الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

باب الجيم

باب الجيم كتاب مختار الصحاح

باب الجيم
كتاب مختار الصحاح في اللغة للرازي

محتويات

باب الجيم

$ باب الجيم ج أ ج أ جؤجؤ الطائر والسفينة صدرهما
$ والجمع * الجآجئ * قال الأموي * جأجأت * بالإبل إذا دعوتها لتشرب فقلت * جئ جئ * والاسم * الجيء * مثل الجيع وأصله جئئ قلبت الهمزة الأولى ياء
# * ج أ ذ ر * * الجؤذر * و * الجؤذر * بفتح الذال وضمها البقرة الوحشية والجمع * جآذر
# * ج أ ر * * الجؤار * كالخوار يقال جأر * الثور * يجأر جؤارا أي صاح وقرأ بعضهم { عجلا جسدا له جؤار { بالجيم و * جأر * إلى الله تضرع بالدعاء
# * ج أ ى * في حديث على رضي الله تعالى عنه { لأن أطلي * بجواء * قدر أحب إلي من أن أطلي بالزعفران { وهو وعاء القدر أو شيء توضع عليه من جلد أو خصفة
# * جاء * في ج ي أ
# * جائحة * في ج و ح
# * جائزة * في ج و ز
# * جاه * في ج و ه

# * ج ب أ * * أجبأ * الزرع باعه قبل أن يبدو صلاحه وجاء في الحديث بلا همز { من * أجبى * فقد أربى { وأصله الهمز
# * ج ب ب * * الجب * البئر التي لم تطو قلت معناه لم تبن بالحجارة
# * ج ب ت * * الجبت * كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك وفي الحديث { الطيرة والعيافة والطرق من الجبت {
# * ج ب ذ * * جبذ * الشيء مثل جذبه مقلوب منه وبابه ضرب
# * ج ب ر * * الجبر * أن تغني الرجل من فقر أو تصلح عظمه من كسر وبابه نصر و * جبر * العظم بنفسه أي * انجبر * وبابه دخل و * اجتبر * العظم مثل انجبر و * جبر * الله فلانا * فاجتبر * أي سد مفاقره و * أجبره * على الأمر أكرهه عليه و * الجبار * بوزن الغبار الهدر يقال ذهب دمه جبارا وفي الحديث { المعدن جبار { أي إذا انهار على من يعمل فيه فهلك لم يؤخذ به مستأجره و * الجبار * بالفتح مشددا الذي يقتل على الغضب و * المجبر * بوزن المكبر الذي يجبر العظام المكسورة و * تجبر * الرجل تكبر و * الجبر * ضد القدر قال أبو عبيد هو كلام مولد والجبرية بفتح الباء ضد القدرية ويقال أيضا فيه * جبرية * و * جبروة * و * جبروت * و * جبورة * بوزن فروجة أي كبر و * الجبير * كالسكيت الشديد التجبر و * الجبارة * بالكسر و * الجبيرة * العيدان التي تجبر بها العظام و * جبرئيل * اسم يقال وهو جبر أضيف إلى إيل وفيه لغات * جبرئيل * بوزن جبرعيل يهمز ولا يهمز و * جبرئل * بوزن جبرعل و * جبريل * بكسر الجيم و * جبرين * بفتح الجيم وكسرها
# * جبرئل وجبريل وجبرين * في ج ب ر

# * ج ب س * * الجبس * بوزن الدبس الجبان الفدم
# * ج ب ل * * الجبل * واحد الجبال و * جبله * الله أي خلقه و * أجبل * القوم صاروا إلى الجبال و * الجبلة * بوزن القبلة الخلقة ويقال مال جبل وحي جبل بوزن شبل أي كثير و * الجبل * الجماعة من الناس وفيه لغات قرئ بها قوله تعالى { ولقد أضل منكم جبلا كثيرا { قرئ جبلا بوزن قفل وجبلا بوزن عدل وجبلا بكسرتين مشدد اللام ومخففها و * الجبلة * الخلقة ومنه قوله تعالى { والجبلة الأولين { وقرأها الحسن بضم الجيم والجمع * الجبلات
# * ج ب ن * * الجبن * لبن مجمد و * الجبنة * أخص منه و * الجبن * أيضا صفة الجبان و * الجبن * بضمتين لغة فيهما وبعضهم يقول * جبن * و * جبنة * بالضم والتشديد وقد * جبن * الرجل يجبن بالضم * جبنا * فهو * جبان * و * جبن * أيضا من باب ظرف فهو * جبين * وامرأة * جبان * كقولهم امرأة حصان ورزان و * أجبنه * وجده جبانا و * جبنه تجبينا * نسبه إلى * الجبن * ويقال الولد * مجبنة * مبخلة لأنه يحب البقاء والمال لأجله و * الجبان * و * الجبانة * بالتشديد الصحراء و * الجبين * فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة وشمالها

# * ج ب ه * * الجبهة * للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث { ليس في الجبهة صدقة { و * جبهه * بالمكروه استقبله به وبابه قطع
# * ج ب و * * الجابية * الحوض الذي يجبى فيه الماء للإبل أي يجمع والجمع * الجوابي * ومنه قوله تعالى { وجفان كالجوابي { والجابية أيضا حي بدمشق و * جبى * الخراج يجبي * جباية * و * جبا * يجبو * جباوة * لغة فيه و * الإجباء * بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه وفي الحديث { من أجبى فقد أربى { وأصله الهمز وقد سبق في ج ب أ و * التجبية * أن يقوم الإنسان قيام الراكع وهو في حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه و * اجتباه * أي اصطفاه
# * ج ث ث * * الجثة * شخص الإنسان قاعدا أو نائما و * جثه * من باب رد قلعه و * اجتثه * اقتلعه
# * ج ث م * * جثم * الطائر تلبد بالأرض وبابه دخل وجلس وكذا الإنسان أبو زيد * الجثمان * الجسمان يقال ما أحسن جثمان الرجل وجسمانه أي جسده وقال الأصمعي الجثمان الشخص والجسمان الجسم
# * ج ث ي * * جثا * على ركبتيه يجثي * جثيا * ويجثو * جثوا * وقوم * جثي * مثل جلس جلوس وقوم جلوس ومنه قوله تعالى { ونذر الظالمين فيها جثيا { بضم الجيم وكسرها أيضا اتباعا للثاء
# * ج ح ح * * الجحجاح * بالفتح السيد والجمع * الجحاجح * وجمع الجحاجح * جحاجحة
# * ج ح د * * الجحود * الإنكار مع العلم يقال * جحده * حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و * الجحد * قلة الخير
# * ج ح ر * جمع * الجحر جحرة * كعنبة و * أحجار * و * الحجران * الجحر وفي الحديث { إذا حاضت المرأة حرم الجحران {
# * ج ح ش * * الجحش * ولد الحمار وجمعه * جحاش * بالكسر و * جحشان * بوزن غلمان والأنثى * جحشة * ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه * جحيش * وحده وعيير وحده وهو ذم
# * ج ح ظ * * جحظت * عينه من باب خضع عظمت مقلتها ونتأت والرجل * جاحظ
# * ج ح ف * * أجحف * به ذهب به و * جحفة * موضع بين مكة والمدينة وهي ميقات أهل الشام وكان اسمها مهيعة فأجحف السيل بأهلها فسميت جحفة

# * ج ح ف ل * * الجحفل * الجيش و * الجحفلة * لذي الحافر كالشفة للإنسان
# * ج ح م * * الجحيم * اسم من أسماء النار وكل نار عظيمة في مهواة فهي جحيم من قوله تعالى { قالوا ابنوا له بنيانا فألقوه في الجحيم { و * أجحم * عن الشيء كف عنه مثل أجحم
# * ج ح ن * * جيحون * نهر بلخ و * جيحان * نهر بالشام
# * ج خ ف * في حديث بن عمر رضي الله عنه { أنه نام وهو جالس حتى سمع * جخيفه * أي غطيطه
# * ج خ ي * في الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام * جخى * في سجوده { أي خوى ومد ضبعيه وتجافى عن الأرض
# * ج د ب * * الجدب * ضد الخصب ومكان * جدب * أيضا و * جديب * بين * الجدوبة * وبابه سهل وأرض * جدبة * وأرض * جدب * بضمتين قلت يوجد في بعض النسخ على الحاشية صوابه وأرضون * جدوب * والصحيح ما في الأصل كذا نقله الأزهري في التهذيب عن بن شميل و * أجدب * القوم أصابهم الجدب و * الجدب * أيضا العيب وبابه ضرب وفي الحديث { أنه جدب السمر بعد العشاء { أي عابه و * الجندب * بفتح الدال وضمها ضرب من الجراد
# * ج د ث * * الجدث * بفتحتين القبر وجمعه * أجدث * و * أجداث

# * ج د د * * الجد * أبو الأب وأبو الأم والجد أيضا الحظ والبخت والجمع * الجدود * تقول منه * جددت * يا فلان على ما لم يسم فاعله أي صرت ذا جد فأنت * جديد * حظيظ و * مجدود * محظوظ و * جد * بوزن حد و * جدي * بوز نمكي وفي الدعاء { ولا ينفع ذا * الجد * منك الجد أي لا ينفع ذا الغنى عندك غناه وإنما ينفعه العمل بطاعتك ومنك معناه عندك وقوله تعالى { جد ربنا { أي عظمة ربنا وقيل غناه وفي حديث أنس { كان الرجل منا إذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا { أي عظم في أعيننا تقول من العظمة ومن الحظ أيضا * جددت * يا رجل بالكسر * جدا * بالفتح و * الجادة * معظم الطريق والجمع * جواد * بتشديد الدال و * الجد * بالكسر ضد الهزل تقول منه * جد * في الأمر يجد ويجد و * أجد * أي عظم و * الجد * أيضا الاجتهاد في الأمر تقول منه * جد * يجد ويجد بكسر الجيم وضمها و * أجد * في الأمر أيضا يقال أن فلان * لجاد مجد * باللغتين وفلان محسن * جدا * بالكسر لا غير وقولهم في هذا خطر * جد * عظيم أي عظيم جدا و * الجدة * بالضم الطريقة والجمع * جدد * قال الله تعالى { ومن الجبال جدد بيض وحمر { أي طرائق تخالف لون الجبل و * جد * الشيء يجد بكسر الجيم فيهما صار * جديدا * وهو نقيض الخلق و * جد * الشيء قطعه وبابه رد وثوب * جديد * وهو في معنى مجدود يراد به حين جده الحائك أي قطعه قال الشاعر % أبى حبي سليمى أن يبيدا % وأمسى حبلها خلقا جديدا أي مقطوعا ومنه قيل ملحفة جديد بلا هاء لأنها بمعنى مفعولة وثياب * جدد * بضمتين مثل سرير وسرر و * تجدد * الشيء صار جديدا و * أجده * و * جدده * و * استجده * أي صيره جديدا و * الجديدان * الليل والنهار وكذا * الأجدان * و * جد * النخل أي صرمه وبابه رد و * أجد * النخل حان له أن يجد وهذا زمن * الجداد * و * الجداد * بفتح الجيم وكسرها

# * ج د ر * * الجدر * كالفلس و * الجدار * الحائط وجمع الجدار * جدر * وجمع الجدر * جدران * كبطن وبطنان و * الجدري * بضم الجيم وفتح الدال و * الجدري * بفتحهما لغتان تقول منه * جدر * الصبي على ما لم يسم فاعله فهو * مجدر * وهو * جدير * بكذا أي خليق وهو جدير أن يفعل كذا و * جندر * الكتاب أمر القلم على ما درس منه ليتبين وكذا الثوب إذا أعاد وشيه بعد ما ذهب وأظنه معربا
# * ج د ع * * الجدع * قطع الأنف وقطع الأذن أيضا وقطع اليد والشفة وبابه قطع تقول * جدعه * فهو * أجدع * بين * الجدع * والأنثى * جدعاء * وأما قول أبي الحرق الطهوي وهو من أبيات الكتاب يقول الخنا وأبغض العجم ناطقا إلى ربنا صوت الحمار * اليجدع * قال الأخفش أراد الذي يجدع كما تقول هو اليضربك وقال بن السراج لما احتاج إلى رفع القافية قلب الاسم فعلا وهو من أقبح ضرورات الشعر

# * ج د ف * قال بن دريد * مجداف * السفينة بالدال والذال لغتان فصيحتان { و * الجدف * القبر بإبدال الثاء فاء والجدف أيضا ما لا يغطى من الشراب وهو في حديث عمر رضي الله عنه حين سأل المفقود الذي استهوته الجن ما كان طعامهم فقال الفول وما لم يذكر اسم الله عليه وما كان شرابهم فقال الجدف وقيل هو نبات يكون باليمن لا يحتاج الذي يأكله أن يشرب عليه الماء و * التجديف * الكفر بالنعم وقيل هو استقلال ما أعطاه الله وفي الحديث { لا * تجدفوا * بنعم الله {
# * ج د ل * * الجدل * العضو و * الأجدل * الصقر و * جادله * خاصمه * مجادلة * و * جدالا * والاسم * الجدل * وهو شدة الخصومة و * الجندل * الحجارة و * الجدول * النهر الصغير
# * جدول * في ج د ل

# * ج د ي * * الجدي * من ولد المعز وثلاثة * أجد * فإذا كثرت فهي * الجداء * ولا تقل الجدايا ولا الجدى بكسر الجيم و * الجدا * بالقصر و * الجدوى * العطية و * جداه * و * اجتداه * و * استجداه * أي طلب جدواه و * أجداه * أعطاه * الجدوى * وما * يجدي * عنك هذا أي ما يغني
# * ج ذ ب * * الجذب * المد * جذبه * و * جبذه * على القلب وبابه ضرب و * اجتذبه * أيضا وبيني وبين المنزل * جذبة * أي بعد
# * ج ذ ذ * * جذه * كسره وقطعه وبابه رد و * الجذاذ * بضم الجيم وكسرها ما كسر منه والضم أفصح وعطاء غير * مجذوذ * { أي غير مقطوع و * الجذاذات * القراضات
# * ج ذ ر * * جذر * كل شيء أصله بفتح الجيم عن الأصمعي وبكسرها عن أبي عمرو وفي الحديث { إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال {
# * ج ذ ع * * الجذع * بفتحتين قبل الثني والجمع * جذعان * و * جذاع * بالكسر والأنثى * جذعة * والجمع * جذعات * و * جذاع * أيضا تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقرة والحافر في السنة الثالثة وللإبل في السنة الخامسة * أجذع * و * الجذع * اسم له في زمن ليس بسن تنبت ولا تسقط وقيل في ولد النعجة أنه يجذع في ستة أشهر أو تسعة أشهر و * الجذع * واحد * جذوع * النخل و * الجذعمة * الصغير وفي الحديث { أسلم والله أبو بكر وأنا جذعمة { وأصله جذعة والميم زائدة
# * جذعمة * في ج ذ ع

# * ج ذ ف * * المجذاف * ما تجذف به السفينة بالذال والدال
# * ج ذ ل * * الجذل * الفرح وبابه طرب فهو * جذلان
# * ج ذ م * * جذم * الرجل صار * أجذم * وهو المقطوع اليد وبابه طرب وفي الحديث { من تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله وهو أجذم { والجمع * جذمى * مثل حمقى و * الجذام * داء وقد * جذم * الرجل بضم الجيم فهو * مجذوم * ولا يقال أجذم
# * ج ذ و * * الجذوة * الجمرة بفتح الجيم وضمها وكسرها والجمع * جذى * و * جذى * و * جذى * قال مجاهد في قوله تعالى { أو جذوة من النار { أي قطعة من الجمر قال وهي بلغة جميع العرب وقال أبو عبيدة * الجذوة * القطعة الغليظة من الخشب كان في طرفها نار أو لم يكن وفي الحديث { مثل الأرزة * المجذبة * على الأرض { أي الثابتة
# * ج ر أ * * الجرأة * كالجرعة و * الجرة * كالكرة الشجاعة و * الجريء * بالمد المقدام وقد * جرؤ * من باب ظرف و * جرلأه * عليه تجرئة فاجترأ
# * جرائك * في ج ر ي
# * جرامقة * في * ج ق

# * ج ر ب * * الجرب * داء جلدي * جرب * بالكسر فهو * أجرب * وبابه طرب وقوم * جرب * و * جربى * وجمع الجرب * جراب * بالكسر والجراب وعاء الزاد والعامة تفتحه والجمع * أجربة * و * جرب * أيضا و * الجريب * من الطعام والأرض مقدار معلوم وجمعه * أجربة * و * جربان * قلت * الجريب * مكيال وهو أربعة أقفزة والجريب من الأرض مبذر الجريب الذي هو المكيال نقلهما الأزهري و * المجرب * بفتح الراء الذي قد جربته الأمور وأحكمته فان كسرت الراء جعلته فاعلا إلا أن العرب تكلمت به بالفتح و * الجربة * بالكسر مزرعة * وجراب * بالضم اسم ماء بمكة
# * ج ر ح * * جرحه * من باب قطع والاسم * الجرح * بالضم والجمع * جروح * ولم يقولوا جراح إلا في الشعر و * الجراح * بالكسر جمع * جراحة * بالكسر أيضا ورجل * جريح * وامرأة جريح ورجال ونسوة * جرحى * و * جرح * مثله و * الجوارح * من السباع والطير ذوات الصيد وجوارح الإنسان أعضاؤه التي يكتسب بها
# * ج ر د * * الجريد * الذي يجرد عنه الخوص الواحدة * جريدة * ولا يسمى جريدا ما دام عليه الخوص وإنما يسمى سعفا و * الجرادة * بالضم ما قشر عن الشيء و * التجريد * التعرية من الثياب و * التجرد * التعري و * تجرد * للأمر أي جد فيه و * انجرد * الثوب أي انسحق ولان و * الجراد * معروف وهو اسم جنس والواحدة * جرادة * الذكر والأنثى فيه سواء ونظيره البقرة والحمامة
# * جردقة * في * ج ق

# * ج ر ذ * * الجرذ * كالصرد ضرب من الفأر والجمع * الجرذان * بالكسر
# * ج ر ر * * الجرة * من الخزف والجمع * جر * و * جرار * و * الجري * بوزن الذمي ضرب من السمك و * جر * الحبل وغيره من باب رد و * المجرة * التي في السماء سميت بذلك لأنها كأثر المجر و * جر * عليهم * جريرة * أي جنى عليهم جناية و * الجارة * الإبل التي تجر بأزمتها فاعلة بمعنى مفعولة مثل عيشة راضية وماء دافق وفي الحديث { لا صدقة في الإبل الجارة { وهي ركائب القوم لأن الصدقة في السوائم دون العوامل وحار * جار * اتباع وتقول كان ذلك عام كذا وهلم * جرا * إلى اليوم وفعلت كذا من * جراك * أي من أجلك ولا تقل مجراك و * اجتره * أي جره واجتر البعير من الجرة وكل ذي كرش يجتر و * انجر * الشيء انجذب
# * ج ر ز * أرض * جرز * وجرز كعسر وعسر لا نبات بها و * جزر * و * جزر * كنهر ونهر كله بمعنى
# * ج ر س * * الجرس * بفتح الجيم وكسرها الصوت يقال سمعت جرس الطير إذا سمعت صوت مناقيرها على شيء تأكله وفي الحديث { فيسمعون جرس طير الجنة { وجرس الحلي أيضا صوته و * أجرس * الطائر إذا سمع صوت جرسه و * الجرس * بفتحتين الذي يعلق في عنق البعير والذي يضرب به أيضا وفي الحديث { لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس {
# * ج ر ش * * جرش * الشيء لم ينعم دقه فهو * جريش * وبابه نصر وملح جريش لم يطيب و * جراشة * الشيء بالضم ما سقط منه جريشا إذا أخذ ما دق منه

# * ج ر ع * * جرع * الماء من باب فهم وجرع من باب قطع لغة فيه أنكرها الأصمعي و * الجرعاء * بوزن الحمراء رملة مستوية لا تنبت شيئا و * الجرعة * من الماء بالضم حسوة منه و * جرعه * غصص الغيط * تجريعا فتجرعه * أي كظمه
# * ج ر ف * * جرف الطين * كسحه وبابه نصر ومنه سمي * المجرفة * و * الجرف * بضم الرء وسكونها ما تجرفته السيول وأكلته من الأرض ومنه قوله تعالى { على شفا جرف هاو { وقد * جرفته السيول تجريفا * و * تجرفته
# * ج ر ل * * الجريال * الخمر وهو دون السلاف في الجودة وقيل جريال الخمر لونها كما أن جريال الذهب حمرته
# * ج ر م * * الجرم * و * الجريمة * الذنب تقول منه * جرم * و * أجرم * و * اجترم * و * الجرم * بالكسر الجسد و * جرم * أيضا كسب وبابهما ضرب وقوله تعالى { ولا يجرمنكم شنآن قوم { أي لا يحملنكم ويقال لا يكسبنكم و * تجرم * عليه أي ادعى عليه ذنبا لم يفعله وقولهم * لا جرم * قال الفراء هي كلمة كانت في الأصل بمنزلة لا بد ولا محالة فجرت على ذلك وكثرت حتى تحولت إلى معنى القسم وصارت بمنزلة حقا فلذلك يجاب عنها باللام كما يجاب بها عن القسم ألا تراهم يقولون لا جرم لآتينك قال وليس قول من قال جرمت حققت بشيء

# * جرموق * في * ج ق
# * ج ر ن * * الجرن * و * الجرين * موضع التمر الذي يجفف فيه و * جيرون * باب من أبواب دمشق
# * جرة * في ج ر أ
# * ج ر ي * * جرى * الماء وغيره من باب رمى و * جريانا * أيضا وما أشد * جرية * هذا الماء بالكسر وقوله تعالى { باسم الله مجراها ومرساها { هما مصدران من * أجريت * السفينة وأرسيت و * مجراها * ومرساها بالفتح من جرت السفينة ورست و * الجراية * الجاري من الوظائف و * الجرو * بكسر الجيم وضمها ولد الكلب والسباع والجمع * أجر * و * جراء * وجمع الجراء * أجرية * و * الجرو * و * الجروة * الصغير من القثاء وفي الحديث { أتي النبي A بأجر زغب { وكلبة * مجر * و * مجرية * معها * جراؤها * و * جارية * بينة و * الجراية * بالفتح و * الجراء * و * الجراء * بالفتح والكسر و * الجارية * أيضا الشمس والجارية السفينة و * جاراه مجاراة وجراء * جرى معه و * جاراه * في الحديث و * تجاروا * فيه و * الجري * الوكيل والرسول وقد * جرى جريا * و * استجرى * أيضا أي وكل وكيلا وأرسل رسولا وفي الحديث { قولوا بقولكم ولا يستجرينكم الشيطان { قلت قال الأزهري قدم على النبي عليه الصلاة والسلام رهط بني عامر فقالوا أنت والدنا وأنت سيدنا وأنت الجفنة الغراء فقال قولوا بقولكم الحديث أي تكلموا بما يحضركم ولا تتنطعوا ولا تتنطقوا كأنما تنطقون عن لسان الشيطان والعرب تدعو السيد المطعام جفنة لملابسته لها والغراء التي فيها وضح السنام وسمي الوكيل * جريا * لأنه يجري مجرى موكله وقولهم فعلت ذاك من * جراك * ومن * جرائك * أي من أجلك لغة في * جراك * بالتشديد ولا تقل مجراك

# * ج ز أ * * جزأه * من باب قطع و * جزأه تجزئة * قسمه * أجزاء * و * جزأ * به من باب قطع اكتفى و * أجزأه * الشيء كفاه و * أجزأت * عنه شاة لغة في جزت أي قضت و * اجتزأ * به و * تجزأ * به اكتفى
# * ج ز ر * * الجزور * من الإبل يقع على الذكر والأنثى وهي تؤنث والجمع * الجزر * بضمتين و * جزر * السباع بفتحتين اللحم الذي تأكله يقال تركوهم جزرا بفتح الزاي إذا قتلوهم و * الجزر * أيضا هذه الأورمة التي تؤكل الواحدة * جزرة * وقال الفراء * الجزر * بكسر الجيم لغة فيه و * الجزيرة * واحدة * جزائر * البحر سميت بذلك لانقطاعها عن معظم الأرض و * الجزيرة * موضع بعينه وهو ما بين دجلة والفرات وأما جزيرة العرب فقال أبو عبيدة هي ما بين حفر أبي موسى الأشعري إلى أقصى اليمن في الطول وفي العرض ما بين رمل يبرين الى منقطع السماوة و * جزر * الجزور إذا نحرها وجلدها وبابه نصر و * اجتررها * أيضا و * المجزر * كالمجلس موضع جزرها وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه { إياكم وهذه * المجازر * فان لها ضراوة كضراوة الخمر { قال الأصمعي يعني ندي القوم لأن الجزور إنما تنحر عند جمع الناس قلت قال الأزهري أراد بالمجازر المواضع التي تنحر فيها الإبل لبيع لحومها وتذبح البقر والشاء وتجمع المجازر مواضع الجزر والجزر الواحدة * مجزرة * و * مجزرة * وإنما نهاهم عن المداومة على شراء اللحمان وأكلها وأن لها عادة كعادة الخمر في إفساد المال والإسراف فيه و * جزر * الماء نضب وبابه ضرب ونصر و * الجزر * ضد المد وهو رجوع الماء إلى خلف
# * ج ز ز * * جز * البر والنخل والصوف من باب رد و * المجز * بالكسر ما يجز به وهذا زمن * الجزاز * بفتح الجيم وكسرها أي زمن الحصاد وصرام النخل و * أجز * البر والنخل والغنم حان له أن يجز و * الجزازة * بالضم ما سقط من الأديم وغيره إذا قطع
# * ج ز ع * * جزع * الوادي قطعه عرضا وبابه قطع و * الجزع * أيضا الخرز اليماني وهو الذي فيه بياض وسواد تشبه به الأعين و * الجزع * بالكسر منعطف الوادي و * الجزع * ضد الصبر وبابه طرب وقد * جزع * من الشيء و * أجزعه * غيره
# * ج ز ف * * الجزف * بوزن الضرب أخذ الشيء * مجازفة * و * جزافا * فارسي معرب
# * ج ز ل * * الجزل * ما عظم من الحطب ويبس و * الجزيل * العظيم وعطاء * جزل * و * جزيل * و * أجزل * له من العطاء أي أكثر واللفظ * الجزل * ضد الركيك

# * ج ز م * * جزم * الشيء قطعه ومنه جزم الحرف وهو في الإعراب كالسكون في البناء وبابه ضرب
# * ج ز ي * * جزاه * بما صنع يجزيه * جزاء * و * جازاه * بمعنى و * جزى * عنه هذا أي قضى ومنه قوله تعالى { لا تجزي نفس عن نفس شيئا { ويقال * جزت * عنه شاة وفي الحديث { تجزي عنك ولا تجزي عن أحد بعدك { أي تقضي وبنو تميم يقولون * أجرأت * عنه شاة بالهمز و * تجازى * دينه أي تقاضاه فهو * متجاز * أي متقاض و * الجزية * ما يؤخذ من أهل الذمة والجمع * الجزى * مثل لحية ولحى
# * ج س د * * الجسد * البدن تقول منه * تجسد * كما تقول من الجسم تجسم و * الجسد * أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى { عجلا جسدا { أي أحمر من ذهب
# * ج س ر * الجسر * بكسر الجيم وفتحها واحد * الجسور * التي يعبر عليها و * جسر * على كذا أقام بجسر بالضم * جسارة * بالفتح و * تجاسر * أيضا والجسور بالفتح المقدام
# * ج س س * * جسه * بيده أي مسه وبابه رد و * اجتسه * أيضا مثله و * جس * الأخبار و * تجسسها * تفحص عنها ومنه * الجاسوس
# * ج س م * أبو زيد * الجسم * الجسد وكذا * الجسمان * و * الجثمان * وقال الأصمعي الجسم والجسمان الجسد والجثمان الشخص وقال جماعة جسم الإنسان أيضا يقال له الجسمان مثل ذئب وذؤبان وقد * جسم * الشيء أي عظم فهو * جسيم * و * جسام * بالضم وبابه ظرف و * الجسام * بالكسر جمع * جسيم * وتجسم من الجسم و * جاسم * قرية بالشام
# * ج ش أ * * تجشأ تجشؤا * و * جشأ تجشئة * بمعنى تجشأ والاسم * الجشاة * كالهمزة * الجشاء * أيضا بالضم والمد
# * ج ش ر * مال * جشر * بفتحتين يرعى في مكانه ولا يرجع إلى أهله وجشر دوابه أخرجها إلى الرعي ولا تروح وبابه نصر وخيل * مجشرة * بالحمى بوزن مضمرة أي مرعية

# * ج ش ش * * جش * الشيء من باب رد دقه وكسره والسويق * جشيش * و * الجشيشة * ما جش من البر وغيره * جش * البر و * أجشه * إذا طحنه طحنا جليلا فهو * جشيش * و * مجشوش
# * ج ش ع * * الجشع * أشد الحرص وبابه طرب فهو * جشع * و * تجشع * أيضا مثله
# * ج ش م * * جشم * الأمر من باب فهم و * تجشمه * أي تكلفه على مشقة و * جشمه * الأمر تجشيما و * أجشمه * أي كلفه إياه
# * ج ش ن * * الجوشن * الصدر والجوشن أيضا الدرع
# * ج ص ص * * الجص * بفتح الجيم وكسرها ما يبنى به وهو معرب و * الجصاص * الذي يتخذه و * جصص * داره * تجصيصا
# * ج ظ ظ * * الجظ * بالفتح الرجل الضخم وفي الحديث { أهل النار كل جظ مستكبر {
# * ج ع ج ع * * الجعجعة * صوت الرحى وفي المثل أسمع جعجعة ولا أرى طحنا بكسر الطاء أي دقيقا
# * ج ع د * شعر * جعد * بوزن فلس بين * الجعودة * وقد * جعد * الشعر من باب سهل و * جعده * صاحبه * تجعيدا * و * الجعد * أيضا مطلقا الكريم و * جعد * اليدين وجعد الأنامل هو البخيل وربما أطلق في البخيل أيضا ولم تذكر معه اليد
# * ج ع س * * الجعس * الرجيع وهو مولد والعرب تقول * الجعموس * بزيادة الميم يقال رمى * بجعاميس * بطنه
# * ج ع ف ر * * الجعفر * النهر الصغير

# * ج ع ل * * جعل * كذا من باب قطع و * مجعلا * أيضا بوزن مقعد و * جعله * نبيا صيره وجعلوا الملائكة إناثا سموهم و * الجعل * بالضم ما جعل للإنسان من شيء على فعل وكذا * الجعالة * بالكسر و * الجعيلة * أيضا و * الجعل * دوبية و * اجتعل * بمعنى جعل
# * ج ف أ * * الجفاء * ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء { بالضم والمد أي باطلا و * جفأ * القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها { فلغة مجهولة
# * ج ف ر * * الجفر * من أولاد المعز ما بلغ أربعة أشهر و * جفر * جنباه اتسعا وفصل عن أمه والأنثى * جفرة
# * ج ف ف * قال بن عباس رضي الله عنهما { لا تفل في غنيمة حتى تقسم * جفة * { أي كلها و * جف * الثوب وغيره يجف بالكسر * جفافا * و * جفوفا * أيضا ويجف بالفتح لغة فيه حكاها أبو زيد وردها الكسائي و * جففه * غيره تجفيفا
# * ج ف ل * * جفل * أسرع وبابه جلس و * الجافل * المنزعج و * أجفل * القوم هربوا مسرعين
# * ج ف ن * * الجفن * جفن العين والجفن أيضا غمد السيف والجفنة كالقصعة وجمعها * جفان * و * جفنات * بالتحريك وقولهم % وعند * جفينة * الخبر اليقين % قال بن السكيت هو اسم خمار ولا تقل جهينة وقال أبو عبيد في كتاب الأمثال هذا قول الأصمعي وقال هشام بن الكلبي هو جهينة قال أبو عبيد وكان بن الكلبي بهذا العلم أكبر من الأصمعي
# * ج ف و * * الجفاء * ممدود ضد البر وقد * جفوته * أجفوه * جفاء * فهو * مجفو * ولا تقل جفيت و * تجافى * جنبه عن الفراش أي نبا و * استجفاه * عده * جافيا

# * ج ق * الجيم والقاف لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب إلا أن يكون معربا أو حكاية صوت مثل * الجردقة * وهي الرغيف و * الجرموق * الذي يلبس فوق الخف و * الجرامقة * قوم بالموصل أصلهم من العجم و * الجوسق * القصر و * جلق * بالتشديد وكسر الجيم واللام مدينة دمشق و * الجوالق * وعاء والجمع الجوالق بالفتح و * الجواليق * أيضا وربما قالوا * الجوالقات * ولا يجوزه سيبويه و * الجلاهق * البندق ومنه قوس الجلاهق و * جلنبلق * حكاية صوت باب ضخم في حال فتحه واصفاقه و * المنجنيق * التي ترمى بها الحجارة معربة وأصلها بالفارسية من جي نيك أي ما أجودني وهي مؤنثة وجمعها * منجنيقات * و * مجانيق * وتصغيرها * مجينيق * و * الجوقة * الجماعة من الناس
# * جلاهق * في ج ق

# * ج ل ب * * جلب * المتاع وغيره من باب ضرب ويجلب * جلبا * بوزن يطلب طلبا مثله و * جلب * الشيء إلى نفسه و * اجتلبه * و * جلب * على فرسه يجلب * جلبا * بوزن يطلب طلبا صاح به من خلفه واستحثه للسبق وكذا * أجلب * عليه وأجلبوا اجتمعوا و * الجلباب * الملحفة والجمع * الجلابيب * و * الجلب * و * الجلبة * بفتح اللام فيهما الأصوات
# * ج ل د * * الجلد * بفتحتين لغة في الجلد عن بن الأعرابي كشبة وشبة ومثل ومثل وأنكره بن السكيت و * جلد * جزوره * تجليدا * وهو كسلخ الشاة وقلما يقال سلخ الجزور و * جلده * ضربه وبابه ضرب و * الجلد * بفتحتين الصلابة و * الجلادة * وبابه ظرف وسهل و * جلدا * أيضا و * مجلودا * فهو * جلد * و * جليد * وقوم * جلد * بوزن قفل و * جلداء * بوزن فقهاء و * أجلاد * و * التجلد * تكلف الجلادة و * الجليد * الضريب والسقيط وهو ندى يسقط من السماء فيجمد على الأرض
# * ج ل س * * جلس * يجلس بالكسر * جلوسا * و * أجلسه * غيره وقوم * جلوس * و * المجلس * بكسر اللام موضع الجلوس وبفتحها المصدر ورجل * جلسة * بوزن همزة أي كثير * الجلوس * و * الجلسة * بالكسر الحالة التي يكون عليها * الجالس * و * جالسه * فهو * جلسه * و * جليسه * كما تقول خدنه وخدينه و * تجالسوا * في المجالس
# * ج ل ف * قولهم أعرابي * جلف * أي جاف
# * جلق * في * ج ق

# * ج ل ل * * الجل * واحد * جلال * الدواب وجمع الجلال * أجلة * و * جل * الشيء معظمه ويقال ماله دق ولا جل أي ماله دقيق ولا جليل و * جلال * الله عظمته وقولهم فعلته من * جلالك * أي من أجلك و * الجلالة * البقرة التي تتبع النجاسات وفي الحديث { نهى عن لحم الجلالة { و * الجليل * العظيم و * الجلجل * واحد * الجلاجل * وصوته * الجلجلة * و * تجلجل * في الأرض ساخ فيها ودخل وفي الحديث { إن قارون خرج على قومه يتبختر في حلة فأمر الله الأرض فأخذته فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة { و * جل * البعر التقطه وبابه رد ومنه سميت الدابة التي تأكل العذرة * الجلالة * و * جل * فلان يجل بالكسر * جلالة * أي عظم قدره فهو * جليل * و * أجله * في المرتبة و * تجليل * الفرس إلباسه الجل
# * ج ل م * * الجلم * الذي يجز به وهما جلمان
# * ج ل م د * * الجلمد * بالفتح و * الجلمود * الصخر
# * جلنبلق * في ج ق
# * ج ل ه م * في حديث أبي سفيان { ما كدت تأذن لي حتى تأذن لحجارة * الجلهمتين * { قال أبو عبيد أراد جانبي الوادي والمعروف الجلهتان وقال ولم أسمع بالجلهمة إلا في هذا الحديث وما جاءت إلا ولها أصل
# * جلهة * في ج ل ه م

# * ج ل ي * * الجلي * ضد الخفي و * الجلية * الخبر اليقين واستعمل فلان على * الجالية * أي على جزية أهل الذمة و * الجلاء * بالفتح والمد الأمر الجلي تقول منه جلالي الخبر يجلو * جلاء * أي وضح و * الجلاء * أيضا الخروج من البلد والإخراج أيضا وقد * جلوا * عن أوطانهم و * جلاهم * غيرهم يتعدى ويلزم وبابهما كما قبلهما ويقال أيضا * أجلوا * عن البلد وأجلاهم غيرهم يتعدى ويلزم وأجلوا عن القتيل لا غير أي انفرجوا و * جلا * أي وضح وكشف وجلا بصره بالكحل من باب عدا و * جلاء * أيضا بالمد والكسر و * جلا * همه عنه أذهبه وجلا السيف أي صقله يجلو * جلاء * فيهما بالكسر والمد و * جلا * العروس يجلوها * جلاء * و * جلوة * أيضا بالكسر فيهما و * اجتلاها * بمعنى أي نظر إليها * مجلوة * و * الجلاء * أيضا كحل و * جلى * السيف * تجلية * كشفه و * تجلى * الشيء تكشف و * انجلى * عنه الهم انكشف
# * ج م ح * * جمح * الفرس اعتز فارسه وغلبه وبابه خضع و * جماحا * أيضا بالكسر فهو فرس * جموح * بالفتح و * جمح * أسرع ومنه قوله تعالى { وهم يجمحون {

# * ج م د * * الجمد * بوزن الفلس ما جمد من الماء وهو ضد الذوب وهو مصدر سمي به و * الجمد * بفتحتين جمع * جامد * كخادم وخدم و * جمد * الماء أي قام وبابه نصر ودخل و * جمادى * الأولى وجمادى الآخرة بفتح الدال فيهما
# * ج م ر * * الجمر * جمع * جمرة * من النار والجمرة أيضا واحدة * جمرات * المناسك وهي ثلاث جمرات يرمين بالجمار و * الجمرة * الحصاة و * المجمرة * بكسر الميم واحدة * المجامر * وكذا * المجمر * بكسر الميم وضمها فبالكسر اسم الشيء الذي يجعل فيه الجمر وبالضم الذي هيئ له الجمر قلت كان صوابه الذي هيئ للجمر يقال * أجمرت * النار * مجمرا * بضم الميم و * الجمار * بالضم والتشديد شحم النخل و * جمر * النخلة * تجميرا * قطع * جمارها * و * جمر * أيضا رمى * الجمار * و * جمر * شعره أيضا جمعه وعقده في قفاه ولم يرسله وفي الحديث { الضافر والملبد و * المجمر * عليهم الحلق { و * الاستجمار * الاستنجاء بالأحجار
# * ج م ز * * الجمز * ضرب من السير أشد من العنق وقد * جمز * البعير من باب ضرب و * الجماز * بالفتح والتشديد البعير الذي يركبه * المجمز * قلت وفي الديوان و * الجمازة * ناقة المجمز ولم يذكر فيه * الجماز * وحمار * جمزى * بالقصر أي سريع والناقة تعدو * الجمزى * بالقصر أيضا وكذا الفرس و * الجميز * بوزن العليق شبيه بالتين
# * ج م س * * الجاموس * واحد * الجواميس * فارسي معرب

# * ج م ش * * الجميش * المكان الذي لا نبت فيه وفي الحديث { بخبت الجميش {
# * ج م ع * * جمع * الشيء المتفرق * فاجتمع * وبابه قطع و * تجمع * القوم اجتمعوا من هنا وهنا و * الجمع * أيضا اسم لجماعة الناس ويجمع على * جموع * والموضع * مجمع * بفتح الميم الثانية وكسرها و * الجمع * أيضا الدقل و * جمع * أيضا المزدلفة لاجتماع الناس بها و * جمع * الكف بالضم وهو حين تقبضها يقال ضربه بجمع كفه ويوم * الجمعة * بسكون الميم وضمها يوم العروبة ويجمع على * جمعات * و * جمع * والمسجد * الجامع * وإن شئت قلت مسجد الجامع بالإضافة كقولك حق اليقين والحق اليقين بمعنى مسجد اليوم الجامع وحق الشيء اليقين لأن إضافة الشيء إلى نفسه لا تجوز إلا على هذا التقدير وقال الفراء العرب تضيف الشيء إلى نفسه لاختلاف اللفظين و * أجمع * الأمر إذا عزم عليه والأمر * مجمع * ويقال أيضا * أجمع * أمرك ولا تدعه منتشرا قال الله تعالى { فأجمعوا أمركم وشركائكم { أي وادعوا شركائكم لأنه لا يقال أجمع شركاءه وإنما يقال جمع و * المجموع * الذي جمع من هاهنا وها هنا وإن لم يجعل كالشيء الواحد و * استجمع * السيل اجتمع من كل موضع و * جمع * أيضا جمع جمعاء في توكيد المؤنث تقول رأيت النسوة جمع غير مصروف وهو معرفة بغير الألف واللام وكذا ما يجري مجراه من التواكيد لأنه توكيد للمعرفة وأخذ حقه * أجمع * في توكيد المذكر وهو توكيد محض وكذلك * أجمعون * و * جمعاء * و * جمع * وأكتعون وأبتعون وأبصعون لا يكون تابعا إلا توكيدا لما قبله لا يبتدأ ولا يخبر به ولاعنه ولا يكون فاعلا ولا مفعولا كما يكون غيره من التواكيد اسما مرة وتأكيدا مرة أخرى مثل نفسه وعينه وكله و * أجمعون * جمع أجمع و * أجمع * واحد في معنى جمع وليس له مفرد من لفظه والمؤنث * جمعاء * وكان ينبغي أن يجمعوا جمعاء بالألف والتاء كما جمعوا أجمع بالواو والنون ولكنهم قالوا في جمعها * جمع * ويقال جاء القوم * بأجمعهم * بفتح الميم وضمها أيضا كما يقال جاءوا بأكلبهم جمع كلب و * جميع * يؤكد به أيضا يقال جاءوا جميعهم أي كلهم والجميع ضد المتفرق قلت ومنه قوله تعالى { جميعا أو أشتاتا { والجميع الجيش والجميع الحي المجتمع قلت ومن أحدهما قوله تعالى { أم يقولون نحن جميع منتصر { و * جماع * الشيء بالكسر جمعه تقول جماع الخباء الأخبية ويقال الخمر جماع الإثم و * جمع * القوم * تجميعا * شهدوا الجمعة وقضوا الصلاة فيها و * جمع * فلان أيضا مالا وعدده و * جامعه * على أمر كذا اجتمع معه

# * ج م ل * * الجمل * من الإبل الذكر والجمع * جمال * و * أجمال * و * جمالات * و * جمائل * وقال بن السكيت يقال للإبل الذكور خاصة * جمالة * وقرئ { كأنه جمالة صفر { والجمالة أصحاب الجمال كالخيالة والحمارة و * الجمال * الحسن وقد * جمل * الرجل بالضم * جمالا * فهو * جميل * والمرأة * جميلة * و * جملاء * أيضا بالفتح والمد و * الجملة * واحدة الجمل و * أجمل * الحساب رده إلى الجملة وأجمل الصنيعة عند فلان وأجمل في صنيعه وأجمل القوم كثرت جمالهم و * المجاملة * المعاملة بالجميل وحساب * الجمل * بتشديد الميم والجمل أيضا حبل السفينة الذي يقال له القلس وهو حبال مجموعة وبه قرأ بن عباس رضي الله تعالى عنهما { حتى بلج الجمل في سم الخياط { و * جمله تجميلا * زينه و * التجمل * تكلف الجميل و * تجمل * أيضا أي أكل * الجميل * وهو الشحم المذاب قالت امرأة لابنتها تجملي وتعففي أي كلي الشحم واشربي العفافة وهي ما بقي في الضرع من اللبن
# * ج م م * * جم * المال وغيره إذا كثر يجم بالكسر والضم * جموما * فيهما و * الجم * الكثير قال الله تعالى { وتحبون المال حبا جما { و * الجمة * بالضم مجتمع شعر الرأس و * الجمام * بالفتح الراحة يقال * جم * الفرس يجم ويجم جماما إذا ذهب إعياؤه و * أجم * الفرس و * جم * أيضا على ما لم يسم فاعله فيهما أي ترك ركوبه ويقال * أجمم * نفسك يوما أو يومين و * الجمأء * الغفير جماعة الناس وقد سبق في غ ف ر وشاة * جماء * لا قرن لها ويقال إني * لآستجم * قلبي بشيء من اللهو لأقوى به على الحق و * جمجم * الرجل و * تجمجم * إذا لم يبين كلامه و * الجمجمة * القدح من خشب والجمجمة عظم الرأس المشتمل على الدماغ و * الجميم * النبيت الذي طال بعض الطول ولم يتم

# * ج م ن * * الجمانة * حبة تعمل من الفضة كالدرة وجمعه * جمان
# * ج م ه ر * في حديث موسى بن طلحة { * جمهروا * قبره * جمهرة * { أي اجمعوا عليه التراب ولا تطينوه و * جمهور * الناس جلهم
# * ج ن ب * * الجنب * معروف قعد إلى جنبه وإلى * جانبه * بمعنى و * الجنب * و * الجانب * و * الجنبة * الناحية والصاحب * بالجنب * صاحبك في السفر والجار الجنب جارك من قوم آخرين و * جانبه * و * تجانبه * و * اجتنبه * كله بمعنى ورجل * أجنبي * و * أجنب * و * جنب * و * جانب * بمعنى و * جنبه * الشيء من باب نصر و * جنبه * الشيء * تجنيبا * بمعنى أي نحاه عنه ومنه قوله تعالى { واجنبني وبني أن نعبد الأصنام { و * الجناب * بالفتح الفناء وما قرب من محلة القوم و * الجنيب * الغريب وبابه ظرف ورجل * جنب * من * الجنابة * سواء فرده وجمعه ومؤنثه وربما قالوا في جمعه * أجناب * و * جنبون * تقول منه * أجنب * و * جنب * أيضا من باب ظرف و * الجنوب * الريح المقابلة للشمال
# * ج ن ح * * جنح * مال وبابه خضع ودخل و * جنوح * الليل إقباله و * الجوانح * الأضلاع التي تحت الترائب وهي مما يلي الصدر كالضلوع مما يلي الظهر الواحدة * جانحة * و * جناح * الطائر يده وجمعه * أجنحة * و * الجناح * بالضم الإثم و * جنح * الليل بضم الجيم وكسرها طائفة منه
# * ج ن د * * الجند * الأعوان والأنصار وفلان * جند الجنود تجنيدا * وفي الحديث { الأرواح * جنود مجندة * {
# * جندب * في ج د ب
# * جندل * في ج د ل

# * ج ن ز * * الجنازة * بالكسر واحدة * الجنائز * والعامة تفتحه ومعناه الميت على السرير فإذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونعش قلت هذا مناقض لما ذكره من تفسير النعش في ن ع ش
# * ج ن س * * الجنس * الضرب من الشيء وهو أعم من النوع ومنه * المجانسة * و * التجنيس * وعن الأصمعي أن قول العامة هذا * مجانس * لهذا المولد
# * ج ن ف * * الجنف * الميل وقد * جنف * من باب طرب ومنه قوله تعالى { فمن خاف من موص جنفا أو إثما { و * تجانف * لإثم مال
# * ج ن ن * جن عليه الليل و * جنه * الليل يجنه بالضم * جنونا * و * أجنه * مثله و * الجن * ضد الإنس الواحد * جني * قيل سميت بذلك لأنها تتقى ولا ترى و * جن * الرجل * جنونا * و * أجنه * الله فهو * مجنون * ولا تقل مجن وقولهم للمجنون * ما أجنه * شاذ لأنه لا يقال في المضروب ما أضربه ولا في المسلول ما أسله فلا يقاس عليه و * أجن * الشيء في صدره أكنه و * اجنت * المرأة ولدا و * الجنين * الولد ما دام في البطن وجمعه * أجنة * و * الجنة * بالضم ما استترت به من سلاح والجنة السترة والجمع * جنن * و * استجن * بجنة استتر بسترة و * المجن * بالكسر الترس وجمعه * مجان * بالفتح و * الجنة * البستان ومنه * الجنان * بالفتح القلب و * الجنة * الجن ومنه قوله تعالى { من الجنة والناس أجمعين { والجنة أيضا الجنون ومنه قوله تعالى { أم به جنة { والاسم والمصدر على صورة واحدة و * الجان * أبو الجن والجان أيضا حية بيضاء و * تجنن * و * تجانن * و * تجان * أرى من نفسه أنه مجنون وأرض * مجنة * ذات جن و * الاجتنان * الاستتار و * المجنون * الدولاب التي يستقى عليها ويقال * المنجنين * أيضا وهي مؤنثة
# * ج ن ي * * جنى * الثمرة من باب رمى و * اجتناها * بمعنى التقط قلت وفي الديوان وبعض نسخ الصحاح * جنى * الثمرة جنى و * الجنى * ما يجتنى من الشجر يقال أتانا * بجناة * طيبة ورطب جني حين جني و * جنى * عليه يجني * جناية * و * التجني * مثل التجرم وهو أن يدعي عليه ذنبا لم يفعله

# * ج ه د * * الجهد * بفتح الجيم وضمها الطاقة وقرئ بهما قوله تعالى { والذين لا يجدون إلا جهدهم { والجهد بالفتح المشقة يقال * جهد * دابته و * أجهدها * إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها و * جهد * الرجل في كذا أي جد فيه وبالغ وبابهما قطع و * جهد * الرجل على ما لم يسم فاعله فهو * مجهود * من المشقة و * جاهد * في سبيل الله * مجاهدة * و * جهاد * و * الاجتهاد * و * التجاهد * بذل الوسع و * المجهود

# * ج ه ر * رآه * جهرة * وكلمه جهرة وقال الأخفش في قوله تعالى { حتى نرى الله جهرة { أي عيانا يكشف مابيننا وبينه و * الأجهر * الذي لا يبصر في الشمس و * جهر * بالقول رفع به صوته وبابه قطع و * جهور * أيضا ورجل * جهوري * الصوت و * جهير * الصوت وإجهار الكلام إعلانه و * المجاهرة * بالعداوة المبادأة بها و * الجوهر * معرب الواحدة * جوهرة
# * ج ه ز * * أجهز * على الجريح أسرع قتله وتممه و * جهاز * العروس والسفر بفتح الجيم وكسرها و * جهز * العروس والجيش * تجهيزا * و * جهزه * أيضا هيأ جهاز سفره و * تجهز * لكذا تهيأ له
# * ج ه ش * * الجهش * أن يفزع الإنسان إلى غيره وهو مع ذلك يريد البكاء كالصبي يفزع إلى أمه وقد تهيأ للبكاء ويقال * جهش * إليه من باب قطع وفي الحديث { أصابنا عطش فجهشنا إلى رسول الله A { وكذا * الإجهاش
# * ج ه ل * * الجهل * ضد العلم وقد * جهل * من باب فهم وسلم و * تجاهل * أرى من نفسه ذلك وليس به و * استجهله * عده جاهلا واستخفه أيضا و * التجهيل * النسبة إلى الجهل و * المجهلة * بوزن المرحلة الأمر الذي يحمل على الجهل ومنه قولهم الولد مجهلة و * المجهل * المفازة لا أعلام فيها

# * ج ه م * رجل * جهم * الوجه أي كالح الوجه وقد جهم الرجل من باب سهل أي صار باسر الوجه و * الجهام * بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه
# * ج ه ن * * جهينة * قبيلة وفي المثل وعند جهينة الخبر اليقين قال بن الأعرابي والأصمعي وعند جفينة
# * جهينة * في ج ه ن وفي ج ف ن
# * جواء * في ج أ ى
# * جوالق وجواليق * في * ج ق
# * ج و ب * * أجابه * و * أجاب * عن سؤاله والمصدر * الإجابة * والسم * الجابة * كالطاعة والطاقة يقال أساء سمعا فأساء إجابة و * الإجابة * و * الاستجابة * بمعنى ومنه * استجاب * الله دعاءه و * المجاوبة * و * التجاوب * التحاور و * جاب * خرق وقطع وبابه قال ومنه قوله تعالى { وثمود الذين جابوا الصخر بالواد { و * جبت * البلاد بضم الجيم وكسرها من باب قال وباع و * اجتبتها * قطعتها
# * ج و ح * * جاح * الشيء استأصله وبابه قال ومنه * الجائحة * وهي الشدة التي تجتاح المال من سنة أو فتنة يقال * جاحتهم * الجائحة و * اجتاحتهم * و * جاح * الله ماله من باب قال أيضا و * أجاحه * بمعنى أي أهلكه بالجائحة
# * ج و د * شيء * جيد * والجمع * جياد * و * جيائد * بالهمزة على غير قياس و * جاد * بماله يجود * جودا * فهو * جواد * وقوم * جود * بوزن هود و * أجواد * بالفتحو * أجاود * بوزن مساجد و * جوداء * بوزن فقهاء وكذا امرأة * جواد * ونسوة * جود * أيضا و * جاد * الشيء يجود * جودة * بفتح الجيم وضمها أي صار جيدا و * الجودي * جبل بأرض الجزيرة استوت عليه سفينة نوح عليه الصلاة والسلام وقرأ الأعمش { واستوت على الجودي { بتخفيف الياء و * أجاد * الشيء * فجاد * و * جوده * أيضا * تجويدا * وشاعر * مجواد * بالكسر أي يجيد كثيرا و * أجاد * النقد أعطاه * جيادا * و * استجاده * عده جيدا و * الجيد * العنق والجمع * أجياد

# * ج و ر * * الجور * الميل عن القصد وبابه قال تقول * جار * عن الطريق وجار عليه في الحكم و * جور * اسم بلد يذكر ويؤنث و * الجار * المجاور تقول * جاوره مجاورة * و * جوارا * بكسر الجيم وضمها والكسر أفصح و * تجاوروا * و * اجتوروا * بمعنى و * المجاورة * الاعتكاف في المسجد وامرأة الرجل * جارته * و * استجاره * من فلان * فأجاره * منه وأجاره الله من العذاب أنقذه
# * ج و ر ب * جمع * الجورب جوارب * و * جوارية * و * جوربه فتجورب * أي ألبسه الجورب فلبسه
# * ج و ز * * جاز * الموضع سلكه وسار فيه يجوز * جوازا * و * أجازه * خلفه وقطعه و * اجتاز * سلك و * جاوز * الشيء إلى غيره * تجاوزه * بمعنى أي * جازه * و * تجاوز * الله عنه أي عفا وجوز له ما صنع تجويزا و * أجاز * له أي سوغ له ذلك و * تجوز * في صلاته أي خفف وتجوز في كلامه أي تكلم بالمجاز وجعل ذلك الأمر * مجازا * إلى حاجته أي طريقا ومسلكا ويقال اللهم * تجوز * عني وتجاوز عني بمعنى و * الجوز * فارسي معرب الواحدة * جوزة * والجمع جوزات وأرض * مجازة * بالفتح فيها أشجار * الجوز * و * أجازه بجائزة * سنية أي بعطاء
# * ج و س * * جاسوا * خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و * اجتاسوها * مثله

# * جوسق * في * ج ق
# * ج و ع * * الجوع * ضد الشبع تقول * جاع * يجوع * جوعا * و * مجاعة * أيضا بالفتح و * الجوعة * بالفتح المرة الواحدة وقوم * جياع * و * جوع * بوزن سكر وعام * مجاعة * و * مجوعة * بسكون الجيم * وأجاعه * و * جوعه * بمعنى و * تجوع * تعمد * الجوع
# * ج و ف * * جوف * الإنسان بطنه و * الأجواف * جمعه و * الأجوفان * البطن والفرج و * الجائفة * الطعنة التي تبلغ الجوف والتي تخالط الجوف والتي تنفذ أيضا و * الجوف * بفتحتين مصدر لك شيء * أجوف * وشيء * مجوف * أي جوف وفيه * تجويف
# * جوقة * في * ج ق

# * ج و ل * * جال * من باب قال * جولانا * أيضا بفتح الواو و * الجولان * بسكون الواو جبل بالشام و * الإجالة * الإدارة و * التجوال * التطواف و * جول * في البلاد بالتشديد أي طوف و * تجاولوا * في الحرب جال بعضهم على بعض
# * ج و ن * * الجون * الأبيض والجون أيضا الأسود وهو من الأضداد وجمعه * جون * و * الجونة * بالضم جونة العطار وربما همز قلت قال الأزهري الجونة سليلة مستديرة مغشاة أدما تكون مع العطارين
# * ج و ه * * الجاه * القدر والمنزلة وفلان ذو جاه وقد * أوجهه * و * وجهه توجيها * أي جعله * وجيها
# * ج و ى * * الجو * ما بين السماء والأرض وهو أيضا ما اتسع من الأودية و * الجوى * الحرقة وشدة الوجد وقد * جوي * من باب صدي فهو * جو * و * اجتويت * البلد إذا كرهت المقام به وإن كنت في نعمة
# * ج ي أ * * الجيء * و * المجيء * الإتيان يقال جاء يجيء مجيئا و * جيئة * كصيحة والاسم * الجيئة * كشيعة و * أجاءه * بالمد جاء به وأجاءه إلى كذا ألجأه واضطره وتقول الحمد لله الذي * جاء * بك أو الحمد لله إذا جئت ولا تقول الحمد لله الذي جئت
# * ج ي ر * * جير * بكسر الراء يمين للعرب معناها حقا
# * ج ي ش * * الجيش * واحد * الجيوش * و * جيش * فلان * تجييشا * أي جمع الجيوش و * استجاشه * طلب منه جيشا
# * ج ي ف * * الجيفة * جثة الميت إذا أراح تقول منه * جيف تجييفا * والجمع * جيف * ثم * أجياف
# * ج ي ل * * جيل * من الناس أي صنف الترك جيل والروم جيل

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية