الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

تأنيث الفعل للفاعل و نائب الفاعل



كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية

المحتويات
  1. تأنيث الفعل للفاعل
  2. نائب الفاعل
  3. العودة إلي النحو الواضح في قواعد اللغة العربية


تأنيث الفعل للفاعل

الأمثلة
سافَرَتْ فَاطمةُ. اَلشَّمْسُ تَطْلُعُ.
تَعُودُ زَيْنًبُ. اَلْحَرْبُ انْتَهتْ.
* * *
سَافَرَتِ الْيَوْم فَاطِمَةُ أوْ سَافَرَ الْيَوْمَ فَاطِمَةُ.
تَعُودُ غَداً زَيْنَبُ أوْ يَعُودُ غَداً زَيْنَبُ.
تَطْلُعُ الشًّمْسُ أوْ يَطْلُعُ الشَّمْسُ.
اِنْتَهَتِ الْحَرْبُ أوْ اِنْتَهَي الحرْبُ.
جَاءتِ الْغِلْمانُ أوْ جاءَ الْغِلْمان.
بَكَتِ الثَّوَاكِلُ أوْ بَكَى الثَّوَاكِلُ.

البحث

الفاعل في الطائفة الأولى يدل على مؤنث حقيقي، وهو متصل بالفعل لا يفصله عنه فاصل، وقد أنث الفعل له هنا، وتأنيثه في هذه الحال واجب.

وبتأمل أمثلة الطائفة الثانية ترى الفعل مؤنثا والفاعل ضميراً يعود أولاً على الشمس، وثانياً على الحرب وهما غير مؤنثين حقيقيين، ولكن العرب اعتبرتهما مؤنثين، ويسمى هذا النوع مؤنثا مجازياً(1)، وفي مثل هذه الأمثلة حيث الفاعل ضمير يعود على مؤنث مجازى يجب تأنيث الفعل أيضا.

وفي الطائفة الثالثة نجد أن الفاعل حقيقي التأنيث ولكنه فُصل عن فعله، ولذا جاز تأنيث فعله وتركه.

وفي الطائفة الرابعة نرى الفاعل ظاهراً مجازى التأنيث، ونرى فعله مرة مؤنثاً، وأخرى غير مؤنث، مما يدل على الجواز.

وفي الطائفة الخامسة نرى الفاعل جمع تكسير، ونشاهد جواز تأنيث الفعل معه.

القواعد

47) يجب تأنيث الفعل :

ا ـ إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث غير منفصل عن الفعل.
ب ـ إذا كان الفاعل ضميراً يعود على مؤنث مجازى التأنيث.

(48) يجوز تأنيث الفعل :

ا ـ إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث مفصولا عن فعله.
ب ـ إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً مجازى التأنيث.
ج ـ إذا كان الفاعل جمع تكسير للمذكر أو المؤنث.

تمرين (1)

بيّن حكم تأنيث كل فعل في العبارة الآتية مع ذكر الأسباب :
جلَسَتْ للشعراء سُكَيْنَةُ بنتُ الحسين، ونَقدتْ أشعارهم نَقْدَ البصيرة بصناعة الكلام، وكانت سكينة إذا رأت رأياً خَضَع رجال الشَّعر لما ترى، وقد راجت سوق الأدب في ذلك العصر وازدهرت، وجعل الأمراء يَنْثُرُون الذهب والفضة على الشعراء فتسابق المُجيدون، وكان من اثر ذلك رَفع اللغة و إعلاءُ شأنها.

تمرين (2)

اجعل كل اسم من الأسماء الآتية فاعلاً مرة مع وجوب تأنيث الفعل ، ومرة مع جوازه :
سعُاد ـ سَلْمى ـ التلميذة ـ البنت ـ المعلمة ـ عائشة

تمرين (3)

اجعل كل مؤنث مجازى مما يأتي مبتدأ واخبر عنه بجملة فعلية :
اليَدُ ـ السَّنُّ ـ الإصبع ـ الأرض ـ الأذن ـ العين

تمرين (4)

اجعل كل مؤنث مجازى مما يأتي فاعلاً، وبين حكم تأنيث الفعل :
الرّجل ـ الكأس ـ السَّاق ـ النار ـ القََدَمُ ـ الضَّلعُ

تمرين (5)
اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية فاعلاً، واذكر حكم تأنيث الفعل :
الجنود ـ العلماء ـ المهندسون ـ الأوانس ـ المعلمات

تمرين (6)
هات لكل فعل من الأفعال الآتية فاعلاً بحيث يكون مرة مفرداً، ومرة مثنى، ومرة جمعاً مذكراً سالماً :
قامَ ـ نهض ـ ينجح ـ سَاعَد ـ يهذب

تمرين (7)

اشرح البيت الآتي وأعربه :
قَدْ تُنْكِرُ الْعيْنُ ضَوْء الشَّمْسِ مِنْ رَمَد وَيُنْكِرُ الفَمُ طَعْمَ الماء مِنْ سَقَم


نائب الفاعل

إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً أو مصدراً

الأمثلة
نُقِلَ الْخَبَرُ. ذُهِبَ إلَى مَنْزِلِكَ.
1 يُظَنُّ الْقِطَارُ مُتَأَخَّراً. 3 فُرح بِنَجَاح أَخِي.
أُعْلِمَ عَلِىُّ الْيأسَ مُضِرًّاً. يُجْلَسُ فِي الحدِيقَةِ.
* * * * * *
سُهرَتْ لَيْلَةُ قَمْرَاءُ. يُسْجَدُ سُجُودُ الْخَاشِعينَ.
2 سُكَتتْ سَاعَةُ الامتِحان. 4 يُزْدَحَمُ ازْدِحامُ شَدِيدُ في الأسْوَاق.
يُمْشَى أَمَامُك. هُجِمَ هُجُومُ عنِيفُ.

البحث

أمثلة الطائفة الأولى تشتمل على أفعال متعدية مبنية للمجهول، ويشاهد أن المفعول به في المثال الأول ناب عن الفاعل، وأن المفعول الأول في المثالين التاليين هو الذي ناب عن الفاعل وبقى غيره منصوبا.

وإذا نظرنا إلى الأفعال في أمثلة الطوائف الثلاث الباقية، رأيناها لازمة مبنية للمجهول، وهذا غير ما عرفناه في دروسنا السابقة، وهو أن الفعل المتعدى هو الذي يبني للمجهول، فهل لهذه المسألة الجديدة من شروط ؟ سنرى.

أنظر إلى نائب الفاعل في الطائفة الثانية تجده ظرفاً مخصصاً أو معرفاً ولهذا يسمى ظرفاً مختصاً، ثم أنك ترى أن هذه الظروف، وهي ليلة، ساعة، وأمام، لا يلتزم في استعمالها أن تكون منصوبة، بل قد تستعمل مرفوعة أو مجرورة، وهذه تسمى ظرفاً متصرفة(1).

وفي الطائفة الثالثة ترى نائب الفاعل جاراً ومجروراً، وفي الطائفة الأخيرة تراه مصدراً مختصاً متصرفاً، لأن العرب لم تلتزم نصبه(2).

القواعد

(49) إذا كان الفعل متعدياً لأكثر من مفعول، ثم بني للمجهول ناب المفعول الأول مناب الفاعل، وبقى ما عداه منصوبا.
(50) يبني اللازم للمجهول إذا كان نائب الفاعل جار ومجرور، أو ظرفاً، أو مصدر مختصين متصرفين.
(51) يثبت لنائب الفاعل جميع أحكام الفاعل السابقة.

تمرين (1)

اِبن كل فعل في العبارات الآتية للمجهول، وبين نائب الفاعل :
يسكُن الفلاحُ المصريُّ داراً صغيرةً مبنية باللّبن، ويشرَبُ الماءَ الكَدِرَ، ويَعيش عيشةً قليلةَ الكُلْفَةِ، وقد عمدت الحكومةُ الآن إلى العناية بشأنهِ، وهو كريمُ بالفطَرة، إذا نزل بِفنائِه ضيفُ سقاه اللّبن، أو أطْعَمُه الْجُبْنَ، أو ذبح له دَجاجَةً، وقد يُقيم الضيفُ اليومَ واليومين من غير أن يُحسَّ تهاوناً في إكرامه، وهو شديدُ الغَيْرَة قد يبذُلُ حياتَه لإنقاذِ شَرفِه، والقُطْنُ عِمادُ ثروته، فإذا عَلِمَ أنَّ ثمن القطنِ مرتفعُ فَرِحَ نهارَه وطَرِبَ ليلَه.

تمرين (2)

اِبن كل فعل من الأفعال الآتية للمجهول، وبين نائب الفاعل :
(1) ما أكرمت إلا إياك. (5) تريدون أن تنالوا الغاية.
(2) أدَّبني ربى فأحسن تأديبي. (6) صُمنا رمضان.
(3) أشكرُكَ. (7) سافَرَ الصديق على الطائر الميمون.
(4) إياك نعبد. (8) قاضَى الدائنُ مدِيَنُه.

تمرين (3)

اِبن الأفعال الآتية للمجهول، واجعل نائب الفاعل لها جاراً ومجروراً :
سمحَ ـ نَدِم ـ جال ـ عكَف ـ ظمِئ ـ نَفَرَ ـ قسا

تمرين (4)

اِبن الأفعال الآتية للمجهول، واجعل نائب الفاعل لها ظرفاً :
بَرَقَ ـ صاح ـ خَشَع ـ وَثَب ـ سَقَط ـ جَمَد

تمرين (5)

اِبن الأفعال الآتية للمجهول، واجعل نائب الفاعل مصدراً :
زلّ ـ عطِش ـ أقْبل ـ شَبع ـ زأَر ـ قعَد ـ جاع

تمرين (6)

هات ثلاث جمل بكل منها متعدّ لاثنين مبني للمجهول، ثم ثلاثاً بكل منها فعل لازم مبني للمجهول، ونائب الفاعل ظرف الأولى، وجار ومجرور في الثانية، ومصدر في الثالثة.

تمرين (7)

ا- نموذج :
صُرِخَ في الليل.
صُرِخَ ـ فعل ماض مبني للمجهول.
في الليل ـ جار ومجرور نائب فاعل.
ب – أعرب الجمل الآتية :
(1) نُبِحَ نُبَاحُ شديد. (2) فُرَّ من السجن. (3) سِيرَ وَرأوك.

تمرين (8)
اشرح البيت الآتي وأعربه :
إذا عِيشَ في خَيْر امْرِئٍ ونَوَالهِ توالَى عليه الحَمْدُ من كلَّ جَانبِ

--------------

(1) من المؤنث المجازي ألفاظ سمعت عن العرب ، كدار ونار وذراع وأصبع وسوق ويمين وارض وأذن وعين وسن.
(1) الظرف الغير متصرف يلازم النصب على الظرفية أو الطرفية والجر بمن ، نخو قط ، وعوض وبيناً ، وبينما ، وقبل، وبعد، ولدن، وعند.
(2) المصدر الغير المتصرف مثل سبحان ومعاذ.

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية