الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الوقف وإعراب الجمل

الوقف وإعراب الجمل

المحتويات

  1. الوقف القسم الأول
  2. الوقف القسم الثاني
  3. الوقف بهاء الًسًكت
  4. إعراب الجمل
  5. العودة إلي كتاب العودة إلي النحو الواضح في قواعد اللغة العربية


الوقف القسم الأول

الأمثلة

1:المال آلة المكارم
صُن عن القبيح نفسك
التًطلٌع لما في ايدى الناس هوان
اعمل لدنياك كأنًك تعيش أبدا
2: يسعد بالحياة الرًاضى أو الرًاض
لايخيب جهد مجدً ساع أو ساعي
يكره الناس الظالم والباغي.
كفى بك داء أن ترى الموت شافيا

3 : السًلام على من اتًبع الهدى
لكل بداية منتهى
4:سمعت النصح ورعيته
قل الحقً وتمسك به.
تمسكت من الشريعة بآدابها
5:كثيرا ما تكون الامانى كاذبة
يبقى الأمل ما بقيت الحياة
بأبيها تعجب كل بنت
بالعلم نهضت الأمم وسادت
تفخر الشعوب بنسائها المتعلمات.

---------------------------------------------------

(1)الترااقي : جمع ترقوة وهى عظم في أعلى الصدر
حسينا :مفعول لفعل محذوف والتقدير"أذكر" حسي

البحث:

كلنا يعرف أن الوقف قطع النطق عند آخر الكلمة فإذا كانت الكلمة ساكنة الآخر في أصل وضعها وقف عليها كما هي وإن كان آخرها متحركا سكن عند الوقف ولهذا الإجمال تفصيل نشرحه فيما يأتي :
تأمل الطائفة الأولى تجد أن أواخر الكلمات الأخيرة فيها ليست ساكنة بأصل وضعها وأن هذه الكلمات إما منونة وإما غير منونة وأننا عند الوقف سكنا المتحرك غير المنون أما النون فمنه ما هو منصوب كما في المثال الرابع ومنه ما هو غير منصوب كما في المثال الثالث وقد حذف التنوين وسكن الآخر في غير المنصوب عند الوقف وقُلب التنوين ألفا في حالة النصب. وإذا نظرت إلى الطائفة الثانية رأيت كل مثال منتهيا باسم منقوص ورأيت من الأمثلة أنه يجوز في الوقف على المنقوص في حالة الرفع والجر إثبات الياء وحذفها سواء أكان معرفة أم نكرة غيران الغالب إثباتها في المعرفة وتركها

في النكرة أما في حالة النصب فالإثبات واجب في النكرة والمعرفة على حد سواء . أما أمثلة الطائفة الثانية فينتهي كل منها باسم مقصور وإذا تأملته عند الوقف رأيت ألفه ثابتة في كل حال وإن المنون منه حذف تنوينه.
وإذا بحثت في الطائفة الرابعة رأيت الكلمات الأخيرة فيها منتهية بهاء الضمير وان هذه الهاء في الأمثلة مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة وإذا وقفت على هذه الهاء رأيت انك تحذف إشباعها حينما تكون مضمومة أو مكسورة.

وعند البحث في الطائفة الخامسة ترى الكلمات الأخيرة فيها منتهية بتاء التأنيث وترى أن هذه التاء مرة قلبت هاء عند الوقف وأخرى بقيت كما هي وإذا تأملتها في الحال الأولى رأيتها في الكلمتين: "كاذبة"و" الحياة" هاء وكلاهما اسم ليس بجمع مؤنث سالم ولاملحق به وقبل تاء التأنيث في الاسم الغول متحرك وقبلها في الاسم الثاني ألف وهكذا تقلب تاء التأنيث في الاسم الأول متحرك وقبلها في الاسم الثاني ألف وهكذا تقلب تاء التأنيث هاء في كل ما يشبه هذين الاسمين أما تاء التأنيث في المثال الثالث فلم تقلب هاء لان ما قبلها ساكن غير ألف وكذلك لم تقلب في المثال الرابع لأنها ليست في اسم بل في فعل كما أنها بقيت تاء في المثال الخامس لأنها في جمع مؤنث سالم .

القواعد:

الْوَقْفُ قَطْعُ النُّطْق عِنْدَ آخِر الْكلمَة .
تُتبعُ عند الْوقْفِ الأحْكامُ الآتيةٌ:

(1)إِذَا كَانَ آخِرٌ الكلمَةِ سَاكِناً بَقيَ عَلَى سُكونِهِ وَإِنْ كانَ مُتَحَرِّكاً سُكِّنَ، وهذِهِ هِىَ الْقاعِدَةٌ الْعامَّةٌ في الْوَقَفِ.
(1) إِذَا كانَتِ الكلمَةٌ مَُنَّونَةً حُذِفَ تَنْوِينُها في الرَّفْعِ وَالجًَر، وَقُلِبَ أَلِفاً فيِ النَّصْبِ .
(2) يجُوزُ في المَنْقُوصِ المَرْفُوعِ وَالْمَجْرُورِ إِثْباتُ الْيَاءِ وَتَرْكٌهَا، سَواءٌ أكانَ مَعْرِفَةً أمْ نَكِرَةً غَيْرَ أَنَّ الْغَالِبَ إِثْباتُها فيِ الْمَعْرِفَةِ وَتَرْكُها فيِ النَّكِرَةِ، أمًا في حالَةِ النَّصْب فيَجِب إِثْباتُها سَوَاءُ أكانَتْ مَعْرِفَةً أَمْ نكِرَةً.
(3) تثْبُتُ أَلِفُ المَقْصُور في جميع الْأَحْوالِ.
(4) يُحذَفُ إِشَباعُ هَاءِ الضَّمِيِر إِذَا كانَتْ مَضْمُومَةً ،أوْ مكسورَةً،، أَمَّا المَفْتُوحَةُ فَيبْقَى إِشْبَاعُها.
(5) تُقلَبُ تَاُء التَّأنِيِث هَاءً إذَا كانَ ما قَبْلَها مُتَحَرِّكاً أَوْ أَلِفاً في اسْمٍ لَمْ يَكنْ جَمْعَ مُؤنَّثٍ سَالماً وَلَا مُلْحَقاً بِهِ. .

أسئلة

ما الوقف وما القاعدة العامة فيه ؟
كيف تقف على المنون رفعا ونصبا وجرا ؟
متى يجوز إثبات ياء المنقوص وحذفها عند الوقف؟ ومتى يجب إبقاؤها؟
كيف تقف على المقصور ؟
كيف تقف على هاء الضمير ؟
متى تُقلب تاء التأنيث هاءا عند الوقف ؟

تمرينات:

اقرأ العبارة الآتية وقف عند كل علاقة وقف وبين السبب .
قال الأحنف بن قيس: كثرة الضحك تُذهب الهيبة وكثرة المزاح تذهب المروءة. ومن لزم شيئا عرف به .
وفيل: أن من دلائل النبل العفو عن الجاني. والبذل في غير مُراءاة والصبر عند النائبات.وان يُرى المرء شاكرا لا شاكيا.قانعا لاساخطا وان يصدر في أعماله عن رويًة وأناة .
يزينه أدبه ويسمو به شرفه ذلك هو الفتى هو ذُخر آمته ومعقد أمالها بلغ من الفضل مداه ومن المجد أقصاه .
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في آخر جملة ثم قف عليها:

المحاباة المهذبات الفتاة كتابا المجدًة نبيلة المنشودة غرسته شجرة الراجي ثوبها سار العلا نائيا عصا .
اقرأ الشعر الاتى وبين الطريقة التي اتبعت في الوقف على أواخر أبياته مع بيان السبب .
طاف يبغى نجوه من هلاك فهلك
لبت شعري ضلًة اى شاء قتلك؟
أمريض لم تعد؟ أم عدُوً ختلك ؟
والمنايا رصد للفتى حيث سلك
لى شاء حسن لفتى لم يك لك؟
كل شيء قاتل حين تلقى أجلك
إنً أمرا فادحا عن جوابي شغلك
سأُ عزى النفس إذ لم تُجب من سالك
ليت قلبي ساعة صبره عنك ملك؟
ليت نفسي قُدمت للمنايا بدلك ؟

اشرح الأبيات الآتية ووضح الطريقة التي اتبعت في الوقف على أواخرها مع ذكر السبب .

(1) قال أعرابي يرثى أخاه:
أخ وأب برُ وأم شفيقة تفرق في الاغبرار ما هو جامعة
سلوت به عن كل ما كان قبله وأذهلني عن كل من هو تابعه
(3) وقال آخر:
لا يُعجبنك حُسن القصر تنزله فضيلة الشمس ليست في منازلها
لو زيدت الشمس في أبراجها مائة ما زاد ذلك شيئا في فضائلها
اشرح الأبيات الآتية وبين كيف تقف على آخر كل بيت مع بيان السبب.

(1)قال أبو الطيب المتنبي:
إذا الجود لم يرزق خلاصا من الأذى فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقيا (1)
وللنفس أخلاق تدل على الفتى أكان سخاء ما أتى أم تساخيا (2)

(2)وقال ابن سناء الملك:
وأظمأُ إن أبدى لى الماء منًة ولو كان نهر المحًرة موردا (3)
ولو كان إدراك الهدى بتذلل رأيت الهُدى ألاً أميل إلى الهدى


--------------------------------------------------

(1)النجوة:النجاة (2)ضلة:ضلالة
(3)الفادح:الأمر العظيم (4)أخ:خبر لمبتدأ محذوف أي هو أخ وأب وأم .
(5) المراد بالأذى :المن بالنعمة.
(6)أتى : فعل ،والتساخى: تكلف السخاء.
(7)المجرة :رقعة واسعة في السماء وهو مورد الماء.


الوقف القسم الثاني


الوقف بهاء الًسًكت

الأمثلة

1:لاتخلف وفه.
اعمل ولاتنه.
بالصالحين اقتده. أَوْاقْتَْْده.
غامت السماء ولم تصفه. أو تصف.

2: غضب ولا أدرى بمقتضى مه.
إلَامَ التَّوَانِي إلى مَهْ أوْ إلَامْ.

3:رضيت بنصيبه أوبنصيبى
جئت ولاتسل كيفه أوكيف

البحث:

في آخره كل مثال من أمثال الطائفة الأولى فعل معتل الآخر حُذف آخره لبناء الامر أو جزم المضارع وإذا تأملت الفعلين المعتلين الأولين وجدت أن الباقي من كل منهما بعد الحذف حرف واحد أصلى أما الفعلان الأخيران فالباقي من كل منهما أكثر من حرف أصلى وانك لتستطيع أن تدرك من الأمثلة أن الوقف على الفعلين الأولين وكذلك ما جاء على شاكلتهما يجب أن يكون باجتلاب هاء ساكنة في الأخير تسمى "هاء السكت أما الفعلان الأخيران فلك أن تقف عليهما بهذه الهاء ولك أن تقف بتسكين الآخر ولكن الوقف بالهاء أولى وكذلك الشأن في كل فعل من هذا النوع.

انظر إلى المثالين في الطائفة تجد كلا منها مختوما بما الاستفهامية المحذوفة الألف لمجيئها مجرورة بمضاف أو حرف جر،وإنك لتستطيع من تدبر المثالين أن تدرك أن الوقف على المجرورة بالمضاف "إنما" يكون بهاء السكت ليس غير أو التسكين والأول أولى. تأمل مثالي الطائفة الثالثة تجد آخر كل منهما كلمة متحركة بحركة بناء لازمة(1) وتر انك عند الوقف عليها تختار أمرين :هما اجتلاب هاء السكت أو التسكين وهكذا يكون الوقف على كل كلمة من هذا النوع ما عدا الفعل الماضي .

القواعد:

مِنَ الْمَواضِع الَّتيِ يُوقَفُ فِيهَا بِهَاءِ السَّكْتِ ما يأْتِي :
الفِعْلُ الْمَحْذُوفُ الآخِر لِجزْمِ الْمضَارِعِ أَوْ بِنَاءِ الْأَمِرْ،وَالْوَقْفٌ بهاءِ السَّكتِ هٌنَا وَاجِبُ إِنْ بَقِىَ مِنَ الْفِعْلِ بَعْدَ الحَذفِ حَرْفُ وَاحِدُ أَصْلِىً، فَإنْ بَقِيَ حَرْفَانِ أَصْلِيّان أَوْأكْثَرَ جَازَ الْوَقْفٌ بِهَاءِ السّكْتِ وَجازَ التّسْكينُ،وَيُسْتَحْسَنُ الَأَوَّلُ.
(ب) مَا الاِسْتِْفهامِيَّةُ إِذَا حُذِفَتْ أَلِفُهَا لِلْجَرِّ ،وَيَكونٌ اْجتْلِابُ الْهَاءِ لِلوَقفِ وَاجبِاً أنْ كانتْ "مَا" مَجرُورةً بِالْمضُاف، أَمَّا الْمَجْرُورَة بِالحَرْفِ فَيَجٌوزُ الْوقْفُ عَلَيْهَا بِهَاءِ السَّكْتِ أَو التَّسْكينِ وَالْمُخْتارُ الأوَّلٌ. كُلُّ مُتَحَرِّك بِحَرَكَة بناءٍ أَصْلِيَّة إِلَّا اْلفِعْلَ الْمَاضي وَهُنَا يَجُوزُ الِوَقفُ بِهَاء السّكْتِ وَالتَّسْكينِ.

أسئلة

ما حكم الفعل المعتل الآخر المحذوفة لامه عند الوقف؟
ما حكم ما الاستفهامية إذاجُرت وأردت الوقف عليها؟
كيف تقف على الكلمات المتحركة بحركة بناء لازمة؟
متى يجب أن تلحق هاء السكت آخر الكلمة عند الوقف؟ ومتى يجوز؟
ما المواضع التي يطرد فيها الوقف بهاء السكت؟

(1) تمرينات

أدخل كل حرف من الحروف الآتية على ما الاستفهامية في جمل تامة ثم قف عليها:
من إلى عن في لام الجر
أدخل"لم" على مضارع الأفعال الآتية ثم قف على كل مضارع:
(1)المراد بحركة البناء اللازمة ما ليست عارضة كحركة بناء المنادى واسم لا النافية للجنس فان حركة البناء في كل منهما عارضة.
وقى وفى وعى وشى ولى وهى
أيجوز أن تلحق هاء السكت عند الوقف آخر الكلمات الآتية؟ثم بين السبب؟
كتابي قلمك أنت ها ثم.
الهرمان أمس إياك هو المؤمنون .
أقرا الشعر الآتي ووضًح الطريقة التي اتُبعت في الوقف على آخر بيت من أبياته مع بيان السبب.

(1)قال يحيى بن خالد البرمكى من قصيدة يستعطف بها الخليفة هارون الرشيد :
يا من يودً لى الرًدى يكفيك منًى ما بيه
يكفيك ما أبصرت من ذُلًى وذلً مكانيه
يا عطفة الملك الًرضا عُودى علينا ثانية

(2)قال عُبيد الله بن قيس الرًقيات:
بكر العواذل في الصًباح يلُمننىِ وألومهنًه (1)
ويقلن شيب قد علاك وقد كبرت فقلت إنه (2)
ولابدً من شيب فدعن ولا تُطِلْنَ مَلَامَكُنُّه

****************************************************
(1)بكر العواذل:جئن مبكرات يلمنني:أي على اللهو،والومهنه
،أي على كثرة لومهن إياي.
(1) إنه: إن حرف جواب بمعنى نعم .
************************************************************


إعراب الجمل


(1)الجُمل التي لها محل من الإعراب

الأمثلة

الزهرة رائحتها ذكية.
قال المتهم:إنًى بريء.
قدم الطًيار وهو مستبشر.
أقمنا حيث طاب الهواء.
إن ظلمت فسوف تندم.
لنا دار حديقتها فسيحة.
الطفل يلهو ويلعب.

البحث:

تقدم لك في أبواب متفرقة كلام مطًول في الجمل الاتى لها محل من الإعراب ونريد هنا أن نحصر هذه الجمل ونشرح وجوه إعرابها حتى لاتلتبس عليك بغيرها فنقول:

جملة"رائحتها ذكية" في المثال خبر للمبتدأ قبلها كما لابخفى عليك ولو انك احلل محلها مفردا فقلت :"الزهر ذكية الرائحة" لكان هذا المفرد مرفوعا فالجملة إذا في محل رفع وهذا شأن كل جملة تقع خبر للمبتدأ اولإنً أو إحدى أخواتها فإن كانت خبرا لكان أوإحدى أخواتها ،فإنها تكون في محل نصب.

وجملة"إنىبرىء" في المثال الثاني مقول القول فهي إذا مفعول به والمقول لا يكون إلا منصوبا فالجملة إذا في محل نصب وهذا شأن كل جملة تقع مفعولا به سواء أكان العامل فيها قولا كما رأيت أم غير قول نحو ظننت محمدا لايكذب وجملة وهو مستبشر في المثال الثالث حال من الطًيار لأنها تبين هيئته حين قدومه والحال لاتكون إلا منصوبة فالجملة لذلك في محل نصب وكذلك جميع الجمل الحالية. وجملة طاب الهواء في المثال الرابع مضاف إليها لان الكلمة التي قبلها وهى حيث ظرف واجب الإضافة إلى الجمل فالجملة إذا في محل جر بالمضاف وكذلك جميع الجمل التي من هذا النوع وجملة فسوف تندم في المثال الخامس جواب شرط جازم وهى مقترنة بالفاء أو إذا .

وجملة حديقتها فسيحة في المثال السادس صفة لاسم مفرد قبلها وهودار ولو أنك أحللت محل هذه الجملة مفردا كأن قلت :لنا دار فسيحة الحديقة لكان هذا المفرد تابعا لما قبله في إعرابه فالجملة إذا تابعة للمفرد الذي قبلها في الإعراب وكذلك كل جملة من هذا النوع وجملة يلعب في المثال الأخير تابعة لجملة الخبر قبلها فهي مثلها في إعرابها وكذلك كل جملة أخرى لها محل إعرابي ومما تقدم تستطيع أن تقول:أن كل جملة تجيء على نمط واحدة من الجمل السبع التي تضمنتها الأمثلة السابقة وشرحناها لك يكون لها محل من الإعراب .

القاعدة:

يكونُ لِلْجُمْلَةِ مَحَلُّ مِنَ الإعْرابِ في سَبْعَةِ مَوَاضعَ:
1:إذَا كانَتْ خَبرًا.
2:إِذَا كانَتْ مَفْعُولاً بهِ.
3:إِذَا كانَتْ حالاً.
4:إِذَا كانَتْ مُضافاً إليْها.
5:إِذَا كانَتْ جَوَاباً لِشَرْطٍ جازمٍ مُقْتَرِنةً بِالْفاء أوْإِذَا.
6:إِذَا كانَتْ تابِعةً لِمُفْرَدٍ.
7:إِذَا كانَتْ تابِعةً لِجٌمْلَةٍ لها مَحَلُّ مِنَ الْإعْراب.


(2)الجمل التي لا محل لها من الإعراب

الأمثلة

الشمس أكبر من الأرض.
جاء الذي يستحق التًكريم
هلاً نفسك هذًبتها !
القناعة_وفًقك الله –غنى.
وحياتك لأجتهدنً
إذا تمً عقل المرء تمًت أموروه
اشتريت كتابا وقرأته.

البحث:

عرفت في الدرس السابق جميع الجمل التي لها محل من الإعراب وعرفت آن عدتها سبع ليس غير فإذا عرضت لك بعد ذلك جملة ولم تكن واحدة من هذه السبع فاحكم وأنت مطمئن بأنها لامحل لها من الإعراب على أنك لو تتبعت جميع الجمل التي لا محل لها لوجدتها سبعا أيضا واليك بيانها:

الأولى:الابتدائية ،وهى التى تأتى في صدر الكلام كما ترى في المثال الأول ويدخل في هذا النوع كل جملة منقطعة عما قبلها كالجملة الثانية في قولك هطل المطر عصفت الريح
الثانية: صلة الاسم الموصول كما ترى في المثال الثاني
الثالثة: المُفسرة لماقبلها كما ترى في المثال الثالث فإن جملة"هذبتها" مفُسرة لجملة مقدرة قبل الاسم السابق إذ التقدير"هلا هذبت نفسك هذبتها" كما علمت في باب الاشتغال.

الرابعة: المعترضة وهى التي تتوسط بين أجزاء الجملة أو بين جملتين مرتبطتين فالأولى كما ترى في المثال الرابع
الخامسة:جواب القسم كما ترى في المثال الخامس.
السادسة : جواب الشرط غير الجازم كما ترى في المثال السادس ومثلها جملة جواب الشرط الجازم إذا لم تقترن بالفاء ا أو إذا نحو " من يحترم الناس يحترموه".
السابعة :التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب كما ترى في المثال الأخير

القاعدة:

الجمل التي لا محل لها من الإعراب سبع وهي
(1)الابتدائية: وهى التي في صدر الكلام أو في أثنائه منقطعة عما قبلها.
(2)صلة الاسم الموصول.
(3)المُفسرة.
(4)الاعتراضية:وهى المتوسطة بين أجزاء جملة أوبين جُملتين مرتبطتين.
(5) جُملة جواب القسم
(6)جُملة جواب الشرط غير الجازم مُطلقا،أو جواب الشرط الجازم وهى غير مقترنة بالفاء أوإذا.
(7)التًابعة لجُملة لا محل لها من الأعراب

أسئلة

ما الجمل التي لها محل من الأعراب؟
ما الجمل التي لا محل لها من الإعراب؟
متى يكون لجملة جواب الشرط محلً من الإعراب؟ ومتى لا يكون لها محل؟
متى يكون للجملة المعطوفة على جُملة قبلها محل من الإعراب؟ ومتى لا يكون لها محل؟
ما الجمل الاعتراضية؟ وما حكمها من حيث الإعراب وعدمه ؟
ما الجملة المفًسرة؟ وما حكمها من حيث الإعراب وعدمه ؟
متى تكون جُملة الخبر في محل رفع ومتى تكون في محل نصب؟

نمُوذج
في بيان أحوال الجمل في العبارات الآتية
كان أنو شروان يمسك عن الطعام وهو يشتهيه ويقول نترك مانحب لئلا نقع فيما نكره .
كان انو شروان إلخ لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية
يمسك عن الطعام في محل نصب لأنها خبر كان
وهو يشتهيه في محل تصب لأنها حال من الضمير في يمسك
يشتهيه في محل رفع لأنها خبر المبتدأ هو
ويقول في محل نصب لأنها معطوفة على جملة وهو يمسك
نترك في محل نصب لأنها مقول القول
نحب لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول
نكره لامحل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول

تمرينات

ميز في العبارات الآتية الجمل التي لها محل من الإعراب من الجمل التي لا محل لها وبين الأسباب :
نالت أبا الطًيب المتنبي علة وهو بمصر فكان بعض إخوانه يكثر الإلمام به فلما أبلً قطعة فكتب إليه يقول : وصلتني ــ أعزك الله ــــ معتلاً وقطعتني مبًلاً ،فإن رأيت ألا تكدر الصحة علىً ،وتحبب العلة إلىَ ،فعلت.
ميزً في العبارة آلاتية الجمل التي لها محل من الإعراب من الجمل التي لا محل لها وبين الأسباب
قال الاصمعى : سمعت أعرابيا يعظ رجلا وهو يقول :إن فلانا وإن ضحك إليك فإنه يضحك منك ولئن أظهر الشفقة عليك إنً عقاربه لتسرى إليك ،فإن لم تتخذه عدوًا في علانيتك ، فلا تجعله صديقا في سريرتك.
ضع في كل مكان خال جملة تامة ثم بين ألها محل من الإعراب أم لاواذكر السبب
عن والديك......... رضيا عنك لعل الفوز................
أثمرت النخلة التي........ لمَّا همًى الغيث...........
كاد الشتاء............ هذا يوم..................
سمعت خطيبا......... هذه.............. دارى
وحقك............... النيل ينقص..............
متى ينقض الشتاء..............
طلعت الشمس.................

أدخل كل جملة من الجمل الآتية في كلام بحيث يكون لها محل من الإعراب، ثم بين نوع هذا المحل:

اعمل بنصيحته والسمًّاء ممطرة
ينفع صاحبه إنه آسف على ما كان منه
تغريده جميل لينهضًّ الوطن
نما به الزرع تجمل المناظر
أدخل كل جملة من الجمل الآتية في كلام بحيث لا يكون لها فيه محل من الإعراب، وبين السبب
أخصبت الأرض إنّ الظالم لنادم
ضاعت ساعته فلن تنال محبتي
صنعته رَحِمه الله
أدام الله عزك اشتدَّّ البرد

مثل بمثال واحد من عندك لكل نوع من أنواع الجمل التي لها محل من الإعراب.
مثل بمثال واحد من عندك لكل نوع من أنواع الجمل التي لا محل لها من الإعراب.
اذكر خمسة مواضع مختلفة للجمل التي تجيء في محل نصب ومثل لكل موضع منها.
اذكر أربعة مواضع مختلفة للجمل التي تجيء في محل رفع ومثل لكل موضع منها
اذكر ثلاثة مواضع مختلقة للجمل التي تجئ في محل جر ومثل لكل موضع منها
اذكر ثلاثة مواضع مختلفة للجمل التي تجيء في محل جزم ومثل لكل موضع منها.
هات مثالين يجيء جواب الشرط في كل منهما جملة لها محل من الإعراب ووضح هذا المحل وسببه
هات مثالين يجيء جواب الشرط في كل منهما جملة لا محل
لها من الإعراب .

(1) نموذج من الإعراب
إذا جاد المرء ساد
إذا: ظرف للزمن المستقبل خافض لشرطه منصوب بجوابه
جاد: فعل ماضي مبني على الفتح لامحل لها من الأعراب
المرء: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة والجملة في محل جر بإضافة إذا إليها
ساد: فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو والجملة لا محل لها من الإعراب جواب الشرط
(ب)أعرب الجمل الآتية

النشاط يُورث الغنى عاد الذين سافروا أمس
سمعت العصفور يغّرد من استعان بك فأعنه
إن تقنع تسعد في التأني_أدامك الله_ السلامة
هذا زمن يفيض النيل إن عملا عملته فأتقنه
اشرح البيتين الآتيين وهما لأعرابي قتل أخوه ابنّا له ثم بيّن فيهما كل جملة لها محل من الإعراب وكل جملة لا محل لها مع توضيح السباب
أقول للنفس تأساءً وتعزية إحدى يدىّ أصابتنى ولم تُرد
كلاهما خلف من فقد صاحبه هذا آخى حين أدعوه وذاو لدى

***************************************************

تمرينات عامة

في مقررات السنوات الأولى والثانية والثالثة
هات ثلاث جُمل بحيث يكون المستثنى بإلاّ في الجملة الأولى واجبا نصبه وفي الثانية جائزا نصبه وإتباعه للمستثنى منه وفي ألثالثه معربا على حسب ما يقتضيه موقعه من الإعراب
ما الذي يراد برابط الجملة الحالية،مثّل له واستوف جميع أنواعه.
مثّل بمثال لكل من تمييز الكيل والمساحة والوزن وبين حكم التمييز في هذه الأنواع الثلاثة.
ما معنى كل من المميز الملفوظ والمميز الملحوظ ؟ وما حكم التمييز مع كل منهما؟وضحّ إجابتك بالأمثلة.
ما الفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببى؟ وفيم يُطابق كلّ منهما موصوفة؟وضح إجابتك بالأمثلة
أكد الضمائر المرفوعة في العبارتين الآتيتين بالنفس أو العين مع ذكر السبب:
أصغيت إلى القوم حين تكلموا.

البنات ينافسن البنين في الدروس ،وكثيرا مايكون السبّق لهن.
استعمل كلمة "مسافر" مرةً على أن تكون منادى شبيها بالمضاف ومرة على آن تكون منادى نكرة غير مقصودة وثالثة على آن تكون منادى نكرة مقصودة،واضبط المنادى بالشكل في الأحوال الثلاث .
هات جملتين اسمية وفعلية منفيتين"بما" مشتملتين علىإلاّ" وأعرب ما بعد إلا.
مثل لنائب الفاعل حين يكون ظرفا ومصدرا وجار ومجرورا وبين الظروف والمصادر التي تنوب عن الفاعل ومثل لها.
اجعل الأفعال الآتية مبنية للمجهول واضبطها بالشكل
استبقنا الخيرات
رغب الطّلاب عن الكسل وآثروا العمل
إذا قمت بالواجب ولم تنِِِ فيه فُزت بما ترجوه وتبتغيه
من أي أبواب الثلاثي الفعل "جفا"؟وإذا كان مصدره "جفاء"
و"جفوه" فأي المصدرين به إعلال؟ وما هو هذا الإعلال؟
وما سببه.
كون جملة المبتدأ فيها اسم موصول لجماعة الذكور وصلته مبدوء بمضارع ناقص مسند على واو الجماعة وبين نوع الإعلال الذي حدث به وسببه.

يقال: مشطَ الشّعر يمشطه فالشعر مشيط ويقال: شاط الطعام يشيِط أي نضج حتى احترق فهو مشيط في قدره زن مشيطا الأولى ومشيطا الثانية وبين من أىّ المشتقات هما، وغن كان بإحداهما إعلال فاذكره.
يقال :رفت الرجل الشيء يرفته إذا كسره ودقّه ،ويقال رفا الرجل الثوب يرفوه إذا أصلحه،صُغ من الفعل الأول على وزن "مفعال" ومن الثاني على وزن "مفعلة" وإذا حدث بإحدى الصيغتين إعلال فاشرحه.
كون جملة تشتمل على مضارع معتلّ الآخر بالياء مسند إلى واوا الجماعة مؤكد بالنون ثم بين الأحرف المحذوفة وسبب حذفها.
كون جملة مبدوءة باسم تليه جملة شرطية جوابها مصدر بالفعل"بئس" ثم اذكر ما يشترط في فاعل بئس وبين المخصوص بالذم.
أنادم علىّ

ما أوجه الإعراب الجائزة في كلمة "علىّ" وإذا قدمتها على كلمة "نادم" كيف تعربها.
برهن على أن ألف الماضي الأجوف وألف الناقص لابد أن تكونا منقلبتين عن واو آو ياء واستعن في برهانك بما يأتي :
1:عين الفعل الماضي الثلاثي لا تكون ساكنة
2: فاء الماضي مفتوحة دائما
3: عين ما آخره ألف مفتوحة دائما
4: الماضي مبنى على الفتح
اذكر المعاني الاتى تُستعمل فيها "ما" ومثّل لكل معنى.
حوّل الفعلين "مال" و"نسى" إلى صيغة التعجب بما أفعله وبين هل استوفيا شروط الفعل الذي يُتعجّب منه؟ وضح السبب في زوال إعلال الفعل الغول وحدوث الإعلال في الفعل الثاني.

كون ثلاث جمل فعليها فعلها لازم وبكل جملة مفعول مطلق مبيّن للنوع ثم ابن الانفعال للمجهول وبيّن نائب الفاعل.
هات جملة بها حال مفردة مؤنثة أغنت عن الخبر ثم حوّل الحال المفردة الي جملة اسمية وبين عامل الحال وصاحبها.
هات جملة مُصدّرة بلولا وبين نوع الجملة التالية لها وعيّن ركنيها.
استنبط من الامثلةالآتية بعض مواطن زيادة الباء:

أقبح بالكذب ليس المستشير بنادم
كفى بالزمن واعظا ما المال بخالد
هل السرور بدائم
متى يكون متعلق الجار والمجرور أو الظرف مرفوعا؟ ومتى يكون منصوبا ومتى يكون مجرورا ؟مثل.
بيّن مواقع الضمير "هو" من الإعراب فيما يؤتى
هو الحظ يرفع ويضع على قام هو وآخوه
ما غاب إلاّهو

ضع كلا من "متى"وكيف في جملتين إحداهما اسمية والأخرى فعلية وبين موقعها من الإعراب في كل جملة
هات جملة اسمية المبتدأ فيها مصدر مؤول ثم أدخل عليها "ما" العاملة عمل ليس ثم انقض النفي بإلا وأعرب الخبر في الحالين.
كون عبارة بها حملة حالية مُصدرة بفعل ماض من أفعال المقاربة ثم أعرب هذا الفعل وما يليه.
استنبط من الماثلة الآتية بعض المواضع التي تُستعمل فيها لام الابتداء وبين موضع وجوب استعمالها.
إنّ المدينة لمزدحمة بالسكان.

إن هشام لمجتهد
لقليل مستمر خير من كثير سريع الزوال
إنّ في الانجاز لبلاغة
إنّما الأدب زينة
إن ما تقوله حقّ
لم فُصلت "ما" عن إنّ في الجملة الثانية؟ وما أثرها في الجملة الأولى؟
اذكر ثلاثة أحرف تُزاد في الكلام ومثل لكل منها
كون جملة بها نكرة مبنية على الفتح وأًُخرى بها نكرة مبنية على الضم.
بين في الجمل الآتية محالّ الكلمة"هذه" من الأعراب مع ذكر الأسباب:
هذه الزهرة ناضرة.

سبقت هذه الطيارة غيرها
رأيت الهَّرة هذه تتسلق الحائط
قابلتك هذه المقابلة لأنك تستحقها0.
استعمل كلمة كل في ثلاث جمل بحيث تكون منصوبة في الأولى عن الظرفية وفي الثانية لان نائبة عن المفعول المطلق وفي الثالثة لانتا توكيد وبين نوع التوكيد
كوّن جملة تشتمل على إلاّ والمستثنى جمع مذكر سالم مضاف إلى ياء المتكلم واجب النصب .
استعمل كلمة بعض في ثلاث جمل بحيث تكون منصوبة في الأولى على الظرفية وفي الثانية لنيابتها عن المفعول المطلق وفي الثالثة على البدلية وبين نوع البدل .
إذا كانت"حيث" يجب أن تضاف على الجمل وقلت :"زرتك حيث إنّ المطر هاطل" بفتح همزة أنّ،فا ركنا الجملة التي أضيفت إليها "حيث"؟
بينّ في العبارة الآتية محالّ ضمير الغيبة من الإعراب واذكر الأسباب:
الصديق أكرمته إكراما لاأكرمه إنسانا غيره.

إذا أبوك تكلم فأنصت.
إذا قيل لك :إنّ العبارة السابقة تشتمل على ثلاث جمل فكيف تتعرفّها؟ وكيف تُبيّن موقعها من الإعراب؟
اذكر المعنى التي تُستعمل فيها "من": ومثل لكل معنى وبين محلها من الإعراب في كل مثال تأتى به
صُغ من الفعل"قصا" على وزن فَََعيل ثم بينّ نوع هذه الصيغة من المشتقات ثم ضعها في جملتين بحيث يكون معمولها منصوبا في الأولى مرفوعا في الثانية واذكر موقعه من الإعراب.
هات فعلا واسما اعتلت فيهما الواو بقلبها ألفا ثم هات فعلا واسما اعتلت فيهما الياء بقلبهما ألفا ثم هات مصدرا واسم فاعل واسم مفعول وصفة مشبهة قلبت فبتا الواو ياءً
ما المعاني التي تُستعمل فيها أن بفتح الهمزة وسكون النون؟
مثّل لكل معنى.

قُل كلًّ ما تعرفه عن الفعل استقام ثم هات منه اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر وبين بوضوح ما حدث بكل منهما من الإعلال
هات مبتدأ وأخبر عنه بجملة فعلية فعلها أجوف لازم مبنى للمجهول ثم بدًّل بالفعل اسم مفعول منه وبين ما فيه من إعلال
وأعرب معموله
أناصر الحاكم المهضوم حقّه؟
اضبط أواخر الكلمات في الجملة السابقة وبين كل اسم مشتق فيها ونوعه وعمله.
ما المعاني التي تُستعمل فيها الواو؟ مثل لكل معنى بمثال.
ما أنواع الهمزة المتطرفة التي قبلها ألف زائدة؟هات امثل لها وبين ما به إعلال منها وما ليس به ثم ثن كل نوع؟
المٍصلات" الرجل الماضى في الأمور وفعله"صلت" والمِصلاه الشرك ينصب للطير من صلى يصلى إذا خاتل وخدع فلم كتبت التاء مفتوحة في الاسم الأول مربوطة في الثاني؟ وما وزن الاسمين؟ ومن أي المشتقات هما؟
اذُكر المعاني الاتى تستعمل فيها"إن" بكسرة الهمزة وسكون النون ومثل لكل منهما؟

كلمة مدينة لها معنيان فهي مرة بمعنى البلد ومرة أخرى يُقصد بها من في ذمته دين فما فعلها على المعنى الأول؟ وما فعلها على المعنى الثاني ومن أي المشتقات هوى في كلتا الحالتين؟
اسند الأفعال الآتية الي آلف الاثنين وياء المخاطبة ونون النسوة مع التوكيد بالنون وضبط الأفعال بالشكل :
يفوز يقوى يعلو يهدى
ما المواضع التي تستعمل فيها اللام المفتوحة؟ مثل لكل موضع بمثال:
كلمة "مهانة" قد تكون من الفعل "مهن" بمعنى ذلَّ وحقر وقد تكون من الفعل"هان" بمعنى ذلّ فما وزنها وما نوعها من حيث الاشتقاق والجمود في الحالين؟
بين في الأمثلة الآتية الأفعال المضارعة المبنية والأفعال المضارعة المعربة وبين سبب الإعراب
لاتُهملنَّ واجبكم
لاتحمدنَّ امرأ حتى تُجرِّبه
لتفوزنَّ إذا اجتهدت
الأمهات يُربينًّ الأولاد

حدَّث بالعبارة الآتية عن مثنى المذكر وجمعه ثم عن الواحدة ومثناها وجمعها:إن الفتى الذي يُتقن عمله ويودُُّ أن يسمو باجتهاده، يحيا سعيدا.
اُذكر المعنى التي تستعمل فيها"لا" واشرح عملها إذا كانت عاملة ومثل لكل معنى بمثال.
الكلمتان "مريم"و"مروم" اسما مفعول وماضي الأول رام بمعنى غادر المكان وانتقل عنه وماضي الثانية رام بمعنى أراد فما مضارع كل منهما وما وزنهما؟
متى يُبنى الظرفان "قبل وبعد" ومتى يُعربان؟ وضًّح إجابتك بالأمثلة
ما المركبات التي تُبنى على فتح الجزأين؟ وضَّح إجابتك بالأمثلة وبيّن هل هناك ما يستثنى من هذه المركبات؟
هات اسم مفعول من مصدر الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف ثم نعتا سبيا في جملة وأعرب معموله واذا قدَّمت معموله عليه فكيف يعرب هذا المعمول.

اذكر المعاني المختلفة التي تُستعمل فيها الفاء ومثل لكل معنى.
يقال رَحيم وراحم وعليم وعالم ونصير وناصر فما الذي يمنعك من اعتبار هذه المشتقات التي على وزن فعيل صفات مشبهة؟ وبم تسميها إذاً؟
هات جملة شرطية يتلو الجزاء فيها فعل مضارع معطوف بالفاء مرة وبثم أخرى ثم بين الاوجة الممكنة في إعراب هذين الفعلين في الحاليين مع توضيح الأسباب.
هات جملة شرطية يقع بين الشرط والجزاء فيها مضارع مقرون بالواو مرة وبثم أخرى ثم بين ما يجوز في إعراب هذا ا الفعل في الحال الأولى وما يتعين في إعرابه في الحال الثانية مع ذكر السبب في الحالين
مثل لجملتين شرطيتين حُذف من الأولى فعل الشرط وحذف من الثانية الجواب واذكر حكم الحذف من حيث الوجوب والجواز.
الإحسان يستعبد الإنسان

اجعل الجملة السابقة مرة جوابا لقسم ومرة جوابا لشرط جازم ومرة جوابا لشرط غير جازم وبين في أي هذه المواضع يكون لها محل من الإعراب وفى أيها لا يكون لها محل.
كون جملة شرطية جواب الشرط فيها جملة اسمية ثم ضع قسما مرة قبل الشرط ومرة بعده واكتبها في الحالين مع ذكر السبب.
كون جملة مبدوءة بلو داخلة على نائب الفاعل ثم اجب عما يأتي:
من أي الأدوات "لو" ؟
أين الفعل العامل في نائب الفاعل؟
لماذا قرن جواب لو باللام أو لماذا لم يقرن بها؟
كيف تعرب أيّا في الأمثلة الآتية
أي ساعة تحضر تجدني أي قول تقل تُحاسب عليه
أي رجل يحترم الناس يحترموه

أي كتاب تقرأ تستفد أي طالب يجتهد ينجح
أىجهة تسافر تلق إخواناً لا تشتد في موضع اللِّين
(ب)ساعدك أخاك لا يُساعدك أين الجريح نٌسعفه.
في أي الجمل السابقة يجوز جزم المضارع الواقع جوابا للطلب ؟ وفي أيها لا يجوز ؟وضّح السبب؟
كون جملة مُصدرة باسم صريح في القسم متلو بجملة شرطية ثم بين ما يأتي:
إعراب الاسم الصريح في القسم
جواب الشرط جواب القسم
اُذكر معاني "أىًّ" وبين مواقعها من الإعراب في الحمل آلاتية
أىًّ الكتب قرأت أىًّ عمل تعمل تُجزبه.

يعجبني أي هو قائم بواجبه
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة وبين من أي أنواع المشتقات هي:
مذري دنيا مجمع عدُوُّ
مغيظ صديا معوان مَقيل
بين أنواع المشتقات الآتية واذكر أصل كل منها وسبب تحولها إلى هذه الصورة المكتوبة:
مسود هينَّ مبيع مبراة مُصطاف

هات الأفعال المضارعة لأسماء المكنة آلاتية واذا كان في بعض هذه الأسماء العال فبينه:
معاد موعد مثار مُثار
صُغ من "العلِّو" اسم تفضيل مُحلىَّ يأل وأخبر عن كل ضمير من ضمائر الرفع المنفصلة في حال الخطاب.
ايت باسم المفعول من مصدر كل فعل من الانفعال آلاتية وضعه في جملة مفيدة ثم اضبطه بالشكل :

مالَ رابَ خافَ نَوى
هات اسم الفاعل واسم المفعول واسم المكان من مصادر الأفعال الآتية واضبط بالشكل كل صيغة تأتى بها وإذا كان هناك إعلال فاشرحه:
يزور يودّ يُعلى يختار يقي
اشرح الفروق بين "لو ولولا" من حيث المعنى وبين حُكم الجواب معهما من حيث اقترانه باللام ومثل.
اجمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالما وبين ما يجب أو يجوز في عين الجمع في الكلمتين الأخيرتين:
مبراة بيداء شكوى فلاة صخرة حجرة
تعجب من الأفعال في الجمل الآتية على صورة ما افعل ثم بين نوع استتار الضمير في فعل التعجب
همي الغيث اخضرت الأرض لايصدأ الذهب هزم العدو
مثل لما أتى بجمل مفيدة:

لام الابتداء لام القسم لام الامر لام الجحود
اجمع الكلمات الآتية جمع تكسير مع ضبط الجموع بالشكل وبيان أوزانها وهى
سخي وضيع أدكن صائم ماش .
اجعل الإشارة فيما يأتي مرة للجمع مخاطبا المفردة المؤنثة ومرة للمثنى مخاطبا جماعة الإناث
أنت ترنو إلى تلك الحديقة كأنك تهوى أن تكون لك.
عبّر عن الأعداد في الجملة الآتية بكلمات عربية وميز كل عدد بحيث يكون التمييز مذكرا مع العدد الأول مؤنثا مع العددين الآخرين،وأشكل آخر كل تمييز:

عندى7 000و14 000و43 000
كيف تُعرب "كم" في الأمثلة الآتية:
كم إصابةً أصبت؟ كم يوماً استمر الفيضان؟
كم قنطار قُطن بِعت؟ كم مسافراً عاد؟
كم منزلاً هدمه الزلزال؟ بكم بعت فرسك؟
اكتب أربع عبارات تشتمل الأولى منها على جملة في محل رفع والثانية على جملة في محل نصب والثالثة على جملة في محل جر والرابعة على جملة في محل جزم .

مثل للخبر والمفعول به والحال والنعت حين يكون كل منها جملة وبين محل كل جملة من الإعراب
الكلمات التي بها حروف علة قد يزيل التصغير ما بها من إعلال ويردّ حرف العلة إلى أصله وقد يحدث التصغير بها إعلال مثل بكلمات للحال الأولى واشرح سبب زوال إعلالها ثم مثل بكلمات للحال الثانية واشرح سبب إعلالها.
فصل جميع المواضع التي تُقلب فيها الألف والياء واوا عند السبب ومثل لكل موضع.
فصلَّ جميع المواضع التي تُحذف فيها وجوبا عامل الاسم المنصوب ومثل.
استعمل كلمة "إيًاك" في ثلاث جمل بحيث يكون عاملها مرة مذكورا ومرة واجب الحذف وبحيث تقع في الجملة الثالثة
بعد أداة استثناء.

الاسم المنصوب على الاختصاص ضرب من المفعول به ولكن بينهما فروقا فما ها؟ اذكر بالتفصيل ومثل لكليهما.
لاتجزعى إن منفسا أهلكته وإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي
بين الاشتغال في البيت السابق واذكر حكم المشغول عنه من حيث الرفع أو النصب.
قد يختم الاسم بألف زائدة للدلالة على الانفعال والتأثر بين في أي الأحوال يكون هذا؟ ومثل.
فصلَّ جميع المواضع التي يختم فيها الاسم عند الوقف بهاء السكت وجوبا وجوازا مع التمثيل.
اضبط بالشكل أواخر الكلمات في العبارة الآتية:

كان لقدوم أول طيار مصري على طيارته من ألمانيا هزّة وسرور ونشوة ظفر ولا عجب فإنّ مصر لم تعهد في أبنائها تلك القوة التي تكبح جماح الجو باسمة وتمتطى ظهر العواصف ساخرة فكنت تسمع يوم قدومه صيحات الابتهاج وهُتاف الإكبار!إن ّالعمل جليل وأجلّ منه أثرة لأنه ألهب في صدور شبابنا حميّة كانت خامدة وفتح لهم نوافذ من الآمل كانت موصدة وأيقظهم إلى ما فيهم من شجاعة وعزيمة ومواهب وسنرى بعد قليل سماء مصر الصافية مملوءة بالنسور المصرية الغالية

نماذج في الشرح والإعراب الموجزين

النموذج الأول
إذا لم تكن نَفس النّسيب كأصِلْه فَماذا الذي تُغنى كِرَامُ المَنَاصِب
الشرح
إذا لم تكن نفس الرجُل الشريف مشابهةً لأصله في الشرف والكَرمِ، لم ينَفْعه انتسابُه إلى أصل كريم ومَحِْتدٍ شريف.

الإعراب

إذا: ظرف يفيد الشرط .لم تكن :جازم ومجزوم ،نفس النسيب: اسم تكن ومضاف إليه،كأصله: متعلّق الجارّ والمجرور خبر تكن والضمير مضاف إليه. وجملة الشرط في محل جر بإضافة إذا فما الذى: الفاء في جواب الشرط وماذا :مبتدأ. والموصول :خبر. تُغنى كِرَامُ المناصب: فعل وفاعل ومضاف إليه والجملة صلة وجملة المبتدأ والخبر جواب الشرط.
النموذج الثاني
آلة العيش صِحَّة وشَبَابُ فإِذا ولًيا عن الَمْرءِ وَ لًّى

الشرح

لا يحيا الإنسان حياة سعيدة إلا بصحة جسمه وشبابه ،فهما كالآلة للحياة فإذا فقدهما فقد سعادتها.

الإعراب

آلة العيش: مبتدأ ومضاف إليه. صحة: خبر .وشباب، عاطف ومعطوف.فإذا الفاء للتعليل.إذا: ظرف يفيد الشرط. ولّيا :فعل وفاعل:و الجملة في محلَّ جر بإِضافة إذا. عن المرء: جار ومجرور متعلقان بولًّيا. ولّى: فعل ماض والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط .
النموذج الثالث
وأحلم عن خلّى واعلم أنني متى أجره حلماً على الجهل يندم

الشرح

يقول:إذا هَفَا الصَّديق صَفَحْتُ عنه عِلْماً بأني متى خَزَيْتُه على سفههِ بالحلم نَدِم على ما فَرط منه واعتذر إلىّ.

الإعراب

وأحلم: الواو حسب ما قبلها ،أحلم: مضارع وفاعله.عن خِلى: جار ومجرور متعلقان بأحلم والياء مضاف إليه.واعلم:الواو للحال ومضارع وفاعله. أنني:انّ واسمها والنون للوقاية.متى: اسم شرط جازم. أجزه:فعل الشرط وفاعل ومفعول أول.حلما: مفعول ثان. على الجهل:جار ومجرور متعلقان بأجزه. يَنْدم: مضارعُ جواب الشرط وفاعله مستتر، والجملة من الشرط والجواب خبر أنَّ ، والمصدر المؤول من أنّ وخبرِها سَدّ مَسَدّ مفعوليْ أعلم، وجملة اعلَم حالية.

أبيات مفردة للشرح والإعراب

وكل امرئ يُولِى الجَمِيل محبَّب وكل مكان يُنْبِت العِزَّ طَّّيب(1)
ولا خيْر فيمَن ظلَّ يَبْغِى لِنفْسِه مِن الخير ما لايَبْتَغىِ لأخيه
إذا لم أجد في بلدةٍ ما أُريده فعِنْدِي لأُخرى عَزْمه ورِكاب(2)
وليس عِتاب الناس لِلمرءِ نافعاً إِذا لم يكن للمرء لُبّ يعاتبه
لَعَمْرِي ما ضاقت بلاد بأهلها ولكنّ أخلاق الرِّجال تَضِيق
إِذَا امْتَحنَ الدنيا لبيب تَكشًّفَت له عن عَدوّ في ثياب صد يق(3)
وَمَنْ يَك ذا فَم مُرٍّ مَريض يَجِد مُرّاً به الماء الزُّلالا
قد يُنْعِم اللهُ بالبلوى وإن عَظمت وَيَبْتَلى الله بعض القوم بالنًّعَم(1)
وقد تَسْلب الأيام حالات أهلها وتَعْدو على أُُسد الرِّجال الثعالب
إذا ساءَ فعل المرء ساءت ظُنونه وَصَدًّق ما يَعْتَاده من توهُّم(2)
وإذا كانت النفوس كِباراً تَعِبَت في مُرادها الأجسام
إذا المرء أَعْيَته المروءة ناشئاً فَمَطْلبها كهْلاً عليه شديد(3)
إن من الحلْم ذُلاًّ أنت عارفه والحِلْم عنْ قدوة فضْل مِن الكَرَم(4)
لاتَرْجِع الأنفس عن غَيِّها ما لم يكن منها لها زاجر(5)
وما الخوف إلا ما تَخَوَفه الفتى ولا الأمن إِلا ما رآه الفتى أمْناً
وفي غابر الأيام ما يَعِظ الفتى ولا خير فيمن لم تَعِظه التجارب(6)
ومَنْ رَعَى غنماً في أرِض مسبعةٍ وَنام عنها توَلَّى رَعيها الأسد(7)
وحَمْدك المرء ما لم تَبْلُه خطأ وَذمُّك المرء بعد الحمد تكذيب(8)
شَرُّ البلاد بلاد لا صديق بها وَشر ما يَكْسب الإنسان ما يَصم(9)

وعاجز الراى مِضْياع لفُرصته حتًّى إذا فات أمر عاتب القَدَرا(10)
وعين الرِّضا عن كل عيب كليلة وَلَكن عين السُّخط تُبْدى الَمساويا(11)
وما النفس إلا حيث يَجْعلها الفتى فإن أُهمِلتْ تاقت وإلا تَسلَّت(12)
ومن العداوة ما يَنالك نَفْعه ومن الصداقة ما يَضُرّ ويُؤْلم
تأْتي المكاره حين تأْتي جُمْلة وأرى السُّرُور يجيء في الفَلَتَات
إذا المرء لم تَبْدَهك بالحَزْم والحِجا قَريحته لم تُغْن عنه تَجَاربه(13)
وما الْحُسْنُ في وجه الفتى شرفاً له إذا لم يَكن في فِعْله والخلائق(14)
خُذْ ما تراه ودعْ شيئاً سَمِعْتَ به في طَلعة البدر ما يغنيك عَنْ زُحَل
وليسَ يَصِح في الإفهام شَيْء إذا احتاج النَّهار إلى دَليل
ذِكر الفتى عٌمْره الثاني وحاجته ما فاته ، وفُضول العَيْش أشغال(15)
خليلك أنت لا مَنْ قلتَ خلِّى وإن كَثُر التَّجَمَّل والكلام
مَنْ يَهنْ يَسْهل الهَوَان عليه ما لجُرح بميِّت إيلام(16)
وكَمْ مِنْ عائب قولاً صَحيحاً وَآفته مِنَ الفَهْم السَّقيم(17)
وأعْظَم أعداء الرَّجال ثِقَاتها وأهْوَن مَنْ عاديتَه مَنْ تُجَارِب(18)
يَفوتُ ضَجيع التُّرهات طِلابه وَيَدْنو مَنْ الحاجات مَنْ بات ساعيا(19)
وكلُّ شجاعة في المرء تُغْنى ولامثل الشجاعة في الحكيم(20)
إنّ السّلاح جميع الناس تَحْمله وليس كل ذوات المِخْلَب السّبع(21)

--------------------------------------------

(1) البلوى : البلية والابتلاء: الاختبار ويكون بخير أو شر.
(2) ساء : قبح ، ويعتاده : ينتابه.
(3) أعيته : أعجزته ، ويقال فتى ناشئ أي شاب فتي.
(4) فضل من الكرم: أي شعبة منه.
(5) الغي : الضلال، والزجر : المنع والنهي
(6) الغابر : الماضي.
(7) ارض مسبعة : أي ارض ذات سباع.
(8) الحمد : الثناء ، وتبله : تجربة.
(9) يصم : يعيب.
(10) عاجز الرأي : ضعيف ، والمضياع كثير الإضاعة.

(11) الرضا والسخط ضدان ، وكليلة، أي ضعيفة عاجزة، يقال كل البصر إذا نبا عن الشيء فلم يبصره ، وتبدي المساويا: تظهر العيوب.
(12) تاقت النفس إلى الشيء: اشتاقت إليه ، ومعنى تسلت : نسيت.
(13) يقال بدهة الأمر إذا فاجأه به ، والحزم: التبصر في الأمر ، والحجا: العقل ، والمراد بالقريحة سلامة الطبع.
(14) الخلائق: جمع خليقة بمعنى خلق.
(15) زحل : كوكب شديد البعد خفي.
(16)ما فاته: أي ما امسك بدنه من القوت. والمراد بفضول العيش ما يزيد منه على الحاجة.
(17) يهن : أي يكون ذليلاً هيناً في نفسه والهوان الذل.
(18) الآفة : العاهة.
(19)أهون : أسهل وأخف.
(20) ضجيع الشيء: من يضاجعه ، والمراد من يتعلق به ، والترهات: الأباطيل ، والطلاب:الشيء المطلوب.,
(21)تغني : تنفع، ولا مثل : أي ولا أحد مثل ، والحكيم : الحاذق المتقن للأمور.
(22) السلاح: اسم جامع لآلة الحرب ، والمخلب للطير والسباع بمنزلة الظفر للإنسان، والسبع : المفترس من الحيوان.

أبيات للشرح

لَيْس الْجَمَال بِمَئزَرٍ فاعْـلَم وإن رُدّيت بُردا
إنَّ الجمال مَعادن ومناقب أورثن مجدا

****************

إلا يكن عظمى طويلا فإنني له بالخصال الصًّالحات وصُول
ولا خير في حُسن الجسوم ونبلها إذا لم تزن حُسن الجسوم عُقُول

*************

صديقي من يقاسمني همومي ويرمى بالعداوة من رماني
ويحفظني إذا ما غبت عنه وأرجوه لنائبة الزمان
***********
ينال الفتى من عيشه وهو جاهل ويكدى الفتى في دهره وهو عالم
ولو كانت لأرزاق تجرى على الحِجا هلكن إذاً من جهلهنَّ البهائم
(1)المئزر:الإزار وهو الثوب يؤتزر به أي معدن الشيء: يستتر،ورديت: ألبست. والبرد: ثوب مخطط يلبس فوق المئزر
(2) معدن الشيء: مكانه الذي فيه أصله والمناقب : الخصال الجميلة
(3)إلا يكن عظمى طويلا:أي إن لم اقن طويلا لأن الإنسان إذا طال عظمه طالت قامته.
(4)نبل الجسوم : كمالها
(5)يكدى: يقل ماله
(6) الحجا: العقل

لا أحفل المرء أو تُقدِّمه شتَّى خلال أشفُّها أدبه
ولست أعتدُّ للفتى حسباً حتى يُرى في أفعاله حسبه

رُبَّ أمرً تتَّقيه جرَّا أمراً ترتجيه
خفا المحبوب منه وبدا المكروه فيه

قالوا رجوت النَّدى منه بلا سبب فقلت هل سببُ أقوى من الكرم
وسيلتي أنّه غيت وبى ظمأ وإن ظمئنا توسلًّنا إلى الدِّيم
لكل امرئ رأيان رأى يكُفّه عن الشيء أحياناً ورأى يُنازع
ومن كانت الدُّنيا هواه وهمَّه سبته المُنى واستعبدته المطامع
أرى المال مثل الماء يخبث راكداً ويزكيه الاستعمال والأخذ والّرد
وهل قطع الصًّمصّام في جوف غِمده وهل طاب نشراً قبل إحراقه النَّدُُّ

---------------------------------------------------

(1)لا أحفل المرء: أي لا أباليه وأشفها:أظهرها
(2) أعتد: اعد ،الفعال: للكرم والفعل الحسن
(3) تتقيه: تخشاه
(4) الندى: الجود، بلا سبب: بلا صلة تربطك.
(5) الغيث: المطر، والديم: جمع ديمة،وهى المطر المستمر الذي ليس فيه رعد ولا برق
06) يكفه: يمنعه،وينازع:يجذبه إليه، ويقال نازعت النفس لإلى الشيء اشتاقت إليه
(7) سبته المنى:أسرته الأماني
(8) يخبث : يفسد،ويزكيه: ينميه. (9) الصمصام: السيف لاينثني والنشر: الرائحة الطيبة والند:طيب اوهو العنبر.


إذا ألف الشيء استهان به الفتى فلم يره بؤسي تُعدُّ ولانعمى
كإنفاقه من عمره ومساغة من الريق عذباً لا يُحِسُّ له طعما
ومالي لا اثني عليك وطالما وفيت بعهدي والوفاء قليل
وأوعدتنى حتَّى إذا ما ملكتني صفحت وصفح المالكين جميل
وفارقت حتى ما أبالى من النّوى وإن بان جيران علىّ كرام
فقد جعلت نفسي على النأي تنطوي وعيني على فقد الحبيب تنام
لا يمنعنّك خفض العيش في دعة نزوع نفس إلى أهل وأوطان
تلقى بكلِّ بلادٍ إن حللت بها أهلا بأهل وجيراننا بجيران
إذا ما أراد الله ذُلَ قبيلة رماها بتشتيت الهوى والتخاذل
وأولُّ عجز القوم عمّا ينويهم تدافعهم عنه وطول التَّواكلٍ
----------------------------------------------------
وفيت بعهدي:أي لم تغدر
أوعدتني: هددتني بالشر
ماأبالى:لا أكترث والنوى: البعد وبان: بعد
النأي: البعد ومعنى انطواء النفس على المنأى:اعتيادها إياه.
خفض العيش: لينه والدعة: السكون والنزوع:الاشتياق
التشتيت:التفريق، التخاذل: ترك المعاونة
تدافعهم عنه: مماطلتهم فيه وان يحيله كل منهم على الآخر والتواكل: أن يتكل بعض على بعض.

ومن يفتقر في قومه يحمد الغنى وإن كان فيهم واسط العمّ مُخولا
ويٌرزى بعقل المرء قلًّة ماله وإن كان أسرى من رجال وأخولا
يخوفنني من سوء رأيك معشر ولا خوف إلا أن تجور وتظلما
أُعيذك أن أخشاك من غير حادثٍ تبيّن أو جرمٍ إليك تقدَّما


إذا المرء لم يطلب معاشاً لنفسه شكا الفقر أولام الصّديق فأكثر
وصار على الأذنين كلاّ وأوشكت صلات ذوى القُربى له لأن تنكر
وحبَّب أوطان الرّجال إليهم مآرب قضّاها الشَّباب هنالكا
إذا ذكروا أوطانهم ذكّرتهم عهود الصَّبا فيها فحنًّوا لذلكا

واسط العم أي كريم العم والمخول:كريم الخال
يزرى:يدخل العيب: يقال أزرى بأخيه إذا أدخل عليه عيبا وأسرى:أشرف وأحول: أكثر حيلة وعقلا.
المعشر: جماعة من الناس وتجور: تظلم
أعيذ: مضارع أعاذه بمعنى عصمه وأخشاك: أخافك والجرم: الذنب
المعاش: ما يعاش به من مطعم ومشرب أوما تكون به الحياة
الأذنين: جمع الأدانى بمعنى الأقرب والكل: العيال والثقل،وأوشكت: قربت والصلات: العلاقات، وتنكر: أصله تتنكر أي تتغير
المآرب: المطالب

-------------------

(1) النسيب: ذو النسب الشريف، وتعني : تنفع ، والمناصب هنا : الأصول.
(2) الآلة: ما يعمل بها ، الشباب: الفتوة ، ولى : ذهب وأدبر
(1)أولاه جميلا: صنعه إليه. (2) العزم : الإرادة ، والركاب : المطية.
(3) تكشفت: ظهرت

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية