Sunday, April 13, 2014

المطلب الخامس دور الوقف في المالية العامة

Tags

المطلب الخامس دور الوقف في المالية العامة


المحتويات



المطلب الخامس دور الوقف في المالية العامة

سبق وأن أشرت إلى أن الأوقاف عملت على سد حاجات المجتمع ومتطلباته الملحة ، بل وساهمت في تكوين البنية الأساسية وتنميتها من خلال الوقف على الطرق والآبار والجسور والقلاع ومحطات المياه وغيرها . ولقد كان للإنفاق على هذه الخدمات المتعددة أثر بارز على الإنفاق العام ، ويبرز هذا الأثر من حيث إنه خفف كثيراً من الضغوط التي يمكن أن تقع على الدولة لتمويل هذه الخدمات المتعددة .
ومن ناحية أخرى لو نظرنا إلى حجم العمليتين التعليمية والصحية وملحقات كل منهما ، لوجدنا أنها تستهلك نسبة كبيرة من الإنفاق العام ، فكان الوقف على الشئون التعليمية والصحية له أثر واضح أيضاً في تخفيف العبء عن الميزانية العامة للدولة .
وكذا الحال فيما يتعلق بالنفقات العسكرية التي تثقل كاهل الدولة ، فنجد أن الوقف قد تكفل بهذا النوع من النفقات من خلال وقف عقارات وأراضي زراعية يصرف ريعها للمجاهدين في سبيل الله ( ) .
هذا في جانب النفقات .

أما جانب الإيرادات ، فنجد أن القول القائل بوجوب الزكاة في أموال الوقف حال بلوغها النصاب وكانت وقفاً على قوم بأعيانهم ، يوفر للدولة جانباً من الإيرادات العامة . ولقد أشارت بعض المصادر إلى أن مقدار الجباية من أراضي الوقف في بعض الجهات كانت وفيرة ، مما يعكس الإنتاجية المرتفعة لتلك الأراضي( ) .


الخاتمــة

بعد هذا الاستعراض الموجز لجوانب الموضوع ، يمكننا أن نخلص إلى بيان أهم النتائج المستخلصة من هذا البحث :
1 – الوقف من المعاملات الشرعية التي جاء الإسلام بها وندب إلى فعلها والحث عليها لما فيه من مصلحة تلحق بالأمة في الدنيا والآخرة . وأنه من المعاملات اللازمة التي لا تنتقض بعد صدورها من الواقف .

2 – تنوعت مظاهر الوقف في الشريعة الإٍسلامية تنوعاً كان له الأثر البارز في تحقيق مصالح متعددة للمجتمع الإسلامي .

3 – اتفق العلماء على أنه لا يجوز التصرف بالوقف بالاستبدال والتغيير عند عدم وجود مصلحة في ذلك ، فإن كانت هناك مصلحة راجحة متحققة فالراجح من أقوال العلماء أنه يمكن استبدال الوقف بما يعود نفعه على الأمة والموقوف عليهم . وبذلك نكون قد حققنا استغلالاً أمثل للوقف بحيث يؤدي مهمته التي شرع من أجلها.

4 – طبقاً للموقف الفقهي الذي ييسر عملية التصرف في الوقف ، فإن فرص تحسين الاستثمار وتطويره تكون أكبر .
5 – الصحيح من أقوال العلماء أن الزكاة تجب في المال الموقوف إذا بلغ نصاباً ، وكان الوقف على أناس معينين ، أما إذا كان على جهة عامة كالفقراء والمساكين ، فإنه لا زكاة في ذلك .

6 – من الأهمية بمكان أن نجعل الوقف صالحاً للبقاء والدوام من خلال الإنفاق عليه من غلته، أو من الأموال الموقوفة . وبذلك نضمن دوام الدخل وسد حاجات المعوزين من أفراد المجتمع.

7 – يعد استثمار الوقف مجالاً من مجالات تحريك الأموال وعدم تركزها في ناحية معينة ، وذلك بتداولها وإعادة توزيعها بين أفراد المجتمع ممن يحسنون استغلالها ، الأمر الذي يعود نفعه على المجتمع ، ويحقق له النمو الاقتصادي .

8 – عمل الوقف على تنمية رأس المال البشري من خلال توفير أيدي عاملة متخصصة ومتنوعة في مجالات مختلفة، بتنويعه لأشكال الوقف والجهات الموقوف عليها.

9 – عمل الوقف على تعزيز الموازنة العامة للدولة من خلال تكفله بكثير من النفقات التي تثقل كاهل الدولة وتعدّ في الوقت نفسه من أهم العوامل التي ترقى بالأمة إلى ركب الحضارة والتطور . بالإضافة إلى أنه يدر دخلاً لا يستهان به من خلال جباية أموال الزكاة

تعليق ختامي

( ) انظر : د/ فؤاد السرطاوي : التمويل الإسلامي ودور القطاع الخاص ص196 .
( ) انظر : د/ ناصر سعيدوني : أنواع الأراضي في القوانين العثمانية : شمال إفريقية ، ضمن كتاب الإدارة المالية في الإسلام ص694 .


المصادر والمراجع

1. أثر الوقف في إنجاز التنمية الشاملة ، د. شوقي أحمد دنيا ، ضمن مجلة البحوث الفقهية المعاصر، عدد 24 / السنة السادسة 1415هـ / 1995م .
2. أنواع الأراضي في القوانين العثمانية: شمال إفريقية ،د. ناصر سعيدوني : ضمن كتاب الإدارة المالية في الإسلام ، من منشورات المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية – عمان .
3. اقتصادنا ، محمد باقر الصدر ، دار التعارف للمطبوعات ، ط20 – 1408هـ / 1987م .
4. بداية المجتهد ونهاية المقتصد، محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، راجعه : عبدالحليم محمد عبدالحليم ، دار الكتب الإسلامية ، ط2 – 1403هـ / 1983م .
5. تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف، يوسف بن الزكي عبدالرحمن بن يوسف المزي، ومعه النكت الظراف على الأطراف للحافظ ابن حجر ، تصحيح وتعليق : عبد الصمد شرف الدين .
6. التمويل الإسلامي ودور القطاع الخاص ، د. فؤاد السرطاوي ، دار المسيرة – الأردن ، ط1 – 1999م / 1420هـ .
7. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ، محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي ، تخريج : محمد عبدالله شاهين ، دار الكتب العلمية – بيروت ، ط1 – 1417هـ / 1996م .
8. حجة الله البالغة ، أحمد بن عبدالرحيم العمري الدهلوي ، دار المعرفة للطباعة والنشر – بيروت .
9. الدارس في تاريخ المدارس ، عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي ، فهرسه : إبراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية – بيروت ، ط1 – 1410هـ / 1990م .
10. رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، محمد أمين الشهير بابن عابدين، تحقيق : عادل أحمد عبدالموجود وآخر، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1 – 1415هـ / 1994م .
11. سنن أبي داود ، سليمان بن الأشعث السجستاني ، تحقيق : محي الدين عبدالحميد ، المكتبة العصرية – صيدا / بيروت .
12. سنن ابن ماجه ، محمد بن يزيد القزويني، تحقيق وتعليق : محمد فؤاد عبدالباقي، دار الريان للتراث .
13. السنن الكبرى ، أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، دار الفكر / دار المعرفة – بيروت .
14. سنن النسائي ، أحمد بن شعيب النسائ ، دار الريان للتراث .
15. شرح الزركشي على مختصر الخرقي ، محمد بن عبدالله الزركشي المصري الحنبلي ، تحقيق وتخريج : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ، ط1 – 1410هـ .
16. الشرح الكبير مع حاشية الدسوقي: أحمد بن محمد العدوي الشهير بالدردير، دار الكتب العلمية – بيروت ، ط1 – 1417هـ / 1996م .
17. شرح فتح القدير، عبدالواحد بن الهمام الحنفي، دار الفكر – بيروت ، ط2 .
18. صحيح البخاري (مع فتح الباري لابن حجر)، محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق : محب الدين الخطيب ، دار الريان للتراث – القاهرة ، ط2 – 1409هـ / 1988م .
19. صحيح مسلم ، مسلم بن الحجاج النيسابوري ، ترقيم : محمد فؤاد عبدالباقي ، مطبعة دار إحياء الكتب العربية .
20. فقه الزكاة (دراسة مقارنة لأحكامها وفلسفتها في ضوء القرآن والسنة) ، د. يوسف القرضاوي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، ط20 ، 1412هـ / 1991م .
21. قراءة في فكر مالك بن نبي ، محمد العبدة ، ضمن مجلة البيان ، عدد 21 – 1410هـ / 1989م .
22. كشاف القناع على متن الإقناع ، منصور بن يونس البهوتي ، مطبعة الحكومة بمكة ، 1394هـ .
23. لسان العرب ، ابن منظور الأفريقي ، دار صادر – بيروت .
24. المبسوط ، شمس الدين السرخسي ، دار المعرفة – بيروت ، 1409هـ / 1989م .
25. المجموع شرح المهذب ، يحيى بن شرف النووي ، دار الفكر
26. مدخل إلى علم الاقتصاد، بسام أبو خضير وآخرون ، دار الكندري للنشر والتوزيع – إربد ، ط1 – 1989م .
27. مدى فعالية الضمان الاجتماعي في الاقتصاد الإسلامي، د/ بيلي إبراهيم - ضمن مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، عدد 6 – 1413هـ / 1992م .
28. معجم المصطلحات الاقتصادية في لغة الفقهاء ، د. نزيه حماد ، الدار العالمية للكتاب الإسلامي ، ط3 – 1415هـ / 1995م .
29. معجم لغة الفقهاء ، محمد رواس قلعجي وآخر ، دار النفائس – بيروت ، ط2 – 1408هـ / 1988م .
30. المغني ، عبدالله بن أحمد بن قدامة المقدسي ، تحقيق : عبدالله بن عبدالمحسن التركي وعبدالفتاح الحلو ، هجر للطباعة والنشر – القاهرة ، ط2 – 1412هـ / 1992م .
31. مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، محمد بن أحمد الشربيني الخطيب، ط : مصطفى البابي الحلبي ، 1377هـ / 1958م .
32. المقدمات الممهدات ، محمد بن أحمد بن رشد القرطبي ، تحقيق : محمد حجي ، دار الغرب الإسلامي – بيروت ، ط1 – 1408هـ / 1988م .
33. المنتقى شرح الموطأ ، سليمان بن خلف بن سعد الباجي ، دار الكتاب الإسلامي – القاهرة ، ط2 .
34. المنهاج ، يحيى بن شرف النووي ، (مع مغني المحتاج للشربيني) ، ط : مصطفى البابي الحلبي ، 1377هـ / 1958م .
35. نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقى الأخبار ، محمد بن علي الشوكاني ، دار الحديث – القاهرة .
36. الوسيط في المذهب ، محمد بن محمد بن محمد الغزالي ، تحقيق : أحمد محمود إبراهيم وآخر، دار السلام – مصر ، ط1 – 1416هـ / 1997م.


EmoticonEmoticon