الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

علم القوافي

 كتــــاب :- مختصر متن الكافي في العروض والقوافي - ضمن «آثار المعلمي
المــؤلف :- عبد الرحمن المعلمي اليماني
الموضوع: علم الأدب والشعر بعض من علوم اللغة العربية


العلم الثاني وهو علم القوافي 
 
وفيه خَمسةُ أقسام:الأولى: القافية: وهي: من آخر البيت إلى أوَّلِ مُتَحرِّكٍ قبل ساكنٍ بينهما، يعني: أنَّ القافية عبارة عن الساكنين اللذين في آخر البيت مع ما بينهما من الحروف المتحرّكة، ومع المتحرك الذي قبل الساكن الأول (١).وقد تكون (٢) بعضَ كلمةٍ، وكلمةً وبعضَ أخرى، وكلمتين.الثاني: حروفها وهي ستةٌ:فرويُّها مَعْ وَصْلِها وخُروجِها ... والرِّدْفُ والتأْسِيسُ ثُمَّ دَخيلُها (٣)وأعظمُها (٤) الرَّويُّ وهو: حرف بُنيتْ عليه القصيدة، ونُسِبَتْ إليه.وثانيها: الوصْلُ: وهو حرفُ لِينٍ ناشيءٍ عن إشباع حركة الرّوي أو هاء تليه.ثالثها: الخروجُ: وهو حرف ناشئٌ عن حركة هاء الوصل.

رابعها: الرِّدفُ: وهو حرفُ لينٍ (5) قبل الرَّوي.خامسها: التأسيسُ: وهو ألف بينهُ وبين الرَّويِّ حرفٌ يكون من كلمةِ الرَّوي وغيرها.سادسها: الدخيل: وهو حرفٌ مُتَحرِّكٌ بعد التأسيس.الثالث من الأقسام حركاتها ستٌّ:إن القوافي عندنا حركاتُها ... ستٌّ على نَسَقٍ بهنَّ يرادُرسٌّ وإشباعٌ وحَذْو ثُمَّ تَوْ ... جيهٌ ومَجْرىً بعده ونفادُ (6)رسٌّ: حركة ما قبل التأسيس.إشباع: حركة الدخيل.حذو: حركة ما قبل الرّدف.توجيه: حركة ما قبل الرَّوي المقيّد.مجرى: حركة الرّوي المطلق.نفاد: حركةُ هاء الوصل.
 
الرابع من الأقسام أنواعها تسعٌ:ستة مطلقةٌ مُجرَّدةٌ مَوْصولةٌ باللِّينِ أو بالهاء، ومَرْدوفةٌ موصولةٌ باللِّين أو بالهاء، ومُؤَسَّسةٌ موصولة باللِّين أو بالهاءِ، وثلاثةٌ مقيَّدة: مجرَّدةٌ ومردوفة ومؤسسة.وتنقسم القافية إلى خمسة أقسام ذُكرتْ في قوله (7):حَصْرُ القوافي في حدودٍ خمسةٍ ... فاحفظ على الترتيبِ ما أنا واصفُمُتَكاوِسٌ مُتراكبٌ مُتَدارِكٌ ... مُتَواترٌ مِنْ بَعْدهِ المترادفُمتكاوسٌ: أربع حركات بين الساكنين.متراكبٌ: ثلاث.متدارك: حركتان.متواترٌ: حركةٌ.المترادف: مجتمعُ الساكنين.تنبيهٌ:الوتدُ المجموع إذا كان آخر جُزْءٍ جاز طيُّهُ كجزء مجزوء البسيط، وجزءِ الرَّجز، وخَزْلُهُ أي: طيُّهُ مع إضْمارِه كالكامل أي: جزءه، أو خَبْنُهُ كجُزْءِ الرَّمَل، وجُزْءِ كامل الخفيفِ المحْذُوفيْ الضربِ.
 
والمتدارَك (8) جاز اجتماع المتدارك والمتراكب، أو خَبْلُه كجزء مجزوِّ البسيط، وجزء الرَّجز مطلقًا.جاز اجتماع المتكاوس مع الأوَّليْن، نعني بالاجتماع أي: في القصيدة الواحدة، وإنَّما جاز ذلك؛ لأنَّ هذه الزِّحاف غيرُ لازمة.الخامس من الأقسام عيوبُها وهي:الإيطاء: وهو إعادةُ كلمة الرَّوي لفظًا ومعنىً ما لم تَفْصِلْ بينهما سبعةُ أبيات فأكثر، أو يختلفا بتعريفٍ وتنكير.والتَّضْمينُ: وهو تعليق البيتِ بما بعده.والإقْواءُ: وهو اختلاف المجْرى بكسْرٍ وضمّ.والإصرافُ: وهو اختلاف المجرى بفتحٍ وغيره.والإكفاءُ: اختلاف الرَّوي بحروفٍ متقاربة المخارج.والإجازةُ: وهي اختلافه بحروفٍ متباعدة المخارج.والسِّنادُ: وهو اختلاف ما يُراعى قبل الروي من الحروف والحركات وهو خمسة:سناد الرِّدف: وهو ردف أحد البيتين دون الآخر كما في: "ولا توصِهِ"، "ولا تَعْصِه" (9)
 
 وسنادُ التأسيس: (اسْلمي) و (العالمِ) (10).وسناد الإشباع: وهو اختلاف حركة الدخيل كما في: (غَائِرِ) و (التغاور) (11) وسناد الحذو: وهو اختلاف حركة ما قبل الرّدف كما في: (عين) ــ بكسر العين المهملة ــ و (غين) (12) بفتح المعجمة.
 
وسناد التوجيه: وهو اختلاف حركة ما قبل الرَّوي المقيَّد كما في قوله:وقائم الأعماق خاوي المخْتَرقْ ... ألَّفَ شتَّى ليس بالراعي الحَمِقْشذَّابةً عنها شَذَى الرُّبعِ السُّحُقْ (13)وهو بأنواعهِ (14) والأوَّلان (15) جائزةٌ للمولَّدين، بل قال الأخفش (16): "إنَّه ليس بعيب" يعني: السِّنادَ، وأمَّا الباقي فلا يجوزُ للمولَّدين (17).
 
واللهَ نَسْألُ حُسْنَ الخِتَامِ، وعلى نبيِّه وآله وصَحْبِه أفْضَلُ الصَّلاة والسلام، والحمد للهِ ربِّ العالمين ذي الجَلال والإِكْرام .تمَّتْ
 
المراجع
 
(١) من قوله: يعني ... إلى هنا من حاشية الدمنهوري (ص ١٢٩).

(٢) أي: القافية.

(٣) هذا البيت لم أجده في أصل الكافي ولا في حاشيتيْ الدمنهوري ولا في غيرها من كتب العروض، ولا يبعد أن يكون من نظم المعلمي رحمه الله.

(٤) في متن الكافي: (أوَّلُها).
 
(5) في متن الكافي (مدٍّ) بدل (لين) وغيَّرها المعلمي بناءً على ما نبَّه عليه الدمنهوري حيث قال في حاشيته (ص ١٤٩) "الأولى أن يقول: وهو حرف لين أعمّ من أن يكون حرف مدٍّ أولا كما تقدّم".

(6) هذان البيتان لا يوجدان بالأصل المختصر منه وهو "متن الكافي" ولا في "حاشيتيه" للدمنهوري، وهما لصفي الدين الحلّي كما في ديوانه (ص ٦٢٠)، وفيه (يلاذ) مكان (يراد)، و (ونفاذ) بالذال المعجمة، وهذه الأخيرة فيها الوجهان كما ذكره الدمنهوري في "حاشيته الكبرى" (ص ١٥٥).

(7) لم أجد البيتين ولا قائلهما في متن الكافي، ولا في حاشيتيْه، ولعلها من نظم المعلمي رحمه الله تعالى.
 
(8) في متن الكافي: (والخبب) وهو من أسماء المتدارك، لكن المعلمي آثر بما في الحاشية بتفسيره بـ (المتدارك). انظر حاشية الدمنهوري الكبرى (ص ١٦٥).
 
(9) هاتان الكلمتان من بيتين اختلف في نسبتهما فقيل لحسان بن ثابت ــ وليسا في ديوانه ــ، وقيل للزبير بن عبدالمطلب، وقيل: لعبدالله بن معاوية بن جعفر، وقيل لصالح بن عبدالقدوس، وفي بعض المصادر بلا نسبة.
راجع: "العمدة" لابن رشيق (١/ ٢٥١)، و"طبقات فحول الشعراء" للجمحي (١/ ٢٤٦)، و"حاشية الدمنهوري الكبرى" (ص ١٧٥).

(10) هاتان الكلمتان من أبيات للعجاج إحداها في قوله مطلع القصيدة:
يا دار سَلْمى يا اسلمي ثم اسلمي ... بسمسم أو عن يمين سمسم والثانية من قوله في القصيدة نفسها:
مبارك للأنبياء خأتمِ ... فخندفٌ هامة هذا العألم
انظر ديوانه (ص ٢٣٤) و (٢٤٠) ط صادر.

(11) الكلمتان من بيتين مختلفين للنابغة الذبياني يمدح فيها بني عذرة أمَّا الأولى ففي قوله:
همُ طردوا عنها بليًّا فأصبحت ... بليٌّ بوادٍ مِنْ تهامة غائر
والثانية في قوله:
وهم منعوها من قضاعة كلها ... ومن مضر الحمراء عند التغاور
انظر "مختار الشعر الجاهلي" (١/ ١٨٨)، و"حاشية الدمنهوري الكبرى" (ص ١٧٦). 

(12) الكلمتان من بيتين لرجلٍ من بني تغلب وهما:
لقد ألج الخباء على جوارٍ ... كأنَّ عيونهن عيون عينِ
كأني بين خافيتي عقاب ... نريد حمامةً في يوم غين
والغين لغة في الغيم.
انظر الأبيات في "تهذيب إصلاح المنطق" للتبريزي (١/ ٨١)، و"الصحاح" للجوهري (٦/ ٢١٧٥).

(13) هذه الأشطار لرؤبة بن العجَّاج في ديوانه (ص ١٠٤).

(14) أي: السناد وأنواعه الخمسة.

(15) أي: الإيطاء والتضمين.

(16) سعيد بن مسعدة المجاشعي البلخي ويقال له الأخفش الأوسط سكن البصرة، قرأ النحو على سيبويه وكان أسنَّ منه، ولم يأخذ عن الخليل، وكان معتزليًّا، وله رواية، وكان أبرع أصحاب سيبويه، له كتاب: الأوسط، ومعاني القرآن وغير ذلك، توفي سنة (٢١٥ هـ).
انظر: البلغة للفيروزآبادي (ص ١٠٤).

(17) راجع "حاشية الدمنهوري الكبرى" (ص ١٦٦) و (١٧٨).

عن الكاتب

Tanya Ustadz

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية