الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

باب الفاء

باب الفاء كتاب  القاموس والمعجم

باب الفاء
كتاب القاموس والمعجم مختار الصحاح في اللغة للرازي

محتويات

باب الفاء

الفاء من حروف العطف ولها ثلاثة مواضع يعطف بها وتدل
$ على الترتيب والتعقيب مع الاشتراك تقول ضربت زيدا فعمرا والموضع الثاني أن يكون ما قبلها علة لما بعدها وتجري على العطف والتعقيب دون الاشتراك تقول ضربه فبكى وضربه فأوجعه إذا كان الضرب علة للبكاء والوجع والموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء وذلك في جواب الشرط كقولك إن تزرني فأنت محسن فما بعد الفاء كلام مستأنف يعمل بعضه في بعض لأن قولك أنت مبتدأ ومحسن خبره والجملة صارت جوابا بالفاء وكذا القول إذا جئت بها بعد الأمر والنهي والاستفهام والنفي والتمني والعرض إلا أنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأشياء الستة بإضمار أن تقول زرني فأحسن إليك لم تجعل الزيارة علة الإحسان ولكنك قلت ذاك من شأني أبدا أن أحسن إليك على كل حال

# * ف أ ت * * الفؤاد * القلب وجمعه * أفئدة
# * ف أ ر * * الفأر * مهموزا جمع * فأرة * و * فأرة * المسك النافجة
# * ف أ س * * الفأس * مهموزا واحد * الفؤوس * و * فاس * اللجام الحديدة القائمة في الحنك
# * ف أ ل * * الفأل * أن يكون الرجل مرريضا فيسمع آخر يقول يا سالم أو يكون طالبا فيسمع آخر يقول يا واجد يقال * تفأل * بكذا بالتشديد وفي الحديث { أنه كان يحب الفأل ويكره الطيرة {
# * فئة * في ف ي أ وفي ف أ ى
# * ف أ ى * * الفئة * الطائفة والجمع * فئون
# * فائدة * في ف ي د
# * فاقة * في ف و ق
# * فالوذج وفالوذق * في ف ل ذ
# * فاه * في ف و ه
# * ف ت أ * ما * أفتأ * يذكره وما * فتئ * وما * فتأ * أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى { تالله تفتأ تذكر يوسف { أي ما تفتأ

# * ف ت ت * * فته * كسره وبابه رد و * التفتت * التكسر و * الانفتات * الانكسار و * فتات * الشيء ما تكسر منه و * الفتوت * و * الفتيت * من الخبز
# * ف ت ح * * فتح * الباب * فانفتح * وبابه قطع و * فتح * الأبواب شدد للكثرة * فتفتحت * و * استفتح * الشيء و * افتتحه * بمعنى و * الاستفتاح * الاستنصار و * المفتاح * مفتاح الباب وكل مستغلق والجمع * مفاتيح * و * مفاتح * أيضا و * فاتحة * الشيء أوله و * الفتاح * الحاكم تقول * افتح * بيننا أي احكم و * الفتح * النصر وبابهما أيضا قطع
# * ف ت ر * * الفترة * الانكسار والضعف وقد * فتر * الحر وغيره من باب دخل و * فتره * الله * تفتيرا * و * الفترة * ما بين الرسولين من رسل الله عز وجل وطرف * فاتر * إذا لم يكن حديدا و * الفتر * بوزن الفطر ما بين الإبهام والسبابة إذا فتحتهما
# * ف ت ش * * فتش * الشيء * فت ~ شا * و * فتشه تفتيشا * مثله
# * ف ت ق * * فتق * الشيء شقه وبابه نصر و * فتقه تفتيقا * مثله * فانفتق * و * تفتق * و * فتق * المسك بغيره استخراج رائحته بشيء تدخله عليه قال الشاعر % كما فتق الكافور بالمسك فاتقه % ورجل * فتيق * اللسان أي حديد اللسان
# * ف ت ك * * الفاتك * الجرئ و * الفتك * القتل على غرة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد * فتك * به يفتك ويفتك بالضم والكسر وفي الحديث { قيد الإيمان الفتك لا يفتك مؤمن {
# * ف ت ل * * الفتيلة * الذبالة و * الفتيل * ما يكون في شق النواة وقيل هو ما يفتل بين الإصبعين من الوسخ و * فتل * الحبل وغيره من باب ضرب

# * ف ت ن * * الفتنة * الاختبار والامتحان تقول * فتن * الذهب يفتنه بالكسر * فتنة * و * مفتونا * أيضا إذا أدخله النار لينظر ما جودته ودينار * مفتون * أي ممتحن وقال الله تعالى { إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات { أي حرقوهم ويسمى الصائغ * الفتان * وكذا الشيطان وفي الحديث { المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويتعاونان على * الفتان * { يروى بفتح الفاء على أنه واحد وبضمها على أنه جمع وقال الخليل * الفتن * الاحراق قال الله تعالى { يوم هم على النار يفتنون { و * افتتن * الرجل و * فتن * فهو * مفتون * إذا أصابته * فتنة * فذهب ماله أو عقله وكذا إذا اختبر قال الله تعالى { وفتناك فتونا { و * الفتون * أيضا * الافتتان * يتعدى ويلزم و * فتنته * المرأة دلهته و * أفتنته * أيضا وأنكر الأصمعي افتنته بالألف و * الفاتن * المضل عن الحق قال الفراء أهل الحجاز يقولون * بمفتنين * من أفتنت وأما قوله تعالى { بأيكم المفتون { فالباء زائدة كما في قوله تعالى { وكفى بالله شهيدا { و * المفتون * الفتنة وهو مصدر كالمعقول والمحلوف ويكون أيكم مبتدأ والمفتون خبره وقال المازني المفتون رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مرورك وعلى أيهم نزولك لأن الأول في معنى الظرف و * فتنه تفتينا * فهو * مفتن * أي مفتون جدا
# * ف ت ي * * الفتى * الشاب و * الفتاة * الشابة وقد * فتي * بالكسر * فتاء * بالفتح والمد فهو * فتي * السن بين * الفتاء * و * الفتى * أيضا السخي الكريم يقال هو فتى بين * الفتوة * وقد * تفتى * و * تفاتى * والجمع * فتيان * و * فتية * و * فتو * كفعول و * فتي * كعصي بالضم و * استفتاه * في مسألة * فأفتاه * والاسم * الفتيا * و * الفتوى * و * تفاتوا * اليه ارتفعوا اليه في الفتيا

# * ف ج أ * * فاجأه مفاجأة * و * فجاء * بالكسر والمد و * فجئة * بالكسر * فجاءة * بالضم والمد و * فجأه * بالفتح أيضا
# * ف ج ج * * الفج * بالفتح الطريق الواسع بين الجبلين والجمع * فجاج * بالكسر و * الفج * بالكسر البطيخ الشامي الذي يسميه الفرس الهندي وكل شيء من البطيخ والفواكه لم ينضج فهو فج بالكسر
# * ف ج ر * * فجر * الماء * فانفجر * أي بجبسه فانبجس وبابه نصر و * فجره * * تفجييرا فتفجر * شدد للكثرة و * الفجر * في آخر الليل كالشفق في أوله وقد * أفجرنا * كأصبحنا من الصبح و * فجرض * فسق وفجر كذب وبابهما دخل وأصله الميل و * الفاجر * المائل
# * ف ج ع * * الفجيعة * الرزيئة وقد * فجعته * المصيبة أي أوجعته وبابه قطع و * فجعته * أيضا * تفجيعا * و * تفجع * له أي توجع
# * ف ج ل * * الفجل * بقل معروف الواحدة * فجلة
# * ف ج ا * * الفجل * بقل معروف الواحدة * فجلة
# * ف ج و * * الفجوة * الفرجة والمتسع بين الشيئين قلت ومنه قوله تعالى { وهم في فجوة منه {
# * ف ح ش * كل شيء جاوز حده فهو * فاحش * وقد * فحش * الأمر بالضم * فحشا * و * تفاحش * و * أفحش * عليه في المنطق أي قال * الفحش * فهو * فحاش * و * تفحش * في كلامه
# * ف ح ص * * الفحص * البحث عن الشيء وقد * فحص * عنه من باب قطع و * تفحص * و * افتحص * بمعنى و * الأفجوص * بوزن العصفور مجثم القطاة لأنها تفحصه وكذا * المفحص * بوزن المذهب يقال ليس له مفحص قطاة وفي الحديث { فحصوا عن رءوسهم { كأنهم حلقوا وسطها وتركوها مثل * أفاحيص * القطا

# * ف ح ل * * الفحل * الذكر القوي من الحيوان والجمع الفحول والفحال و * الفحل * أيضا حصير يتخذ من * فحال * النخل وهو ما كان من ذكوره فحلا لإناثه وفي الحديث { أنه A دخل على رجل من الأنصار وفي ناحية البيت فحل من تلك الفحول فأمر بناحية منه فرشت ثم صلى عليه { و * استفحل * الأمر تفاقم وامرأة * فحلة * أي سليطة
# * ف ح م * * الفحم * معروف الواحدة * فحمة * وقد يحرك مثل نهر ونهر قال % قد قاتلوا لو ينفخون في فحم % و * الفضحيم * أيضا الفحم و * فحمة * العشاء ظلمته وشعر * فاحم * أي أسود و * فضحم * وجهه * تفحيما * سوده و * أفحمه * أسكته في خصومة أو غيرها
# * ف ح و * * فحوى * القول معناه ولحنه يقال عرفت ذلك في فحوى كلامه و * فحواء * كلامه مقصورا وممدودا وفي الحديث { من أكل * فحا * أرض لم يضره ماؤها { يعني البصل
# * ف خ خ * * الفخ * المصيدة والجمع * فخاخ * بالكسر و * فخوخ * بالضم
# * ف خ ذ * * فخذ * مثل كتف و * فخذ * كفلس و * فخذ * كعر و * الفخذ * في العشائر سبق في ش ع ب و * التفخيذ * المفاخذة قلت لم أجد المفاخذة فيما عندي من الأصول وأما الذي في الحديث { بات * يفخذ * عشيرته { أي يدعوهم فخذا فخذا
# * ف خ ر * * الفخر * بسكون الخاء وفتحها * الافتخار * وعد القديم وبابه قطع و * فخرا * بفتحتين و * افتخر * أيضا و * تفاخر * القوم و * الفخير * * المفاخر * كالخصيم المخاصم و * الفخير * بوزن السكيت الكثير الفخر و * فاخره * ففخره من باب قطع و * فخرا * أيضا بفتحتين أي كان أكرم منه أبا وأما و * المفخرضة * بفتح الخاء وضمها المأثرة و * الفخار * الخزف و * الفاخر * الشيء الجيد

# * ف خ م * رجل * فخم * أي عظيم القدر و * التفخييم * التعظيم وتفخيم الحرف ضد إمالته
# * ف د ح * * فدحه * الدين أثقله وبابه قطع وفي حديث بن جريج أن رسول الله A قال { وعلى المسلمين الا يتركوا * مفدوحا * في فداء أو عقل { وفي حديث غيره { مفرحا { بالراء وأمر * فادح * إذا عال الإنسان وبهظه ولم يسمع * أفدحه * الدين ممن يوثق بعربيته
# * ف د د * * الفديد * الصوت وقد * فد * الرجل يفد بالكسر فديدا * ورجل * فداد * بالفتح والتشديد أي شديد الصوت وفي الحديث { إن الجفاء والقسوة في الفدادين { وهم الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم
# * ف د م * * الفدام * باكسر ما يوضع في فم الابريق ليصفى به ما فيه و * الفدام * بالفتح والتشديد مثله ومنه رجل * فدم * أي عيي ثقيل بين * الفضدامة * و * الفدومة

# * ف د ن * * الفدان * آلة الثورين للحرث وقال أبو عمرو هي البقر التي تحرث والجمع * الفدادين * مخفف
# * ف د ي * * الفداء * بالكسر يمد ويقصر وبالفتح يقصر لا غير و * فضداه * و * فاداه * أعطى فداءه فانقذه و * فداه * بنفسه و * فداه تفدية * قال له جعلت فذاك و * تفادوا * فدى بعضهم بعضا و * افتدى * منه بكذا و * تفادضى * فلان من كذا تحاماه وانزوى عنه و * الفدية * و * الفدى * و * الفداء * كله بمعنى
# * ف ذ ذ * * الفضذث * الفرد والفذ أيضا أول سهام الميسر وهي عشرة أولها الفذ ثم التوءم ثم الرقيب ثم الحلس ثم النافس ثم المسبل ثم المعلى وثلاثة لا أنصباء لها وهي السفيح والمنيح والوغد
# * ف ر أ * * الفرأ * بوزن الكلاء الحمار الوحشي وفي المثل كل الصيد في جوف * الفرا * وجمعه * فراء * كجبل وجبال وقد أبدلوا من الهمزة ألفا فقالوا انكحنا الفرا فسنرى
# * فرا * في ف ر أ
# * ف ر ت * * الفرات * الماء العذب يقال ماء فرات ومياه فرات والفرات نهر الكوفة و * الفراتان * الفرات ودجيلقلت قال الأزهري دجيل نهر صغير يتخلج من دجلة

# * ف ر ث * * الفرث * بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع * فروث * كفلوس و * أفرث * اكرش شقها وألقى ما فيها
# * ف رج * * الفرج * من الغم تقول * فرج * الله غمه * تفريجا * و * فرجه * أيضا من باب ضرب و * الفرجة * بالفتح التفصي من الهم قال الشاعر % ربما تكره النفوس من الأمر % له فرجة كحل العقال و * الفرجة * بالضم فرجة الحائط وما أشبهه يقال بينهما فرجه أي انفراج وفي الحديث { لا يترك في الإسلام * مفرج * { قال الاسمعي هو بالحاء وأنكر الجيم وقال أبو عبيد قال محمد بن الحسن يروى بالجيم والحاء ومعناه بالجيم القتيل يوجد بأرض فلاة لا عند قرية يقول يودى من بيت المال وقال أبو عبيدة هو الذي لا يوالي أحدا فإذا جنى جناية كانت في بيت المال لأنه لا عاقلة له و * الفروجة * بالفتح واحدة * الفراريج * ودجاجة * مفرج * ذات فراريج
# * ف ر ح * * فرح * به سر208 و * الفرح * أيضا البطر ومنه قوله تعالى { ان الله لا يحب الفرحين { وبابهما طرب و * أفرحه * و * فرحه تفريحا * أي سره يقال ما يسرني بهذا الأمر * مفرح * بكسر الراء و * مفروح * به ولا تقل مفروح و * أفرحه * الدين أثقله وفي الحديث { لا يترك في الإسلام * مفرح * { قال الأزهري هو المفدوح وقال الأصمعي هو الذي أثقله الدين يقول يقضى عنه دينه من بيت المال ولا يترك مدينا وأنكر قولهم مفرج بالجيم و * المفراح * بالكسر الذي يفرح كلما سره الدهر و * المفرح * دواء يفرح متناوله * 0
# * ف ر خ * * الفر { خ ولد الطائر والأنثى * فرخة * وجمع القلة * أفرخ * الطائر و * فرخ تفريخا * قلت معناه صار ذا فراخ
# * ف ر د * * الفرد * الوتر والجمع أفراد و * فرادى * بالضم على غير قياس كأنه جمع فردان و * الفريد * الدر إذا نظم وفصل بغيره وقيل * فرائد * الدر كبارها ويقال جاءوا * فرادا * و * فرادى * منونا وغير منون أي واحدا واحدا و * فرد * بمعنى * انفرد * يفرد * بالضم * فرادة * بالفتح و * تفرد * بكذا و * استفرده * انفرد به
# * ف ر د س * * الفردوس * البستان قال الفراء هو عربي والفردوس أيضا حديقة في الجنة و * فردوس * اسم روضة دون اليمامة و * الفراديس * موضع بالشام

# * ف رر * * فر * يفر بالكسر * فرارا * هرب و * أفره * غيره ورجل * فر * بوزن بر أي * فار * وكذا الاثنان والجمع والمؤنث وفي الحديث { هذان فر قريش أفلا أرد على قريش فرها { وقد يكون * الفر * جمع * فار * كراكب وركب وصاحب وصحب و * افتر * ضاحكا أي أبدى اسنانه وفرس * مفر * بكسر لاميم يصلح للفرار عليه و * المفر * الفرار ومنه قوله تعالى { أين المفر { و * المفر * بكسر الفاء الموضع
# * ف ر ز * * فرز * الشيء عزله عن غيره وميزه وبابه ضرب و * أفرزضه * أيضا و * فارضز * شريكه فاصله وقاطعه و * إفريز * الحائط معرب ومنه ثوب * مفروز
# * ف ر ز د ق * * الفرزدق * جمع * فرزدقة * وهي القطعة من العجين وبه سمي * الفرزدق * واسمه همام
# * ف ر س * * الفرس * يقع على الذكر والأنثى ولا يقال للآنثى * فرسة * وتصغير الفرس * فريس * فان أردت الأنثى خاصة لم تقل الا * فريسة * بالهاء والجمع * أفراس * وراكبه * فارس * أي صاحب فرس وهو مثل لابن وتامر ويجمع على * فوارس * وهو شاذ لا يقاس عليه لأن فواعل انما هو جمع فاعلة كضاربة وضارب أو جمع فاعل صفة لمؤنث كحائض وحوائض أو صفة أو اسما لغير الآدمي كبازل وبوازل وحاشط وحواشط فأما مذكر من يعقل فلا يجمع عليه الا فوارس وهوالك ونواكس قال بن السكيت إذا كان الرجل على حافز برذونا كان أو فرسا أو بغلا أو حمارا قلت مر بنا * فارس * على بغل ومر بنا فارس على حمار وقال عمارة صاحب البغل بغال لا فارس وصاحب الحمار حمار لا فارس و * فضرس * الأسد * فريسته * من باب ضرب أي دق عنقا و * افترسها * مثله قال بن السكيت و * فضرس * الذئب الشاة وقال النضر بن شميل يقال أكل الذئب الشاة ولا يقال افترسها وأبو * فراس * كنية الأسد و * فضارس * هم الفرس والفرسان الفوارس و * الفراسة * بالكسر الاسم من قولك * تفرست * فيه خيرا وهو يتفرس أي يتثبت وينظر تقول منه رجل * فارس * النظر وفي الحديث { اتقو فراسة المؤمن { و * الفراسة * بالفتح و * الفروسة * و * الفروسية * كلها مصدر قولك رجل * فارس * على الخيل وقد * فرس * من باب سهل وظرف أي حذق أمر الخيل

# * ف ر س خ * * الفرسخ * واحد * الفراسخ * فارسي معرب
# * ف ر ش * * الفراش * واحد * الفرش * وقد يكنى به عن المرأة و * فرش * الشيء يفرشه بالضم * فراشا * بالكسر بسطه و * الفرش * بوزن العرش * المفروش * من متاع البيت وهو أيضا صغار الإبل ومنه قوله تعالى { حمولة وفرشا { قال الفراء ولم أسمع له بجمع قال ويحتمل أن يكون مصدرا سمي به من قولهم * فرشها * الله * فرا * أي بثها بثا و * افترش * الشيء انبسط و * افترشه * وطئه و * افترش * ذراعيه بسكهما على الأرض و * تفريش * الدار تبليطها و * فراشة * القفل بالتخفيف ما ينشب فيه يقال أقفل فافرش و * الفراشة * التي تطير وتتهافت في السراج وفي لامثل أطيش من فراشة والجمع * فراش
# * ف ر ص * * الفرصة * النهزة يقال وجد فلان فرصة وانتهز فلان الفرصة أي اغتنمها وفاز بها و * افترصها * أيضا اغتنمها و * الفرص * القطع و * المفراص * الذي تقطع به الفضة و * الفضريصة * لحمة بين الجنب والكتب لا تزال ترعد من الدابة وجمعا * فريص * و * فرائص * وفي الحديث أن النبي A قال { اني لأكره أن أرى الرجل ثائرا * فريص * رقبته قائما على مريته يضربها { قال أبو عبيد كأنه أراد عصب الرقبة وعروقها لأنها هي التي تثور في الغضب
# * ف ر ص د * * الفرصاد * بالكسر التوت الأحمر خاصة

# * ف ر ض * * الفرض * الحز في الشيء والفرض أيضا ما أوجبه الله تعالى سمي بذلك لأن له معالم وحدودا وقله تعالى { لاتخذن من عبادك نصيبا مفروضا { أي مقتطعا محدودا و * التفريض * التحزيز وقريئ { سورة أنزلناها وفرضناها { بالتشديد أي فصلناها و * فرضة * النهر بضم الفاء ثلمته التي يستقى منها وفرضة البحر أيضا محط السفن و * فرض * له في العطاء وفرض له في الديوان من باب ضرب و * فرضت * البقرة أي كبرت وطعنت في السن ومنه قوله تعالى { لا فارض ولا بكر { وبابه جلس وظرف و * الفارض * و * الفرضي * بفتحتين الذي يعرف الفرائض و * فرض * الله علينا كذاو * افترض * أي أوجب والاسم * الفريضة * وسمي العلم بقسمة الموارث * فضرائض * وفي الحديث { أفرضكم زيد { و * الفضرية * أيضا ما فرض في السائمة من الصدقة
# * ف ر ط * * فرط * في الأمر قصر فيه وضيعه حتى فات و * فضرط * فيه * تفريطا * مثله و * فرط * عليه أي عجل وعدا ومنه قوله تعالى أن يفرط علينا { وفرط اليه منه قول سبق وفرط القوم سبقهم الى الماء فو * فارط * والجمع * فراط * تركه ومنه قوله تعالى { وأنهم مفرطون { أي متروكون في النار أي منسيون و * أفرط * في الأمر جاوز فيه الحد والاسم منه * الفرط * بالتسكين يقال إياك والفرط في المر و * الفرط * بفتحتين الذي يتقدم الواردة فيهيىء لهم الارسان والدلاء ويمدر الحياض ويستقي لهم وهو فعل بمعنى فاعل مثل تبع بمعنى تابع يقال رجل * فرط * وقوم فرط أيضا وفي الحديث { أنا فرطكم على الحوض { ومنه قيل للطفل الميت اللهم اجعله لنا فرطا أي أجرا يتقدمنا حتى نرد عليه وأمر * فرط * بضمتين أي مجاوز فيه الحد ومنه قوله تعالى { وكان أمره فرطا {
# * ف ر ط س * * فرطوسة * الخنزير بضم الفاء والطاء أنفه
# * ف ر ع * * فضرع * كل شيء أعلاه و * الفرع * أيضا الشعر التام و * الفرع * بفتحتين أول ولد تنتجه الناقة كانوا يذبحونه لآلهتهم فيتبركون بذلك وفي الحديث { لا فرع ولا عتيرة { و * الأفرع * ضد الاصلع وكان النبي A أفرع و * تفرعت * أغصان الشجرة كثرت
# * ف ر ع ن * * فرعون * لقب الوليد بن مصعب ملك مصر وكل عات فرعون والعتاة * الفراعنة * وقد * تفرعن * وهو ذو * فرعنة * أي دهاء ونكر وفي الحديث { أخذنا فرعون هذه الأمة {
# * ف ر غ * * فرغض * من الشغل من باب دخل و * فراغا * أيضا و * تفرغ * لكذا و * استفرغ * مجهوده في كذا أي بذله و * فرغ * الماء بالكسر * فراغا * أي انصب و * أفرغه * غيره وحلقه * مفرغة * أي مصمتة الجوانب و * تفريغ * الظروف إخلاؤها
# * ف ر ف خ * * الفرفخ * البقلة الحمقاء التي يقال لها البربهن

# * ف ر ق * * فرق * بين الشيئين من باب نصر و * فرقانا * أيضا و * فرق * الشيء * تفريقا * و * تفرقة فانفرق * و * افترق * و * تفرق * وأخذ حقه منه * بالتفاريق * وقوله تعالى { وقرآنا فرقناه { من خفف قال بيناه من * فرق * يفرق وم شدد قال أنزلناه * مفرقا * في أيام و * الفرق * مكيال معروف بالمدينة وهو ستة عشر رطلا وقد يحرك والجمع * فرقان * وهذا الجمع يكون لهما جميعا كبطن وبطنان وحمل وحملان و * الفرقان * القرآن وكل ما فرق به بين الحق والباطل فهو فرقان فلهذا قال الله تعالى { ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان { و * الفرقة * الاسم من قولك { * فارقه مفارقة * و * فراقا * و * الفاروق * اسم سمي به عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه و * المفرق * بكسر الراء وفتحها وسط الرأس وهو الموضع الذي يفرق فيه الشعر وكذا * مفرق * الطريق و * مفرقه * ولا جمع له وهو الموضع الذي ينشعب منه طريق آخر وقولهم للمفرق * مفارق * كأنهم جعلوا كل موضع منه مفرقا فجمعوه على ذلك و * الفرق * الخوف وقد * فرق * منه من باب طرب ولا يقال فرقه وامرأة * فروقة * ورجل فروقة أيضا ولا جمع له وديك * أفرضق * بين * الفضرق * وهو الذي عرفه * مفروق * ورجل * أفرق * وهو الذي ناصيته أو لحيته كأنها مفروقة ويقال هو أبين من * فرق * الصبح فتحتين لغة في فلق الصبح و * الفرق * الفلق من الشيء إذا انفلق ومنه قوله تعالى { فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم { و * الفريق * أكثر منهم وفي الحديث { أفاريق العرب { وهو جمع * أفراق * و * أفراق * جمع * فرقة * و * أفرق * المريض من مرضه والمحموم من حماه أي ابل و * إفريقية * اسم بلاد

# * ف ر ق د * * الفرقد * ولد البقرة و * الفرقدان * نجمان قريبان من القطب
# * ف ر ق ع * * الفرقعة * تنقيض الأصابع وقد * فرقضعها فتفرقضعت
# * ف ر ك * * فرك * لاثوب والسنبل بيده من باب نصر و * أفرك * السنبل صار * فريكا * وهو حين يصلح أن يفرك فيؤكل
# * ف ر ن * * الفرن * الذي يخبز عليه * الفرني * وهو خبز غليظ نسب الى موضعه وهو غير التنور
# * ف ر ن د * * فرند * السيف بكسرتين و * إفرنده * بكسر الهمزة والراء ربده ووشيه
# * ف ر ه * * الفاره * الحاذق بالشيء وقد * فره * من باب ظرف وسهل و * فراهية * أيضا فهو * فاره * وهو نادر مثل حامض وقياسه فريه وحميض مثل صغر فهو صغير وعظم فهو عظيم قلت قال الأزهري قوله تعالى { فارهين { أي حاذقين و * فرهين * أي اشرين بطرين وقال أيضا * الفاره * من لاناس المليح الحسن ومن الدواب الجيد السير وقال غيره الحسن الوجه قال الجوهري ويقال للبرذون والبغل والحمار * فاره * بين * الفروهة * و * الفضراهة * و * الفراهية * وبراذين * فرهة * مثل صاحب وصحبة و * فره * أيضا مثل بازل وبزل ولا يقال للفرس فاره ولكن رائع وجواد و * فره * من باب طرب اشر وبطر وقوله تعالى { وتنحتون من الجبال بيوتا فرهين { من قرأه كذلك فهو من هذا ومن قرأ { فارهين { فهو من * فره * بالضم

# * ف ر و * * الفرو * معروف والجمع * الفراء * و * افترى * الفرو لبسه و * فرى * الشيء قطعة لاصلاحه وبابه رمى وفرى كذبا خلقه و * افتراه * اختلقه والاسم * الفرية * وقوله تعالى { شيئا فريا { أي مصنوعا مختلقا وقيل عظيما و * أفرى * الاوداج قطعها وأفرى الشيء شقه * فانفرى * و * تفرى * أي انشق يقال تفرى الليل عن صبحه و * أفرى * الذئب بطن لشاة الكسائي افرى الاديم قطعة على جهة الافسادو * فراه * قطعة على جهة الإصلاح
# * ف ز ر * * الفزر * بالفتح الفسخ في الثوب وقد * تفزر * الثوب إذا تقطع وبلي و * فزر * الشيء صدعه من باب نصر
# * ف زز * * استفزه * الخوف استخفه وقعد * مستفزا * أي غير مطمئن
# * ف ز ع * * الفزع * الذعر وهو في الأصل مصدر وربما جمع على * أفزاع * تقول * فزع * اليه وفزع منه كلاهما من باب طرب ولا تقل * فزعه * و * المفزع * بوزن المجمع الملجأ وفلان مفزع للناس يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث أي إذا دعمهم أمر فزعوا اليه و * الفزع * أيضا الاغاثة قال النبي A للآنصار { إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع { و * الإفزاع * الاخافة والاغاثة أيضا يقال فزع اليه * فأفزعه * أي لجأ اليه فأغاثه وكذا * التفزيع * من الأضداد يقال * فزعه * أي اخافه و * فزع * عنه أي كشف عنه الخوف ومنه قوله تعالى { حتى إذا فزع عن قلوبهم { أي كشف عنها الفزع
# * ف س ح * * الفسحة * بالضم السعة ومكان * فضسي * و * فسضح * له في المجلس وسع له وبابه قطع و * انفسح * صدره انشرح و * تضفسحوا * في المجلس و * تفاسحوا * أي توسعوا
# * ف س خ * * الفسخ * النقض وبابه قطع يقال * فسخ * البيع والعزم * فانفسخ * أي نقضه فانتقض و * تفسخت * الفأرة في الماء تقطعت

# * ف س د * * فسد * الشيء يفسد بالضم * فسادا * فهو * فاسد * و * فسدض * بالضم أيضا * فسادا * فهو * فسيد * و * أفسده ففضسد * ولا تقل انفسد و * المفسدة * ضد المصلحة
# * ف س ر * * الفسر * البيان وبابه ضرب و * التفسير * مثله و * استفسره * كذا سأله أن * يفسره
# * ف س ط * * الفسطاط * بيت من شعر وفيه لغات * فسطضاط * و * فستاط * و * فساط * بتشديد السين وكسر الفاء لغة فيهن فصارت ست لغات و * فسطاط * مدينة مصر
# * ف س ق * * فسضقت * الرطبة خرجب عن قشرها و * فسضق * عن أمر ربه أي خرج قال بن الأعرابي لم يسمع قط في كلام الجاهلية ولا في شعرهم * فاسق * قال وهذا عجب وهو كلام عربي و * الفسيق * الدائم * الفسق * و * الفويسقة * الفأرة
# * ف س ك ل * * الفسكل * بكسر الفاء والكاف الذي يجيء في الحبة آخر الخيل ومنه قيل رجل فسكل إذا كان رذلا والعامة تقول فسكل بضمهما قال أبو الغوث أولها المجلي وهو السابق ثم المصلي ثم امسلي ثم التالي ثم العاطف ثم المرتاح ثم المؤمل ثم الحظي ثم اللطيم ثم السكيت وهو الفسكل والقاشور
# * ف س ل * * الفسل * من الرجال الرذل و * المضفسول * مثله وبابه ظرف وسهل فهو * فسل
# * ف س و * * فسا * من باب عدا والاسم * الفساء * بالمد و * الفسو * على فعول الكثير * الفسو * وفي المثل ما أقرب محساه من * مفسضاه
# * ف ش ش * * فش * الزق اخرج ما فيه من الريح وبابه رد و * أنفشت * الرياح خرجت من الزق ونحوه
# * ف ش ل * * الفشل * الرجل الضعيف الجبان والجمع * أفشال * وقد * فشل * من باب طرب أي جبن
# * ف ش أ * * فشا * الخبر ذاع وبابه سما و * الفواشي * كل شئش منتشر من المال كالغنم السائمة والابل وغيرها وفي الحديث { ضموا فواشيكم حتى تذهب فحمة العشاء {
# * ف ص ح * رجل * فصيح * وكلام فصيح أي بليغ ولسان فصيح أي طلق ويقال كل ناطق فصيح ومالا ينطق فهو أعجم و * فصح * العجمي جادت لغته حتى لا يلحن وباب الكل ظرف و * تفصح * في كلامه و * تفاصح * تكلف الفصاحة و * أفصح * العجمي إذا تكلم بالعربية

# * ف ص د * الفصد * قطع العرق وبابه ضرب وقد * فصد * و * افتصد
# * ف ص ص * * فص * الخاتم بالفتح والعامة تقوله بالكسر وجمعه * فصوص * و * فص * الأمر أيضا مفصله و * الفصفصة * بكسر الفاءين الرطبة وأصلها بالفارسية اسفست
# * ف ص ع * * فصع * الرطبة عصرها لتنقشر وفي ا لحديث { أنه نهى عن فصع الرطبة {
# * ف ص ل * * الفصل * واحد * الفصول * و * فصل * الشيء * فانفصل * أي قطعه فانقطع وبابه ضرب و * فصل * من الناحية خرج وبابه جلس وفصل الرضيع عن أمه يفصله بالكسر * فصالا * و * افتصله * أي فطمه و * فاصل * شريكه و * المفصل * بوزن المجلس واحد * مفاصل * الأعضاء و * المفصل * بوزن المبضع اللسان وفي الحديث { من أنفق نفقة فاصلة فله من الأجر كذا { فتفسيره أنها التي فصلت بين ايمانه وكفره و * الفصيل * ولد الناقة إذا فصل عن أمه والجمع * فصلان * و * فصال * و * فصيلة * الرجل رهطه الادنون يقال جاءوا بفصيلتهم أي بأجمعهم وعقد * مفصل * أي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة و * التفصيل * أيضا التبيين و * فصل * القصاب الشاة تفصيلا * أي عضاها و * الفيصل * الحاكم وقيل الفضاء بين الحق والباطل
# * ف ص م * * فصم * الشيء كسره من غير أن يبين تقول فصمه من باب ضرب * فانفصم * قال الله تعالى { لا انفصام لها { و * تفصم * مثل انفصم

# * ف ص ي * * تفصى * تخلص من المضيق والبلية والاسم * الفصية * بالفتح وسكون الصاد وهو في حديث قيلة وما كدت اتفصى من فلان أي ما كدت اتخلص منه و * تفصى * من الديون خرج منها وتخلص
# * ف ض ح * * فضحه فافتضح * أي كشف مساويه وبابه قطع والاسم * الفضيحة * و * الفضوح * أيضا بضمتين
# * ف ض خ * * الفضيخ * شراب يتخذ من البسر وحده من غي أن تمسه النار
# * ف ض ض * * الفض * الكسر بالتفرقة وبابه رد و * فض * ختم الكتاب وفي الحديث { لا يفضض الله فاك { ولا تقل لا يفضض بضم الياء و * انفض * الشيء انكسر و * فض * القوم * فانفضوا * أي فرقهم فتفرقوا وكل شيء تفرق فهو * فضض * بفتحتين وأما * الفضض * بكسر الفاء فجمع * الفضة * والفضة معروفة ولجام * مفضض * أي مرصع بالفضة
# * ف ض ل * * الفضل * و * الفضيلة * ضد النقص والنقيصة و * الإفضال * الإحسان ورجل * مفضالل * وامرأة * مفضالة * على قومها إذا كانت ذات فضل سمحة و * أفضل * عليه و * تفضل * بمعنى و * المتفضل * الذي يدعي الفضل على أقرانه ومنه قوله تعالى { يريد أن يتفضل عليكم { و * فضله * على غيره * تفضيلا * أي حكم له بذلك أو صيره كذلك و * فاضله * * ففضله * من باب نصر أي غلبه بالفضل و * الفضلة * و * الفضالة * ما فضل من الشيء و * فضل * منه شيء من باب نصر وفيه لغة ثانية من باب فهم وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فضل بالكسر يفضل بالضم وهو شاذ لا نظير له
# * ف ض ي * * الفضاء * الساحة وما اتسع من الأرض وقد * أفضى * خرج الى الفضاء وأفضى اليه بسره وأفضى بيده الى الأرض مسها بباطن راحته في سجوده

# * ف ط ر * * أفطر * الصائم والاسم * الفطر * و * فطره * غيره * تفطيرا * ورجل * مفطر * وقوم * مفاطير * مثل موسر ومياسير ورجل * فطر * وقوم فطر أي مفطرون وهو مصدر في الأصل و * الفطور * بالفتح ما يفطر عليه وكذا * الفطوري * كأنه منسوب اليه و * فطرت * المرأة العجين حتى استبان فيه * الفطر * بالضم و * الفطرة * بالكسر الخلقة و * الفطر * الشق يقال * فطره فانفطر * و * تفطر * الشيء تشقق و * الفطر * أيضا الابتداء والاختراع وباب الأربعة نصر قال بن عباس رضي الله تعالى عنه كنت لا أدري ما فاطر السماوات حتى أتاني اعرابيان يختصمان في بئر فقال أحدهما أنا * فطرتها * أي ابتدأتها و * الفطير * ضد الخمير وهو العجين الذي لم يختمر وكل شيء أعجلته عن إدراكه فهو فطير يقال إياك والرأي الفطير ويقال عندي خبز خمير وحيس فطير أي طري
# * ف ط س * * الفطس * بفتحتين تطامن صبة الأنف وانتشارها وبابه طرب فهو * أفطس * والاسم * الفطسة * بفتحتين لأنه كالعاهة و * فطس * مات وبابه جلس

# * ف ط م * * فطام * الصبي فصاله عن أمه يقال * فطمت * الأم ولدها تفطمه بالكسر * فطاما * فهو * فطيم * و * فطمت * الرجل عن عادته
# * ف ط ن * * الفطنة * كالفهم تقول * فطن * للشيء يفطن بالضم * فطنة * و * فطن * بالكسر * فطنة * أيضا و * فطانة * و * فطانية * بفتح الفاء فيهما ورجل * فطن * بكسر الطاء وضمها
# * ف ظ ظ * * الفظ * من الرجال الغليظ وقد * فظ * يفظ بالفتح * فظاظة * بفتح الفاء
# * ف ظ ع * * فظع * الأمر من باب ظرف فهو * فظيع * أي شديد شنيع جاوز المقدار وكذا * أفظع * المر فهو * مفظع * و * أفظع * الشيء و * استفظعه * وجده فظيعا
# * ف ع ل * * الفعل * بالفتح مصدر * فعل * يفعل وقرأ بعضهم { وأوحينا إليهم فعل الخيرات { و * الفعل * بالكسر الاسم والجمع * الفعال * مثل قدرح وقداح و * الفعال * بالفتح الكرم والفعال أيضا مصدر * فعل * كالذهاب وكانت منه * فعلة * حسنة أو قبيحة و * فعل * الشيء * فانفعل * مثل كسره فانكسر
# * ف ع م * * أفعم * الإناء ملاه
# * ف ع ي * الأفعى * حية وهو أفعل تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع * أفاع * و * ألآفعوان * ذكر الأفاعي وأرض * مفعاةلإ * ذات أفاع

# * ف ق أ * * فقأ * عينه بخقها وبابه فطع و * فقأها تفقئة * مثله و * تفقأ * الدمل والقرح انشق وخرج ما فيه
# * ف ق د * * فقده * من باب ضرب و * فقدانا * أيضا أضاعه وعدمه و * افتقده * مثله و * تفقده * طلبه عند غيبته
# * ف ق ر * ذو * الفقار * اسم سيف النبي عليه الصلاة والسلام و * الفاقرة * الداهية يقال * فقرته * الفاقرة أي كسرت * فقار * ظهره قال بن السكيت * الفقير * الذي له بلغة من العيش والمسكين الذي لا شيء له وقال الأصمعي المسكين أحسن حالا من الفقير وقال يونس الفقير أحسن حالا من المسكين قال وقلت لأعرابي أفقير أنت فقال لا والله بل مسكين وقال بن الأعرابي الفقير الذي لا شيء له والمسكين مثله و * الفقر * بالضم لغة في الفقر كالشعف والضعف و * أفقره * الله * فافتقر * و * الفقير * أيضا لامكسور فقار الظهر وسد الله * مفاقره * أي أغناه وسد وجوه فقره وقولهم ما أعناه وما أفقره شاذ لأنه يقال في فعلهما * افتقر * واستغنى فلا يصح التعجب منه

# * ف ق س * * فقس * الطائر بيضة أفسدها وبابه ضرب
# * ف ق ع * * الفقوع * مصدر قوله أصفر * فاقق * أي شديد الصفرة وقد * فقع * لونه من باب خضع ودخل وبقرة صفراء فاقع لونها أي لونها فاقع و * الفقضاع * شراب ذو زبد و * الفقاقيع * النفاخات التي ترتفع فوق الماء كالقوارير و * فقع * أصابعه * تفقيعا * فرقعها
# * ف ق م * * الفقم * بالصم اللحي وفي الحديث { من حفظ ما بين فقميه { أي ما بين لحييه و * تفاقم * المر عظم
# * ف ق ه * * الفقه * الفهم وقد * فقه * الرجل بالكسر * فقها * وفلان لا يفقه ولا ينقه و * أفقهته * الشيء هذا أصله ثم خص به علم الريعة والعالم به * فقيه * وقد * فقهه * الله * تفقيها * و * تفقهه * إذا تعاطى ذلك و * فاقهه * باحثه في العلم
# * ف ك ر * التفكر * التأمل والاسم * الفكر * و * الفكرة * والمصدر * الفكر * بالفتح وبابه نصر و * أفكر * في الشيء و * فكر * فيه بالتشديد و * تفكر * فيه بمعنى ورجل * فكير * بوزن سكيت كثير التفكر
# * ف ك ك * * فك * الشيء خلصه وكل مشتبكين فصلهما فقد فكهما و * فككه * أيضا * تفكيكا * و * الفك * اللحي يقال مقتل الرجل بين فكيه و * فك * الرهن خلصه و * افتكه * أيضا و * فكاك * الرهن بفتح الفاء وكسرها ما يفتك به و * فك * الرقبة اعتقها وباب الثلاثة رد و * انفكت * رقبته من الرق وما * انفك * فلان قائما أي ما زال قائما وسقط فلان فانفكت قدمه أو أصبعه إذا انفرجت وزالت

# * ف ك ه * * الفاكهة * معروفة وأجناسها * الفواكه * و * الفاكهاني * الذي يبيعها و * الفكاهة * بالضم المزاح وبالفتح مصدر * فكه * الرجل من باب سلم فهو * فكه * إذا كان طيب النفس مزاحا و * الفكه * أيضا البطر الاشر وقري ~ { ونعمة كانوا فيها فكهين { أي أشرين و { * فاكهين * { أي ناعمين و * المفاكهةث * الممازحة و * تفكه * تعجب وقيل تندم قال الله تعالى { فظلتم تفكهون { أي تندمون وتفكه بالشيء تمتع به
# * ف ل ت * * أفلت * الشيء و * تفلت * و * انفلضت * تخلص و * أفلته * غيره
# * ف ل ج * الفلج * بوزن الفلس الظفر والفوز و * فلج * على خصمه من باب نصر وفي لامثل من يأت الحكم وحده يفلج و * أفلجه * الله عليه والاسم * الفلج * بالضم و * أفلجه * الله حجته قومنها وأظهرها و * الفلج * في الأسنان بفتحتين تباعد ما بين الثنايا والرباعيات وبابه طرب ورجل * أفلج * الأسنان وامرأة * فلجاء * الأسنان والفالج * ريح وقد * فلج * الرجل بضم الفاء فهو * مفلوج

# * ف ل ح * * الفلاح * الفوز بوالقاء والنجاة وهو اسم والصمدر * الإفلاح * وقول الرجل لامرأته * استفلحي * بأمرك أي فوزي به وقول الشاعر % ولكن ليس للدنيا فلاح % أي بقاء و * الفلاح * أيضا السحور وهو الأكل في السحر وفي الحديث { حتى خفتا أن يفوتنا الفلاح { يعني السحور وقيل إنما سمي بذلك لن به بقاء الصوم وحي على الفلاح أي اقبل على النجاة و * فضلح * الأرض شقها للحرث من باب قطع ومنه سمي الاكار * فلأحا * و * الفلاحة * بالكسر الحراثة وفي المثل الحديد بالحديد * يفلح * أي يشق ويقطع
# * ف ل ذ * * الفالوذ * و * الفالوذق * معربان قال يعقوب ولا تقل الفالوذج
# * ف ل س * جمع * الفلس * في القلة * أفلس * وفي الكثير * فلوس * وقد * أفلس * الرجل صار * مفلسا * كأنما صارت دراهمه * فلوسا * وزيوفا كما يقال أخبث الرجل إذا صار اصحابه خبثاء واقطف إذا صارت دابته قطوفا ويجوز أن يراد به أنه صار الى حال يقال فيها ليس معه * فلس * كما يقال أقهر الرجل أي صار الى حال يقهر عليها وأذل الرجل صار الى حال يذل فيها و * فلسه * القاضي * تفليسا * نادى عليه أنه أفلس
# * ف ل ع * * فلع * الشيء شقه وبابه قطع و * فلعه * أيضا * تفليعا * و * تفلعت * قدمه تشققت وهي * الفلوع * واحدها * فلع * بفتح الفاء وكسرها

# * ف ل ق * * فلق * الشيء شقه وبابه نصر وضرب و * فلقه تفليقا * مثله يقال فلقه * فانفلق * و * تفضلق * وفي رجله * فلوق * أي شقوق ويقال كلمني من * فلق * فيه بسكون اللام و * الفلق * بفتحتين الصبح بعينه يقال * فلق * أصبح * فالقه * وقله تعالى { قل أعوذ برب الفلق { قيل هو الصبح وقيل هو الخلق كله و * الفلق * بوزن الرزق الداهية والأمر العجيب تقول منه * أفلق * الرجل و * أفتلق * وشاعر * مفلق * و * الفلءقة * بالكسر أيضا الكسرة قال أعطني فلقة الجفنة وهي نصفها و * الفليق * بالضم والتشديد ضرب من الخوخ يتفلق عن نواه و * الفيلق * الجيس والجمع * الفيالق
# * ف ل ك * * فلكة * المغزل بالفتح سميت بذلك لاستدارتها و * الفلك * السفينة واحد وجمع يذكر وينث قال الله تعالى { في الفلك المشحون { فأفرد وذكر وقال تعالى { والفلك التي تجري في البحر { فأنث ويحتمل الإفراد والجمع وقال تعالى { حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم { فجمع وكأنه يذهب بها إذا كانت واحدة الى المركب فيذكر والى السفينة فيؤنث وكان سبويه يقول الفلك التي هي جمع تكسير للفلك التي هي واحد وليس مثل الجنب الذي هو واحد وجمع والطفل وما أشبههما من الأسماء لأن فعلا وفعلا يشتركان في شيء واحد مثل العرب والعرب والعجم والعم والرهب والرهب فلما جاز أن يجمع فعل على فعل مثل أسيد وأسد لم يمتنع أن يجمع فعل على فعل و * الفلك * واحد * أفلاك * النجوم قال ويجوز أن يجمع على فعل مثل أسد وأسد وأسد وخشب وخشب
# * ف ل ل * * تفللت * مضارب السيف أي تكسرت و * فل * الجيش هزمه وبابه رد يقال * فله فانفل * أي كسره فانكسر ويقال من قل ذل ومن أمر فل و * الفلفل * بالضم حب معروف وشراب * مفلفل * يلذع كلذع الفلفل
# * ف ل ن * * فلان * كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس * الفلان * و * الفلانة * بالألف واللام
# * ف ل و * * الفلاة * المفازة والجمع * الفلا * و * الفلوات * و * الفلو * بتشديد الواو المهر والأنثى * فلوة * و * الفلو * بوزن الجرو مثل الفلو و * فلى * رأسه من القمل وبابه رمى و * تفالى * هو و * استفلى * رأسه أي اشتهى أن يفلى و * فلى * الشعر تدبره واستخرج معانيه وغريبه وبابه أيضا رمى

# * ف م * * الفم * أصله فوه نقصت منه الهاء فلم تحتمل الواو الإعراب لسكونها فعوض منها الميم قلت قال في ف و ه إن الميم عوض عن الهاء لا عن الواو وهو مناقض لقوله هنا وفيه لغات فتح الفاء في كل حال وضمها في كل حال وكسرها في كل حال ومنهم من يعربه من مكانين فيقول هذا فم ورأيت فما ومررت بفم وأما تشديد الميم فيجوز في الشعر
# * ف ن د * * الفند * بفتحتين الكذب وهو أيضا ضعف الرأي من الهرم والفعل منهما * أفند * ولا يقال عجوز * مفندة * لأنها لم تكن في شبيبتها ذات رأي و * التفنيد * اللوم وتضعيف الرأي
# * ف ن ك * * الفنك * الذي يتخذ منه الفرو و * الفنيك * طرف اللحيين عند العنفقة وفي الحديث { إذا توضأت فلا تنس الفنيكين { يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المغفلة
# * ف ن ن * * الفن * واحد * الفنون * وهي الأنواع و * الأفانين * الأساليب وهي أجناس الكلام وطرقه ورجل * متفنن * أي ذو فنون و * افتن * الرجل في حديثه وفي خطبته بوزن اشتق جاء بالأفانين و * الفنن * الغصن وجمع * الأفنان * ثم * الأفانين
# * ف ن ي * * فني * الشيء * فناء * باد و * تفانوا * أفنى بعضهم بعضا في الحرب و * فناء * الدار ما امتد من جوانبها والجمع * أفنية
# * ف ه د * * الفهد * سبع والجمع * فهود * و * فهد * الرجل من باب طرب أشبه الفهد في كثرة نومه وتمدده وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد {

# * ف ه م * * فهم * الشيء بالكسر * فهما * و * فهامة * أي علمه وفلان * فهم * و * استفهمه * الشيء * فافهمه * و * فهمه تفهيما * و * تفهم * الكلام فهمه شيئا بعد شيء و * فهم * قبيلة
# * ف ه ه * * الفهة * السقطة والجهلة ونحوها وهو في الحديث
# * ف و ت * * فاته * الشيء من باب قال و * فواتا * أيضا بالفتح و * أفاته * إياه غيره و * الفتيات * السبق الى الشيء دون ائتمار من يؤتمر تقول * افتات * عليه بأمر كذا أي فاته به وفلان لا يفتات عليه أي لا يعمل شيء دون أمره و * تفاوت * الشيئان تباعد ما بينهما * تفضاوتا * بضم الواو ونقل فيه فتح الواو وكسرها على غير قياس
# * ف و ج * * الفوج * الجماعة من الناس والجمع * أفواج * و * فؤوج * بوزن فلوس
# * ف و ح * * فاحت * ريح المسك من باب قال وباع و * فؤوحا * أيضا و * فوحانا * بفتح الواو و * فيحانا * بفتح الياء يقال * فاح * الطيب إذا تضوع ولا يقال فاحت ريح خبيثة
# * ف و خ * * فاخت * الريح من باب قال إذا كان لها صوت * أفاخ * الإنسان * إفاخة * وفي الحديث { كل بائلة تفيخ { قلت معناه كل نفس بائلة يخرج منها عند البول ريح لها صوت
# * ف و د * * فود * الرأس جانباه

# * ف و ر * * فارت * القدر جاشت وبابه قال و * فورانا * أيضا بفتح الواو ومنه قولهم ذهبت في حاجة ثم أتيت فلانا من * فوري * أي قبل أن أسكن و * فورة * الحر شدته و * فوارة * القدر بالضم والتخفيف ما يفور من حرها
# * ف و ز * * الفوز * الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و * أفازه * الله بكذا * ففاز * به أي ذهب به وقوله تعالى { بمفازة من العذاب { أي بمنجاة منه و * المضفازضة * أيضا واحدة * المفاوز * قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من * فوز تفويزا * أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز
# * ف و ض * * فوض * اليه الأمر * تفويضا * رده اليه وقوم * فوضى * بوزن سكرى أي متساوون لا رئيس لهم و * تفاوض * الشريكان في المال اشتركا فيه أجمع وهي شركة * المفاوضة * و * فاوضه * في أمره أي جاراه و * تفاوض * القوم في الأمر أي فاوض بعضهم بعضا

# * ف و ف * برد * مفوف * فيه خطوط بيض وبرد مفوف أيضا رقيق
# * ف و ق * * فوق * ضد تحت وقوله تعالى { بعوضة فما فوقها { قال أبو عبيدة فما دونها كما تقول إذا قيل لك فلان صغير هو فوق ذلك أي أصغر من ذلك وقال الفراء فما فوقها أي أعظم منها يعني الذباب والعنكبوت و * فاق * الرجل أصحابه علاهم بالشرف وبابه قال وفاق الرجل يفوق * فواقا * بالضم إذا شخصت الريح من صدره وكذا ما يأخذه عند النزع فواق و * الفواق * بضم الفاء وفتحها ما بين الحلبتين من الوقت لأنها تحلب ثم تترك سويعة يرضعها الفصيل لتدر ثم تحلب يقال ما أقام عنده الا فواقا وفي الحديث { العيادة قدر فثواق ناقة { وقوله تعالى { ما لها من فضواق { يقرأ بالفتح والضم أي مالها من نظرة وراحة وافاقة وفي حديث أبي موسى يصف قراءته جزأه { أما أنا * فأتفوقه تفوق * اللقوح { أي أقرؤه شيئا بعد شيء في آناء الليل والنهار لا مرة واحدة و * الفاقة * الفقر والحاجة و * افتاق * الرجل افتقر ولا يقال فاق و * استضفاق * من مرضه ومن سكره و * أفضاق * بمعنى
# * ف و م * * الفوم * الثوم وفي قراءة عبد الله وثومها وقيل الفوم الحنطة وقيل الحمص لغة شامية و * فوموا * لنا أي اختبزوا وقال الفراء هي لغة قديمة و * الفيوم * من أرض مصر قتل بها مروان بن محمد أخر ملوك بني أمية
# * ف و ه * * الأفواه * ما يعالج به الطيب كما أن التوابل ما تعالج به الاطعمه يقال * فوه * و * أفواه * مثل سوق وأسواق ثم * أفاويه * و * الفوه * أصل قولنا فم لأن جمعه * أفواه * وكلمته * فاه * إلى في أي مشافها والميم في فم عوض عن الهاء في فوه لا عن الواو قلت قال في فم إن الميم فيه عوض عن الواو وهو مناقض لقوله هنا و * أفواه * الازقة والانهار واحدتها * فوهة * بتشديد الواو يقال اقعد لعى فوهة الطريق و * فاه * بالكلام لفظ به من باب قال و * تفوه * به أيضا يقال ما فهت بكلمة وما تفوهت أي ما فتحت فمي بها

# * ف و و * * الفوة * عروق يصبغ بها وثوب * مفوى * مصبوغ بالفوة كما تقول شيء مقوى من القوة
# * ف ي أ * * فضاء * رجع وبابه باع و * الفئة * الطائفة وجمعها * فئون * و * فئات * مثل لدات و * الفيء * الخراج والغنيمة يقال * أفاء * الله علينا مال الكفار بالمد يفيء * إفاءة * و * الفيء * أيضا ما بعد الزوال من الظل سمي فيئا لرجوعه من جانب الى جانب وقال بن السكيت الظل ما نسخته الشمس ولافيء ما نسخ الشمس وقال رؤية كل ما كانت عليه الشمس فزالت عنه فهو فيء وظل وما لم تكن عليه شمس فهو ظل وجمع الفيء * أفياء * و فيوء * كفلوس و * فيأت * الشجرة * تفيئة * و * تفيأت * أنا في فيئها وتفيأت الظلال تقلبت

# * ف ي د * * الفائدة * ما * استفدته * من علم أو مال و * فادت * له * فائدة * من باب باع وكذا * فاد * له مال أي ثبت و * أفدت * المال اعطيته و * أفدته * أيضا استفدته
# * ف ي ص * يقال والله ما * فاص * أي ما برح وما عنه محيص ولا * مفيص * أي ما عنه محيد وما استطعت أن * أفيص * منه أي أحيد
# * ف ي ض * * فاض * الخبر يفيض و * استفاض * أي شاع وهو حديث * مستفيض * أي منتشر في الناس ولا تقل مستفاض و * المستفيض * أيضا الذي يسأل * إفاضة * الماء وغيره و * فاض * الماء أي كثر حتى سأل على ضفة الوادي وبابه باع و * فيضوضة * أيضا و * فاض * اللئام كثروا وفاض الرجل مات وبابه باع وجلس وفاضت نفسه أي خرجت روحه قاله أبو عبيد وأبو زيج والفراء وقال الأصمعي لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وانما يفيض الدمع والماء ويقال * أفاض * إناءه أي ملأه حتى * فاض * و * أفاض * دموعه وأفاض الماء على نفسه أي أفرغه وأفاض الناس من عرفات الى منى أي دفعوا وكل دفعة * إفاضة * و * أفاضوا * في الحديث اندفعوا فيه و * الفيض * نيل مصر ونهر البصرة أيضا ونهر * فياض * بالتشديد أي كثير الماء ورجل فياض أيضا أي وهاب جواد
# * ف ي ف * * الفيفاء * الصحراء الملساء والجمع * الفيافي

# * ف ي ل * * الفيل معروف والجمع * أفيال * و * فيول * و * فيلة * بوزن عنبة ولا تقل أفيلة وصاحبه * فيال
# * ف ي ل م * * الفيلم * من الرجال العظيم وقيل هو العظيم الجمة وفي ذكر الدجال رأيته * فيلمانيا
# * ف ي ن * * الفينات * الساعات ويقال لقيته * الفينة * بعد الفينة أي الحين بعد الحين ورجل * فينان * حسن الشعر طويله
# * ف ي أ * * في * حرف خافض وهو للوعاء والظرف وما قدر تقدير الوعاء تقول الماء في الإناء وزيد في الدار والشك في الخبر وقد يكون بمعنى على كقوله تعالى { ولأصلبنكم في جذوع النخل { وزعم يونس أن العرب تقول نزلت في أبيك يريدون عليه وربما استعمل بمعنى الباء

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية