الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

باب الميم

باب الميم كتاب  القاموس والمعجم

باب الميم
كتاب القاموس والمعجم مختار الصحاح في اللغة للرازي

محتويات

باب الميم

م أ ق أماق الرجل دخل في
$ المأقة * بفتح الهمزة وهي شبه الفواق يأخذ الإنسان عند البكاء والنشيج كأنه نفس يقلعه من صدره وفي الحديث { ما لم تضمروا * الامئاق * { يعني الغيظ والبكاء مما يلزمكم من الصدقة وقيل أراد به الغدر والنكث و * مؤق * العين طرفها مما يلي الأنف والجمع * آماق * و * أمئاق * مثل آبار وأبئار و * مأقي * العين لغة فيه وهو فعلي وليس بمفعل لأن الميم في نفس الكلمة وقول بن السكيت إنه مفعل مؤول وبيانه مذكور في الأصل

# * م أ ن * * المئونة * تهمز ولا تهمز و * مأنت * القوم من باب قطع احتملت مؤنتهم ومن ترك الهمز قال * منتهم * من باب قال و * المئنة * العلامة وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه { إن طول الصلاة وقصر الصلاة مئنة من فقه الرجل { هكذا يروى في الحديث والشعر أيضا بتشديد النون وحقه عندي أن يقال * مئينة * بوزن معينة لأن الميم أصلية إلا أن يكون أصله من غير هذا الباب وكان أبو زيد يقول مئتة بالتاء أي مخلقة لذلك ومجدرة ومحراة

# * م أ ي * * مائة * من العدد والجمع * مئون * بكسر الميم وبعضهم يضمها و * مئات * أيضا قال سيبويه يقال ثلاثمائة وحقه أن يقال ثلاث مئين ومئات وكثلاثة آلاف لأن مميز الثلاثة إلى العشرة يكون جمعا نحو ثلاثة رجال وعشرة دراهم ولكنهم شبهوه بأحد عشر وثلاثة عشر و * أمأى * القوم صاروا مائة و * أمئاهم * غيرهم أيضا يتعدى ويلزم

# * م ا * * ما * على تسعة أوجه الاستفهام نحو ما عندك والخبر نحو رأيت ما عندك والجزاء نحو ما تفعل أفعل والتعجب نحو ما أحسن زيدا وما مع الفعل في تأويل المصدر نحو بلغني ما صنعت أي صنيعك ونكرة يلزمها النعت نحو مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك وزائدة كافة عن العمل نحو ما خرج زيد وما زيد خارجا وقال الله تعالى { ما هذا بشرا { وتجيء محذوفة منها الألف إذا ضممت إليها حرفا نحو لم وبم وعم يتساءلون قال أبو عبيدة تنسب القصيدة التي قوافيها على ما ماوية وقول الشاعر إما تري يعني إن تري وتدخل بعدها النون الخفيفة والثقيلة كقولك إما تقومن أقم ولو حذفت ما لم تقل إلا إن تقم أقم ولم تنون قلت يريد ولم تدخل النون المؤكدة قال وتكون إما في معنى المجازاة لإنها إن زيد عليها ما وكذا مهما فيها معنى الجزاء وزعم الخليل أن مهما أصلها ما ضمت إليها ما لغوا وأبدلوا الألف هاء وقال سيبويه يجوز أن تكون مه كإذ ضم إليها ما

# * ماء * في م و ه
# * مائدة * في م ي د
# * مال * في م و ل وفي م ي ل
# * م ت ت * * المت * التوسل بقرابة وبابه رد و * الموات * الوسائل جمع * ماتة * بتشديد التاء فيهما
# * متخمة * في و خ م
# * م ت ع * * المتاع * السلعة وهو أيضا المنفعة وما تمتعت به وقد * متع * به أي انتفع من باب قطع قال الله تعالى { ابتغاء مرضاة الله { و * تمتع * بكذا و * استمتع * به بمعنى والاسم * المتعة * ومنه متعة الحج لأنها انتفاع و * أمتعه * الله بكذا و * متعه تمتيعا * بمعنى
# * م ت ك * قرئ { وأعتدت لهن متكا { قال الفراء هو الزماورد وقال الأخفش هو الأترج
# * متكأ * في و ك أ

# * م ت ن * * متن * الشيء صلب وبابه ظرف فهو * متين * و * متنا * الظهر مكتنفا الصلب عن يمين وشمال من عصب ولحم يذكر ويؤنث
# * م ت ى * * متى * ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به وتكون في لغة هذيل بمعنى من وقد تكون بمعنى وسط وسمع أبو عبيد بعضهم عن بعض يقول وضعته متى كمي أي وسط كمي
# * م ث ل * مثل كلمة تسوية يقال هذا * مثله * و * مثله * كما يقال شبهه وشبهه و * المثل * ما يضرب به من * الأمثال * و * مثل * الشيء أيضا بفتحتين صفته و * المثال * الفراش والجمع * مثل * بضم الثاء وسكونها و * المثال * أيضا معروف والجمع * أمثلة * و * مثل * و * مثل * له كذا * تمثيلا * إذا صور له مثاله بالكتابة أو غيرها و * التمثال * الصورة والجمع * التماثيل * و * مثل * بين يديه انتصب قائما وبابه دخل ومثل به نكل به وبابه نصر والاسم * المثلة * بالضم و * مثل * بالقتيل جدعه وبابه أيضا نصر و * المثلة * بفتح الميم وضم الثاء العقوبة والجمع * المئلات * و * أمثله * جعله مثله يقال أمثل السلطان فلانا إذا قتله قودا وفلان أمثل بني فلان أي أدناهم للخير وهؤلاء * أماثل * القوم أي خيارهم و * المثلى * تأنيث * الأمثل * كالقصوى تأنيث الأقصى و * تماثل * من علته أقبل و * تمثل * بهذا البيت وتمثل هذا البيت بمعنى و * امتثل * أمره احتذاه
# * م ث ن * * المثانة * موضع البول و * الممثون * الذي يشتكي مثانته وهو في حديث عمار رضي الله تعالى عنه
# * مجازة * في ج و ز
# * مجاعة * في ج و ع

# * م ج ج * * مج * الشراب من فيه رمى به وبابه رد و * المجاج * بالضم و * المجاجة * أيضا الريق الذي تمجه من فيك يقال المطر مجاج المزن والعسل مجاج النحل و * مجمج * كتابه لم يتبين حروفه ومجمج في خبره لم يتبينه
# * م ج د * * المجد * الكرم وقد * مجد * الرجل بالضم * مجدا * فهو * مجيد * و * ماجد * وقد سبق الفرق بين المجد والحسب في ح س ب وفي المثل في كل شجر نار و * استمجد * المرخ والعفار أي استكثرا منها كأنهما أخذا من النار ما هو حسبهما ويقال لأنهما يسرعان الوري فشبها بمن يكثر في العطاء طلبا للمجد
# * م ج ر * * المجر * كالفجر أن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة وفي الحديث { أنه نهى عليه السلام عن المجر {
# * م ج س * * المجوسية * بالفتح نحلة و * المجوسي * منسوب إليها والجمع * المجوس * و * تمجس * الرجل صار منهم و * مجسه * غيره وفي الحديث { فأبواه يمجسانه {
# * م ج ن * * المجون * ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد * مجن * من باب دخل و * مجانة * أيضا فهو * ماجن * وجمعه * مجان * أيضا وقولهم أخذه * مجانا * أي بلا بدل وهو فعال لأنه منصرف
# * محال * في ح و ل
# * محال * في ح ي ل
# * محالة * في ح و ل وفي ح ي ل

# * م ح ص * * محص * الذهب بالنار أخلصه مما يشوبه وبابه قطع و * التمحيص * الابتلاء والاختبار
# * م ح ض * * المحض * بوزن الفلس اللبن الخالص الذي لم يخالطه الماء حلوا كان أو حامضا و * محضه * الود و * أمحضه * وكل شيء أخلصته فقد * محضته * وعربي * محض * أي خالص النسب الذكر والأنثى والجمع فيه سواء وإن شئت أنثت وثنيت وجمعت
# * م ح ق * * محقه * أبطله ومحاه وبابه قطع و * تمحق * الشيء و * امتحق * و * المحاق * من الشهر بالضم ثلاث ليال من آخره و * محقه * الله ذهب ببركته و * أمحقه * لغة فيه رديئة
# * م ح ل * * المحل * الجدب وهو انقطاع المطر ويبس الأرض من الكلإ يقال بلد * ماحل * وزمان * ماحل * وأرض * محل * وأرض * محول * كما قالوا أرض جدبة وأرض جدوب يريدون بالواحد الجمع وقد * أمحلت * و * أمحل * البلد فهو * ماحل * ولم يقولوا * ممحل * وربما قالوه في الشعر و * أمحل * القوم أجدبوا و * المحل * المكر والكيد يقال * محل * به إذا سعى به إلى السلطان فهو * ماحل * و * محول * وبابه قطع وفي الدعاء ولا تجعله ماحلا مصدقا قلت كأن الضمير في تجعله للقرآن فإنه جاء في الحديث عن بن مسعود رضي الله عنه { إن هذا القرآن شافع مشفع وماحل مصدق { جعله يمحل بصاحبه إذا لم يتبع ما فيه أي يسعى به إلى الله تعالى وقيل معناه وخصم مجادل مصدق و * المماحلة * المماكرة والمكايدة و * تمحل * احتال فهو * متمحل * ورجل * متماحل * أي طويل وفي الحديث { أمور متماحلة { أي فتن يطول أمرها
# * م ح ن * * المحنة * واحدة * المحن * التي يمتحن بها الإنسان من يليه و * محنه * من باب قطع و * امتحنه * اختبره والاسم * المحنة
# * م ح ي * * محا * لوحه من باب عدا ورمى ويمحاه أيضا * محيا * فهو * ممحو * و * ممحي * و * امحى * انفعل منه و * امتحى * لغة فيه ضعيفة
# * محيا ومحيا * في ح ي ا
# * م خ خ * * المخ * الذي في العظم و * المخة * أخص منه وربما سموا الدماغ مخا وخالص كل شيء مخه و * امتخخت * العظم و * تمخخته * أخرجت مخه

# * م خ ر * * مخرت * السفينة من باب قطع ودخل إذا جرت تشق الماء مع صوت ومنه قوله تعالى { وترى الفلك مواخر فيه { يعني جواري وفي الحديث { إذا أراد أحدكم البول * فليتمخر * الريح { أي فلينظر من أين مجراها فلا يستقبلها كيلا ترد عليه البول
# * م خ ض * * مخض * اللبن من باب قطع ونصر وضرب و * ألممخضة * بالكسر الإبريج و * المخيض * و * الممخوض * اللبن الذي قد مخض وأخذ زبده و * تمخض * اللبن و * امتخض * أي تحرك في الممخضة وكذلك الولد إذا تحرك في بطن الحامل و * المخاض * بالفتح وجع الولادة وقد * مخضت * الحامل بالكسر * مخاضا * أي ضربها الطلق فهي * ماخض * و * المخاض * أيضا الحوامل من النوق واحدتها خلقة ولا واحد لها من لفظها ومنه قيل للفصيل إذا استكمل الحول ودخل في الثانية بن مختض والأنثى ابنة مخاض لأنه فصل عن أمه وألحقت أمه بالمخاض سواء لقحت أو لم تلقح وابن مخاض نكرة فإن عرفته قلت بن المخاض وهو تعريف جنس ولا يقال في جمعه إلا بنات مخاض وبنات ليون وبنات آوى

# * م خ ط * * المخاط * ما يسيل من الأنف وقد * مخطه * من أنفه أي رمى به وبابه نصر و * امتخط * و * تمخط * أي استنثر
# * م د ح * * المدح * الثناء الحسن وبابه قطع وكذا * المدحة * بكسر الميم و * المديح * و * الأمدوحة * بضم الهمزة و * امتدحه * مثل * مدحه * و * تمدح * الرجل تكلف أن يمدح ورجل * ممدح * بوزن محمد أي * ممدوح * جدا
# * م د د * * مده * فامتد من باب رد و * المادة * الزيادة المتصلة و * مد * الله في عمره و * مده * في غيه أي أمهله وطول له و * المد * السيل يقال * مد * النهر ومده نهر آخر ويقال قدر * مد * البصر أي مدى البصر ورجل * مديد * القامةأي طويل القامة و * تمدد * الرجل تمطى و * المد * مكيال وهو رطل وثلث عند أهل الحجاز ورطلان عند أهل العراق و * مدة * من الزمان برهة منه و * المدة * بالضم اسم ما استمددت به من المداد على القلم وبالفتح المرة الواحدة من قولك * مددت * الشيء و * المدة * بالكسر القيح و * المداد * النفس تقول منه * مد * الدواة و * أمدها * أيضا و * أمددت * الرجل إذا أعطيته مدة بقلم وأمددت الجيش * بمدد * و * الاستمداد * طلب المدد قال أبو زيد * مددنا * القوم صرنا مددا لهم و * أمددناهم * بغيرنا وأمددناهم بفاكهة و * أمد * الجرح صارت فيه مدة
# * م د ر * * المدرة * بفتحتين واحدة * المدر * والعرب تسمي القرية * مدرة
# * م د ل * * نمدل * بالمنديل لغة في تندل
# * م د ن * * مدن * بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه * المدينة * وجمعها * مدئن * بالهمزة و * مدن * و * مدن * مخففا ومثقلا وقيل هي من دينت أي ملكت وفلان * مدن * المدائن * تمدينا * كما يقال مصر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من الملك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول A * مدني * وإلى مدينة المنصور * مديني * وإلى مدائن كسرى * مدائني * قرية شعيب عليه السلام
# * م د ي * * المدى * الغاية يقال قطعة أرض قدر مدى البصر وقدر مد البصر أيضا و * المدية * بضم الميم الشفرة وقد تكسر والجمع * مديات * و * مدى * و * المدي * القفيز الشامي وهو غير المد
# * مذ * في م ن ذ
# * م ذ ر * * مذرت * البيضة فسدت وبابه طرب
# * م ذ ق * * مذق * الود أي لم يخلصه من باب نصر فهو * مذاق * و * مماذق * أي غير مخلص
# * م ذ ي * * الماذي * العسل الأبيض

# * م ر ي * * مرؤ * الطعام صار * مريئا * وبابه ظرف و * مرئ * أيضا بالكسر و * مرأه * الطعام من باب قطع وبعضهم يقول * أمرأه * و * مرئ * الطعام استمرأه و * المروءة * الإنسانية ولك أن تشدد و * مرئ * الجزور والشاة مجرى الطعام والشراب وهو متصل بالحلقوم و * المرء * الرجل تقول هذا مرء صالح وضم الميم لغة فيه وهما * مرءان * ولا يجمع وهذه * مرأة * و * مرة * أيضا بترك الهمزة وفتح الراء فإذا أدخلت ألف الوصل في المذكر فثلاث لغات فتح الراء في كل حال وضمها في كل حال وإعرابها في كل حال فيكون في اللغة الثالثة معربا من مكانين وهذه امرأة بفتح الراء في كل حال
# * م ر ج * * المرج * مرعى الدواب و * مرج * الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى { مرج البحرين { أي خلاهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و * مرج * الأمر والدين اختلط وبابه طرب ومنه الهرج والمرج وتسكين * المرج * للازدواج وأمر * مريج * أي مختلط و * أمرجت * الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غرسا ودما و * مارج * من نار لا دخان لها و * المرجان * صغار اللؤلؤ
# * م ر ح * * المرح * شدة الفرح والنشاط وبابه طرب فهو * مرح * بكسر الراء و * مريح * بوزن سكيت و * أمرحه * غيره والاسم * المراح * بالكسر

# * م ر خ * * مرخ * جسده بالدهن من باب قطع و * مرخه تمريخا * و * المريخ * بكسر الميم نجم من الخنس في السماء الخامسة
# * م ر د * غلام * أمرد * بين * المرد * بفتحتين ولا يقال جارية * مرداء * ويقال رملة مرداء للتي لا نبت فيها وغصن * أمرد * لا ورق عليه و * تمريد * البناء تمليسه و * المرود * على الشيء المرون عليه وبابه دخل و * المارد * العاتي وبابه ظرف فهو * مارد * و * مريد * و * المريد * بوزن السكيت الشديد * المرادة
# * م ر ر * * المرارة * بالفتح ضد الحلاوة والمرارة أيضا التي فيها * المرة * وشيء * مر * والجمع * أمرار * وهذا أمر من كذا و * الأمران * الفقر والهرم و * المري * بوزن الدري الذي يؤتدم به كأنه منسوب إلى المرارة والعامة تخففه وأبو * مرة * كنية إبليس و * المرة * واحدة * المر * و * المرار * و * المرمر * الرخام و * المرة * بالكسر إحدى الطبائع الأربع والمرة أيضا القوة وشدة العقل ورجل * مرير * أي قوي ذو مرة و * مر * عليه ومر به من باب رد أي اجتاز ومر من باب رد و * مروا * أيضا أي ذهب و * استمر * مثله و * الممر * بفتحتين موضع المرور والمصدر و * أمر * الشيء صار * مرا * وكذا * مر * يمر بالفتح * مرارة * فهو * مر * و * أمره * غيره و * مرره * وقولهم ما * أمر * فلان وما أحلى أي ما قال مرا ولا حلوا
# * م ر س * * المراس * الممارسة والمعالجة و * مرس * التمر وغيره في الماء إذا نقعه و * مرثه * بيده وبابه نصر و * المارستان * بفتح الراء دار المرضى وهو معرب

# * م ر ض * * المرض * السقم وبابه طرب و * أمرضه * الله و * مرضه تمريضا * قام عليه في مرضه و * التمارض * أن يري من نفسه المرض وليس به مرض وعين * مريضة * فيها فتور
# * م ر ط * * المرط * بكسر الميم واحد * المروط * وهي أكسية من صوف أو خز كان يؤتزر بها و * تمرط * شعره أي تحات و * المربطاء * بوزن الحميراء ما بين السرة إلى العانة ومنه قول عمر رضي الله تعالى عنه لأبي محذورة حين أذن ورفع صوته { أما خشيت أن تنشق مريطاؤك {
# * م ر ع * * المريع * الخصيب وقد * مرع * الوادي من باب ظرف و * أمرع * أيضا أي أكلأ فهو * مريع * و * ممرع * و * أمرعه * أصابه مريعا وي المثل أمرعت فأنزل
# * م ر غ * * مرغه * في التراب * تمريغا فتمرغ * أي معكه فتمعك والموضع * متمرغ * و * مراغ * و * مراغة
# * م ر ق * * المرق * معروف و * المرقة * أخص منه و * مرق * القدر من باب نصر و * أمرقها * أيضا أي أكثر مرقها و * مرق * السهم من الرمية خرج من الجانب الآخر وبابه دخل ومنه سميت الخوارج * مارقة * لقوله A { يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية { وجمع * المارق * * مراق

# * م ر ن * * مرن * على الشيء من باب دخل و * مرانة * أيضا تعوده واستمر عليه و * المرانة * اللين و * التمرين * التليين و * المارن * ما لان من الأنف وفضل عن القصبة و * المران * بالضم الرماح الواحدة * مرانة
# * م ر و * * المرو * حجارة بيض براقة تقدح منها النار الواحدة * مروة * وبها سميت * المروة * بمكة و * مراه * حقه جحده وقرئ قوله تعالى { أفتمرونه على ما يرى { و * ماراه مراء * جادله و * المرية * الشك وقد يضم وقرئ بهما قوله تعالى { فلا تك في مرية منه { و * الامتراء * في الشيء الشك فيه وكذا * التماري * و * مرو * اسم بلد والنبة إليه * مروي * على القياس
# * م ز ج * * مزج * الشراب خلطه من باب نصر و * مزاج * الشراب ما يمزج به ومزاج البدن ما ركب عليه من الطبائع
# * م ز ح * * المزح * الدعابة وبابه قطع والاسم * المزاح * و * المزاحة * بضم الميم فيهما وأما * المزاح * بكسر الميم فهو مصدر * مازحه * وهما * يتمازحان
# * م ز ر * * المزر * بالكسر ضرب من الأشربة قال بن عمر رضي الله عنهما هو من الذرة
# * م ز ز * * مزه * أي مصه وبابه رد و * المزة * المرة الواحدة وفي الحديث { لا تحرم المزة ولا المزتان { يعني في الرضاع وشراب * مز * ورمان مز بين الحلو والحامض و * المزمزة * التحريك وفي الحديث { ترتروه و * مزمزوه * {
# * م ز ع * فلان * يتمزع * من الغيظ أي يتقطع وفي الحديث { أنه غضب غضبا شديدا حتى يخيل إلي أن أنفه يتمزع { وهو أن تراه كأنه يرعد من الغضب

# * م ز ق * * مزق * الثوب من باب ضرب و * مزق * الشيء * تمز قا فتمزق * و * الممزق * بالفتح مصدر أيضا كالتمزيق ومنه قوله تعالى { ومزقناهم كل ممزق { و * المزق * القطع من الثوب الممزوق واحدتها * مزقة
# * م ز ن * أبو زيد * المزنة * السحابة البيضاء والجمع * مزن * و * المزنة * أيضا المطرة
# * م ز ي * * المزية * الفضيلة يقال له عليه * مزية * ولا يبنى منه فعل
# * مسافة * في س و ف
# * م س ح * * مسح * برأسه وبابه قطع و * تمسح * بالأرض و * مسح * الأرض يمسح بالفتح فيهما * مساحة * بالكسر ذرعها و * مسحه * بالسيف قطعه و * المسيح * عيسى عليه الصلاة والسلام والمسيح الكذاب الدجال و * المسح * بوزن الملح البلاس والجمع * أمساح * و * مسوح * و * التمساح * بوزن التمثال من دواب الماء معروف
# * م س خ * * المسخ * تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يقال * مسخه * الله قردا
# * م س د * * المسد * الليف يقال حبل من مسد والمسد أيضا حبل من ليف أو خوص وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها و * مسد * الحبل أجاد فتله من باب نصر

# * م س س * * مس * الشيء يمسه بالفتح * مسا * وبابه فهم وهذه هي اللغة الفصيحة وفيه لغة أخرى من باب رد وربما قالوا * مست * الشيء يحذفون منه السين الأولى ويحولون كسرتها إلى الميم ومنهم من لا يحول ويترك الميم على حالها مفتوحة ونظيره قوله تعالى { فظلتم تفكهون { تكسر وتفتح وأصله ظللتم وهو من شواذ التخفيف و * أمسه * الشيء * فمسه * و * المسيس * المس و * المماسة * كناية عن المباضعة وكذا * التماس * قال الله تعالى { من قبل أن يتماسا وقوله تعالى { لا مساس أي لا أمس ولا أمس وبينهما رحم * ماسة * أي قرابة قريبة وحاجة ماسة أي مهمة وقد * مست * إليه الحاجة
# * م س ك * * أمسك * بالشيء و * تمسك * به و * استمسك * به و * امتسك * به كله بمعنى اعتصم به وكذا * مسك * به * تمسيكا * وقرئ { ولا تمسكوا بعصم الكوافر { و * أمسك * عن الكلام سكت وما * تماسك * أن قال ذلك أي ما تمالك و * الإمساك * البخل ويقال فيه * مسكة * من خير بالضم أي بقية و * المسك * من الطيب فارسي معرب وكانت العرب تسميه المشموم
# * م س ي * * المساء * ضد الصباح و * الإمساء * ضد الإصباح و * أمسى * * ممسى * أيضا وهو مصدر وموضع والممسى اسم من الإمساء
# * م ش ج * * مشج * بينهما خلط من باب ضرب والشيء * مشيج * والجمع * أمشاج * كيتيم وأيتام
# * م ش ش * * المشمش * بكسر الميمين وفتحهما أيضا فاكهة و * الماش * حب وهو معرب أو مولد
# * م ش ط * * امتشطت * المرأة و * مشطتها الماشطة * من باب نصر و * المشاطة * بالضم ما سقط من الشعر و * المشط * بالضم واحد * الأمشاط * و * المشط * أيضا سلاميات ظهر القدم و * مشط * الكتف العظم العريض
# * م ش ق * * المشق * سرعة الطعن والضرب والأكل والكتابة وبابه نصر وجارية * ممشوقة * أي حسنة القوام
# * م ش ن * * المشان * نوع من التمر وفي المثل بعلة الورشان تأكل رطب المشان بالإضافة ولا تقل الرطب المشان
# * م ش ي * * مشى * من باب رمى و * مشى تمشية * مثله و * مشاه * أيضا و * أمشاه * بمعنى و * تمشت * فيه حميا الكأس ويقال * استمشى * و * أمشاه * الدواء و * الماشية * معروفة والجمع * المواشي

# * م ص ر * * مصر * هي المدينة المعروفة تذكر وتؤنث و * المصر * واحد * الأمصار * و * المصران * الكوفة والبصرة و * المصير * بوزن البصير المعى وجمعه * مصران * كرغيف ورغفان ثم * المصارين * جمع الجمع وفلان * مصر * الأمصار * تمصيرا * كما يقال مدن المدن
# * م ص ص * * مص * الشيء يمصه بالفتح * مصا * و * امتصه * أيضا و * التمصص * المص في مهلة و * أمصه * الشيء فمصه و * المصمصة * المضمضة ولكن بطرف اللسان والمضمضة بالفم كله والفرق بينهما شبيه بالفرق بين القبصة والقبضة وفي الحديث { كنا نمصمص من اللبن ولا نمصمص من التمر { و * المصوص * بالفتح طعام والعامة تضمه و * مصيصة * بالتخفيف بلد بالشام ولا تقل مصيصة بالتشديد
# * م ص ل * * المصل * معروف و * المصالة * بضم الميم الماء الذي يسيل من الأقط وهو قطارة الحب أيضا
# * مصيبة * في ص و ب
# * مضاهاة * في ض ه أ وفي ض ه ي
# * م ض ر * في الحديث { * مضر * * مضرها * الله في النار { نرى أصله من مضور اللبن وهو قرصه اللسان وحذيه له وإنما شدد للكثرة أو للمبالغة و * المضيرة * طبيخ يتخذ من اللبن الماضر وهو الذي يحذي اللسان قبل أن يروب وبابه دخل
# * م ض ض * * أمضه * الجرح أوجعه و * مضه * لغة فيه والكحل يمض العين أي يحرقها و * المضض * وجع المصيبة و * المضمضة * تحريك الماء في الفم و * تمضمض * في وضوئه

# * م ض غ * * مضغ * الطعام من باب قطع ونصر و * المضغة * قطعة لحم وقلب الإنسان مضغة من جسده
# * م ض ي * * مضى * الشيء يمضي بالكسر * مضيا * ذهب و * مضى * في الأمر يمضي * مضاء * نفذ و * مضيت * على الأمر * مضيا * و * مضوت * أيضا * مضوا * بفتح الميم وضمها وهذا أمر * ممضو * عليه و * أمضى * الأمر أنفذه
# * م ط ر * * مطرت * السماء من باب نصر و * أمطرها * الله وقد * مطرنا * وقيل * مطرت * السماء و * أمطرت * بمعنى و * الاستمطار * الاستسقاء و * الممطر * بوزن المبضع ما يلبس في المطر يتوقى به
# * م ط ط * * مطه * مده وبابه رد و * تمطط * تمدد و * المطيطاء * بوزن الحميراء التبختر ومد اليدين في المشي وفي الحديث { إذا مشت أمتي المطيطاء وخدمتهم فارس والروم كان بأسهم بينهم {
# * م ط ل * * مطل * الحديدة ضربها ومدها لتطول وبابه نصر وكل ممدود * ممطول * ومنه اشتقاق * المطل * بالدين وهو الليان به يقال * مطله * من باب نصر و * ماطله * بحقه
# * م ط ي * * المطا * مقصور الظهر و * المطية * واحدة * المطي * و * المطايا * و * المطي * واحد وجمع يذكر ويؤنث قال الأصمعي * المطية * التي تمط في سيرها قال وهو مأخوذ من * المطو * وهو المد في السير و * امتطاها * اتخذها مطية و * التمطي * التبختر ومد اليدين في المشي وقيل أصله التمطط قلبت إحدى الطاءات ياء كما قالوا التظني والتقضي في التظنن والتقضض قلت ومنه قوله تعالى { ثم ذهب إلى أهله يتمطى {

# * م ع د * * المعدة * للإنسان كالكرش لكل مجتر و * المعدة * بوزن الرعدة لغة فيها
# * م ع ز * * المعز * من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا * المعز * بفتح العين و * المعيز * و * الأمعوز * بالضم و * المعزى * بالكسر وواحد المعز * ماعز * مثل صاحب وصحب والأنثى * ماعزة * وهي العنز والجمع * مواعز * قال سيبويه * معزى * منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المعزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
# * م ع ص * * المعص * بفتحتين التواء في عصب الرجل وفي الحديث { كذب عليك العسل { أي عليك بسرعة المشي وهو من عسلان الذئب
# * م ع ط * رجل * أمعط * بين المعط وهو الذي لا شعر في جسده وقد * معط * من باب طرب و * امتعط * شعره و * تمعط * أي تساقط من داء ونحوه وكذا * انمعط * وهو انفعل
# * م ع ع * * المعمعة * بوزن المزرعة صوت الحريق في القصب ونحوه وصوت الأبطال في الحرب و * المعمعان * بوزن الزعفران شدة الحر يقال يوم معمعان و * المعمعي * الذي يكون مع من غلب و * مع * كلمة تدل على المصاحبة والدليل على أنه اسم حركة آخره مع تحرك ما قبله وقد يسكن وينون تقول جاءوا معا
# * م ع ك * * المعك * المطال واللي يقال * معكه * بدينه أي مطله به وبابه قطع وربما قالوا معك الأديم أي دلكه و * تمعكت * الدابة أي تمرغت و * معكها * صاحبها * تمعيكا

# * م ع ن * قولهم حدث عن معن ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و * الماعون * اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون { قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و * أمعن * الفرس تباعد في عدوه وماء * معين * أي جار وقيل هو مفعول من عنت الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و * معان * موضع بالشام
# * م ع ي * * المعى * واحد * الأمعاء * وفي الحديث { المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء { وهو مثل لأن المؤمن لا يأكل إلا من الحلال ويتوقى الحرام والشبهة والكافر لا يبالي ما أكل ومن أين أكل وكيف أكل
# * م غ ر * * المغرة * الطين الأحمر وقد يحرك
# * م غ ص * * المغص * ساكن الغين تقطيع في المعى ووجع والعامة تحركه وقد * مغص * الرجل على ما لم يسم فاعله فهو * ممغوص
# * مغيرة * في غ و ر
# * مفازة * في ف و ز
# * م ق ت * * مقته * أبغضه من باب نصر فهو * مقيت * و * ممقوت * ونكاح * المقت * كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه

# * م ق ر * سمك * ممقور * يمقر في ماء مالح أي ينقع ولا تقل منقور
# * م ق ط * * المقاط * بالكسر حبل مثل القماط فهو مقلوب منه
# * م ق ل * * المقل * ثمر الدوم و * المقلة * شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و * مقله * في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث { إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء { وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال { مرة وتركها خير من مائة ناقة لمقلة { أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد
# * مقة * في و م ق
# * مكافأة * في ك ف ي
# * م ك ث * * المكث * اللبث والانتظار وبابه نصر و * مكث * أيضا بالضم * مكثا * بفتح الميم والاسم * المكث * و * المكث * بضم الميم وكسرها و * تمكث * تلبث
# * م ك ر * * المكر * الاحتيال والخديعة وقد * مكر * به من باب نصر فهو * ماكر * و * مكار
# * م ك س * * مكس * في البيع من باب ضرب و * ماكس * مماكسة * و * مكاسا * و * المكس * أيضا الجباية و * الماكس * العشار وفي الحديث { لا يدخل صاحب مكس الجنة { و * المكس * أيضا ما يأخذه العشار
# * م ك ك * * تمكك * العظم أخرج مخه وفيالحديث { لا تمككوا على غرمائكم { أي لا تستقصوا و * مكة * البلد الحرام و * المكوك * مكيال وهو ثلاث كيلجات والكيلجة منا وسبعة أثمان منا والمنا رطلان والرطل اثنا عشرة أوقية والأوقية إستار وثلثا إستار والإستار أربعة مثاقيل ونصف والمثقال درهم وثلاثة أسباع درهم والدرهم ستة دوانيق والدوانيق قيراطان والقيراط طسوجان والطسوج حبتان والحبة سدس ثمن درهم وهو جزء من ثمانية وأربعين جزءا من درهم والجمع * مكاكيك

# * م ك ن * * مكنه * الله من الشيء * تمكينا * و * أمكنه * منه بمعنى و * استمكن * الرجل من الشيء و * تمكن * منه بمعنى وفلان لا * يمكنه * النهوض أي لا يقدر عليه وقولهم ما أمكنه عند الأمير شاذ و * المكنة * بكسر الكاف واحدة * المكن * و * المكنات * وفي الحديث { أقروا الطير على مكناتها { ومكناتها بالضم قال أبو زيد وغيره من الأعراب إنا لا نعرف للطير مكنات وإنما هي وكنات فأما المكنات فإنما هي للضباب وقال أبو عبيد يجوز في الكلام وإن كان المكن للضباب أن يجعل للطير تشبيها بذلك كقولهم مشافر الحبشي وإنما المشافر للإبل وكقول زهير يصف الأسد % له لبد أظفاره لم تقلم % وإنما له مخالب قال ويجوز أن يراد به على أمكنتها أي على مواضعها التي جعلها الله تعالى لها فلا تزجروها ولا تلتفتوا إليها فإنها لا تضر ولا تنفع ويقال الناس على مكناتهم أي على استقامتهم وقول النحويين في الاسم إنه * متمكن * أي معرب كعمر وإبراهيم فإذا انصرف مع ذلك فهو المتمكن الأمكن كزيد وعمرو وغير المتمكن هو المبني مثل كيف وأين وقولهم في الظرف إنه متمكن أي يستعمل مرة اسما ومرة ظرفا كقولك جلس خلفه بالنصب ومجلسه خلفه بالرفع في موضع يصلح ظرفا وغير المتمكن هو الذي لا يستعمل في موضع يصلح ظرفا إلا ظرفا كقولك لقيه صباحا وموعده صباحا بالنصب فيهما ولا يجوز الرفع إذا أردت صباح يوم بعينه ولا علة للفرق بينهما غير استعمال العرب كذلك
# * م ك ا * * المكاء * بالضم والتشديد والمد طائر والجمع * المكاكي * و * المكاء * مخفف الصفير وقد * مكا * صفر وبابه عدا و * مكاء * أيضا ومنه قوله تعالى { وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء { و * ميكاءيل * مهموز وغير مهموز اسم قيل هو ميكا أضيف إلى إيل و * ميكاءين * بالنون لغة و * ميكال * أيضا لغة
# * م ل أ * * ملأ * الإناء من باب قطع فهو * مملوء * ودلو * ملأى * كفعلى وكوز * ملآن * ماء والعامة تقول ملا ماء و * الملء * بالكسر ما يأخذه الإناء إذا امتلأ و * امتلأ * الشيء و * تملأ * بمعنى و * ملؤ * الرجل صار * مليئا * بمعنى فهو * مليء * بالمد بين * الملاء * و * الملاءة * على كذا * ممالأة * ساعده وفي الحديث { والله ما قتلت عثمان ولا مالأت على قتله { و * تمالئوا * على الأمر اجتمعوا عليه و * الملأ * الجماعة وهو الخلق أيضا وجمعه * أملاء * وفي الحديث أنه قال لأصحابه حين ضربوا الأعرابي { أحسنوا أملاءكم {

# * م ل ج * * الإملاج * الإرضاع وفي الحديث { لا تحرم الإملاجة ولا الإملاجتان {
# * م ل ح * * ملح * القدر من باب قطع طرح فيها الملح بقدر و * أملحها * أفسدها بالملح و * ملحها تمليحا * مثله و * ملح * الماء من باب دخل وسهل فهو * ماء * ملح * ولا يقال مالح إلا في لغة رديئة و * المملحة * بالكسر ما يجعل فيه الملح و * ملح * الشيء من باب ظرف وسهل أي حسن فهو * مليح * و * ملاح * بالضم مخففا و * استملحه * عده مليحا وجمع المليح * ملاح * بالكسر و * أملاح * أيضا كشريف وأشراف و * الملاح * بوزن التفاح أملح من المليح وقليب * مليح * أي ماؤه ملح وسمك مليح و * مملوح * ولا يقال مالح ويقال ما * أميلح * زيدا ولم يصغروا من الفعل غيره وغير قولهم ما أحيسنه و * الممالحة المواكلة * والرضاع و * الملحة * بوزن السبحة واحدة * الملح * من الأحاديث و * الملحة * أيضا من الألوان بياض يخالطه سواد يقال كبش * أملح * وتيس أملح إذا كان شعره خليسا أي مختلط البياض بالسواد و * الملاح * بالفتح والتشديد صاحب السفينة و * الملاحة * أيضا منبت الملح
# * م ل د * غصن * أملود * أي ناعم
# * م ل س * * الملاسة * ضد الخشونة وبابه سلم وشيء * أملس * وقد * املاس * الشيء * امليساسا * و * ملسه * غيره * تمليسا فتملس * و * املس * ورمان * إمليسي
# * م ل ص * * الملص * بفتحتين الزلق وقد * ملص * الشيء من يدي من باب طرب و * انملص * الشيء أفلت
# * م ل ق * * تملقه * و * تملق * له * تملقا * و * تملاقا * بالكسر أي تودد إليه وتلطف له و * الملق * الود واللطف وقد * ملق * من باب طرب ورجل * ملق * يعطي بلسانه ما ليس في قلبه و * انملق * منه الشيء أفلت و * الملقة * الصفاة الملساء و * الإملاق * الافتقار ومنه قوله تعالى { من إملاق {

# * م ل ك * * ملكه * يملكه بالكسر * ملكا * بكسر الميم وهذا الشيء * ملك * يميني و * ملك * يميني والفتح أفصح و * ملك * المرأة تزوجها و * المملوك * العبد و * ملكه * الشيء * تمليكا * جعله ملكا له يقال ملكه المال والملك فهو * مملك * قال الفرزدق في خال هشام بن عبد الملك وما مثله في الناس إلا مملكا أبو أمه حي أبوه يقاربه يقول ما مثله في الناس حي يقاربه إلا مملك أبو أم ذلك المملك أبوه ونصب مملكا لأنه استثناء مقدم و * الإملاك * التزويج وقد * أملكنا * فلانا فلانة أي زوجناه إياها وجئنا به من * إملاكه * ولا تقل من ملاكه و * الملكوت * من الملك كالرهبوت من الرهبة يقال له ملكوت العراق وهو الملك والعز فهو * مليك * و * ملك * و * ملك * مثل فخذ وفخذ كأن الملك مخفف من ملك والملك مقصور من * مالك * أو * مليك * والجمع * الملوك * و * الأملاك * والاسم * الملك * والموضع * مملكة * و * تملكه * ملكه قهرا وعبد * مملكة * و * مملكة * بفتح اللام وضمها وهو الذي ملك ولم يملك أبواه وهو ضد القن فإنه الذي ملك هو وأبواه وهو في حديث الأشعث بن قيس وقيل القن المشترى ويقال ما في * ملكه * شيء وما في * ملكه * شيء وما في * ملكته * شيء بفتحتين أي لا يملك شيئا وفلان حسن * الملكة * أي حسن الصنيع إلى * مماليكه * وفي الحديث { لا يدخل الجنة سيء الملكة { و * ملاك * الأمر بفتح الميم وكسرها ما يقوم به يقال القلب ملاك الجسد وما * تمالك * أن قال كذا أي ما تماسك و * الملك * من * الملائكة * واحد وجمع ويقال ملائكة و * ملائك
# * م ل ل * * مل * الشيء ومل من الشيء يمل بالفتح * مللا * و * ملة * و * ملالة * أيضا أي سئمه و * استمل * بمعنى مل ورجل * مل * و * ملول * و * ملولة * وذو * ملة * وامرأة * ملولة * و * أمله * و * أمل * عليه أي أسأمه يقال أدل فأمل وأمل عليه أيضا بمعنى أملى يقال أمللت عليه الكتاب و * مل * الخبزة من باب رد و * امتلها * أي عملها في * الملة * واسم ذلك الخبز * المليل * و * المملول * وكذا اللحم يقال أطعمنا خبز * ملة * وأطعمنا خبزة * مليلا * ولا تقل أطعمنا ملة لأن * الملة * الرماد الحار وقال أبو عبيد الملة الحفرة نفسها وهو * يتململ * على فراشه و * يتملل * إذا لم يستقر من الوجع كأنه على ملة و * الملة * الدين والشريعة و * الملمول * الميل الذي يكتحل به

# * م ل ل * يقال * ملاك * الله حبيبك * تملية * أي متعك به وأعاشك معه طويلا و * تمليت * عمري استمتعت منه و * الملي * الزمان الطويل ومنه قوله تعالى { واهجرني مليا { و * الملوان * الليل والنهار الواحد * ملا * مقصور و * أملى * له في غيه أطال له وأملى الله له أمهله وطول له وأملى الكتاب و * أمله * لغتان جيدتان جاء بهما القرآن قلت أراد به قوله تعالى { فهي تملى عليه { وقوله تعالى { وليملل الذي عليه الحق { و * استملاه * الكتاب سأله أن يمليه عليه
# * م ن * * من * اسم لمن يصلح أن يخاطب وهو مبهم غير متمكن وهو في اللفظ واحد ويكون في معنى الجماعة كقوله تعالى { ومن الشياطين من يغوصون له { ولها أربعة مواضع الاستفهام نحو من عندك والخبر نحو رأيت من عندك والجزاء نحو من يكرمني أكرمه وتكون نكرة نحو مررت بمن محسن أي بإنسان محسن و * من * بالكسر حرف خافض وهو لابتداء الغاية كقولك خرجت من بغداد إلى الكوفة وقد تكون للتبعيض كقولك هذا الدرهم من الدراهم وقد تكون للبيان والتفسير كقولك لله دره من رجل فتكون من مفسرة للاسم المكني في قولك درثه وترجمة عنه وقوله تعالى { وينزل من السماء من جبال فيها من برد { فالأولى لابتداء الغاية والثانية للتبعيض والثالثة للتفسير والبيان وقد تدخل من توكيدا لغوا كقولك ما جاءني من أحد وويحه من رجل أكدتهما بمن وقوله تعالى { فاجتنبوا الرجس من الأوثان { أي فاجتنبوا الرجس الذي هو الأوثان وكذلك ثوب من خز وقال الأخفش في قوله تعالى { وترى الملائكة حافين من حول العرش { وقوله تعالى { ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه { إنما أدخل من توكيدا كما تقول رأيت زيدا نفسه وتقول العرب ما رأيته من سنة أي منذ سنة قال الله تعالى { لمسجد أسس على التقوى من أول يوم { وقال زهير % لمن الديار بقنة الحجر % أقوين من حجج ومن دهر وقد تكون بمعنى على كقوله تعالى { ونصرناه من القوم { أي على القوم وقولهم من ربي ما فعلت فمن حرف جر وضع موضع الباء هنا لأن حروف الجر ينوب بعضها عن بعض إذا لم يلتبس المعنى ومن العرب من يحذف نونه عند الألف واللام لالتقاء الساكنين فيقول ملكذب أي من الكذب
# * م ن ج ن * * المنجنون * الدولاب التي يستقى عليها وقال بن السكيت هي المحالة التي يسنى عليها وهي مؤنثة وجمعها * مناجين * و * المنجنين * لغة فيها قلت المحالة البكرة العظيمة التي تستقي بها الإبل
# * منجنيق * في ج ن ق

# * م ن ح * * المنح * العطاء وبابه قطع وضرب والاسم * المنحة * بالكسر وهي العطية
# * م ن ذ * * منذ * مبني على الضم و * مذ * مبني على السكون وكل واحد منهما يصلح أن يكون حرف جر فتجر ما بعدها وتجريهما مجرى في ولا تدخلهما حينئذ إلا على زمان أنت فيه فتقول ما رأيته مذ الليلة ويصلح أن يكونا اسمين فترفع ما بعدهما على التاريخ أو على التوقيت فتقول في التاريخ ما رأيته مذ يوم الجمعة أي أول انقطاع الرؤية يوم الجمعة وتقول في التوقيت ما رأيته مذ سنة أي أمد ذلك سنة ولا يقع ها هنا إلا نكرة لأنك لا تقول مذ سنة كذا وإنما تقول مذ سنة وقال سيبويه منذ للزمان نظيره من للمكان وناس يقولون إن منذ في الأصل كلمتان من وإذا جعلتا كلمة واحدة وهذا القول لا دليل على صحته
# * م ن ع * * المنع * ضد الإعطاء وقد * منع * من باب قطع فهو * مانع * و * منوع * و * مناع * و * منعه * عن كذا * فامتنع * منه و * مانعه * الشيء * ممانعة * ومكان * منيع * وقد * منع * من باب ظرف وفلان في عز و * منعة * بفتحتين وقد تسكن النون عن بن السكيت وقيل المنعة جمع مانع مثل كفرة وكافر أي هو في عز ومن يمنعه من عشيرته
# * م ن ن * * المنة * بالضم القوة يقال هو ضعيف المنة و * المن * القطع وقيل النقص ومنه قوله تعالى { فلهم أجرهم غير ممنون { و * من * عليه أنعم وبابهما رد و * المنان * من أسماء الله تعالى و * من * عليه أي * امتن * عليه وبابه رد و * منة * أيضا يقال المنة تهدم الصنيعة ورجل * منونة * كثير * الامتنان * و * المنون * الدهر والمنون أيضا المنية لأنها تقطع المدد وتنقص العدد وهي مؤنثة وتكون واحدة وجمعا و * المن * المنا وهو رطلان والجمع * أمنان * و * المن * كالترنجبين وفي الحديث { الكمأة من المن { قلت قال الأزهري قال الزجاج المن كل ما يمن الله تعالى به مما لا تعب فيه ولا نصب وهو المراد في الحديث وقال أبو عبيد المراد أنها كالمن الذي كان يسقط على بني إسرائيل سهلا بلا غلاج فكذا الكمأة لا مئونة فيها ببذر ولا سقي

# * م ن ا * * المنا * مقصور عيار قديم والتثنية * منوان * والجمع * أمناء * وهو أفصح من المن ويقال داري * منأ * دار فلان أي مقابلتها وفي حديث مجاهد { إن الحرم حرم مناه من السماوات السبع والأرضين السبع { أي قصده وحذاؤه قلت الذي أعرفه في الحديث { البيت المعمور منا مكة { أي بحذائها و * المنية * الموت واشتقاقها من * مني * له أي قدر لأنها مقدرة والجمع * المنايا * و * المنية * واحدة * المنى * و * منى * مقصور موضع بمكة وهو مذكر مصروف قال يونس * امتنى * القوم أتوا منى وقال بن الأعرابي * أمنى * القوم و * الأمنية * واحدة * الأماني * قلت يقال في جمعها * أمان * و * أماني * بالتخفيف والتشديد كذا نقله الأخفش في ف ت ح تقول من الأمنية * تمنى * الشيء و * منى * غيره * تمنية * و * تمنى * الكتاب قرأه قال اله تعالى { ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني { ويقال هذا شيء رويته أم شيء تمنيته وفلان يتمنى الأحاديث أي يفتعلها وهو مقلوب من المين وهو الكذب و * مناة * اسم صنم كان لهذيل وخزاعة بين مكة والمدينة
# * م ه ج * * المهجة * الدم وقيل دم القلب خاصة وخرجت * مهجته * أي روحه
# * م ه د * * المهد * مهد الصبي و * المهاد * الفراش و * مهد * الفراش بسطه ووطأه وبابه قطع و * تمهيد * الأمور تسويتها وإصلاحها وتمهيد العذر بسطه وقبوله
# * م ه ر * * المهر * الصداق وقد * مهر * المرأة من باب قطع و * أمهرها * أيضا و * المهارة * بالفتح الحذق في الشيء وقد * مهرت * الشيء * أمهره * بالفتح * مهارة * بالفتح أيضا و * المهر * ولد الفرس والجمع * أمهار * و * مهار * و * مهارة * بكسر الميم فيهما والأنثى * مهرة * والجمع * مهر * بوزن عمر و * مهرات * بفتح الهاء وفرس * ممهر * ذات مهر
# * م ه ل * * المهل * بفتحتين التؤدة و * أمهله * أنظره و * مهله تمهيلا * والاسم * المهلة * و * الاستمهال * الاستنظار و * تمهل * في أمره اتأد وقولهم * مهلا * يا رجل وكذا للاثنين والجمع والمؤنث بمعنى * أمهل * وقوله تعالى { بماء كالمهل { قيل هو النحاس المذاب وقال أبو عمرو المهل دردي الزيت قال والمهل أيضا القيح والصديد وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه { ادفنوني في ثوبي هذين فانما هما للمهل والتراب {

# * م ه ن * * المهنة * بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المهنة بالكسر وأنكره الأصمعي و * الماهن * الخادم وقد * مهن * القوم يمهنهم بالفتح فيهما * مهنة * أي خدمهم و * امتهنت * الشيء ابتذلته ورجل * مهين * أي حقير
# * م ه ه * * المهاة * الطراوة والحسن قال عمران بن حطان وليس لعيشنا هذا مهاة وليست دارنا الدنيا بدار وقال الآخر كفى حزنا أن لا مهاة لعيشنا ولا عمل يرضى به الله صالح و * المهمه * المفازة البعيدة والجمع * المهامه * و * مه * مبني على السكون اسم لفعل الأمر ومعناه اكفف فإن وصلت نونت فقلت مه مه
# * م ه و * * المها * بالفتح جمع * مهاة * وهي البقرة الوحشية والجمع * مهوات * و * المهاة * أيضا البلورة و * أمهى * الحديدة سقاها ماء
# * م و ت * * الموت * ضد الحياة * مات * يموت ويمات أيضا فهو * ميت * و * ميت * مشددا ومخففا وقوم * موتى * و * أموات * و * ميتون * و * ميتون * مشددا ومخففا ويستوي فيه المذكر والمؤنث قال الله تعالى { لنحيي به بلدة ميتا ولم يقل ميتة و * الميتة * ما لم تلحقه الذكاة و * الموات * بالضم الموت و * الموات * بالفتح ما لا روح فيه والموات أيضا بالفتح الأرض التي لا مالك لها ولا ينتفع بها أحد و * الموتان * بفتحتين ضد الحيوان يقال * أماته * الله و * موته * أيضا و * المتماوت * من صفة الناسك المرائي
# * م و ج * * ماج * البحر من باب قال اضطربت * أمواجه * والناس يموجون
# * م و ر * * مار * من باب قال تحرك وجاء وذهب ومنه قوله تعالى { يوم تمور السماء مورا { قال الضحاك تموج موجا وقال أبو عبيدة والأخفش تكفأ

# * م و ز * * الموز * من الفواكه معروف الواحدة * موزة
# * م و س * * موسى * اسم رجل قال الكسائي هو فعلى وقال أبو عمرو بن العلاء هو مفعل وتمامه يذكر في و س ي
# * م و ق * * الموق * الذي يلبس فوق الخف فارسي معرب
# * م و ل * * المال * معروف ورجل * مال * أي كثير المال و * تمول * الرجل صار ذا مال و * موله * غيره * تمويلا
# * م و م * * الموم * الشمع معرب و * الميم * حرف من حروف المعجم
# * م و ن * * مانه * حمل مئونته وقام بكفايته وبابه قال
# * م و ه * * الماء * معروف والهمزة فيه مبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله موه بالتحريك لأن جمعه * أمواه * في القلة و * مياه * في الكثرة مثل جمل وأجمال وجمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره * مويه * و * موه * الشيء * تمويها * طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نحاس أو حديد ومنه * التمويه * وهو التلبيس والنسبة إلى الماء * مائي * وإن شئت * ماوي
# * ميتدة * في و ت د
# * ميثرة * في و ث ر
# * ميجر * في و ج ر

# * م ي ح * * الميح * النزول إلى البئر وملء الدلو منها وذلك إذا قل ماؤها وبابه باع فهو * مائح * والجمع * ماحة * وفي الحديث { نزلنا ستة ماحة { و * ماحه * أعطاه من باب باع أيضا و * استماحه * سأله العطاء و * الامتياح * مثل * الميح
# * م ي د * * ماد * الشيء تحرك وبابه باع و * مادت * الأغصان تمايلت و * ماد * الرجل تبختر و * الميدان * واحد * الميادين * و * ماده * لغة في ماره من الميرة ومنه * المائدة * وهي خوان عليه الطعام فإن لم يكن عليه طعام فهو خوان لا مائدة قال أبو عبيدة هي فاعلة بمعنى مفعولة كعيشة راضية بمعنى مرضية و * ميد * لغة في بيد بمعنى غير وفي الحديث { أنا أفصح العرب ميد أني من قريش ونشأت في بني سعد بن بكر { وقيل معناه من أجل أني
# * م ي ر * * الميرة * الطعام يمتاره الإنسان وقد * مار * أهله من باب باع ومنه قولهم ما عنده خير ولا * مير * و * الامتيار * مثل * المير
# * م ي ز * * ماز * الشيء عزله وفرزه وبابه باع وكذا * ميزه تمييزا فانماز * و * امتاز * و * تميز * و * استماز * كله بمعنى يقال * امتاز * القوم إذا تميز بعضهم من بعض وفلان يكاد يتميز من الغيظ أي يتقطع
# * م ي س * * ماس * بتختر وبابه باع و * ميسانا * أيضا بفتح الياء فهو * مياس * و * تميس * مثله و * الميس * شجر تتخذ منه الرحال
# * ميسم * في و س م

# * م ي ط * * ماطه * من باب باع و * أماطه * أي نحاه ومنه إماطة الأذى عن الطريق
# * م ي ع * * ماع * السمن جرى على وجه الأرض من باب باع و * تميع * مثله
# * م ي ل * * مال * الشيء من باب باع و * ميلانا * أيضا بفتح الياء و * ممالا * و * مميلا * مثل معاب ومعيب في الاسم والمصدر و * مال * عن الحق ومال عليه في الظلم و * أمال * الشيء * فمال * و * تمايل * في مشيته و * استماله * واستمال بقلبه و * الميل * من الأرض منتهى مد البصر عن بن السكيت وميل الكحل وميل الجراحة وميل الطريق والفرسخ ثلاثة * أميال
# * م ي ن * * المين * الكذب وجمعه * ميون * يقال أكثر الظنون ميون وقد * مان * الرجل من باب باع فهو * مائن * و * ميون
# * ميناء * في و ن ي
# * م ي ي * * مية * اسم امرأة و * مي * أيضا

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية