزّ سابقّ لا يثبُتُ*** إلا إذا ابتُدِىَ به كاستثبتوا
وهو لفعل ٍ ماض ٍ احتوى على*** أكثر من أربعة ٍ نحو انجلى
والأمر والمصدر ِ منه وكذا*** أمرُ الثلاثي كاخشَ وامض ِ وانفذا
وفي اسم ٍ استٍ ابن ٍ ابنم ٍ سُمِع*** واثنين وامرئ وتأنيثٍ تبع
وايْمُنُ همزُ أل كذا ويُبدلُ*** مدّاً في الاستفهام أو يُسهَّلُ

الإبدال

أحرفُُ الإبدال هدأت موطيا***فأبدل الهمزة من واو ٍ ويا
آخراً اثر ألِفٍ زيدَ وفي*** فاعل ما أعلَّ عيناً ذا اقتفي
والمدُّ زيدَ ثالثاً في الواحد*** همزاً يُرى في مثل كالقلائد
كذاك ثاني ليّنين اكتنفا*** مدَّ مفاعل كجمع ٍ نيّفا
وافتح ورُدَّ الهمز يا فيما أعِلّ*** لاماً وفي هراوةٍ جُعِل
واواً وهمزاً أوّل الواوين رُدَّ*** في بدء غير شبه ووُفيَ الأشدُّ
ومدّاً ابدِل ثانيَ الهمزين من*** كلمةٍ ان يسكُنْ كآثر وائتمن
إن يُفتح اثر ضمٍّ او فتح ٍ قُلِب*** واواً وياء إثر كسر ٍ ينقلب
ذو الكسر مطلقا كذا وما يُضمُّ***واواً أصر ما لم يكن لفظاً أتمُّ
فذاك ياءً مُطلقاً جا وأؤمُّ*** ونحوهُ وجهين في ثانيه أم
وياءً اقلب ألِفاً كسراًً تلا*** أو ياءَ تصغير ٍ بواو ٍ ذا افعلا
في آخر ٍ أو قبل تا التأنيث أو*** زيادتي فعلان ذا أيضاً رأوا
في مصدر المعتلِّ عيناً والفعل*** منه ُ صحيحّ غالباً نحوُ الحِوَل
وجمعُ ذي عين ٍ أعِلَّ أو سكن** فاحكم بذا الإعلال فيه حيث عنّ
وصحَّحوا فعلة ً وفي فِعَل*** وجهان والإعلالُ أولى كالخِيَل
والواو لاماً بعد فتح ٍ يا انقلب*** كالمعطيان يرضيان ووَجَب
إبدالُ واو ٍ بعد ضمَّ من ألِف*** ويا كموقن ٍ بذا لها اعتُرف
ويُكسرُُ المضمومُ في جمع ٍ كما*** يُقالُ هيم ّ عند جمع أهيما
وواواً اثرَ الضّمَّ رُدَّ اليا متى*** ألفي لام فعل ٍ او من قبل تا
كتاء بان ٍ من رمى كقدره*** كذا إذا كسَبُعان صيَّرَه
وإن تكن عيناً لِفعلَى وصفاً*** فذاك بالوجهين عنهم يُلفى

فصل

من لام ِ فعَلى اسماً أتى الواو بدل***ياءٍ كتقوى غالباً جا ذا
بالعكس جاء لام فُعلى وصفاً*** وكونُ قصوى نادراً لا يخفى

فصل

إن يَسْكن السابق من واو ٍ ويا*** واتصلا ومن عروض ٍ عزيا
فياءَ الواو اقلِبن مُدغما*** وشذَّ مُعطى غير ما قد رُسما
من واو ٍ او ياءٍ بتحريك أصِل*** ألِفاً ابدِل بعد فتح ٍ مُتّصل
إن حُرِّك التالي وإن سُكِّنَ كفّ*** إعلال غير ِ اللام وهي لا يُكفّ
إعلالها بساكن ٍ غير ألِف*** أو ياء التشديدُ فيها قد ألِف
وصحّ عينُ فعَل ٍ وفعِلا*** ذا أفعَل ِ كأغيَدٍ وأحولا
وإن يبِنْ تفاعلّ من افتعل*** والعينُ واوّ سَلِمَت ولم تُعلّ
وإن لحرفين ذا الإعلالُ استُحِق*** صُحِّحَ أوّلّ وعكسّ قد يحِق
وعينُ ما اخرهُ قد زيدَ ما*** يخصُّ الاسمَ واجبﹼ أن يسلما
وقبل يا اقلب ميماً النونَ إذا*** كان مسكّناً كمن بتّ انبذا

فصل

لساكن ٍ صحَّ انقل ِ التحريك من***ذي لين ٍ آتٍ عين فعل كأبِن
ما لم يكن فعلَ تعجُّبٍ ولا***كابْيَضَّ أو أهوى بلام ٍ عُلِّلا
ومثلُ فعل ٍ في ذا الاعلال اسمُ*** ضاهي مضارعاً وفيه وسمُ
ومِفعَلّ صحِّح كالمفعال*** وألِف الإفعال واستفعال
أزل لذا الإعلال والتا الزم عِوَض*** وحذفها بالنّقل رُبَّما عرَض
وما لإفعال ٍ من الحذف ومن*** نقل ٍ فمفعولّ به أيضا قمَن
نحوُ مبيع ٍ ومصون ٍ وندر*** تصحيح ذي الواو وفي ذي اليا اشتهر
وصحِّح المفعول من نحو عدا*** وأعلل ان لم تتحرَّ الأجودا
كذاك ذا وجهين جا الفعُولُ مِن*** ذي الواو لام جمع ٍ او فردٍ يعنّ
وشاع نحوُ نيَّم ٍ في نُوِّم*** ونحو نُيَّام ٍ شذوذهُ نُمي

فصل

ذو اللين فاتا في افتعال ٍ أبدلا*** وشذّ في ذي الهمز نحو ائتكلا
طاتا افتعال ٍ رُدَّ إثرَ مُطبق*** في ادَّانَ وازدد وادَّكِر دالا ً بقي

فصل

فا أمر ٍ او مضارع ٍ من كوعَد*** احذِف وفي كعدةٍ ذاك اطَّرد
وحذفُ همز أفعَلََ استمرَّ في*** مضارع ٍ وبنيتيْ مُتَّصف
ظِلت وظَلت في ظَلِلتُ استعمِلا*** وقِرنَ في اقرِرنَ وقَََرنَ نُقِلا

الإدغام

أول مِثلينِِ مُحركَين في*** كِلمَةٍ ادغِم لا كمِثل صُففِ
وذُلُلٍ وكِلَلٍ ولَبَبَ*** ولا كَجُسَّس ٍ ولا كاخصص ابي
ولا كهيللٍٍ وشذَّ في ألل*** ونحوهِ فكّ بنقل ٍ فَقبِِل
وحيي افكك وادّغم دون حذر*** كذاك نحوُ تتجلى واستتر
وما بتاءين ابتُدِي قد يُقتصر*** فيه على تاكبَيَّن العِبَر
وفكَّ حيثُ مُدغمّ فيه سَكن*** لكونه بمُضمَر الرّفع اقترن
نحوُ حللت ما حللته وفي*** جزم ٍ وشبه الجزم تخييرّ قفي
وفكَّ أفعَل في التعجُّب التزم*** والتزم الإدغامُ أيضاً في هلُم
وما بجمعهِ عُنِيتُ قد كمل*** نظماً على جُلَّ المهمّات اشتمل
أحصى من الكافية الخلاصة*** كما اقتضى غنىً بلا خصاصه
فأحمد الله مصلياً على*** محمَّدٍ خير نبيٍّ أُرسلا
وآله الغرَّ الكرام البررة*** وصحبه المنتخبين الخيرة

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية