الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

المثني وجمع التكسير وجمع المذكر والمؤنث والنكرة والمعرفة

المثني وجمع التكسير وجمع المذكر والمؤنث والنكرة والمعرفة



المحتويات

  1. شروط المثني
  2. شروط جمع المذكر السالم
  3. ضوابط جمع المؤنث السالم
  4. جمع الاسم المؤنث الثلاثي جمعاً سالماً
  5. جموع التكسير
  6. النكرة والمعرفة
  7. العودة إلي النحو الواضح في قواعد اللغة العربية


شروط المثني

الأمثلة :
(1) اتفق الشريكان (3) عاد المسافران
(2) ربح التاجران (4) نجح العليان

البحث
الكلمات الأخيرة في الأمثلة المتقدمة كلها أسماء مثناة ، وإذا تأملتها رأيت أن كل مثنى منها يدل على مفردين معربين ، غير مركبين تركيباً مزجياً ولا إسنادياً وأن كل مفرد منهما يطابق صاحبه في اللفظ والمعنى . ولو أنك تتبعت كل مثنى يعرض لك لوجدته جامعاً هذه الأوصاف والشروط .

من ذلك تعرف أن المثنى والجمع لا يثنيان ، وكذلك المبنى كأسماء الشرط والاستفهام وغيرهما ، ولا يثنى المركب المزجى كأردشير ولا المركب الإسنادي كجاد الحق مسمى به ولا ما لم يكن له مثيل في لفظه ومعناه كسهيل للنجم فإنه لا يوجد إلا نجم واحد بهذا الاسم ، ولا يصح أن تقول " عينان " مريدا العين الباصرة والعين الجارية ، لأنهما وإن تماثلا في اللفظ مختلفان في المعنى .
وهناك خمسة ألفاظ لا مفرد لها من لفظها جاءت على صيغة المثنى والحقت به في إعرابه ، وهي : اثنان واثنتان وثنتان وكلا وكلتا مضافتين إلى الضمير .

القواعد :

(158) يشترط فيما يثنى أن يكون مفرداً ، معرباً ، غير مركب ، له مماثل في لفظه ومعناه .
(159) يلحق بالمثنى في إعرابه خمسة ألفاظ وهى : اثنان ، واثنتان ، وثنتان ، وكلا وكلتا ، مضافتين إلى الضمير .

تمرين ( 1 )

بين ما يصح من الأسماء الآتية وما لا يصح ، واذكر السبب :
زحل ثوب دجاجة مفتاح كتاب
قصر بغداد قاضي خان جاد المولى شباك
عبدالرحمن جبال خدام فرس جبل

تمرين ( 2 )

أدخل كلا أو كلتا في جملتين ، بحيث تكون مضافة إلى الاسم الظاهر في إحداهما، وإلى الضمير في الأخرى ، ثم أعربها في الحالتين .

تمرين ( 3 )

اشرح البيتين الآتيين وأعرب أحدها :
كلتا يديه غياث عم نفعهما تستوكفان ولا يعروهما عدم
سهل الخليقة لا تخشى بوادره يزينه اثنان : حسن الخلق والشم


شروط جمع المذكر السالم

الأمثلة :

1- فاز المحمدون
حضر العليون
غاب الإبراهيمون
كتب الإسماعيلون

2- الأصدقاء مخلصون
العمال مجتهدون
الحراس نائمون
التجار رابحون

البحث :

الأسماء الأربعة في أمثلة الطائفة الأولى كلها أعلام مجموعة جمع مذكر سالماً ، وإذا تأملت مفرد كل منها وجدته علماً لمذكر عاقل خالياً من التاء ومن التركيب .

والكلمات : مخلصون ، ومجتهدون ، ونائمون ، ورابحون ، في أمثلة الطائفة الثانية كلها صفات مجموعة جمع مذكر سالماً ، وإذا تأملت مفرد كل منها وجدته صفة لمذكر عاقل خالية من التاء ، ليست من باب أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، ولا من باب فعلان الذي مؤنثة فعلى ، ولا مما يستوى فيه المذكر والمؤنث .

ولو أنك تتبعت جميع الأسماء التي تجمع هذا الجمع لوجدتها إما أعلاماً مستوفيةً الشروط التي توافرت في أعلام الطائفة الأولى ، وإما صفات جمعت الشروط التي رأيتها في صفات الطائفة الثانية .

وعلى هذا لا يجمع هذا الجمع " رجل وسيف " ، لأنهما ليسا علمين ولا صفتين ، كذلك لا يجمع هذا الجمع نحو " زينب ومرضع " لأنهما علم وصفة لمؤنث ، ولا نحو " لاحق " علم فرس " وشامخ " صفة جبل ، لأنهما لغير العاقل ، ولا نحو " حمزة وفهامة " ، لاشتمالهما على التاء ، ولا نحو " سيبويه " ، لأنه مركب ، ولا نحو " أحمر" ، لأنه من باب أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، ولا نحو " عطشان " ، لأنه من باب فعلان الذي مؤنثه فعلي ، ولا نحو " جريح " ، لأنه وصف يستوى فيه المذكر والمؤنث .

وإذا رأيت في كلام العرب ما يعرب إعراب جمع المذكر السالم ولم يكن له مفرد ، أو كان له مفرد لم يستوف الشروط المتقدمة ، فاحكم بأنه ملحق بجمع المذكر السالم وليس به ، وسنذكر لك جملة من هذه الملحقات .

القواعد :

(160) لا يجمع جمع المذكر السالم إلا العلم أو الصفة . ويشترط في العلم أن يكون لمذكر عاقل خالياً من التاء ومن التركيب . ويشترط في الصفة أن تكون لمذكر عاقل ، خاليةً من التاء ، ليست من باب أفعل فعلاء ولا من باب فعلان فعلى ولا مما يستوى فيه المذكر والمؤنث .

(161) يلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ألفاظ منها : أولو وعشرون وأخواتها ، وبنون ، وأهلون ، وأرضون ، وسنون ، وعالمون

تمرين ( 1 )

اجمع الكلمات الآتية جمع مذكر سالماً ، وأدخل السبع الأولى منها في جمل مفيدة :
جميل كاتب مقاتل مصري قارئ
طيب يقظ مناع عداء بناء
بغدادي منطلق جبار مشاء سوداني

تمرين ( 2 )

بين الأسباب التي من أجلها لا تجمع الكلمات الآتية جمع مذكر سالماً :
غلام حيران شاهق معاوية نصوح
فضلي ظمآن برزويه أعمى غضوب
قتيل فاطمة علامة سمراء ريان

تمرين ( 3 )

(1) هات ثلاث جمل نائب الفاعل في كل منها جمع مذكر سالم .
(2) هات ثلاث جمل المبتدأ في كل منها اسم ملحق بجمع المذكر السالم .
(3) هات ثلاث جمل المفعول به في كل منها اسم لا يصلح جمعه جمع مذكر سالماً .

تمرين ( 4 )

اشرح البيتين الآتيين وأعرب أولهما :
أرى الناس خلان الكريم ولا أرى بخيلاً له في العاملين خليل
غطائي عطاء المكثرين تكرما ومالي ، كما قد تعلمين قليل


ضوابط جمع المؤنث السالم

الأمثلة :

1- سافرت المريمات
عادت الزينبات
2- نمت الشجرات
تمزقت الورقات
3- تكلمت الكبريات
أصغت الصغريات
4- عجبت من تلون الحرباوات
كشف بعض الصحراوات
5- فاضت النهيرات .
تسلقت الجبيلات .
6- هذه جبال شامخات .
تلك قصور شاهقات .
7- نصبت السرادقات .
كثرت الحمامات
8- اختبأت بناى آوى
مرت ذوات القعدة .

البحث :

الكلمات المختومة بألف وتاء في الأمثلة المتقدمة كلها أسماء مجموعة جمع مؤنث سالماً ، وإذا تأملت مفرداتها وجدتها في الطائفة الأولى أعلام إناث ، وفي الطائفة الثانية مختومة بالتاء ، وفي الطائفة الثالثة مختومة بألف التأنيث المقصورة ، وفي الرابعة مختومة بألف التأنيث الممدودة ، وفي الخامسة أسماء مصغرة لما لا يعقل ، وفي السادسة أوصافاً له ، وفي السابعة خماسية لم يسمع لها جمع تكسير ، وفي الطائفة الأخيرة أسماء لما لا يعقل مصدرةً بابن أوذى .

وهذه الأنواع الثمانية هي الأنواع التي ينقاس فيها جمع المؤنث السالم ، أما ما عداها فمقصور على السماع ، ومن ذلك سجلات ، وأمهات ، وشمالات ، جمع سجل ، وأم ، وشمال .

وهناك أسماء تلحق بجمع المؤنث السالم في إعرابه وليست به ، ومنها أولات بمعنى صاحبات ، وما سمى به كبركات وعرفات .

القواعد :

(162) يطرد جمع المؤنث السالم في ثمانية مواضع هي :
(أ‌) أعلام الإناث .
(ب‌) ما ختم بالتاء
(ج) ما ختم بألف التأنيث المقصورة
(د) ما ختم بألف التأنيث الممدودة
(هـ) مصغر ما لا يعقل .
( و) صفة ما لا يعقل .
( ز) كل خماسي لم يسمع له جمع تكسير .
( ح ) ما صدر بابن أو ذي من أسماء ما لا يعقل .
(163) يلحق بجمع المؤنث السالم في إعرابه أولات وما سمى به كبركات وعرفات .


جمع الاسم المؤنث الثلاثي جمعاً سالماً

الأمثلة :

(1) رتعت الظبيات في البستان .
(2) اثبت أمام حملات الزمان .
(3) ذبلت الوردات .
(4) قرأت الدعدات .

البحث :

بكل مثال من الأمثلة السابقة جمع مؤنث سالم عينه مفتوحة ، ومفرد كل جمع من هذه الأمثلة اسم ثلاثي صحيح العين ساكنها مفتوح الفاء ، ولو أنك تتبعت كل مفرد من هذا النوع لوجدت عينه تفتح دائماً في جمع المؤنث السالم .

فإذا لم يستوف المفرد هذه الشروط بأن كان وصفاً مثل ضخمة ، أو غير ثلاثي كمريم ، أو معتل العين كثورة أو متحركها كورقة ، بقيت العين في الجمع كما كانت في المفرد من غير تغيير ، وأما نحو خطورة وكسرة من كل اسم ثلاثي صحيح العين ساكنها مضموم الفاء أو مكسورها ، فإنه يجوز في عين جمعه ثلاثة أوجه الفتح والإسكان والإتباع للفاء في الضم والكسر .
القواعد :

(164) إذا كان المفرد اسما ثلاثياً صحيح العين ساكنها مفتوح الفاء وجب فتح عينه عند الجمع . وإن كان مضموم الفاء أو مكسورها جاز في عينه ثلاثة أوجه : الفتح والإسكان والإتباع للفاء .

تمرين ( 1 )

اذكر الأسباب التي من أجلها يجوز جمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالماً
حديقة نعمي حسني بويب سعاد
ضفدعة كتيب فسيح سيارة حمى
مثمر ابن عرس حمزة بيداء فهامة

تمرين ( 2 )

بين الأسباب التي من أجلها يمتنع جمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالماً :
مصباح عمياء عصفور ظمأى عفريت
صديا حيري هيفاء ملآى جدار
فرس قرطاس حمراء فاهم عشواء

تمرين ( 3 )

اجمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالماً وبين ما يجب أو يجوز في عين كل جمع تأتي به ، مع بيان الأسباب :
حجرة ركعة شجرة صخرة نظرة
غرفة غفلة صلبة حيرة همزة
قدرة دورة شرفة حسرة بلحة
فخمة هند عودة غزوة رحلة

تمرين ( 4 )

(1) كون ثلاث جمل اسم إن في كل منها جمع مؤنث سالم مفردة مصغر ما لا يعقل .
(2) كون ثلاث جمل نائب الفاعل في كل منها جمع مؤنث سالم يجوز في عينه الفتح والإسكان والإتباع للفاء .
(3) كون ثلاث جمل المفعول به في كل منها ملحق بجمع المؤنث السالم .

تمرين ( 5 )

اشرح البيت الآتي وأعربه :
عليك نفسك فتش عن معايبها وخل عن عثرات الناس للناس


جموع التكسير


(1) جموع القلة

الأمثلة :
نفس – أنفس طعام – أطعمة
ذراع- أذرع عمود – أعمدة
*** ***
سيف – أسياف غلام – غلمة
عنب – أعناب صبى – صبية

البحث :

عرفت أن جمع التكسير يدل على أكثر من اثنين مع تغيير صورة المفرد، ونريد أن نبين لك أن جموع التكسير سماعية غالباً ، وأنها لا تنقاس إلا في صيغ منتهى الجموع وفي جموع بعض الصفات كما سيبين لك . وجموع التكسير قسمان : جموع قلة وتصدق على ثلاثة إلى عشرة ، وقد تستعمل في الكثرة ، أما جموع الكثرة فتتناول فوق ذلك . وإذا أردت أن تعرف ضوابط جموع القلة فتأمل الأمثلة السابقة تجد أن " نفس " اسم على وزن فعل ثلاثي صحيح العين ، وأن " ذراع " اسم رباعي مؤنث قبل آخره مد ، وأن كليهما جمع على " أفعل" ، ثم أن " سيف " اسم على وزن فعل ولكنه معتل العين ، و " عنب " اسم ثلاثي على وزن فعل ، وكل هذين يجمع على " أفعال " . وإذا تأملت " طعام " و " عمود " رأيت اسمان ، رباعيان ، مذكران ، قبل آخرهما حرف مد ، ورأيت أن جمعهما على " أفعلة " أما " غلام وصبى " فيجمعان على " فعله " وليس لهذا اجمع ضابط

القواعد :

(165) جمع القلة يصدق على ثلاثة إلى عشرة ، وقد يستعمل في الكثرة أحياناً
(166) أوزان جموع القلة أربعة :
( أ ) أفعل – ويكون جمعاً لفعل صحيح العين ، أو اسم رباعي مؤنث بلا علامةٍ وقبل آخره مد .
( ب ) أفعال – ويكون جمعاً لكل ثلاثي لم يطرد فيه أفعل .
( ج ) أفعلة – ويطرد في كل اسم مذكر رباعي قبل آخره حرف مد .
( د ) فعلة – وسمع في ألفاظ منها فتية ، وشيخة ، جمعين لفتى وشيخ .


(2) جموع الكثرة

الأمثلة :
(1) حمراء – حمر (5) كامل – كملة
(2) أبيض – بيض (6) كاتب – كنبة
*** ***
(3) جريح – جرحى (7) كريم – كرماء
(4) مريض – مرضى (8) بخيل – بخلاء

البحث :

جموع الكثرة على أوزان شتى ، وليس من غرضنا أن ندرسها جميعها درساً مفصلاً ، ولكنا سنقتصر على دراسة قليل منها ، ثم نفصل لك بقية المشهور منها في القواعد .

تأمل " حمراء " و " أبيض " تجد أنهما وصفان على وزن فعلاء وأفعل ، وأن جمعهما على وزن " فعل " .

وإذا نظرت إلى " جريح " و " مريض " رأيت أن كليهما وصف على وزن " فعيل " بمعنى مفعول ، وأن معناه يدل على هلاك أو توجع ، وجمع مثل هذا الوصف يكون على " فعلى " .

أما " كامل " و " كاتب " فهما وصفان لمذكرين عاقلين على وزن فاعل ولا مهما صحيحة ، وهما وأشباههما يجمعان على " فعلة " .

والمفردان " كريم " و " بخيل " كلاهما وصف لمذكر عاقل ، على وزن فعيل بمعنى فاعل ، لا مهما صحيحة ، وليس بهما تضعيف ، وكل وصف جمع هذه الشروط يجمع على " فعلاء " .

القواعد :

(167) جمع الكثرة يدل على ثلاثة إلى غير نهاية .
(168) أوزان جموع الكثرة كثيرة ومنها ما يأتي :
( أ ) فعل – ويطرد في كل وصف على أفعل أو فعلاء .
( ب ) فعلي – ويطرد في كل وصف على فعيل بمعنى مفعول دال على هلاك أو توجع .
( ج ) فعلة – ويكون جمعاً لوصف مذكر عاقل على وزن فاعل صحيح اللام .
( د ) فعلاء – ويطرد في وصف ، لمذكر ، عاقل ، على فعيل بمعنى فاعل ، مفيد للمدح أو الذم ، غير مضعف ، ولا معتل اللام .
(169) ومن جموع الكثرة الكثرة الدوران في الكلام ما يأتي :
( أ ) فعله – ويطرد في وصف لمذكر عاقل ، على فاعل ، معتل اللام ، كقضاة وغزاة .
( ب ) فعل – ويطرد في وصف على فاعل أو فاعلة ، صحيحي اللام كركع وصوم .
( ج ) فعال – ويطرد في وصف لمذكر عاقل ، على فاعل ، صحيح اللام ، مثل كتاب وحراس .
( د ) أفعلاء – ويطرد في وصف لعاقل ، على فعيل بمعنى فاعل معتل اللام ، أو مضعف، مثل أغنياء وأشداء .
( هـ ) فعل – ويكون جمعاً لاسم على فعلة ، نحو لجج ومدى ، أو لوصف على فعلي مؤنث أفعل ، نحو كبر وصغر .
( و ) فعل – ويكون جمعاً على فعلة ، مثل كسر ونقم .
( ز ) فعال –ويكون جمعاً لاسم على فعل ، صحيح اللام ، مثل جبال ولفعيل وفعيلة وصفين من باب كرم ، مثل كرام وظراف .
( ح ) فعول – ويكون جميعاً لفعل اسماً ، مثلث الفاء غير واوي العين ، مثل قلوب وقرود وجنود ، ولاسم على فعل ، مثل كبود ونمور .
( ط ) فواعل – ويطرد في فاعلة وصفاً أو اسماً ، مثل كواتب ونواص ، وفي فاعل، وصفاً لمؤنث ، مثل عواطل ونواشز وفي فاعل وصفاً لمذكر ، غير عاقل مثل صواهل وشوامخ ، وفي اسم على فاعل أو فوعل أو فوعلة ، مثل كواهل وجواهر وصوامع .
( ى ) فعائل – ويطرد في كل رباعي ، مؤنث، ثالثة مدة زائدة ، مثل سحائب وصحائف وعجائز .
(ك) مفاعل – ويطرد في كل رباعي مبدوء بميم زائدة ، مذكراً كان أو مؤنثا ، مثل مفاسد ، ومنازل .

تمرين ( 1 )

بين جموع التكسير ومفرداتها في العبارات الآتية :
عني ملوك قدماء المصريين بمقابرهم وآثارهم وكل ما يخلد أعمالهم الحسان ، فإذا زرت أطلال الكرنك المواثل ، أو دخلت أحد القبور بالأقصر ، رأيت عظمة أبطال مجسمة في حجرها ، وعزائم عتاة مصورة في أبنيتها ، ورأيت نقوش الصناع المهرة الأذكياء وقد بدت أصباغهم فيها واضحة ، زاهية الألوان ، من خضر وصفر وزرق بعد أن مرت عليها الحجج الطوال ، وشاهدت غرفاً بها تماثيل وتوابيت كانت تحفظ بها الذخائر والنفائس ، فافخر أيها المصرى ببناة مجدك كان الناس نوماً .

تمرين ( 2 )

اجمع الكلمات الآتية جمع تكسير مع بيان الأسباب :
وفي كوكب مكنسة كلب ثوب
نابح كتيبة مصنع حجاب نعمة
بارعة مدرسة شريف عامل قلم
داهية منبر قصر ساع قربة

تمرين ( 3 )

اذكر مفردات كل جمع من الجموع الآتية وبين ما كان منها للكثرة وما كان للقلة :
أنبياء أشبال حروب أشربه حفاظ أعظم

تمرين ( 4 )

هات جموعاً على الأوزان الآتية وبين ما كان منها للكثرة وما كان للقلة :
فعل فعل أفعل فعول أفعال افعلاء أفعلة

تمرين ( 5 )

هات كل الجموع التي تستطيع الإتيان بها لكل مفرده مما يأتي :
ضلع - كاتب - شريف -نفس - نهر

تمرين ( 6 )

اجمع الكلمات الآتية جمع تكسير وإذا حدث بها إعلال فبينه :
قاس – مدينة – عظيمة

تمرين ( 7 )

يجمع داع على دواع ودعاة ، فهل هناك فرق في مفرد كل منها ؟

تمرين ( 8 )

يجمع عظيم على عظماء وعظام ، ويجمع بخيل على بخلاء ليس غير ، فما السبب مع أن كليهما على وزن فعيل ؟

تمرين ( 9 )

كم جمع تكسير لما كان على وزن فاعل صحيح اللام سواء أكان للعاقل أم لغيره ؟ - مثل .

تمرين ( 10 )

كم جمع تكسير لما كان على وزن فعيل اسماً أو صفة صحيح اللام أو معتلها ؟ - مثل .

تمرين ( 11 )

اشرح قول المتنبى ، وبين جموع التكسير ومفرداتها :
كيف الرجاء من الخطوب تخلصا من بعد ما أنشبن في مخالبها
ونصبنني غرض الرماة تصيبني محن أحد من السيوف مضارباً


النكرة والمعرفة

أقسام المعارف

الأمثلة :

1- عوى ذئب
ثمرت شجرة
طلع نجم .

2- أنت كريم
خالد شجاع
هذه وردة
ما ترجوه قريب
المريض متألم
باب الدار جميل
يا رجل استقم

البحث :

إذا تدبرنا الأسماء في الجمل السابقة ، وجدنا أن بعضها مثل ذئب ، وشجرة ، ونجم ، لا يدل على شيء معين معروف لنا ، فإذا سمعنا كلمة ذئب مثلا لم نفهم ذئباً بعينه ، وإنما نفهم فرداً من الذئاب غير معين ، وكل اسم من هذا النوع يسمى " نكرة " .

وبعض الأسماء في الجمل السابقة مثل أنت ، وخالد ، وهذه ، وما ، والمريض ، وباب ، ورجل ، يدل على معين نعرفه تمام المعرفة ، ولا يختلط في ذهننا بغيره ، وكل اسم من هذا النوع يسمى "معرفة " .
وإذا تدبرت المعارف التي في الأمثلة المتقدمة ، ووجدتها أنواعاً مختلفة ، فمنها الضمير كأنت ، والعلم كخالد ومنها اسم الإشارة كهذه ، والاسم الموصول كما ، ومنها المحلى بأل كالمريض ، والمعرف بالإضافة إلى معرفة كباب الدار، والمعرف بالنداء كيا رجل ، وعدتها سبع كما ترى ، وقد درست أكثرها في المدارس الابتدائية ، وعرفت كثيراً من أحكامها في أبواب متفرقة .

القواعد :

(170) النكرة اسم يدل على شيء غير معين .
(171) المعرفة اسم يدل على شيء يعنيه .
(172) المعارف سبع وهي : الضمير ، والعلم ، واسم ، الإشارة ، والاسم الموصول ، والمحلي بأل ، والمضاف إلى معرفة ، والمعرف بالنداء .

تمرين ( 1 )

بين المعارف والنكرات ، وميز أنواع المعارف فيما يلي :
جاء في كتاب كليلة ودمنة : الرجال ثلاثة حازم وأحزم منه ، وعاجز ، فأحد الحازمين من إذا نزل به الأمر لم يدهش له ، ولم يذهب قلبه شعاعاً ولم تعي به حيلته التي يرجو بها المخرج منه . وأحزم من هذا المتقدم ذو العدة الذي يعرف الابتلاء قبل وقوعه ، فيعظمه إعظاما ، ويحتال له حتى كأنه قد لزمه فيحسم الداء قبل أن يبتلى به ويدفع الأمر قبل وقوعه . وأما العاجز فهو في تردد وتمن وتوان حتى يهلك .

تمرين ( 2 )

اجعل المعرفة نكرة والنكرة معرفةً فيما يلي :
(1) غرد عصفور فوق الشجرة (5) عاد الطبيب مريضين .
(2) تفتحت وردة في البستان (6) حصف عقل التلميذ
(3) سرق اللصوص أثاث بيت (7) ذهبت الماشية إلى المرعى
(4) ذبح القصاب شاةً (8) سقف الحجرة

تمرين ( 3 )

صف حال الناس في بلدك ليلة عيد الفطر ، وضمن وصفك جميع أنواع المعارف ، وطائفة من النكرات .

تمرين ( 4 )

اشرح البيتين الآتيين ، وبين ما فيها من أنواع المعارف :
وما الخيل إلا كالصديق قليلة وإن كثرت في عين من لا يجرب
إذا لم نشاهد غير حسن شياتها وأغضائها فالحسن عنك مغيب

----------------------------

ENDNOTE

يراد بالمركب الإسنادي ما سمى به مما أصله جملة فعلية أو جملة اسمية .
العلم الإضافي يثنى جزؤه الأول فيقال : عبدالله ، وأما المزجى والإسنادي فيبقيان على لفظهما ، ويضاف إليهما كلمة " ذوا " في الرفع " دوى " في النصب والجر .
وأما قولهم العمران لأبي بكر وعمر بن الخطاب ، والأبوان للأب والأم ، والقمران للشمس والقمر ، فمن باب التغليب .
أما إذا أضيفتا إلى الظاهر فإن الألف تلزمها وتعربان إعراب المقصور .
غياث : أي نجدة ومعونة .
تستوكفان : تستمطران . ولا يعزوهما : ولا يلحقهما . والعدم : الفقدان .
البوادر : جمع بادرة وهي ما يبدر من حدتك في الغضب من قول أو فعل .
الشيم : الأخلاق .
العلم المركب تركيباً إضافياً يجمع جزؤه الأول ويضاف إلى الثاني ، أما المركب المزجى والمركب الإسنادي ، فيبقيان كما هما ، ويضاف إليهما عند إرادة الجمع " ذوو " في الرفع و " ذوى " في النصب والجر .
أولو الفضل أصحابه ، وأهلوك ذوو قرابتك ، والأرضون جمع أرض ، والسنون جمع سنة ، والعالمون أصناف الخلق .
يستثنى من ذلك امرأة وشاة وأمة وأمة وشفة . وعند جمع الأسماء المختومة بالتاء جمع مؤنث سالماً تحذف التاء من المفرد .
يستثنى من ذلك فعلى مؤنث فعلان كعطشى فلا تجمع جمع مؤنث سالماً كما لا يجمع مذكرها جمع مذكر سالماً .
يستثنى من ذلك فعلاء مؤنث أفعل كزرقاء فلا تجمع جمع مؤنث سالماً كما لا يجمع مذكرها جمع مذكر سالماً .
العاطل : المرأة ليس عليها حلى ، والناشز : المرأة تبغض زوجها .
يقال طارت نفس المرء إذا تبددت من الخوف ونحوه فلم يدر وجه الصواب .
الشيات : الألوان .

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية